عقار ستي للتسويق العقاري   تلال العمارية
شرح خطوات التسجيل في عقار ستي  شرح إضافة موضوع جديد  لديك مشكلة في دخول عقار ستي خدمة ترقية العضويات + خدمات الإعلانات و تثبيت المواضيع
التصفح برقم [ شرح الخدمة ]
العودة   عقار ستي للتسويق العقاري > عقارات المنطقة الغربية > منتدى عقارات جدة




جسر شرم ابحر

إضافة رد
 
رقم الموضوع : 531994 أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 12-09-2010, 11:43 PM   #8 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية saeed13 - افتراضية


رقم العضو: 37687
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 1,271

saeed13 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

<TABLE class= style="BORDER-RIGHT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-TOP: #7ac3ec 1px solid; BORDER-LEFT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-BOTTOM: #7ac3ec 1px solid; BORDER-COLLAPSE: collapse" cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" border=0><TBODY><TR><TD style="BORDER-RIGHT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-TOP: #7ac3ec 1px solid; BORDER-LEFT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-BOTTOM: 0px; BACKGROUND-COLOR: #edf6fa" align=middle>1210 <TD dir=ltr style="BORDER-RIGHT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-TOP: #7ac3ec 1px solid; BORDER-LEFT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-BOTTOM: 0px; BACKGROUND-COLOR: #edf6fa" vAlign=top align=middle>موظف بالأمانة
05/05/2010 م
21/05/1431 هـ
04:06 PM
<TD style="BORDER-RIGHT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-TOP: #7ac3ec 1px solid; BORDER-LEFT: #7ac3ec 1px solid; BORDER-BOTTOM: 0px; BACKGROUND-COLOR: #edf6fa" vAlign=top>سعادة الأستاذ عماد مصطفى حسنين
نشكر لكم تفاعلكم ونؤكد لكم حرصنا على خدمتكم وتلبية احتياجاتكم لنرقى بمدينتنا الحبيبة.

وفيما يخص استفساركم عن الكبري الذي يربط بين ابحر الجنوبيه من علوم البحار إلى ابحر الشماليه الشرم الطرف الاخر والذي قد أعلن رسميا عن البداية في المشروع و إحالته إلى شركة أجنبية للقيام بتنفيذه منذ العام 2009 ، تشكر لكم أمانة محافظة جدة مشاركتكم، ونفيدكم أن جسر أبحر المقرر تنفيذه لربط أبحر الشمالية والجنوبية يجري حاليا أعمال الدراسات الأولية والتصميمية له من قبل إحدى كبريات الشركات الأمريكية ويجري حاليا التفاهم مع هيئة الطيران المدنى لتحديد الموقع المناسب لإقامة الجسر، كما أن ألأمانة حددت منطقة أبحر الشمالية كأحد مناطق النمو العمراني لمدينة جدة والتى ستشهد تطورا كبيرا خلال المرحلة المقبلة وستعمل الأمانة على إيصال الخدمات المتلفة بالسفلتة وإنارة الشوارع إليها، اما باقي الخدمات فإنها تتبع جهات أخرى

مع تحيات أمانة محافظة جدة
</TD></TR></TBODY></TABLE>
رد مع اقتباس
الإعلانات التجارية



عزيزي الزائر : أنت الآن في عقار ستي أكبر المواقع العقارية شعبية ننصحك بالانضمام إلى آلاف الأعضاء للمشاركة وتبادل الخبرات العقارية في كافة الدول العربية
عقار ستي أكبر موقع متخصص في تسويق العقارات و المقاولات - انقر هنا لمشاهدة أحدث المواضيع المطروحة
كما يمكنكم زيارة موقعنا الشقيق أسواق ستي أفضل موقع لتسويق المنتجات وتبادل الخبرات التجارية www.aswaqcity.com - انقر هنا للذهاب إلى أسواق ستي الآن...
قديم 12-09-2010, 11:47 PM   #9 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية saeed13 - افتراضية


