عقار ستي للتسويق العقاري   شركة السليمان العقارية - انقر هنا
شرح خطوات التسجيل في عقار ستي  شرح إضافة موضوع جديد  لديك مشكلة في دخول عقار ستي خدمة ترقية العضويات + خدمات الإعلانات و تثبيت المواضيع
التصفح برقم [ شرح الخدمة ]
العودة   عقار ستي للتسويق العقاري > منتدى المقاولات العامة والمواد الانشائية > منتدى المقاولات العامة والاستشارات الهندسية




نموذج عقد إنشاء وتنفيذ فيلا عظم بالمواد

إضافة رد
 
رقم الموضوع : 989371 أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
قديم 31-05-2010, 11:36 AM   #1 (permalink)
معماري

 
الصورة الرمزية ابومشعل الشمري - افتراضية


رقم العضو: 30759
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الإقامة : المملكة
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 441

ابومشعل الشمري غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي نموذج عقد إنشاء وتنفيذ فيلا عظم بالمواد

نموذج عقد إنشاء وتنفيذ فيلا عظم بالمواد
<hr style="color: rgb(254, 249, 229);" size="1">
السلام ورحمة الله وبركاته

منقول بالحرف
ارجو التثبيت لتعم الفائدة


لقد بحثت طويلا لكي اجد هذا الشرح فأعجبني واستفدت منه واريد ان افيد اخواني في هذا المنتدى
بعون الله تعالى تم إبرام هذا العقد بتاريخ / / 2006م الموافق / / 142هـ على النحو التالي :-
طرف أول يعتبر السيد / ...........................................
طرف ثاني تعتبر مؤسسة : .........................................

يلتزم الطرف الثاني بموجب هذا العقد وملحقاته بتنفيذ وإنشاء فيلا الطرف الأول الواقعة في حي (..............) بمدينة ( ....) وتتكون من ( ................) وذلك على أرض الطرف الأول المشار إلى موقعها أعلاه والتي تم معاينتها على الطبيعة من قبل الطرف الثاني وذلك حسب الشروط والمواصفات والمخططات وتفاصيل العقد المرفق بها والتي جميعها تعتبر جزءاً من العقد بمبلغ إجمالي تقريبي حسب المبالغ الإجمالية الافرادية لعناصر المشروع وفي مدة أقصاها (........) من تاريخ توقيع العقد .
أولاً : مقدمة العقد :
أسند الطرف الأول للطرف الثاني عملية تنفيذ جميع أعمال الإنشاء لمشروع فيلا سكنية والكائنة بحي ( .............) بمدينة ( .....) وذلك طبقاً للمواصفات المرفقة والرسومات والمخططات المعتمدة من مكتب ( .................................) وتحت تعليمات وإشراف المهندس المعين من قبل الطرف الأول .

ثانياً : شروط العقد :
1. تعتبر مقدمة هذا العقد والشروط والمواصفات الفنية المرفقة والرسومات والمخططات جزء لا يتجزأ من هذا العقد ومكملة له ويحق للطرف الأول أن يقوم بإدخال أي تعديلات على التنفيذ أو زيادات على المخططات ويجب أن يتم ذلك التعديل أو الإضافة قبل تنفيذ المراحل المراد تعديلها او إضافتها بمدة كافية . 2.أقر الطرف الثاني بأنه تفهم شروط هذا العقد ودرس ما تتطلبه هذه الرسومات والمخططات والمواصفات والشروط المعتمدة من قبل المكتب المصمم وعليه مراجعتها وتدقيقها ويتحمل كل ما يترتب على عدم مراجعتها .
3. يتعهد الطرف الثاني بالتنفيذ تحت إشراف مهندس مختص يعين من قبل الطرف الأول ويتلقى ملاحظاته وتوجيهاته بحيث يتم تسليم العمل له أولاً بأول حسب مراحل التنفيذ المعدة والمعتمدة لذلك مع التزامه بتوفير المعدات اللازمة والعدد الكافي من العمالة الفنية لتنفيذ جميع الأعمال .
4. يلتزم الطرف الثاني بالتنسيق مع المقاولين الآخرين فيما يختص بأعمالهم المتداخلة مع الأعمال الإنشائية مثل الكهرباء والتكييف والسباكة والتي لا تدخل ضمن عمله على أن يتم ذلك التنسيق قبل بدء هذه الأعمال . ولذا فإن أي أعمال يتم هدمها وإزالتها يتحملها ويدفع قيمتها الطرف المتسبب فيها بعد تحديد ذلك من قبل المهندس المشرف .
5. يلتزم الطرف الثاني بجميع انظمة الدولة وعدم ايذاء الآخرين او التعدي على الشوارع المحيطة
6. اذا كان هناك خلاف بين الطرفين فأن رأي المهندس المشرف يكون فاصلاً ونهائياً وذلك في حدود المواصفات الفنية .

ثالثاً: مجال العمل :
يكـون العمل وفقاً للرسومات الهندسية المعتمدة ويشتمل – لكن لا يقتصر – على مجال العمل التالي :-الحفر _ صب الخرسانة العادية _ صب الخرسانة المسلحة للحوائط الساندة _ والقواعد ورقاب الأعمدة _ والأعمدة والميدات والأسقف _ وواجهات التحلية _ الكمرات والواجهات الخرسانية _ أعمال المباني _ الدفان _ عزل القبو _ عزل القواعد والميد والرقاب المدفونة _ صب خرسانة الأرضيات داخل المبنى بتسليح بشبك ( 8 مم) _ عمل الفرم الخشبية للدوائر والمنحنيات وفق المخططات + العزل الحراري للحوائط الخارجية (STYRO TEC 28 KG / m3) سمك 4 سم .

رابعاً : مدة العقد :
تكون مدة التنفيذ لهذا العقد ( .......) من تاريخ توقيع العقد .

خامساً : الغرامات :
1. توقع على الطرف الثاني غرامة تأخير ( غرامة مالية ) قدرها (500 ريال) عن كل يوم تأخير بالإضافة إلى ما يترتب على التأخير من تكاليف أخرى مثل أتعاب الإشراف عن كل شهر تأخير بحد أقصى شهرين فقط وتضاعف غرامة التأخير في الشهر الثالث .
2. يحق للطرف الثاني التوقف عن العمل إذا تأخرت الدفعة عن مدة أسبوع بعد استلام المهندس المشرف وتعتبر هذه المدة إضافية ويحق للطرف الثاني المطالبة بإضافتها إلى مدة العقد الأصلية
3. لن يكون المالك ولا المقاول مسئولان عن أي تأخير في العمل أو عدم القدرة على تنفيذ الالتزامات الخاصة بالعقد إذا كانت الأسباب قاهرة وخارجة عن إرادة أحد الطرفين أو كلاهما ومن هذه أسباب على سبيل المثال لا الحصر ( الحروب _ الكوارث الطبيعية) .
4. على الطرف الثاني تقديم جدول زمني لإنشاء المبنى .
5. يحق للطرف الأول أن يسحـب العمل إذا توقف الطرف الثاني عن العمل لمدة تزيد عن 15 يوماً أو تهاون في العمل .
سادساً : التكلفة الاجمالية للمشروع :
1. سعر المتر المربع للمبنى الرئيسي بالمواد ( ) ريال
2. سعر المتر الطولي للأسوار عظم بالمواد وذلك حسب التصميم الذي سيقدم من المهندس المشرف ( ) ريال

سابعاً : طريقة التمتير :
1. لا يتم احتساب الكمرة المقلوبة في السطح (25 سم) وكذلك السترة ودرج المداخل والصبات الأرضية وأي بروز لا يتعدى (30 سم )،كما يعتبر الدرج محمل على السقف .
2. يتم حساب الخزان الأرضي (بعمق 3 متر صافي) بواقع المتر متر ونصف .
3. يتم حساب البيارة ( بعمق 3 متر صافي) بواقع المتر واحد فقط .
4. القبو والقبة تحسب المتر متر ونصف .
5. التمتير طبقاً للمخططات هندسياً .

