عقار ستي للتسويق العقاري   تلال العمارية
شرح خطوات التسجيل في عقار ستي  شرح إضافة موضوع جديد  لديك مشكلة في دخول عقار ستي خدمة ترقية العضويات + خدمات الإعلانات و تثبيت المواضيع
التصفح برقم [ شرح الخدمة ]
العودة   عقار ستي للتسويق العقاري > الحوارات العامة > منتدى العقار والاستشـارات العامة




ماهي أخبار القروض حالياً في البنوك ؟؟

إضافة رد
 
رقم الموضوع : 161398 أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 03-11-2008, 10:28 PM   #1 (permalink)
عقاري

 
الصورة الرمزية fjdu - افتراضية


رقم العضو: 32756
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 123

fjdu غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي ماهي أخبار القروض حالياً في البنوك ؟؟

بخصوص القروض العقاريه والشخصيه

من يقول لنا ماهي النسب الجديده لهم


ولما رفعوا القروض كما سمعنا .. ما هو السبب في ذالك ؟


هل هذه طريقه حتى الناس لا تقترض منهم ؟؟؟ طيب لماذا لا يريدون أن يقرضوا الناس ؟؟؟


سؤال محيرني من جد
رد مع اقتباس
الإعلانات التجارية



عزيزي الزائر : أنت الآن في عقار ستي أكبر المواقع العقارية شعبية ننصحك بالانضمام إلى آلاف الأعضاء للمشاركة وتبادل الخبرات العقارية في كافة الدول العربية
عقار ستي أكبر موقع متخصص في تسويق العقارات و المقاولات - انقر هنا لمشاهدة أحدث المواضيع المطروحة
كما يمكنكم زيارة موقعنا الشقيق أسواق ستي أفضل موقع لتسويق المنتجات وتبادل الخبرات التجارية www.aswaqcity.com - انقر هنا للذهاب إلى أسواق ستي الآن...
قديم 04-11-2008, 10:57 AM   #2 (permalink)
فقاعة العقار2008

 
الصورة الرمزية فقاعة العقار2008


رقم العضو: 9989
تاريخ التسجيل : Mar 2008
الإقامة : @
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 19

فقاعة العقار2008 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

اخي خذ عندك السبب هولمنع خروج السيولة من البنوك لانه السيولة في البنوك غير كافية وراجع هذا السبب
لاستثماراتها فى الخارج وهي الان مربوطة وغير الخسائر الغير معلنة لديهم وهذا يرجع على عدم الشفافية لديهم.
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2008, 11:53 AM   #3 (permalink)
عقاري

كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية fjdu - افتراضية


رقم العضو: 32756
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 123

fjdu غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

أجل فكرت التمويل العقاري راح تتأجل بسبب ارتفاع النسب

كان في عرضين حلوين واحد من الراجحي والثاني من البلاد ... لكن خساره عدم وجود أرض مناسبه أفقدني الفرصه في استغلال هذا النزول في التمويل


الرازق في السماء
رد مع اقتباس
قديم 04-11-2008, 12:26 PM   #4 (permalink)
battle

 
الصورة الرمزية battle - افتراضية


رقم العضو: 24659
تاريخ التسجيل : Jun 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 186

battle غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

خذ العلم الزين والطازج:البنوك من بداية 2009 سوف تحسب البطاقة الأئتمانية مع القروض يعنى
لو عليك فيزا سوف تدخل فى القرض..وهذا حصل فى البنك الفرنسى وازيدك من الشعر بيت البنك الهولندى
وضعه يخوف وهذا من مصدر سرى جدا



<TABLE class=dcitb cellSpacing=0 cellPadding=0 width="97%" align=center border=0><TBODY><TR><TD class=xlargfont>بنوكنا المركزية الخليجية.. اللي تخفيه الليالي تظهره الأيام !!