رقم العضو: 37687
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 1,271

saeed13 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" border=0><TBODY><TR><TD class=path vAlign=top width="100%">قيه: جسر أبحر "أمر محسوم" ونزع ملكيات شماله وجنوبه </TD></TR><TR><TD style="BORDER-TOP: #d4d6d7 1px solid" width="100%"><TABLE class= cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top width="100%"><TABLE class= cellSpacing=0 cellPadding=2 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top width="100%">
<TABLE class= cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top width=90>تاريخ نشر المقال:</TD><TD dir=rtl>20/11/2009 م الموافق 3/12/1430 هـ </TD></TR></TBODY></TABLE></TD><TR><TD vAlign=top width="100%"><TABLE class= cellSpacing=0 cellPadding=0 width="100%" border=0><TBODY><TR><TD colSpan=2>بدون </TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR><TR><TD vAlign=top width="100%"><TABLE class= cellSpacing=0 cellPadding=0 width="98%" border=0><TBODY><TR><TD vAlign=top width="100%"> صرح أمين محافظة جدة المهندس عادل بن محمد فقيه بأن تنفيذ جسر أبحر بات أمراً محسوماً، وأن الإعلان عنه لا يتعلق بدراسة جدوى المشروع، بل بالتصاميم الخاصة بالجسر والمداخل واستيعابه للحركة المرورية حتى عام 1450، إضافة إلى وضع النقل العام على الجسر.
وقال فقيه، في إجابته على أسئلة المواطنين حول الجسر، أول أمس، إن مشروع الربط بين أبحر الشمالية والجنوبية وصل مرحلة الدراسات الأولية للتصاميم، موضحاً أن كلفة المشروع تفوق 2.5 مليون ريال "على أن تنتهي تصاميمه الأولية خلال 135 يوماً كحد أقصى، للبدء في أعمال الإنشاء التي رصد لها نحو 350 مليون ريال".
وأضاف أمين محافظة جدة أن الغرض من إنشاء هذا الجسر هو تحسين الحركة المرورية الشمالية الجنوبية غرب طريق الحرمين السريع، من أجل استيعاب النمو العمراني المخطط له في المنطقة الواقعة إلى الشمال من شرم أبحر داخل نطاق أمانة محافظة جدة.
وأوضح أن تحديد مسار الجسر سيكون بناء على الدراسات الفنية والعديد من الدراسات المتخصصة واختبارات الطبقات الأرضية، المقدمة من الشركة التي تمت ترسية المشروع عليها، إضافة إلى الدراسات المرورية، لاختيار المسار والتصميم في شكله النهائي. وحول نزع الملكيات في أرض المشروع، قال فقيه إنه سيتم نزع ملكيات خاصة ضمن امتداد طريق الجسر الذي سيعبر من شرم أبحر "وهي عقارات متفرقة في شمال وجنوب منطقة أبحر". وقال إن المشروع سيقوم بدور هام في جانب التكامل والربط مع شبكات الطرق الرئيسية، أبرزها طريق المدينة وطريق الملك عبدالعزيز، ليسهم بذلك في إيجاد شبكة مرورية تخدم الحركة في تلك المنطقة الهامة، وربطه بين شمال جدة وشمال أبحر وهي المنطقة المتوقع أن تمتد مشاريعها الكبرى حتى خليج سلمان، عدا ما سيسهم به من اختصار للمسافة بين المنطقتين التي تتجاوز 20 كيلومترا.
وكانت "الوطن" قد نشرت أمس آخر حلقات أول لقاء مع أمير منطقة مكة المكرمة الأمير خالد الفيصل والذي جاء على هيئة أسئلة من الصحيفة وأخرى من الأهالي، فيما أحال الأمير خالد الفيصل أسئلة المواطنين البلدية إلى أمانة محافظة جدة.
</TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE>
رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 11:49 PM   #10 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية saeed13 - افتراضية


رقم العضو: 37687
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 1,271

saeed13 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

مشروع جسر أبحر الاستراتيجي .. مرة ثالثة




د. أمين ساعاتي
[email protected]