ثامناً : الدفعات :
المبانــي :
يتم الاتفاق عليها ولكن يجب مراعاة توافق الدفعات مع حجم الاعمال المنجزة وضرورة التركيزعلى الدفعة الاخيرة .

الأســوار :
عند الانتهاء من القواعد 25%
عند الانتهاء من الميدة الرابطة . 25%
عند الانتهاء من أعمال البلوك . 25%
عند الانتهاء من الكورنيش وأعمال السور وتسليمه للمهندس . 25%
او كما يتم الاتفاق عليه ؟

يتبع ماقبله


المواصفات الفنية لأعمال الخرسانة والمباني :
أولاً : أعمال الحفر والردم :
1. يكون الحفر طبقاً للأبعاد الموضحة وبالعمق المطلوب على أن تكون جميع القواعد على أرض صالحة للتأسيس وبموافقة المهندس المشرف أو حسب تقرير التربة ، وفي حالة وجود زيادات في عمق الحفر يجب أن يتم صب تلك الزيادات بالخرسانة .
2. في حالة وجود مخلفات في الموقع يتم رفعها على حساب المالك ويسلم الموقع للمقاول خالي من المعوقات .
3. يكون عمق الحفر للتأسيس (2م) من منسوب الأسفلت ما لم يذكر غير ذلك في المخططات .
4. يكون المقاول مسئول عن الردم على طبقات سمك (30 سم ) مع الرص .
5. جميع أعمال الدفان بواسطة (الصب بيز) وتفرش على طبقات كل طبقة ( 30 سم ) فقط وترص الطبقات وترش بالمياه طبقاً للمعايير الهندسية المتبعة .
6. الأماكن التي لا يمكن أن ترص ميكانيكياً يمكن استعمال الرمل الأحمر في دفانها .

ثانياً : أعمال الخرسانة :
1. يتم إنشاء الشدات الخشبية بحيث تكون كاملة ومثبتة ومطابقة للأبعاد الموضحة في الرسومات وتستخدم لجميع أنواع الخرسانة على أن يكون الخشب المستخدم على النحو التالي :-
· يكون الخشب جديداً بالنسبة للأعمدة والجسور والقواعد ( خشب بليوود) . · يكون الخشب بليوود نظيف بالنسبة لرقاب الأعمدة والميد من الخارج والجسور الخارجية الأسقف . · يكون الخشب بالنسبة للأسقف خشب سويدي جيد جداً ونظيفاً .
2.يجب عمل خرسانة نظافة تحت الأساسات للمبنى الرئيسي والملاحق والخزان الأرضي بسمك 10 سم .
3. يمنع بتاتاً صب الأسقف على الكمرات الخرسانية مباشرة على المباني بل يجب أن تبقى مفصولة عن بعض حتى إزالة الشدات الخشبية للأسقف والكمرات .
4. يجب وضع حديد التسليح في أماكنه الصحيحة وبمقاساته وأشكاله المبينة بالرسومات المرفقة ويكون ثني القضبان على البارد ويتم تثبيته جيداً بسلك الرباط وكل ما يمكن استخدامه لمنع الحركة أثناء الصب وذلك بعمل ( كراسي حديدية) أو سنادات أو خلافه .
5. يجب ألا يقل الغطاء الخرسانة عن 5 سم للقواعد المسلحة و 2.5 سم للبلاطات ويتم ذلك باستخدام الكراسي البلاستيكية .
6. يمنع بتاتاً صب أي جزء من الخرسانة قبل أخذ موافقة المهندس المشرف على أعمال الشدة الخشبية وحديد التسليح وأية تركيبات صحية أو ميكانيكية داخل الصبة وخلافه حتى تتم الاختبارات اللازمة .
7. يمنع بتاتاً عمل طرف رباط للصبة الخرسانة لأي من أجزاء الهيكل الخرسانة ويجب أن تكون الشدة الخشبية مساوية تماماً للمسطح الكامل .
8. يحظر تماماً وصل حديد التسليح عند مناطق الاجهادات القصوى بالجسور والبلاطات .
9. يستخدم في جميع أعمال الخرسانة الخلطة الخرسانية الجاهزة ويلتزم الطرف الثاني بتأمين العمالة اللازمة لعملية الصب ، أما الصبات الخرسانية التي لا يمكن احضار مضخة صب لها فالمقاول ملزم بعملها وفق المواصفات الفنية وتحت إشراف المهندس المشرف .
10. يجب استخدام الهزاز الميكانيكي في جميع أنواع الخرسانة المسلحة ويحظر بتاتاً البدء في صب الخرسانة دون التأكد من وجود هزازات كافية للعملية مع وجود هزاز احتياطي يعمل بكفاءة .
11. في حالة حدوث تعشيش أو انفصال مكونات الخلطة الخرسانية أو وجود أي عيوب فإن المقاول مسئول عن إعادة الاصلاح وباستخدام المواد الكيميائية المناسبة .
12. تكون أقل طول للوصل لأسياخ الحديد الموصلة هي ( خمسون مرة) من قيمة قطر حديد التسليح الأكبر .
13. على المقاول تقديم طلب فحص للمهندس المشرف لأخذ الموافقة قبل البدء في الصب بيومين على الأقل وأي تأخر في ذلك يتحمل المقاول تبعاته .
14. يجب المحافظة على رطوبة القواعد الخشبية والكمرات والبلاطات برشها بالمياه باستمرار .
15. يلتزم الطرف الثاني بأن تكون جميع القواعد والرقاب والميدات والأعمدة والجسور موزونة تماماً رأسياً وأفقياً وأي خطأ ينتج فيها في أي مكان يتحمل الطرف الثاني تكاليف تكسيرها واعادة بنائها على الوجه الصحيح وعلى نفقته الخاصة بما في ذلك مواد وأجور وخلافه .
16. يلتزم الطرف الثاني بإحضار الخرسانة الجاهزة من إحدى الشركات المعروفة وبموافقة المهندس المشرف .
17. في حالة وجود كتف للباب بعرض (20 سم ) وبجانبه عمود يقوم الطرف الثاني بصب هذا الكتف مع العتب مع وجوب تشريك الحديد مع العمود كما أنه عند التقاء الأعتاب مع الأعمدة يجب ربطها بواسطة أشاير خاصة بالعتب قبل الصب مباشرة .
18. تحديد كافة المناسيب تتم حسب رغبة الطرف الأول وبموافقته وعلى مسئوليته في الأرضيات كما يراعى عدم الزيادة في ارتفاعات الأسقف وتكون ارتفاعات الأسقف على النحو التالي (القبو 380 سم ، الدور الأرضي 400 سم ، الدور الأول 380 سم ، الملحق 300 سم)
19. يلتزم الطرف الثاني باحضار جميع الفرم الخشبية الخاصة بالأعمدة والأسقف بما فيها الأقواس والقبة والتي تحتاج تصنيعاً خاصاً في المنجرة .
20. ارتفاع السور 350 سم من منسوب الأسفلت ، ويحدد التصميم وفقاً لما يراه مصمم المشروع .