</TD></TR><TR><TD vAlign=top>


مطشر المرشد - مستشار مالي 06/11/1429هـ

[email protected]






حالة استنفار شديدة تعيشها البنوك المركزية حول العالم بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية، وبما أننا جزء مهم من المنظومة الاقتصادية العالمية تقوم البنوك المركزية الخليجية بواجباتها وتتخذ إجراءات مماثلة واستثنائية للحد من الآثار السلبية للأزمة. أيضا بالنسبة لنا كمختصين ومتابعين يجب ألا نبالغ في تخوفاتنا ونهول الأمور، فعلى الرغم من شراسة الأزمة وانتشارها عالميا إلا أننا في منطقة لديها كل الإمكانات المالية للتعامل مع أي طارئ.

ولكن ما يبعث القلق في نفوس المتابعين والمختصين هو ما يقوم به بعض المسؤولين في البنوك المركزية الخليجية من إجراءات لإقناع أصحاب القرار، وكذلك الرأي العام عبر الإعلام بأنهم متفوقون على العالم بأسرة ويحققون نجاحا في إدارة دفة القطاع المصرفي بعيدا عن الأزمة العالمية. بلا شك نحن نتمنى ذلك وأن تستمر جميع سلطاتنا الرقابية في تحقيق النجاح تلو الآخر لكي نحافظ على مدخرات منطقتنا ونصبح قادرين على توجيهها التوجيه الأمثل لخدمة وطننا الخليجي الكبير ودعم قضايانا الاستراتيجية. لذلك أرى أن على البنوك المركزية الخليجية أن تمارس أقصى درجات الشفافية وتنقل الصورة كما هي ليس فقط لأولياء الأمر بل حتى حين يتحدثون لشعوبهم عبر الإعلام. فالكل يذكر كيف تحدث مسؤولو بنوكنا المركزية بعد انتهاء لقائهم الأخير في الرياض، حيث أكدوا لنا أن "كل شيء تمام يا فندم .."، وبعد ذلك الحديث بيوم واحد سمعنا عن مشكلة بنك الخليج في الكويت. والكل يعلم أن القطاع المالي الخليجي مخترق ويوجد فيه عدد كبير من المديرين الأجانب الذين يديرون دفة الأمور ويسيطرون وحدهم على قرار توظيف الأموال ورسم خطط توزيع الأصول. لهذا لا يمكننا إخفاء أي شيء خاصة ما يتعلق بهذا القطاع وحتى لو أردنا ذلك سوف يتحدث ستيف وكومار أو إليه عن مغامراتهم بأموال البنوك الخليجية وكيف تعلموا بيع وشراء الـ CDOs Collateralized debt obligations والـ SIVs Structured Investment Vehicle أثناء ممارستهم رياضة الجولف والتسدح على شواطئ الخليج!! تلك هي أدوات ومنتجات استثمارية مهجنة ومهيكلة لها علاقة بالرهونات العقارية.


وبالمناسبة أول من اتخذ إجراءات لمحاولة إنقاذ بنك بسبب خسائر مرتبطة بأزمة الرهن العقاري هي البنوك المركزية الخليجية، فقد تسبب أحد مديري الأصول (أجنبي) في خسائر كبيرة لبنك الخليج الدولي، مما أجبر البنوك المركزية الخليجية على اتخاذ إجراءات عديدة لتعديل مسار هذا البنك وضخ مزيد من الأموال وتكليف أصحاب خبرة خليجيين لتصحيح مساره. ورغم ذلك إلا أن جريدة "الفايننشيال تايمز" اللندنية ذكرت أخيرا أن بنك الخليج الدولي، مقره البحرين وهو مملوك بنسب متفاوتة للدول الخليجية الست وتشرف عليه بنوكها المركزية، يعاني ضغوطا وقد تحتاج البنوك المركزية إلى ضخ ثلاثة مليارات لتخفيف آثار الأزمة على هذا البنك. والعجيب أن هذا البنك تملكه وتشرف عليه البنوك المركزية يعني في عرين "السوبر مان" صاحب العضلات المفتولة الذي يقول لنا إنه متابع ومراقب وشديد وصارم. وكما يقول المثل: اللي تخفيه الليالي تظهره الأيام.