المتابع لمشاريع أمانة مدينة جدة في هذه الأيام يلاحظ أن معدلات وتيرة تنفيذ مشاريع المدينة تتجه نحو الانخفاض بشكل يؤكد أن الأمانة تعاني مشكلات إدارية تعرقل كل مشاريعها، بل إن بعض المشاريع التي تم اعتمادها وترسيتها على المقاولين جرى سحبها منهم وإيقاف تنفيذها.
ودعونا نستحضر مشروع جسر أبحر العظيم، وهو الجسر الذي يربط شمال أبحر بجنوبه، فالمشروع بدأ في عهد المهندس عبد الله المعلمي, وكان المعلمي متحمسا لهذا المشروع حتى تم إقراره ورصدت الدولة الاعتمادات المالية لتنفيذ المرحلة الأولى التي تصل تكاليفها إلى نحو 80 مليون ريال.
ولكن حينما حدث التغيير غير المتوقع في وظيفة أمين المدينة حيث استبدل المهندس عبد الله المعلمي بالمهندس عادل فقيه تغيرت الرؤية وانقلبت على المشروع حتى تم إلغاؤه. ورأى المهندس عادل فقيه أن مشروع جسر أبحر العظيم يأتي في مرتبة متأخرة جدا من مشاريع أكثر إلحاحا في وسط مدينة جدة. وقال المهندس عادل إنه سيستثمر هذا المبلغ بإنشاء جسور وأنفاق في قلب مدينة جدة بحيث تفك هذه المشاريع اختناقات المرور في شارع الملك فهد مع شارع التحلية، وكذلك اختناقات شارع الأمير ماجد مع شارع الروضة مع تفكيك وإزالة ميدان الطائرة وتحويله إلى ممرات تتسابق فيها السيارات الهوائية.
ويومها هلل المهللون وأصبنا نحن الذين كنا نصفق لمشروع جسر أبحر بخيبة عميقة، وبعد نحو ستة أشهر من إقرار المشروع، وكنتيجة طبيعية للعجلة في اتخاذ القرارات, اكتشفت أمانة جدة أنها لم تدرس مشاريع الجسور والأنفاق دراسة جيدة ونهائية.
وتلوح في الأفق حالياً أخبار مفادها أن أمانة مدينة جدة اتخذت قراراً بالرجوع عن تنفيذ مشاريع فك الاختناقات المرورية بعد أن أثبتت دراسة متأخرة للأسف أن هذا المشروع لن ينهي الاختناقات المرورية ولا جدوى ترتجى من ورائه، وأنه سوف يلقى ما لقي مشروع كبري شارع الملك فهد مع شارع فلسطين الذي التوى في المنتصف حول خاصرة نقطة التقاطع وقفل الطرق كافة على الغادين والقادمين. وطبعًا بعد اكتشاف هذه الورطة أصبحت أمانة مدينة جدة في موقف لا تحسد عليه ووضح أنها تعاني مرض الافتقار إلى الكفاءتين الإدارية والفنية، بل تعاني عجزا هائلا وخطيرا في الكفاءات التي تدرس المشاريع وتقرها ثم فوجئ بأنها مشاريع لا يمكن تنفيذها إلا في الهواء الطلق.
والآن نحن أمام إيقاف بعض مشاريع الأمانة ابتداء من مشروع جسر أبحر العظيم وحتى مشاريع الكباري والأنفاق، ولو شاءت إرادة الله وتم تنفيذ مشروع أبحر العظيم لوضع اسم المهندس عادل فقيه في المركز الأول قبل كل رؤساء بلدية جدة منذ أنس سلامة الذي يعد أول رئيس لبلدية جدة وحتى عبد الله المعلمي آخر رئيس للبلدية.