ثالثاً :
أعمال المباني :
1. يجب أن يكون البلوك المستعمل نظيفاً وصلباً ومجففاً على البخار ومطابقاً للمواصفات الفنية ويجب تقديم عينات للمهندس المشرف لأخذ الموافقة عليه قبل بدء العمل وتكون الجدران الخارجية بلوك أسور (10 سم ) + عزل حراري من مادة (STYRO TEC 28 KG / m3) سمك 4 سم + بلوك أسود بخاري ( 15 سم ) .
2. يبني الطوب المفرغ بمونة الأسمنت والرمل بنسبة (300 كجم / أسمنت / م3 رمل )
3. طريقة البناء طبقاً لتعليمات المهندس المشرف وبوجه عام يجب أن يكون البناء على الخيط وبكل دقة وعناية وتكون فواصل البناء الرأسية والأفقية ذات مقاس متساوي وموزون من جميع النواحي (10 ملم) ويتم ملئ جميع الفواصل بالمونة جيداً من الوجهين وتكحيلها .
4. يجب وضع زوايا معدنية لربط البلوك مع الأعمدة الخرسانية كل أربعة مداميك .
5. يجب عمل الرباط اللازم بين الحوائط المتعامدة عن طريق عمل فتحات شنايش كل 40 سم وتكون تلك الفتحات مساوية لعرض الطوبة والمونة المحيطة بها .
6. ترش المباني بالمياه لمدة خمسة أيام بعد بنائها بواقع مرتين في اليوم وبغزارة كما يتم رش الطوب المفرغ قبل البدء في استخدامه مباشرة .
7. يجب عمل كمرة مقبولة للسقف الأخير والأول والملاحق العلوية والسفلية لا يقل ارتفاعها عن (30 سم ) .
8. يكون البلوك الهوردي المستخدم عبارة عن بلوك هوردي .

رابعاً : أعمال العزل الحراري وعزل المياه :
1. يكون العزل الخاص بالماء للقبو وخزانات المياه من طبقتين من شرائح البتومين المعدل والمقوي يكون من شركة معروفة ومخصصة في أعمال العزل مع تقديم ضمان لمدة عشرة سنوات موقع من الغرفة التجارية .
2. يتم حماية العزل بمباني بلوك سمك ( 10 سم ) كما يتم حماية العزل قبل البناء بألياف (البولي فيلت) .
3.يكون العزل الحراري للحوائط الخارجية (STYRO TEC 28 KG / m3) سمك 4 سم . 4. يجب وضع شرائح (بولي اثيلين) (300 ميكرون) تحت خرسانة الأرضيات .
5. يتم عزل الأساسات والخرسانات المدفونة بالبيتومين البارد وجهين على الأقل .
.................................................. .................................................. ..............

يعتبر هذا العقد سارياً من تاريخ توقيعه حيث تمت قرائته على الطرفين بكل وضوح وقد حرر من ثلاث نسخ :-
- نسخة للطرف الأول .
- نسخة للطرف الثاني .
- نسخة للمهندس المشرف .
وبالله التوفيق



الطرف الثاني الطرف الأول

................................ ................................
رد مع اقتباس
الإعلانات التجارية



عزيزي الزائر : أنت الآن في عقار ستي أكبر المواقع العقارية شعبية ننصحك بالانضمام إلى آلاف الأعضاء للمشاركة وتبادل الخبرات العقارية في كافة الدول العربية
عقار ستي أكبر موقع متخصص في تسويق العقارات و المقاولات - انقر هنا لمشاهدة أحدث المواضيع المطروحة
كما يمكنكم زيارة موقعنا الشقيق أسواق ستي أفضل موقع لتسويق المنتجات وتبادل الخبرات التجارية www.aswaqcity.com - انقر هنا للذهاب إلى أسواق ستي الآن...
قديم 31-05-2010, 11:37 AM   #2 (permalink)
معماري

كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية ابومشعل الشمري - افتراضية


رقم العضو: 30759
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الإقامة : المملكة
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 441

ابومشعل الشمري غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

يتبع

خطوات بناء المسكن

البناء وهي :

اولا: واجبات مهندس الموقع :
1-المحافظه على سلامة الأفراد القائمين بالعمل .
2- سلامة المعدات.
3- نظافة المعدات .
4- سلامة الأعمال بذاتها.
5- التاكد من المواصفات لمواد البناء.
6- التاكد من النسب المطلوبه للخلطة الخرسانية .
7- التاكد من نظافة حديد التسليح .
8- التاكد من نوعية الأخشاب المستعملة لعملية التدعيم .
9- التاكد من المخطط قبل التنفيذ .


ثانيـــــا: اهم خصائص مواد البناء من من ناحية الأشتعال:

1- الخرسانه المسلحه: تــتوقف درجة تحملها طرديا على الحجم وجودة المكونات وسمك الغطاء الخرساني الذي يغلف الحديد .
2- الخرسانه سابقة الصب:أقـــــــــــــــــل مقاومة للحريق .
3- المنشآت المعدنية والحديدية:تتمدد بالحرارة وتزيد من مفاومتها اذا غلفت بالخرسانة .
4- الألمنيـــــــوم: لايتحمل الحرارة ويفقد خواصة عند 500 درجة فهرنتية .
5- الحجر(طــــوب) يتحمل الحرارة ويتمدد مما يحدث فية شروخ .
6- الأسبستــــــون: لاينصح باستعماله ويتحمل الحراره ويقاوم النيران .
7- الجبس : يتحمل الحرارة ويقاوم النيران .
8- الزجاج : لا يتحمل الحرارة .
9- الخشب : يشتعل عند وصول النيران اليه .
10- البلاستيك:لايتحمل الحراره وسريع الأنصهار.
11- البتومين: ينصهر بسرعة .

الأحتياجات التصميمية للحريـــق في المبنى :-

1- شكل المسقط الأفقي .
2- طرق وضع اجهزة الأنذار ضد الحريـــق في كل دور .
3- عند استخدام الأخشاب في المبنى بشكل دائم يجب معالجتها في المبنى بمواد لوقايتها ضد الحريق .
4- يجب ان تكون اجهزة الأنذار ضد الحريق متصلة ببعضها وبشبكة واحدة للتحكم فيها بسهولة .
5- يجب عمل مخارج احتياطية قريبة من السلالم .
6- يجب عمل تهوية بالسلالم لخروج الدخان منها.


نبدا الأن بخطوات البناء :

المكتب الهندسي :
- بعد أن يستلم المالك الوثيقة والأوراق المهمة التي تحتوي على معلومات شاملة عن الموقع والمساحة للقسيمة ويقوم المالك باحضارها مهة للمكتب الهندسي ثم يقوم المالك بالنقاش مع المهندس المعماري حيث يقوم المهندس بترجمة طلبات المالك بالرسم ويطلق علية كروكي اولى وثاني الى ان يصل الطرفان الى اتفاق نهائي حتى يقوم المهندس بانجاز المخطط النهائي للقسيمة .

فــــحـــص التــــربة :
يجب عمل فحص للتربه باخذ عينات للمختبر لتحديد نوعية التربة التي تصلح لأقامة الأساسات وعمقها عليها وكذلك لتحديد منسوب الحفر فهذه العملية تساعد المهندس الأنشائي في تصميم نوع الأساس المستخدم وعمقة وعمل حساب دقيق للكميات المستعملة في البناء من حديد وخرسانة ويعمل منها جداول ترفق مع المخطط المعماري الأصلي ثم يؤخذ المخطط ويصدق من البلدية للحصول على رخصة البناء ورخصة السلامة وتسليم الحدود بعد الأتفاق مع مكتب المقاول .

يحتوي المخطط النهائي على :
1- الرسم المعماري .
2- المخطط الصحي .
3- جداول حساب الكميات .
4- المخطط الكهربائي .
5- مخطط التكييف .

مكتب المقاولات :
يقوم المالك باحضار المخطط الى المكتب ليقوم بالنقاش مع المهندس الذي سيقوم بالتنفيذ لأعتماد عقد الأتفاق والذي يحدد اما ان يكون هيكل اسود او على المفتاح .

حدود القسيمة :
بعد الحصول على رخصة البناء يقوم المكتب المنفذ باستخراج رخصة السلامة من البلدية ومراجعة ادارة المراقبة والمتابعة لأستلام الحدود .
الحـــفــــر :
تستخدم الات الحفر والأزاحة لتحريك الرمل للخارج الى منسوب الحفر المطلوب حيث ينقل على عربات الى المكان المخصص لها .
الأبر الماصة :
عندما نكتشف وجود مياة جوفية بناءا على نتيجة الأختبار لعينة التربة بالمختبر فلابد من التغلب على المياة الجوفية باستعمال احد الطرق المستعملة للتغلب عليها مثل استخدام الأبر الماصة مع استخدام ماكينة المص لطرد الماء الى الخارج .