مستثمرون يطالبون بتيسير تدفق التسهيلات

زيادة جديدة متوقعة لفائدة القروض الشخصية ومخاوف من تضرر العقار


عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة
توقعت مصادر مصرفية زيادة أخرى قريبة في أسعار الفائدة على القروض الاستهلاكية بعدما قامت البنوك قبل ثلاثة أيام برفع جديد لها لتصل (5.2%).
وتوقع عدد من العقاريين والمقاولين تأثر السوق العقاري بالإجراءات البنكية الجديدة، في حين وصف أحدهم رفع الفائدة بأنه قد يكون بداية لتقييد السيولة المتدفقة للقطاع العقاري. ويرون أن الخطوة ربما تؤدي إلى هبوط أسعار العقار إلى مستوى أقل خلال الفترة القليلة المقبلة، مطالبين في الوقت ذاته بضرورة زيادة التسهيلات لإبقاء السوق في مرحلة نشاط خاصة أن ما يذهب إلى قطاع العقار من تلك القروض يصل مجموعه إلى 15.6 مليار ريال.
قريبة من «السايبر »
من ناحيته أكد عضو مجلس إدارة بنك البلاد إبراهيم السبيعي أن مقدار الزيادة الحالية قريبة من أسعار "السايبر"، وقال إن نسبة رفع الفائدة معرضة للزيادة في أي وقت بحسب الوضع الاقتصادي العام.
وأضاف: سيكون هناك تأثير على القطاع العقاري لكن نسبته لن تتجاوز 5.5% وفق الظروف الراهنة على أبعد تقدير، لذلك بات من الضروري الآن المسارعة في إنهاء إجراءات البدء في برنامج الرهن العقاري لما في ذلك من حماية للمقرض، وفائدة للمقترض.
وقت غير مناسب
واعتبر نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة جدة عبدالله الأحمري أن زيادة القروض جاءت في وقت غير مناسب، مؤكدا أن من أحد أهداف المشروع طمأنة أصحاب الاستثمارات لحماية قروضهم، وقال: لو بحثنا عن الأسباب التي قادت البنوك إلى استثمار جزء من أموالها في الخارج لأدركنا أن السبب هو غياب الضمانات الكافية داخليا، والدليل هو أن أي رهن عقاري لا يتم إلا باسم أحد أعضاء مجلس الإدارة وليس باسم البنك لتلافي النظرة الربوية التي ينظر بها المجتمع إلى البنوك.
وأضاف أن بعض البنوك لديه شراكات إستراتيجية أجنبية وهي التي تأخذه للاستثمار في الخارج لذلك يجب تهيئة الوضع محليا لتوسيع مساحة استثمار البنوك. وحول التأثير المباشر على العقار، قال: لن يكون التأثير كبيرا لكن كان من الأولى زيادة التسهيلات للأفراد للمحافظة على قوة قطاع العقار ولضمان استمرارية تدفقه الإنتاجي غير أن النظرة العامة للعقار لا تدعو للخوف فالاستثمارات إذا لم تصل إليه اليوم فإنها ستصله في الغد خاصة أن المواطنين في حاجة ماسة إلى امتلاك قطع أراض وسكن وبالتالي فلن تنخفض الأسعار بصورة كبيرة على المدى المستقبلي المتوسط بقدر ما سيكون هناك طريقة تصحيحية.
تسهيلات أكثر