وأتصور أن هذا المشروع لو نفذ لكان من المشاريع الحيوية المهمة لمدينة جدة السياحية التي تفتقر إلى الكثير من المشاريع الثقافية والترفيهية والجمالية رغم أنها مدينة تتمتع بمقومات سياحية من الطراز الأول سواء من ناحية موقعها عند مدخل الحرمين الشريفين أو من ناحية تاريخها الذي يترامى عبر آلاف السنين أو من حيث موانئها وأسواقها التجارية الكبيرة، ولكن – مع ذلك- لا توجد فيها أماكن أثرية للزيارات، ولا توجد فيها قاعات كبرى ولا قاعات للسينما، ولا يوجد فيها متحف يتكلم عن تاريخها، ولا توجد فيها مدينة رياضية تتناسب مع الإمكانات السياحية الطبيعية لهذه المدينة، ولا توجد فيها أندية للسيدات، ولا توجد فيها جسور تربط شواطئها التي تغيب عنها المشاريع الترفيهية الاقتصادية الأخاذة.. حتى الحدائق العامة طبقت عليها منح الأراضي مما عرض رئة المدينة للاختناق.
وكذلك لو ألقينا نظرة على مشاريع التنمية التي تنفذ في مدينة جدة لوجدنا أنها قليلة بل شحيحة، فالمدينة لا توجد فيها مستشفيات حكومية تتناسب مع الزيادة في معدلات عدد السكان، كما أنه لا يوجد فيها مطار يستوعب الملايين القادمة والمغادرة، ولا توجد فيها مدارس ومعاهد كافية، ولا يوجد فيها إلا جامعة واحدة يتزاحم عليها طلاب من مختلف مدى وقرى وهجر المملكة.. ناهيك عن الأماكن السياحية فهي كما ذكرنا إما شحيحة أو بسيطة، بمعنى أن مدينة جدة عريقة في تاريخها ولكنها شحيحة في أماكنها السياحية وهو ما لا يتناسب مع أي مدينة تتمتع بكل المقومات الطبيعية المطلوبة للسياحة، ولكنها تفتقر إلى أبسط المقومات العصرية للسياحة.
ويتضح من التجارب المريرة التي تمر بها الأمانة أن أمانة جدة ليس لديها طاقم هندسي فاهم وفقيه يساعد الأمين على اتخاذ القرارات السليمة.
ونحن إذا رجعنا إلى مشاريع التنمية المحلية في كبريات العواصم في الدول النامية أو الدول المتقدمة نجد أن بعض المشاريع لها سمة حضارية وتاريخية على درجة كبيرة من الأهمية، ومن هذه المشاريع مشاريع الجسور والكباري التي تقام في وسط المدن والعواصم وتحف جوانبها بآيات من جمال العمارة وفنونها.
ولا أود أن أعدد الجسور الخالدة في العواصم والمدن الكبرى سواء في البلاد العربية أو في دول العالم المتقدم ولكن علينا الانتظار حتى تنتهي قطر والبحرين من بناء مجموعة الجسور التي ستربط الدولتين وتحفهما بسياج من الجمال المعماري الأخاذ.
ونؤكد أن الجسور ليست مشاريع اقتصادية فحسب بل هي مشاريع تجميلية ومشاريع تخدم المجتمعات في شتى مناحي الحياة الثقافية والاجتماعية والسياسية والاقتصادية.
ولذلك فإنني أطالب المهندس عادل فقيه بأن يعود إلى ملف مشروع جسر أبحر العظيم وأن يسعى بقضه وقضيضه إلى المشروع ويستعيد المال اللازم لتنفيذه، وأرجو من الله أن يساعده في مسعاه وألا تكون تكلفة تنفيذ المشروع قد زادت إلى الضعف بعد الزيادات الهائلة في أسعار مواد البناء وفي أسعار الأسمنت والحديد والأيدي العاملة التي شهدتها سوق البناء في عام 2007.
رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 11:51 PM   #11 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية saeed13 - افتراضية