تسوية الأرض :
بعد ان نصل الى حد العمق المطلوب لعملية الحفر نقوم بتسوية الأرض باستعمال المدحلة ورشها بالماء .

الخنزيرة :
يقوم النجار بتركيب قطع الأخشاب حول المبنى على شكل سور وتكون بعيدة عن حدود الحفر بحوالي 2متر لتساعدنا على تحديد المحاور وتسمى بالخنزيرة . سارفق الصور ان شاء الله تعالى .

الخلط الجاهز والمضخة :
ينصح دائما باستعمال الخلط الجاهز والضخ الخرساني في عمليات البناء وذلك :
1- لنظافة الموقع .
2- النسب الدقيقة لمركبات الخلطة الخرسانية .
3- سرعة التنفيذ .

فرشة النظافة :
عندما نريد عمل سرداب يجب عمل عزل عن نفاذية الماء للأرضية وذلك باتباع مايلي :
بان نقوم بعمل طبقة من الخرسانة على الأرض بسماكة 10سم وتسمى فرشة النظافة .

تركيب الزفتة الباردة(البرايمر) :
نقوم بتركيب الزفتة اتلبارده على فرشة النظافة .

تركيب الرول :
توجد عدة طرق لعزل السرداب ومنها مثلا نقوم بتركيب الرول العازل للتغلب على نفاذية الماء باستعمال عملية الحرق .

صبة خرسانية :
ثم نقوم بتركيب فرشة الغطاء الخرساني بسماكة 5سم ولا ننسى بان نرش الماء على الصبة الخرسانية بعد تجميدها 3مرات يوميا لمدة 7أيام .
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 11:42 AM   #3 (permalink)
معماري

كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية ابومشعل الشمري - افتراضية


رقم العضو: 30759
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الإقامة : المملكة
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 441

ابومشعل الشمري غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

تقرير مفصل عن كيفية بناء منزلك ( مرحلة العظم )

كل ما تريده عند بناء منزلك:

المرحلة الأولى: مرحلة إختيار الأرض والمهندس والتخطيط .

الخطوة الأولى:إختيار الأرض المناسبة من حيث الطول والعرض واختيار الشوارع والجهات .
الخطوة الثانية: اختيار المهندس الجيد فكثير من المهندسين وخاصة الأجانب يغري البعض برخص السعر وفي الحقيقة انه يضع كميات كبيرة من الحديد ويترك أشياء كثيرة لا يهتم بها ، فما يقوم به مجرد نسخ من بعض المخططات .

الخطوة الثالثة: إعطاء المهندس ما تريده في هذا المبنى وفق إمكانياتك ورغباتك واحتياجاتك ، وهذه نقطة مهمة أن تفكر فيما تحتاجه في منزلك دون النظر في تقليد الاخرين وإهمال متطلباتك .
الخطوة الرابعة: يكون التخطيط وفق المساحة المراد البناء عليها ، ومراعاة أطوال الأرض فكل ارض لها تخطيط مناسب لها ، وعلى سبيل المثال لا الحصر الارض المستطيلة ذات العمق الداخلي فأفضل تخطيط لها أن يكون هناك ملاحق خلفية والمبنى في الوسط والساحات في الأمام والحدائق أو العكس حسب الطلب ، والأرض المربعة يكون تخطيطها على شكل صندوق متساوي في العرض والطول للمبنى ، والارض التي يكون طولها اكثر من عرضها يناسبها تخطيط المبنى على شكل حرف (l) بالإنجليزي .

الخطوة الخامسة: أعط المهندس طلباتك وانظر إلى تخطيطها بعدها تصور المبنى بهذه الطريقة هل يلبي إحتياجاتك ورغباتك أو لا ، كرر الطلب من المهندس حتى تصل إلى التخطيط المناسب ، لاحظ ان المجالس لها أشكال كثيرة منها المفتوح دون أبواب على المداخل ، ومنها من يكون مدخل الفيلا يقسمها نصفين يكون واحد مجلس عربي والأخر كلاسيك ، ومنها ما يكون تقليدي بالإبواب ، الصالات لها أشكال عديدة منها ما يكون الدرج بها حلزوني ، أو ملاصق للجدار مائل ، أو ملاصق للجدار مستقيم وغيرها كثيرة ، واختيار الصالة جانبية أو في وسط المبنى أو غير ذلك ، دورات المياه اطلبها حسب حاجتها بمعنى لا تضع دورة المياه كما يريد بعض المهندسين حين يضع مساحة جميع دورات المياه مثل بعضها دون إختلاف ، فأنت لا تحتاج في دورة مياه مجلس الرجال سوى كرسي إفرنجي فلماذا تضيع مساحة عليك أنت بحاجة لها ، الغرف هناك مقاسات مناسبة لها حسب عدد المستخدمين ، ياتي اختيار النوافذ ومواقعها لابد أن تجلس مع المهندس وتختار كيف يكون شكل النوافذ وموقعها وتحسب سلبيات هذا وذاك ، لإنك إذا لم تحدد ذلك بالوجه المطلوب والنهائي تدخل في دائرة الهدم بدون فائدة . ملاحظة هامة : بما أن البلدية قامت بإعطائك اكثر من 25% ملاحق علوية من المسطح المبني فإنه يمكن الإستفادة من ذلك أن تضع الجناح الرئيسي دورين أي تضع درج صغير يؤدي إلى غرفة علوية في السطح ودوره مياه ، او جناح احد الغرف ، وهذا يشبه ما تقوم به بعض الشقق المفروشة الفخمة .

الخطوة السادسة: وبعد خروج فسح البناء واخذ التقرير المساحي والاتفاق مع المقاول المنفذ ، يتم مسح الأرض وتنظيفها من المخلفات ، وقد تحتاج الأرض إلى الحفر لمن يرغب عمل بدروم أو تنزيل الأرض حتى يصل إلى (العزا) الارض الصلبة ، وأحذر لا تنزل الأرض أي تكسر الحصى لإن ذلك يضرك في الدفان ويكلفك في الحفر ، وبإمكانك الرد على من يقول تنزل مترين أن تقلل من طول الأرقاب المؤدية إلى الميده .


المرحلة الثانية: مرحلة البناء:

ـ تبدأ بوضع الخنزيرة وهي تحديد مساحة الأرض ، واخذ المقاسات كما هي في التقرير المساحي .
ـ تخطيط القواعد وتحديد مقاساتها بالرمل الأبيض والقواعد نوعان :

النوع الأول : ان تحفر في الإرض وتنزل الحديد ثم تصب الخرسانة .
النوع الثاني : عمل صندوق من خشب البليوت وهو الأفضل للقواعد فوق الأرض مباشرة بدون حفر . مقاسات القواعد تختلف بإختلاف كبر مساحة المبنى وصغرها .
ـ يأتي بعد ذلك صبه النظافة للقواعد والخزان فقط فلا تدخل البياره في صبات النظافة لإن صبها يمنع تسرب الماء منها ، وصبه النظافة من اجل عزل الحديد عن الأرض (التراب ) .