وذكر عضو اللجنة العقارية بغرفة المدينة المنورة ماجد غوث أن الخطوة المصرفية تقلل الفرص المتاحة للمواطن في امتلاك منزل أو قطعة أرض خاصة أن معظم سكان المملكة من ذوي الدخل المحدود وقوتهم الشرائية لا تتماشى مع الأسعار الحالية، وقال: إذا استمر الوضع مستقبلا على الفائدة المرتفعة فإن الحل يكمن في إجراء تسهيلات أكثر لمن يطلب قرضا قبل البدء في نظام الرهن العقاري خلال وقت قريب، وما عدا ذلك فإنه سيقود المؤشر العقاري في المملكة إلى مستويات أقل عما هي عليه الآن، ولو كان هناك رقابة على حجم المبيعات العقارية في كل المناطق لاتضحت صورة التأثر والتأثير.
ارتفاع أسعار المقاولات
وعلى صعيد المقاولين أوضح رئيس لجنة المقاولين في المدينة المنورة مجد المحمدي أن ارتفاع نسبة الفائدة على القروض الاستهلاكية في ظل ارتفاع المواد الخام للبناء والحديد ستزيد من قيمة أسعار المقاولات، وقال: من المفترض وضع سقف محدود للفائدة لاسيما أن البنوك المحلية محدودة العدد. وأضاف: إذا رغبت البنوك في استمرارية رفع الفائدة على المدى الطويل فإنه من الضروري رفع قيمة القرض العقاري الذي يقدم للمواطن، فبقاؤه على نفس الرقم سيخلف خسائر كبيرة في قطاع المقاولات.
ومضى يقول: من المفترض بمنح القرض تقييد القيمة بمساحة الأرض إذ لا يعقل أن يتساوى من يتملك أرضا مساحتها ألف متر مربع مع آخر مساحة أرضه 500 متر مربع.
المحمدي استغرب من حجج البنوك في تعثر السدادات، وقال: لا يوجد بنك يقدم قرضا إلا وأخذ عليه كل الضمانات الممكنة التي تعطيه حق استعادة أمواله ما عدا حالات الوفاة لذا أتمنى إنشاء بنك حكومي يمول المواطن من خلال تحويل راتبه ثم يستقطع منه القسط مع الفائدة بصورة أقل وبالتالي تخفض البنوك سعر الفائدة فينتعش سوق العقار والمقاولات.
انخفاض فرص العمل
ولم يذهب نائب رئيس لجنة المقاولين بغرفة جدة بعيدا عن رأي سابقه إذ قال إن ارتفاع سعر الفائدة على القروض يؤثر سلبا في العقار من خلال تراجع في نسبة الطلب، وهذا سيؤثر على المقاولات وإنتاجيتها وعند تأثر هذين القطاعين فإن الارتداد سيكون حتميا على القطاعات المباشرة التي يتعاملان معها من أهمها تراجع فرص العمل.
وأضاف: إذا كانت البنوك قد أقرضت 15 مليار ريال للقطاع العقاري فكم سيكون الإجمالي بعد رفع النسبة، وكم مقدار ما سيفقده قطاع المقاولات؟
الخريجي توقع أن تتضح درجة التأثر الناجمة عن القرار مع بداية العام الميلادي المقبل، وقال: سيكون توسع الوحدات السكنية محدودا لأن المشكلة الأساسية هي ضعف القوة الشرائية التي تزامنت بكل أسف مع الأزمة العالمية الحالية.
وحول توقعاته لما ذكره مصرفيون بنكيون من احتمالية زيادة الفائدة، قال إن أي زيادة أخرى ستنقلب سلبا على السوق المحلي فإذا تأثر الفرد تأثرت الشركات المنفذة أو المطورة للمشاريع.