رقم العضو: 37687
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 1,271

saeed13 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

جسر أبحر العظيم .. معلم حضاري متقدم جداً




د. أمين ساعاتي
<a href="mailto:[email protected]">[email protected] m</a>

استجابت حكومة خادم الحرمين الشريفين مشكورة واعتمدت في ميزانية أمانة مدينة جدة 26/1427هـ تنفيذ المرحلة الأولى من مشروع بناء جسر يربط أبحر الجنوبية بأبحر الشمالية. ومن المسلمات التي نسلم بها أن أمانة مدينة جدة لا يمكن أن تطرح مشروعاً مكلفاً كهذا المشروع دون أن يكون قد درسه الخبراء دراسة عميقة من كل جوانبه الاقتصادية والاجتماعية والسياحية والفنية، ولو لم تكن مبررات تنفيذه مقنعة لما وافقت على تنفيذه وزارة البلديات والشؤون القروية.
وأتصور أن هذا المشروع سيكون من المشاريع الحيوية المهمة لمدينة جدة السياحية، التي تفتقر إلى الكثير من المشاريع الثقافية والترفيهية والجمالية رغم أنها مدينة تتمتع بمقومات سياحية من الطراز الأول، سواء من ناحية موقعها عند مدخل الحرمين الشريفين أو من ناحية تاريخها الذي يترامى عبر آلاف السنين أو من حيث موانئها وأسواقها التجارية الكبيرة، ولكن مع ذلك لا توجد فيها أماكن أثرية للزيارات، ولا توجد فيها قاعات كبرى ولا قاعات للسينما، ولا يوجد فيها متحف يتكلم عن تاريخها، ولا توجد فيها مدينة رياضية تتناسب والإمكانات السياحية الطبيعية لهذه المدينة، ولا توجد فيها أندية للسيدات، ولا توجد فيها جسور تربط شواطئها التي تغيب عنها المشاريع الترفيهية الاقتصادية الأخاذة .. حتى الحدائق العامة طبقت عليها منح الأراضي مما عرّض رئة المدينة للاختناق.
وكذلك لو ألقينا نظرة على مشاريع التنمية التي تنفذ في مدينة جدة لوجدنا أنها قليلة، فالمدينة لا توجد فيها مستشفيات حكومية تتناسب والزيادة في معدلات عدد السكان، كما أنه لا يوجد فيها مطار يستوعب الملايين القادمة والمغادرة، ولا توجد فيها مدارس ومعاهد كافية، ولا يوجد فيها إلا جامعة واحدة يتزاحم عليها طلاب من مختلف مدن وقرى وهجر المملكة، ناهيك عن الأماكن السياحية فهي كما ذكرنا إما قليله وإما بسيطة، بمعنى أن مدينة جدة عريقة في تاريخها ولكنها قليله في أماكنها السياحية، وهو ما لا يتناسب مع أي مدينة تتمتع بكل المقومات الطبيعية المطلوبة للسياحة ولكنها تفتقر إلى أبسط المقومات العصرية للسياحة.
أعود الآن إلى موضوع الجسر الذي وافقت الحكومة، رعاها الله، على تنفيذه ليربط أبحر الجنوبية بأبحر الشمالية. إن المشروع لم يكن وليد اليوم والساعة، بل استغرق أكثر من خمس سنوات من الدراسة والتمحيص، وبعد أخذ وعطاء ومد وجزر تمت الموافقة عليه، ولكن بعد كل هذه الخطوات نفاجأ بالدكتور غازي عبد اللطيف جمجوم، وهو سليل أسرة جداوية عريقة، يتسلل إلينا بمقال يفتقر إلى أبسط قواعد الرأي المحجج ويقول بكل سطحية إن جسر أبحر ضرره أكثر من نفعه، ويسمي للأسف شرم أبحر بأنه منتجع بحري، ونسي أن شرم أبحر أصبح مدينة متكاملة، ما يؤكد أن الدكتور غازي بنى هجومه على أساس شخصي موجه ضد فئة من العقاريين الذين كان يعنيهم بمقالته، بينما كان المفروض أن يبني رأيه على مبررات موضوعية مقنعة .
وقول إن مشروع جسر أبحر يلحق أضرارا فادحة بالبيئة قول لا يستند إلى حجج علمية، ونؤكد أن مشروع الجسر سيضفي إلى البيئة جمالا وروعه، ويساعد على فك أزمة المرور التي بدأت تحكم قبضتها على الطريق من أبحر الجنوبية إلى أبحر الشمالية. كلنا يعرف أن مساحة كبيرة من ساحل أبحر قد تم تمليكها إلى الأشخاص، في غفلة من القانون، وأنه أصبح ملكية خاصة وليس ملكية عامة، وتبعا لذلك فإن الناس جميعا ومنهم المواطنون والمقيمون والزوار حرموا من التمتع بالبحر ومناظره الخلابة، والأبشع من ذلك أن أمناء سابقين أعطوا ترخيصاً لبناء كبائن وسواتر حتى تكون مانعة لرؤية الألوان التي يبرق بها البحر في ساعات اليوم.