ـ بناء الخزان بالبلك عرض 20سم حسب مساحة الخزان ، ثم تلييس الخزان ثم عمل عازل له بعوازل مخصصة عن طريق شركات او عمالة ، ثم وضع التسليح ثم التخشيبة ويفضل أن تكون من خشب ( البليوت ) حتى لا تلجأ إلى تلييس الخزان مرة أخرى ، ولا تنسى إضافة مادة (السيكا ) إلى سيارات الصبة أو طلبها من المصنع ، أو وضعها في الخلطة إذا كان الصب عن طريق العمالة ويلاحظ هنا أنني بدأت في الإستعجال بعمل الخزان لإنه مهم لتخزين الماء والرش الذي تحتاجه وله أهميه كبرى بعد ذلك يتم سقف الخزان بوضع طبقتين من الحديد والبعض يضع طبقة واحدة حسب مساحة الخزان ويتأكد وضع الطبقتين إذا كان الخزان تحت مدخل سيارة تنبه لذلك أخي الكريم ، عموماً التخطيط السليم للخزان أن يكون مستطيل حتى يكون تسليحه ممتاز ولا يكون عريض إلا عند الحاجة.


ـ يتم تجهيز القواعد بالتخشيبة (البليوت ) افضل ثم يوضع تسليحها من الحديد وهناك طرق للتسليح منها ، إدخال التشريك بشكل صندوقي أي شبك كامل ملتف حول نفسه ، ومنها تشبيك دون لف ، والأخير لمن يريد يختصر في الحديد ، كن حذراً في أن بعض المهندسين يبالغ في مساحات القواعد ، وخاصة قواعد السور التي يضعها بعض المهندسين كسلاً مثل قواعد المبنى مع انه لا يوجد عليها حمولة أو مباني .
ـ بعد ذلك يتم صب القواعد وذلك بإختيارك صبها عن طريق شركات أي (بالبمب ) أو عن طريق العمالة ، العمالة ارخص ولكنها ليست أجود .


ـ يتم صب قاعدة دائرية للبياره عرضها 30 سم الى 40 والأفضل قسمتها من النصف إذا كانت مساحتها كبيرة ، ثم يبنى جدار لها من جميع الجوانب وتكون الجوانب المحيطة بالفيلا مسكرة تماماً ، والجدار الذي من جهة الشارع به فتحات بين البناء حتى يسهل خروج المياه ، ثم يخشب سقف البياره ويصب مع القواعد أو بعدها ، وبما أن الحديث عن البياره فهناك عمالة متخصصة تنفس البياره وتضع فيها الملح والفحم من اجل تسهيل تصريف المياه منها مستقبلاً .
ـ بعد فك خشب القواعد يتم رفع الأرقاب لربطها بالميده ، والأرقاب حسب ارتفاع أو انخفاض المبنى حسب الطلب والتخطيط .
ـ بعد ذلك من يريد عزل القواعد والرقاب بمادة (القار) وهو نوعان حار وبارد ، وفائدة ذلك هو عدم تأكل الصبه بسبب التربة أو تسرب المياه والأملاح ، ويتم ذلك عن طريق مؤسسات متخصصة أو عمالة .

ـ ثم يأتي بعد ذلك الدفان الولي للقواعد والأرقاب ، والدفان أنواع أفضلها الرمل واقواها ، واحذر ان تدفن بالحصى الكبير جداً فهذا يحدث هضوب بعد ذلك في المبنى ، ومن انواع الدفان التراب المخلوط بالحصى الصغير المفتفت ، وهناك ناس تضع الحصى الغير كبير تحت بالقرب من القواعد ثلثي الدفان من ذلك ثم تضع الرمل في المرحلة الأخيرة ، بعد ذلك يتم الرش حتى يتسرب الرمل لسد الفراغات .


ـ بعد ذلك يتم عمل أهم عمل في المبنى وهو وضع كرسي الميده ويكون ببناء بلكة او بلكتين حسب الارتفاع ، وهناك من يبني من تحت أي من القواعد جدار خاص للميده بعد الإنتهاء من القواعد ، يتم بعد ذلك تخشيب الميده الأفضل (بليوت) ثم يتم تسليحها ولها أنواع في التسليح العادي وهو ربط الأسياخ بكانات، والأخر الأمريكي بعمل ميازين للحديد ، والميده لها مقاسات في العرض حسب ما تريد البناء عليها فمن يرغب ببناء جدارين لابد ان يكون عرض الميده 30سم وقد تكون 35 لمن يريد زيادة العزل بشكل كبير ، وتكون الميده 20 سم لمن يرغب بوضع البلك المعزول مصنعياً سواء اسود او طوب احمر . والسبب في أن الميده أهم عمل في المبنى لإنها الأساس لشكل المنزل العام ، وبها تظهر المقاسات النهائية لجميع المبنى ، ولإنها بداية أعمال السباك حيث يمدد المواسير الخاصة بالمجاري والمياه ، والكهربائي يقوم بمد مواسير للكيبل من تحت الميده حتى لا يضطر إلى التكسير لاحقاً وهذا الكيبل يمد من العداد الخارجي في الشارع الى الطبلون الداخلي في المنزل ، وحاول اخي الكريم ان لا يكون الطبلون في مكان بارز بل في مكان ميت حتى لا يخرب المنظر العام للمنزل ، وتوضع مواسير للطبلون في الدور الأرضي والدور العلوي .

ـ ثم تصب الميده حسب الطريقة المراده ثم يفك الخشب بعد ذلك وتعزل الميده كما ذكرنا في القواعد ، ثم يبدا الدفان للميده والأفضل الرمل الأحمر وتغرق الارض بالماء بعد الدفان حتى يأخذ المبنى شكله الحقيقي وترص لمن يرغب في ذلك حتى لا يحدث هضب في المبنى .


ملاحظة : لا ينصح بصب الأرضية بعد الميده بل يتم صب الأرضية بعد الإنتهاء من العظم حتى يتماسك الدفان ويأخذ شكله الطبيعي ، وحتى لا تكسر الصبة بسبب كثره العمال عليها .

ـ بعد ذلك تقوُم الأعمدة وتختلف ارتفاعاتها بسبب ما سيضعه من يريد البناء ، فمن يريد وضع تكييف مركزي او تمديدات للصحرواي فهو يحتاج الى تمديد دكت 40سم ووضع جبس بعد ذلك فلابد ان يكون الإرتفاع 3،5 الى 3،40 ومن يريد عمل عادي يكون 3،20 ، ولابد التنبيه انه يفضل خشب جديد عند تخشيب الأعمدة ، والخشب العادي افضل من البليوت حتى يمسك التلييس جيداً في الخشب العادي مع صعوبته في البليوت ، ثم تصب الأعمدة بعد ذلك بالبمب أو العمالة .

ـ ثم يبدأ البناء وهو عدة انواع تختلف من حيث التكلفة :

اولاً : بناء جدارين بمساحة 30 سم الجدار الخارجي مقاس 10 سم بلك اسود وفي الوسط 5 سم عازل يكون فلين او صوف صخري وبناء بلك اسود 15 سم من الداخل ، ويلاحظ ان هذا مكلف من حيث كبر الميده 30 سم والأعمدة والبلك ، ولكنه ممتاز من حيث العزل لمن يملك القدرة على ذلك .

ثانياً : هناك العزل عن طريق الطوب الاحمر سواء بالفلين او بدون ، والفلين بالطوب الاحمر غير عملي لإنه متحرك ، وهناك عده مقاسات 20 سم و25 سم ، وعزله جيد ولا يقارن بالاول ، ويعيب الطوب الأحمر صعوبة تركيب الحجر الميكانيكي بسبب اتساع مكان البراغي لربط الحجر .

ثالثاً : البلك الاسود وهو انواع : الجديد منها مقاس 25 مع الفلين يوجد في الشركات الكبرى الفلوة, المديفر ، والفلين نوعين جفالي وهو غالي السعر يصل الى 4 ريال للحبة وفلين ابيض عادي بسعر 2،90للحبة ، وهناك نوع اخر وهو مقاس 20 سم ويوجد بالفلين بعزل جفالي وعادي والسعر للإول 3،70 وللثاني 2،70.