</TD></TR></TBODY></TABLE>
رد مع اقتباس
قديم 07-11-2008, 09:58 PM   #5 (permalink)
عقاري ولد عقاري

 
الصورة الرمزية morest - افتراضية


رقم العضو: 42165
تاريخ التسجيل : Nov 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 501

morest غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

اقتباس:
المشاركة الأصلية كتبت بواسطة battle مشاهدة المشاركة
خذ العلم الزين والطازج:البنوك من بداية 2009 سوف تحسب البطاقة الأئتمانية مع القروض يعنى
لو عليك فيزا سوف تدخل فى القرض..وهذا حصل فى البنك الفرنسى وازيدك من الشعر بيت البنك الهولندى
وضعه يخوف وهذا من مصدر سرى جدا





<TABLE class=dcitb cellSpacing=0 cellPadding=0 width="97%" align=center border=0><TBODY><TR><TD class=xlargfont>بنوكنا المركزية الخليجية.. اللي تخفيه الليالي تظهره الأيام !!





</TD></TR><TR><TD vAlign=top>


مطشر المرشد - مستشار مالي 06/11/1429هـ

[email protected]






حالة استنفار شديدة تعيشها البنوك المركزية حول العالم بسبب تداعيات الأزمة المالية العالمية، وبما أننا جزء مهم من المنظومة الاقتصادية العالمية تقوم البنوك المركزية الخليجية بواجباتها وتتخذ إجراءات مماثلة واستثنائية للحد من الآثار السلبية للأزمة. أيضا بالنسبة لنا كمختصين ومتابعين يجب ألا نبالغ في تخوفاتنا ونهول الأمور، فعلى الرغم من شراسة الأزمة وانتشارها عالميا إلا أننا في منطقة لديها كل الإمكانات المالية للتعامل مع أي طارئ.

ولكن ما يبعث القلق في نفوس المتابعين والمختصين هو ما يقوم به بعض المسؤولين في البنوك المركزية الخليجية من إجراءات لإقناع أصحاب القرار، وكذلك الرأي العام عبر الإعلام بأنهم متفوقون على العالم بأسرة ويحققون نجاحا في إدارة دفة القطاع المصرفي بعيدا عن الأزمة العالمية. بلا شك نحن نتمنى ذلك وأن تستمر جميع سلطاتنا الرقابية في تحقيق النجاح تلو الآخر لكي نحافظ على مدخرات منطقتنا ونصبح قادرين على توجيهها التوجيه الأمثل لخدمة وطننا الخليجي الكبير ودعم قضايانا الاستراتيجية. لذلك أرى أن على البنوك المركزية الخليجية أن تمارس أقصى درجات الشفافية وتنقل الصورة كما هي ليس فقط لأولياء الأمر بل حتى حين يتحدثون لشعوبهم عبر الإعلام. فالكل يذكر كيف تحدث مسؤولو بنوكنا المركزية بعد انتهاء لقائهم الأخير في الرياض، حيث أكدوا لنا أن "كل شيء تمام يا فندم .."، وبعد ذلك الحديث بيوم واحد سمعنا عن مشكلة بنك الخليج في الكويت. والكل يعلم أن القطاع المالي الخليجي مخترق ويوجد فيه عدد كبير من المديرين الأجانب الذين يديرون دفة الأمور ويسيطرون وحدهم على قرار توظيف الأموال ورسم خطط توزيع الأصول. لهذا لا يمكننا إخفاء أي شيء خاصة ما يتعلق بهذا القطاع وحتى لو أردنا ذلك سوف يتحدث ستيف وكومار أو إليه عن مغامراتهم بأموال البنوك الخليجية وكيف تعلموا بيع وشراء الـ CDOs Collateralized debt obligations والـ SIVs Structured Investment Vehicle أثناء ممارستهم رياضة الجولف والتسدح على شواطئ الخليج!! تلك هي أدوات ومنتجات استثمارية مهجنة ومهيكلة لها علاقة بالرهونات العقارية.


وبالمناسبة أول من اتخذ إجراءات لمحاولة إنقاذ بنك بسبب خسائر مرتبطة بأزمة الرهن العقاري هي البنوك المركزية الخليجية، فقد تسبب أحد مديري الأصول (أجنبي) في خسائر كبيرة لبنك الخليج الدولي، مما أجبر البنوك المركزية الخليجية على اتخاذ إجراءات عديدة لتعديل مسار هذا البنك وضخ مزيد من الأموال وتكليف أصحاب خبرة خليجيين لتصحيح مساره. ورغم ذلك إلا أن جريدة "الفايننشيال تايمز" اللندنية ذكرت أخيرا أن بنك الخليج الدولي، مقره البحرين وهو مملوك بنسب متفاوتة للدول الخليجية الست وتشرف عليه بنوكها المركزية، يعاني ضغوطا وقد تحتاج البنوك المركزية إلى ضخ ثلاثة مليارات لتخفيف آثار الأزمة على هذا البنك. والعجيب أن هذا البنك تملكه وتشرف عليه البنوك المركزية يعني في عرين "السوبر مان" صاحب العضلات المفتولة الذي يقول لنا إنه متابع ومراقب وشديد وصارم. وكما يقول المثل: اللي تخفيه الليالي تظهره الأيام.