وطبعا إن تحول السواحل إلى ملكيات خاصة يعتبر مخالفة لما هو سائد في كل دول العالم، ولذلك أستطيع القول إن مدينة أبحر بشكلها الحالي لا تستحق أن نطلق عليها منتجعا سياحياً لأنها تفتقر إلى أبسط متطلبات المنتجعات السياحية الجاذبة، فالمنتجع ليس مسكنا على البحر وإنما هو مشروع سياحي متكامل بكل المقومات الاقتصادية الترفيهية والجمالية، ويعتبر الجسر أحد مقومات المشروع السياحي الذي يوسع رقعة السواحل المتاحة للناس من أهالي جدة أو من المقيمين فيها والزوار الذين يأتونها للسياحة ويحلمون ببحرها ورمالها ومنافعها السياحية.
بمعنى أن الجسر مساحة مفتوحة على البحر ويمكن أن تؤسس على أطرافه مجموعة من المشاريع السياحية، كما أن الجسر يضفي جمالا أخاذا على منطقة نرى أنها من المناطق الأساسية للسياحة، ولاسيما أن الدولة تسعى إلى زيادة إيراداتها الوطنية من السياحة، ولاشك أن الجسر سيفتح آفاقاً اقتصادية جديدة، كما أنه سيعطي المنطقة كلها زخماً من التحديث والتطوير العمراني والجمالي.
ولكن رغم كل هذه المزايا التي يوفرها إنشاء هذا الجسر، فإن الدكتور غازي يقول إن جسر أبحر لا يخدم إلا أشخاصا معدودين، بل أكثر من ذلك يقول إن الجسر يسيء إلى معلم طبيعي من معالم جدة الأساسية ويسيء إلى الملايين من أبناء هذه المدينة وروادها. ثم استغرق الدكتور في كلامه المرسل وقال إن الجسر صفعة مؤلمة على وجه خليج أبحر.
وما يقتضينا توضيحه أن الجسر نفسه سيكون معلما رائعا من معالم جدة الوسيمة، وستزهو الأجيال المقبلة بالجسر وتحمد لمن بنى هذا الإنجاز العظيم، بل ستضطلع الأجيال المقبلة ببناء المزيد من الجسور المماثلة في شمال أبحر وجنوبها. وأؤكد مرة أخرى أن شرم أبحر ليس استراحة عقارية، بل هو امتداد طبيعي لمدينة جدة الكبرى داخل هذا الشرم، وتتوافر فيه كل ألوان الحياة وأشكالها، فهو ساحل ينعم فيه كل الناس بجمال البحر الذي وهبه الخالق سبحانه وتعالى للناس أجمعين، وليس عقارا مخصصا لعلية القوم الذين يذهبون إليه في الإجازات ليخلدوا إلى الراحة بعد عناء العمل طوال أيام الأسبوع.
إن الجسر سيؤدي إلى انتعاش اقتصادي واسع علي ضفتي الشرم، وستزيد معدلات المشاريع الاستثمارية في المنطقة، وسيحدث الجسر نقلة نوعية في المشاريع الاستثمارية ويصبح من أهم المشاريع الاقتصادية والسياحية في مدينة أبحر الواعدة.
إن أهم ما سيحققه الجسر هو أنه سيحول الشرم من منتج سياحي للخاصة إلى مدينة ساحلية سياحية للناس جميعا. ودعونا نرى ماذا حققت الجسور لمدينة مثل مدينة القاهرة، ثم لنبتعد قليلا ونرى ماذا أضافت الجسور لمدينة مثل إسطنبول، ثم لنذهب إلى أوروبا ونقف على نهر التايم، ثم ننتقل إلى الجسور التي بنيت في كبريات وصغريات المدن في الولايات المتحدة وكندا، ولا نذهب بعيدا لنذهب ونقف على جسر الملك فهد الذي يربط مدينة الخبر بالبحرين، ونرى ماذا أضاف هذا الجسر إلى اقتصاد البلدين وماذا أضاف الجسر إلى البحر الذي كان موحشا ومقفراً وأصبح بفضل الجسر مكاناً للنزهة والتمتع بالطبيعة التي منحها الخالق لخلقه، ولنتصور ماذا ستكون عليه هذه المدن لو لم تنفذ عليها هذه الجسور، إذا استطعنا أن نتخيل حالة القرع والتخلف التي سترتد إليه هذه المدن، فإنه يمكن عندئذ أن نتخيل حالة الازدهار والوسامة التي ستكون عليه مدينة أبحر بعد بناء جسرها العظيم.
لذلك أتمنى من أمانة مدينة جدة أن تسمي جسر أبحر باسم جسر الملك عبد الله بن عبد العزيز، لأن النهضة الاقتصادية التي تشهدها المملكة في هذه الأيام يقف وراءها وأمامها هذا المليك القائد ـ يحفظه الله.
رد مع اقتباس
قديم 12-09-2010, 11:57 PM   #12 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية saeed13 - افتراضية