رابعاً : بلك السيبوركس وهي بلك خفيفة بيضاء مقاومة للحرارة 40*60 سم وسعر الواحدة ما يقارب 7،80 وهي ممتازة جداً في العزل ، وعيوبها في تركيب الحجر صعبة قليلاً ، وتتعب في التلييس وتحتاج إلى طرطشة خاصة بمادة خاصة ، وتتعب في حفر التمديدات لإنها هشة وتحتاج إلى منشار لإتقان العمل . اترك لك حرية الإختيار بما يناسب قدراتك المالية والرغبة في عمل الحجر أو دهان .


ـ أثناء البناء لاحظ ان يجب عليك تحديد الشبابيك وإختيار مقاساتها واختيار أنواعها دائراي مربعة مستطيلة الخ ، مع انه اصلاً لابد ان تكون محددها في المخطط ، وتحدد الأماكن التي تريد وضع ابواب لها حتى يتم صب الأعتاب ، وهناك من يضع كتف للشبابيك والأبواب حتى تثبت جيداً ، والكتف عباره عن صبه 5سم من جميع الجوانب .
ـ ويراعى في تمديد مواسير السباكة أن لا تكون في أماكن الشبابيك أو تمديدات التكييف .

ـ ثم يبنى السور من جهه الجيران ويترك السور الأمامي للفيلا والذي على الشوارع حتى نهاية العظم ، ويكون ارتفاع السور من 3،20 فما فوق حسب الإختيار .


ـ ثم تأتي المرحلة الهامة الأخرى وهي تخشيب الشقف للدور الأرضي ، فيبدأ وضع الخشب وهو حسب الإختيار بليوت لمن يريد وضع جبس ، او عادي لمن يريد التلييس ، ولابد من وضع خشب جديد على الجانب الدائري للسقف اقوى وافضل .

والسقف نوعان : الاول عادي : وهو ان يقوم الحداد بفرش الأسياخ فرش عادي ، ومقاس الصبه لا يتعدى 25 سم وله عيوب كثيره .
الثاني : الهوردي : وهو المعمول به غالباً وله مقاسات يبدأ من 27 سم حتى 37 سم ، والغالب 27 او 32 سم ، والهوردي هو ان تعمل جسور حديدية تربط بين الأعمدة ، ويوضع بلوك هوردي حسب الإختيار احمر طوب او اسود اسمنتي ،ويرص البلك على السقف وتترك فراغات بين البلك حتى توضع الجسور الصغيرة ، وميزه الهوردي عزل الصوت وكذلك يعطيك إمكانية للبناء في الدور العلوي بحرية دون التقيد بما تحته من صبه .
ـ بعد إنتهاء أعمال الحدادة ةالأفضل ان يكون الحداد مستمر مع المقاول أي يعمل من بداية البنى الى نهايته بدلاً من جلب حدادين باليومية دون معرفه ما وضع من تسليح في الأساسات .


ـ ثم يعمل السباك في تمديد المواسير وتركيب مواسير الكراسي العربي والإفرنجي وكذلك البانيو وتحديد اماكنها ، ويجب ان تخبر السباك عن ما تريده في كل حمام حتى يتم التمديد ووضعه ، ويلاحظ عند صب الحمامات والمطابخ للدور العلوي ان تنزل الصبه 10سم حتى تعزل وتركب الكراسي والصفايات بشكل ممتاز .

ـ ثم يأتي عمل الكهربائي بتمديد الليات الكهربائية الحمراء ، وإختيار الطلبات للدور السفلي من افياش التلفزيون وتمديد الدش والاجراس وجميع اعمال الكهرباء حتى الفرن الكهربائي يمد له كيبل قوي اذا اردت ، وتختار اماكن الفوانيس في الغرف والممرات ، وتطلب كيف تكون الإضاءة في المداخل .

ـ ثم يأتي دور التكييف فمن يريد عمل تكييف مركزي لابد للشركة المنفذه من الحضور ووضع المواسير الخاصة بالتكييف ، ويتم إختيار المواقع المناسبة لها ، وبالنسبة لمكيفات ( الأسبلت ) يتم عملها عن طريق الكهربائي بوضع مواسير وتمديد لها ويتم إرشاده في رغبتك في أماكنها .

ـ وبعد الانتهاء من كافة الأعمال يتم الصب عن طريق الشركة المخصصة لذلك وتحسب الأمتار عن طريق المقاول ، ولابد عند الصب من إستخدام الهزاز وهو جهاز صغير يهز الخرسانة عند صبها حتى تأخذ مكانها الطبيعي ويمنع التخشيش أي الفراغات في الصبه ، ويراقب المقاول اعمال الصبه ويقف عليها حتى يقوم بإي عمل من سريع عند حدوث أي خلل اثناء الصب .

الأفضل صب الأعمدة في المبنى ثم البناء اي بناء الغرف ثم صب السقف والسبب لإن البناء بعد صب السقف يجعل هناك فراغات بين الصبة والبناء ولا يتقن ذلك العمل اي سد الفراغات سوى عامل البناء الممتاز ، وهذا العمل أي البناء ثم صب السقف يسهل عليك الطلبات المراد وضعها في المنزل كالتكييف السبلت لإنه يحتاج تمديد ، وكذلك الأفياش الكهربائية .
ـ بعد ذلك يتم رفع اعمدة الدور العلوي حسب الإختيار ثم تخشيب وتسيلح الحديد ، ثم تصب حسب الطريقة المختارة بمب او عمالة .

ـ ثم يتم البناء واختيار الشبابيك وأنواعها ، ولمن يعاني من صغر مساحة البناء أو أصحاب الدبلكس هناك طريقة وهي اختيار وضع درج في الجناح الرئيسي داخلي أو أحد الإجنحة وجعل الجناح يتألف من دورين مثل الشقق المفروشة الفخمة ، وحتى يستفيد من المساحة المسموح له بالبناء فيها في السطح .

ـ ثم يجهز للسقف العلوي والنهائي في البناء وتوضع القبب لمن يريد أو فتحات الإنارة اللكسان او فتحات التكييف ، وغيرها من المتطلبات ، ثم يعمل السباك والكهربائي والتكييف مثل عملهم في الدور السفلي ثم يتم الصب بالخرسانة.

ـ ويراعي في البناء وضعيه الدرج وبيت الدرج والنوافذ المختاره لذلك .
ـ ثم يتم بعد فك خشب الجانب للدور العلوي رفع اعمدة الملاحق العلوية ، اعمدة السترة للسطح وبناء بيت الدرج لوضع الخزان ، وهو حسب الإختيار بناء مسلح او وضع مكان لتركيب الخزانات الجاهزة وهي افضل لتعدد اشكالها وضماناتها وقله تكلفتها .

ـ ثم بعد الإنتهاء من ذلك تبنى الملاحق الأرضية ولابد لها من فسح غير فسح البناء من البلدية ، ثم تقوم بصب الأرضية عن طريق العمالة ولابد من وضع شبوك حديد تباع بإحجام مختلفة حتى لا يهضب المبنى . وسيتبع هذا التقرير تقرير مفصل عن التشطيب
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 12:22 PM   #4 (permalink)
معماري

كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية ابومشعل الشمري - افتراضية


رقم العضو: 30759
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الإقامة : المملكة
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 441

ابومشعل الشمري غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

تعريفات و مصطلحات التي ترد في العقود والبناء

بسم الله الرحمن الرحيم

أقدم لكم تعريفات للمصطلحات والكلمات التي ترد وتستخدم في العقود
التعريفات والتفسيرات


الطرف الأول:صاحب العمل ويعنى …… والمشار اليه لاحقا ( المالك )

الطرف الثاني :وتعنى الشخص أو الأشخاص أو المؤسسة أو الشركة الذين قبل الطرف الأول عطاءهم ويشمل ذلك
الممثلين الشخصيين للمقاول ومن يخلفونه قانوناً ومن يسمح بتخصيصهم للعمل.