مستثمرون يطالبون بتيسير تدفق التسهيلات

زيادة جديدة متوقعة لفائدة القروض الشخصية ومخاوف من تضرر العقار




عبد الرحيم بن حسن ـ المدينة المنورة

توقعت مصادر مصرفية زيادة أخرى قريبة في أسعار الفائدة على القروض الاستهلاكية بعدما قامت البنوك قبل ثلاثة أيام برفع جديد لها لتصل (5.2%).
وتوقع عدد من العقاريين والمقاولين تأثر السوق العقاري بالإجراءات البنكية الجديدة، في حين وصف أحدهم رفع الفائدة بأنه قد يكون بداية لتقييد السيولة المتدفقة للقطاع العقاري. ويرون أن الخطوة ربما تؤدي إلى هبوط أسعار العقار إلى مستوى أقل خلال الفترة القليلة المقبلة، مطالبين في الوقت ذاته بضرورة زيادة التسهيلات لإبقاء السوق في مرحلة نشاط خاصة أن ما يذهب إلى قطاع العقار من تلك القروض يصل مجموعه إلى 15.6 مليار ريال.
قريبة من «السايبر »
من ناحيته أكد عضو مجلس إدارة بنك البلاد إبراهيم السبيعي أن مقدار الزيادة الحالية قريبة من أسعار "السايبر"، وقال إن نسبة رفع الفائدة معرضة للزيادة في أي وقت بحسب الوضع الاقتصادي العام.
وأضاف: سيكون هناك تأثير على القطاع العقاري لكن نسبته لن تتجاوز 5.5% وفق الظروف الراهنة على أبعد تقدير، لذلك بات من الضروري الآن المسارعة في إنهاء إجراءات البدء في برنامج الرهن العقاري لما في ذلك من حماية للمقرض، وفائدة للمقترض.
وقت غير مناسب
واعتبر نائب رئيس اللجنة العقارية بغرفة جدة عبدالله الأحمري أن زيادة القروض جاءت في وقت غير مناسب، مؤكدا أن من أحد أهداف المشروع طمأنة أصحاب الاستثمارات لحماية قروضهم، وقال: لو بحثنا عن الأسباب التي قادت البنوك إلى استثمار جزء من أموالها في الخارج لأدركنا أن السبب هو غياب الضمانات الكافية داخليا، والدليل هو أن أي رهن عقاري لا يتم إلا باسم أحد أعضاء مجلس الإدارة وليس باسم البنك لتلافي النظرة الربوية التي ينظر بها المجتمع إلى البنوك.
وأضاف أن بعض البنوك لديه شراكات إستراتيجية أجنبية وهي التي تأخذه للاستثمار في الخارج لذلك يجب تهيئة الوضع محليا لتوسيع مساحة استثمار البنوك. وحول التأثير المباشر على العقار، قال: لن يكون التأثير كبيرا لكن كان من الأولى زيادة التسهيلات للأفراد للمحافظة على قوة قطاع العقار ولضمان استمرارية تدفقه الإنتاجي غير أن النظرة العامة للعقار لا تدعو للخوف فالاستثمارات إذا لم تصل إليه اليوم فإنها ستصله في الغد خاصة أن المواطنين في حاجة ماسة إلى امتلاك قطع أراض وسكن وبالتالي فلن تنخفض الأسعار بصورة كبيرة على المدى المستقبلي المتوسط بقدر ما سيكون هناك طريقة تصحيحية.
تسهيلات أكثر
وذكر عضو اللجنة العقارية بغرفة المدينة المنورة ماجد غوث أن الخطوة المصرفية تقلل الفرص المتاحة للمواطن في امتلاك منزل أو قطعة أرض خاصة أن معظم سكان المملكة من ذوي الدخل المحدود وقوتهم الشرائية لا تتماشى مع الأسعار الحالية، وقال: إذا استمر الوضع مستقبلا على الفائدة المرتفعة فإن الحل يكمن في إجراء تسهيلات أكثر لمن يطلب قرضا قبل البدء في نظام الرهن العقاري خلال وقت قريب، وما عدا ذلك فإنه سيقود المؤشر العقاري في المملكة إلى مستويات أقل عما هي عليه الآن، ولو كان هناك رقابة على حجم المبيعات العقارية في كل المناطق لاتضحت صورة التأثر والتأثير.
ارتفاع أسعار المقاولات