رقم العضو: 37687
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 1,271

saeed13 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

جسر أبحر.. حلم لم يتحقق منذ 25 عاما
أعلن عن تنفيذه ثم إلغائه ثم تنفيذه وأخيرا دراسته
<TABLE border=0><TBODY><TR><TD><TABLE width=380 border=0><TBODY><TR><TD align=middle></TD></TR><TR><TD class=caption>مخططات في شمال ابحر (تصوير: غازي مهدي) </TD></TR></TBODY></TABLE></TD></TR></TBODY></TABLE>
جدة: «الشرق الأوسط»
نحو 18 شهرا تفصل بين إعلان أمانة جدة أنها قررت تنفيذ مشروع جسر أبحر، لكنها تعمل على دراسته وستنتهي منه خلال فترة وجيزة، وبين بيان رسمي صدر أمس يؤكد أن الأمانة تقوم بمراجعة شاملة ودراسة أخرى لمسارات المشروع.
ويبدو أن قدر مشروع جسر أبحر، الذي أعلن منذ 25 عاما في عام 1403هـ وانتهي من تصميمه في ذلك العام، أن يستمر بين الشد والجذب، وبين إعلان رسمي وآخر، حتى أصبح مهتمون في منطقة أبحر يتهمون الأمانة بالتسبب في أضرار بالغة بالمواطنين جراء الإعلانات المتناقضة التي أدت إلى رفع الأسعار العقارية في تلك المنطقة ومن ثم خفضها وتكرار ذلك.
وقال محمد السالم، وهو خبير عقاري «إن منطقة أبحر سجلت ارتفاعا في الأسعار قبل عدة سنوات بسبب تداول إنشاء جسر أبحر، أعقبه انخفاض رهيب عقب إعلان الأمانة إلغاء هذا الجسر في تلك الأثناء.. لدرجة أن أصابع اتهام طالت تلك الجهات في تلك الأثناء وطالت مسؤولين بأنهم تعمدوا رفع الأسعار ومن ثم خفضها».
وجاء بيان رسمي بثته أمانة جدة يوم أمس، مؤكدا أن الأمانة تقوم حالياً بمراجعة شاملة لمشروع جسر أبحر تتضمن دراسة المسار وتحديد بدائل التنفيذ حتى يحقق المشروع الأهداف المرجوة منه وأن يكون أحد المعالم المعمارية البارزة المميزة لمدينة جدة.
وقال المهندس إبراهيم كتبخانة، وكيل أمين جدة للتعمير والمشاريع، إنه تم تصميم مشروع الجسر في ربيع الأول 1403هـ، بمشاركة ستة استشاريين سعوديين مؤهلين قدموا عدة تصاميم إبداعية جمعت بين الوظيفة والجمال المعماري..
وأشار إلى أن الاهتمام بمشروع جسر أبحر ازداد في الآونة الأخيرة بناء على أهمية منطقة أبحر الشمالية ووجود مشاريع استراتيجية بها.
وبين أن التصميم السابق لمشروع الجسر أصبح غير مجد نظراً للمتغيرات الكبيرة بمنطقة أبحر الشمالية التي جعلت منها إحدى المناطق التنموية الرئيسية في المدينة، خاصة في المجال السياحي، المتمثلة في خليج سلمان وبقية المناطق الترفيهية والسكنية الأخرى.
وأفاد المهندس كتبخانة أن ذلك يتطلب تحديث دراسة المشروع لبنائه على أعلى المواصفات ليصبح الشريان الرئيسي الذي يربط منطقة شمال جدة بأبحر الشمالية، موضحاً في هذا الصدد أن الأمانة تجري حالياً مراجعة شاملة للمشروع.
إلى ذلك حمل بيان الأمانة الذي أعلن أمس رسميا، عددا من منجزات أمانة جدة لفت لها وكيل الأمين للتعمير والمشاريع بأن إدارته حققت خلال السنوات الثلاث الماضية إنجازات قياسية في مشاريع الجسور والأنفاق لفك الاختناقات المرورية، حيث بلغ عدد الجسور التي تم توقيع عقودها وتلك الجارية ترسيتها 24 جسراً بتكلفة 700 مليون ريال من أصل 70 جسراً ضمن الخطة الرئيسية لحل المشاكل المرورية بمدينة جدة.
وأكد المهندس كتبخانة أن مشاريع الجسور الكبرى لم تعد من الكماليات كما كان ينظر إليها في السابق، بل قفزت إلى واجهة الاهتمام لفك الاختناقات وتسهيل انسيابية الحركة المرورية. وكانت أمانة محافظة جدة أعلنت في آخر شهر يناير (كانون الثاني) 2006، أنها بصدد البدء بتنفيذ جسر أبحر الذي سيربط أبحر الشمالية بأبحر الجنوبية بمسافة لا تتعدى كيلومترا واحدا وبتكلفة إجمالية تبلغ حوالي 80 مليون ريال، مشيرة إلى انه من المنتظر أن يبدأ العمل في هذا المشروع فور استكمال التجهيزات اللازمة وتقديم المناقصات من قِبل الشركات التي ترغب في دخول المنافسة لإنشاء هذا المشروع الذي سيسهم في اختصار المسافة بين المنطقتين التي تتجاوز العشرين كيلومترا.
رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 12:02 AM   #13 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية saeed13 - افتراضية