المهندس :هو أى مهندساً يفوضه أو يعينه من وقت الى آخر الطرف الأول ( المالك ) على أن يتولى الطرف الأول ( المالك ) ابلاغ المقاول خطياً بالمهندس المخول للاشراف على قيام المقاول بتنفيذ كافة الأعمال التى يشملها العطاء وممارسة الصلاحيات الممنوحه له من الفريق الأول بموجب شروط هذه الاتفاقية ويبلغ المقاول بهذا التفويض الخطي.

العقد:وتعنى شروط العقد والمواصفات والمخططات وأية مخططات تفصيلية وجداول الكميات المسعرة واتفاقية العقد و الملاحق والمراسلات.

الأعمال:وهي جميع الأعمال الواجبة التنفيذ بموجب العقد وتشمل الأعمال الدائمة والمؤقتة.

الأعمال المؤقتة:وهي جميع الأعمال المؤقتة ومن أى نوع كانت والتى تلزم لتنفيذ وانجاز أو صيانة الأعمال.

الأعمال الدائمة:وتعنى جميع الأعمال الدائمة التي يجب تنفيذها وانجازها و صيانتها وفقاً لشروط العقد .

قيمة العقد:وهو المبلغ الإجمالي المذكور فى العطاء المقدم من المقاول لتنفيذ العقد.

المواصفات:وهي مواصفات الأعمال المشار اليها فى العطاء وأية تعديلات أو زيادات لهذه المواصفات يقدمها
أو يوافق عليها المهندس خطياً من وقت لآخر وتعني المواصفات العامة والخاصة.

المخططات:وهي المخططات المشار اليها فى المواصفات وأية تعديلات لهذه المخططات يوافق عليها المهندس
خطياً وكذلك أية مخططات أخرى يقدمها أو يوافق عليها المهندس خطياً من وقت لآخر.

الموقع:وتهو مساحة الكاملة للأراضى والأماكن والفراغات الأخرى التى تُنفذ أو تُجري الأشغال الدائمة والمؤقتة عليها أو فيها أو تحتها أو خلالها وكذلك أى أراضي أو أماكن أخري يحددها المالك لأغراض العقد .

المشروع:
وتعني المساحات التى تنفذ أو تجري الأعمال الدائمة عليها أو فيها.

الموافقة:وتعنى الموافقة الخطية وتشمل التأكيد الخطي اللاحق للموافقة الشفهية السابقة من المهندس أو ممثل المهندس.

مدة المشروع :وتعني الفترة الزمنية المحددة في العقد والتي تبدأ بعد الفترة التحضيرية البالغة سبعة أيام من تاريخ استلام الموقع وحتى تاريخ الاستلام الابتدائي لمشروع وتحتسب المدة الزمنية للمشروع تقويمياً ويستبعد منها أيام الأعياد الرسمية والوطنية فقط .

مدة العقد:وهي الفترة الزمنية التي تبدأ من تاريخ كتاب الإحالة ( خطاب الترسية ) وحتى تاريخ الأستلام النهاي بعد سنة الصيانة.

بخصوص المخططات فهناك فرق بين مخططات الورشة(التصميم) والمخططات حسب التنفيذ والتي يجب التفرقة بينها في بند التعريفات والتفسيرات, ويمكن تعريف نوعي المخططات المذكورة كالتالي وحسب طبيعة المشروع ونوعه:
1- مخططات الورشة: وتعني المخططات والرسومات الفنية التي يعدها المقاول والتي سيتم على أساسها التصنيع و/ أو التركيب و/ أو الإنشاء وحسب المعلومات المفصلة الكافية والموافق عليها كتابة من قبل المهندس والمالك.

2- المخططات حسب التنفيذ: وتعني مخططات أعمال العقد وفقاً للأبعاد والمعلومات التفصيلية حسب التنفيذ وفقاً للمتطلبات والمصادقات الكتابية عليها من المهندس والمالك.
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 12:32 PM   #5 (permalink)
معماري

كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية ابومشعل الشمري - افتراضية


رقم العضو: 30759
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الإقامة : المملكة
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 441

ابومشعل الشمري غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

صيغة نموذج عقد مقاول أعمال الكهرباء بالمواد جاهز للطباعة
صيغة نموذج عقد مقاول أعمال الكهرباء بالمواد صيغة نموذج عقد مقاول أعمال الكهرباء بالمواد صيغة نموذج عقد مقاول أعمال الكهرباء بالمواد
------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------


أنه فى يوم الواقع فى / / 1421 هـ الموافق / / 200 م , تم الإتفاق بين كل من :
1- المكرم / ............................ ويشار إليه فى هذا العقد بالمالك أو الطرف الأول .
2- شركة ........................................... لصاحبها المكرم .............................
وسجلها التجارى .......................... جدة , وعنوانها .................. وتليفوناتها......................
ويمثلها فى هذا العقد السيد .................................... وإقامته رقم ................................
وتاريخ ....................... وعنوانه ........................... ويشار إليه فى هذا العقد بالمقاول أو الطرف الثانى .
2- مقدمة العقد :
وحيث أن الطرف الثانى مقاول متخصص فى أعمال تمديدات وتوصيلات وتركيبات الكهرباء للمنازل والمشاريع , وقد درس كافة الرسومات ومطالب الطرف الأول وتفهمها بعمق أبدى إستعداده للعمل حسب أجود شروط الصناعة وذلك وفقا لمواصفات الجهات الرسمية المنظمة ومواصفات الشركة العامة للكهرباء والمواصفات القياسية الأمريكية NEC , وطبقا لتوجيهات المالك والمهندس فقد إتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية على الآتى :

3- أهمية مقدمة العقد : مقدمة العقد جزء لا يتجزأ منه .

4- مجال العمل :
يقوم المقاول بكافة أعمال أعتماد وتوريد ومصنعيات كافة التمديدات والتوصيلات والتركيبات لكل أعمال الكهرباء والإنارة لفيلا / عمارة الطرف الأول بحى ...................... , وذلك بموجب العرض المقدم من الطرف الثانى والمقبول لدى الطرف الأول وحسب الإستثناءات المذكورة والمتفق عليها وذلك بالقيم الموضحة لكل فئة والمبينة فى العرض المشار إليه والمرفق صورتة .

1- يعتبر العرض المقدم من الطرف الثانى والتوجيهات التى أدلى بها الطرف الأول لدى الإتفاق أساس العقد .

2- يقوم الطرف الثانى بالعمل بإستمرار بدون إنقطاع ولمدة قيام المقاول العام المتعاقد مع الطرف الأول , لإنجاز العمل بكاملة , دون تعطيل المقاول العام أو الطرف الأول , وبإلتزام بمواعيدها , وتشمل الأعمال المتعاقد عليها الآتى :
أ‌- دراسة الرسوم والمواصفات وتقديم الدراسة الكاملة للمستشار لإعتمادها حسب الأصول , وتشمل الدراسة وضع الحسابات الخاصة بالأحمال والدوائر الكهربائية والقواطع ولوحات التوزيع الرئيسية والفرعية على رسومات الفيلا المعمارية بحيث لا تتعارض معها , وتوضح النقاط بشكل واضح لجميع أعمال الكهرباء المنخفضة الضغط والضغط المنزلى وضغط القوى , فيما يختص بالنظم والإنارة والقوى .
ب‌- إعتماد وتوريد وتركيب وتمديد التمديدات السوداء إيجاتيوب قوى عالية High Strength وعلب الكهرباء المعدنية العميقة مع مسمار الأرض النحاسى .
ت‌- إعتماد وتريد وتركيب الأغطية والعلب بموجب النظم المتكاملة مع الميل بوش لجميع النهايات . وكذلك إعتماد وتوريد وتركيب لوحات التوزيع الرئيسية والفرعى من General Electric بموجب الدراسات والأحمال المعتمدة لهذا المشروع حسبما ورد فى البند أ .
ث‌- إعتماد وتوريد وتركيب الأسلاك والكبلات من صناعة جهة معتمدة وتكون التركيبات حسب العينات المعتمدة .
ج‌- يقوم الطرف الثانى بأعمال التجربة والتشغيل والتسليم الإبتدائى الكتابى للمالك وإستشارية , ويحصل على محضر الإستلام الإبتدائى موقعا منهما لإعتبار بدأ فترة الضمان النهائى لمدة سنة كاملة منذ ذلك التاريخ .
ح‌- يقوم الطرف الثانى بتأمين كافة اللوازم وشرائها ويدفع الطرف الثانى ثمنها دون الرجوع إلى الطرف الأول بأى شئ , وأن إشراف المالك وإستشارية على مراحل العمل لا يعنى إعفاء المقاول من مسئوليتة كاملة حتى نهاية تاريخ الإستلام النهائى , وما الإشراف إلا لتحقق من سير مراحل العمل حسب العقد ولا يغنى بحال عن محضر الإستلام الإبتدائى أو يخفف بأى شكل من مسئولية المقاول , ولا يشارك المالك أو مستشارية مفردين أو مجتمعين المقاول فى أى نتيجة لعملة سواء من ناحية صحة المواد أو العمل أو التركيبات أو النتائج .