وعلى صعيد المقاولين أوضح رئيس لجنة المقاولين في المدينة المنورة مجد المحمدي أن ارتفاع نسبة الفائدة على القروض الاستهلاكية في ظل ارتفاع المواد الخام للبناء والحديد ستزيد من قيمة أسعار المقاولات، وقال: من المفترض وضع سقف محدود للفائدة لاسيما أن البنوك المحلية محدودة العدد. وأضاف: إذا رغبت البنوك في استمرارية رفع الفائدة على المدى الطويل فإنه من الضروري رفع قيمة القرض العقاري الذي يقدم للمواطن، فبقاؤه على نفس الرقم سيخلف خسائر كبيرة في قطاع المقاولات.
ومضى يقول: من المفترض بمنح القرض تقييد القيمة بمساحة الأرض إذ لا يعقل أن يتساوى من يتملك أرضا مساحتها ألف متر مربع مع آخر مساحة أرضه 500 متر مربع.
المحمدي استغرب من حجج البنوك في تعثر السدادات، وقال: لا يوجد بنك يقدم قرضا إلا وأخذ عليه كل الضمانات الممكنة التي تعطيه حق استعادة أمواله ما عدا حالات الوفاة لذا أتمنى إنشاء بنك حكومي يمول المواطن من خلال تحويل راتبه ثم يستقطع منه القسط مع الفائدة بصورة أقل وبالتالي تخفض البنوك سعر الفائدة فينتعش سوق العقار والمقاولات.
انخفاض فرص العمل
ولم يذهب نائب رئيس لجنة المقاولين بغرفة جدة بعيدا عن رأي سابقه إذ قال إن ارتفاع سعر الفائدة على القروض يؤثر سلبا في العقار من خلال تراجع في نسبة الطلب، وهذا سيؤثر على المقاولات وإنتاجيتها وعند تأثر هذين القطاعين فإن الارتداد سيكون حتميا على القطاعات المباشرة التي يتعاملان معها من أهمها تراجع فرص العمل.
وأضاف: إذا كانت البنوك قد أقرضت 15 مليار ريال للقطاع العقاري فكم سيكون الإجمالي بعد رفع النسبة، وكم مقدار ما سيفقده قطاع المقاولات؟
الخريجي توقع أن تتضح درجة التأثر الناجمة عن القرار مع بداية العام الميلادي المقبل، وقال: سيكون توسع الوحدات السكنية محدودا لأن المشكلة الأساسية هي ضعف القوة الشرائية التي تزامنت بكل أسف مع الأزمة العالمية الحالية.
وحول توقعاته لما ذكره مصرفيون بنكيون من احتمالية زيادة الفائدة، قال إن أي زيادة أخرى ستنقلب سلبا على السوق المحلي فإذا تأثر الفرد تأثرت الشركات المنفذة أو المطورة للمشاريع.














</TD></TR></TBODY></TABLE>



لا ابشرك الحين من شهر 11 -2008تعتبر الفيزا من القروض وتحاسب عليه عند طلبك لقرض جديد
رد مع اقتباس
قديم 10-11-2008, 10:09 PM   #6 (permalink)
عقاري نشيط

 
الصورة الرمزية welcome - افتراضية


رقم العضو: 26759
تاريخ التسجيل : Jul 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 51

welcome غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

انا طلبت قرض من العربي وطلبوا مني الغاء بطاقات الفيزا التي لدي من سامبا والعربي لنها سوف تؤثر على قرضي بشكل كبير والغيتها وكان فايدتهم عندما طلبت القرض 4.99% وعندما نزل القرض وجدتهم حاسبين الفايده 5.2%لمدة 5سنوات
رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع إلى صفحتك بمواقع التواصل الاجتماعي :

الكلمات الدلالية (Tags)
ماهي, أخبار, البنوك, القروض, حالياً, عقارات، أخبار، استشارات، سوق العقار، مقالات, ؟؟
urhv sjd

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم



الساعة الآن 08:57 AM.

جميع الإعلانات والمواضيع والمشاركات في عقار ستي تمثل أصحابها

جميع الحقوق محفوظة