رقم العضو: 37687
تاريخ التسجيل : Oct 2008
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 1,271

saeed13 غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

نَفَق تحت البحر يربط أبحر الجنوبية والشمالية



عبدالعزيز غزاوي ـ جدة
تعكف أمانة جدة حاليا على دراسة إنشاء نفق تحت مياه البحر في أبحر يربط أبحر الجنوبية والشمالية، يمتد بين كلية علوم البحار وأبحر الجنوبية. أكد ذلك لـ«عكاظ» وكيل أمين جدة للمشاريع والتعمير الدكتور إبراهيم كتبخانة الذي لم يكشف عن طول النفق لكنه اكتفى بالقول: إن النفق في حال تنفيذه سيكون الأول من نوعه في المنطقة ما يجعل حركة السير انسيابية بين أبحر الشمالية والجنوبية. وأوضح أنه سيتم السبت المقبل تحديد الشركة العالمية الفائزة بإعداد التصاميم الخاصة بالجسر المعلق في أبحر، من بين الشركات التسع المتنافسة على هذا المشروع. وسيربط الجسر الذي لم تحدد اتجاهاته بين أبحر الشمالية والجنوبية. وطرحت أمانة جدة 25 فرصة استثمارية أمام القطاع الخاص من أهمها: إقامة بسطات للصناعة الخفيفة بالخمرة جنوب جدة، بسطات في أم السلم لبيع الخضروات والفواكه، تأجير مسارات سيارات لبيع الوجبات السريعة وأكشاك في الكورنيش الأوسط جنوب مواقف السيارات، ذكر ذلك المهندس مصطفى حسني مدير إدارة تخطيط الاستثمار بالأمانة.
__________________
رد مع اقتباس
قديم 13-09-2010, 12:05 AM   #14 (permalink)
عقاري متميز

 
الصورة الرمزية ابوتركي3 - افتراضية


رقم العضو: 104081
تاريخ التسجيل : Oct 2009
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 948

ابوتركي3 غير متواجد حالياً


افتراضي

مقال الساعات ، في بداية رئاسة فقيهه . وتصريح فقيهه في 2009 ونحن في حاجة لمقال مشابه لمقال الساعاتي وانسب وقت له الأن . وابشروا بالخير يا اهالي ابحر . ومعكم محبي وعشاق السياحة البحرية .
رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع إلى صفحتك بمواقع التواصل الاجتماعي :

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم



الساعة الآن 04:34 AM.

جميع الإعلانات والمواضيع والمشاركات في عقار ستي تمثل أصحابها

جميع الحقوق محفوظة