5- الشروط :
1- يقوم الطرف الثانى بالتعاون مع المقاول العام الذى يتعاقد معه الطرف الأول المالك . وكذلك مع مقاول المكيفات الذى يتعاقد مع المالك وأعطائها جميع المتطلبات الكهربائية لعمالها من سكاكين وكبلات وأسلاك وتوصيلات على المآخذ التى يحددانها , وهذا العقد مشمول بعقد المقاول الطرف الثانى فى هذا العقد , وهو جزء لا يتجزأ منه وليس له الرجوع على المالك أو مقاولية بأية مطالبة الأن أو فيما بعد لقاء هذة الأعمال مهما بلغت . كما علية أن يتطابق مع برامجها , ويعمل تحت الإشراف المباشر للمقاول العام ويكون الطرف الثانى مسئول مباشرة عن أى تأخير يصيب المقاول العام أو مقاول المكيفات منه .
2- يدفع الطرف الأول للطرف الثانى إستحقاقات حسب الفئات المبينة بالجدول المرفق بموجب النظام التالى :
50% من الفئة عند إنتهاء الطرف الثانى من كافة أعمال التمديدات السوداء وعليها والتسليكات كاملاً .
20% عند إنتهاء الطرف الثانى من كافة أعمال الكبلات والتركيبات والتجربة .
10% عند إستلام المالك للفيلا أو العمارة وتجربتها بعد إستخدامة للفيلا أو العمارة طوال فترة الضمان النهائى والبالغة سنة كاملة , ويخصم من هذة الدفعة جميع تكاليف الصيانة الخاصة بمدة الضمان .
3- يجب أن يكون القائمون بالعمل لدى الطرف الثانى كهربائيون متخصصون يخضعون لموافقة الطرف الأول ومستشارة ,وعلى مقاول الطرف الثانى إستبعاد من يرغب الإستشارى أو المالك إستبعادة دون الحاجة إلى إبداء أسباب .
4- الدفعة الأخيرة يدفعها الطرف الأول للثانى بعد إنتهاء فترة الضمان النهائية وقيام الطرف الثانى بكافة إلتزاماتة و إلا جاز للطرف الأول – أستكمال الأعمال الطارئة بفترة الضمان خصما من مستحقات الطرف الثانى وما زاد عن ذلك يعتبر دين واجب السداد على الطرف الثانى تسديده فور وقوعة وبدون الحاجة للجوء لأى جهة كانت .
5- يضمن الطرف الثانى أعماله جميعها من سوء المصنعية وسواها لمدة سنة كاملة من تاريخ الإستلام الإبتدائى الذى بتوقيع محضر الإستلام الإبتدائى من قبل مستشار الطرف الأول .
6- يحسم الطرف الأول مبلغا وقدرة ( .... ) فقط .................................................. ........ ريالاً
عن كل يوم تأخير أو كل يوم يؤخر فيه أو يتسبب فيه بتأخيرأحد المقاولين الأخرين على الموقع . وذلك دون الرجوع إلى الطرف الثانى بتاتاً .
7- يتكفل الطرف الثانى بموجب هذا العقد بكافة المصاريف اللازمة للعمال وسواهم لإنجاز عمله , والطرف الأول ليس مسؤولا بتاتاً عن أى شئ أو مطالبة تنشأ من هذا العقد بأى صورة كانت .

6- القوانين المرعية :
يخضع هذا العقد فيما لم يرد به نص للقوانين المنظمة لهذه الأعمال . كما يخضع هذا العقد للتحكم بموجب FIDIC .

7- النسخ :
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل موجبها . والله خير الشاهدين .

الطرف الأول الطرف الثانى
رد مع اقتباس
قديم 31-05-2010, 02:01 PM   #6 (permalink)
قادة الإنشاء للمقاولات

 
الصورة الرمزية Co-Leaders


رقم العضو: 152320
تاريخ التسجيل : Apr 2010
الإقامة : الخبر
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 130

Co-Leaders غير متواجد حالياً


كنوز
افتراضي

ابو مشعل : جزاك الله خير على تنبيه اخوانك .

وغالباً اخواني اعظاء المنتدى هذه العقود قابله للتعديل عليها من طرفكم او من طرف من يريد البناء فلا تتردد بأخذ النصيحه من مقاول ثقه او مهندس استشاري - العقود من اهم مراحل تأسيس المشروع - فأخي الكريم واختي الكريمه خذو وقتكم في قرائتها ولو كانت سهله فلعل من بينها نقاط مثل الدفعات تريدون ان تقسموها فيما بينكم او حساب مساحات او تمتير بما ترونه مناسب لكم وللمقاول .

اخي العزيز واختي العزيزه : تذكرو دائما المقاول الثقه هو من يريد منكم اظافة شروطكم ليطبقها لكم - وليس المقاول من يريد ان تنطبقو شروطه .

وللأمانه وانا اكررها لكم مراراً وتكراراً : اخي واختي الكريمه المقبلين على البناء - العقد مهم ولكن لا تنسو حديث الرسول صلى الله عليه وسلم ( بمعناه ) : آت الأجير حقه قبل ان يجف عرقه . انتهى ....

احسنو الظن في الجميع فأنها جالبة للخير - لا تـثـقـو في الجميع ولا تـخـوِ نـو الجميع .

تحياتي لك اخوي ابو مشعل وجزاك الله خير على طرحك واسمحلي على المداخله البسيطه هذه ولكن من باب التوعيه ونشر الخير .
رد مع اقتباس
قديم 01-06-2010, 10:16 AM   #7 (permalink)
معماري

كاتب الموضوع
 
الصورة الرمزية ابومشعل الشمري - افتراضية


رقم العضو: 30759
تاريخ التسجيل : Aug 2008
الإقامة : المملكة
الاهتمام : عقارات السعودية
المشاركات : 441

ابومشعل الشمري غير متواجد حالياً


افتراضي

السلام عليكم
حياكم الله
Co-Leaders

بالعكس والله شرفتم الموضوع واضفتم اضافة مهمه
لان اغلب الخلافات تحدث بسبب قله الوعي بصياغه العقود وبنودها

ونسال الله لنا ولهم التوفيق

يسعدنا دائما تواصلكم
رد مع اقتباس
إضافة رد

أضف هذا الموضوع إلى صفحتك بمواقع التواصل الاجتماعي :

أدوات الموضوع إبحث في الموضوع
إبحث في الموضوع:

البحث المتقدم



الساعة الآن 11:38 AM.

جميع الإعلانات والمواضيع والمشاركات في عقار ستي تمثل أصحابها

جميع الحقوق محفوظة