خبر هام جدا جدا لملاك العقار في المنطقة الشرقية

ساحر الكلمات

عقاري متميز
#1
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

في الحقيقة لفت نظري هذا الخبر اثناء تصفحي الصباحي للصحف السعودية الصادرة لهذا اليوم. اليكم هذا الخبر بخصوص النطاق العمراني للمنطقة الشرقية والمنقول من موقع صحيفة اليوم:-

<table width="90%"><tbody><tr align="center"><td>أمين الشرقية يكشف لـ اليوم خطط تطوير لـ 20 عاما مقبلة
تحويل أحياء سكنية إلى تجارية و السماح ببناء
ضوابط جديدة للأراضي المطلة على طريق الكورنيش وتخصيص 3 مناطق للأعمال والتجارة
</td></tr> <tr><td>حوار ـ فيصل الفريان ـ عوضة الزهراني
</td></tr> <tr><td><table align="left" width="1"><tbody><tr><td align="center" bgcolor="#eeeeee">
553859_1.jpg
</td></tr><tr><td align="center" bgcolor="#eeeeee">
553859_2.jpg
</td></tr><tr><td align="center" bgcolor="#eeeeee">
553859_3.jpg
</td></tr></tbody></table> حددت أمانة المنطقة الشرقية النطاق العمراني للدمام و الخبر و القطيف و وسعت المناطق المركزية في كل من الدمام والخبر والقطيف ورأس تنورة وصفوى وتاروت وسيهات وحي الثقبة.وكشف أمين المنطقة الشرقية المهندس ضيف الله العتيبي في حواره مع (اليوم) عن توسيع الأحياء التجارية في الشرقية وتحويلها إلى مناطق تجارية عامة محددة بطرق رئيسية وحدود واضحة، في كل من الدمام والخبر والثقبة والقطيف وسيهات وتاروت وصفوى ورأس تنورة مشيراً إلى أن ذلك سينعش المواقع التجارية ويحد من التوسع للمحلات التجارية غير المدروسة، مضيفاً أن هناك خطة تعمل عليها الأمانة لبقية مناطق الشرقية وستعلن بالقريب العاجل.وأضاف إن توجه الأمانة بهذا التخطيط الجديد سيحول الكثير من الأحياء السكنية القديمة إلى أحياء تجارية حيوية، مشيراً إلى أن الأمانة تعمل بالتنسيق مع عدد من رجال الأعمال إلى إمكانية الإستثمار بهذه الأحياء وذلك من خلال عقود طويلة الأجل مع الملاك الأصليين .وأوضح أمين الشرقية ان المنطقة المركزية عبارة عن منطقة ذات حدود جغرافية في كل محافظة يمكن من خلالها بناء طوابق إضافية تصل إلى 8 أدوار في بعضها ولاتقل عن ثلاثة طوابق وتحول المباني السكنية إلى تجارية.
واضاف العتيبي إن هذه الخطط والهيكل التنظيمي اقر حتى عام 1450 ويعطي صورة واضحة لرجال الأعمال والمواطنين لمعرفة النطاق العمراني والمواقع التي يمكن البناء فيها والأدوار المحددة.
وضم الهيكل التنظيمي استحداث مناطق سكنية في الدمام وغرب الدمام والخبر والثقبة والقطيف اضافة إلى تحديد محاور وطرق رئيسية تربط المنطقة ودائري وعلى امتداد طريق الرياض ويصل إلى تاروت عبر البحر وتحديد عدد الأدوار التي يمكن البناء عليها والتي تصل إلى 50 دوراً.وكذلك مشاريع مميزة وثلاثة مراكز للأعمال والتجارة تشمل دوائر حكومية ومؤسسات كبيرة.
كما تطرق الأمين عن مدى رضاه عن سير المجلس البلدي لضاحية الدمام، وإمكانية تطبيق منح البلديات خارج نطاق المدن ومستوى النظافة بالمنطقة الشرقية وسبل تحسينها، وأكد أن الحفريات المتكررة على شوارع المدن سببها شركة الكهرباء ومصلحة المياه بالمنطقة .
ضوابط التنمية
  : ما سمات ضوابط التنمية؟
ـ تعتمد ضوابط التنمية على التوافق مع سياسات الاستراتيجية العمرانية والمخطط الهيكلي للمنطقة ومرونة الاشتراطات وضوابط التنمية والأنظمة المطبقة لتحفيز الإبداع المعماري، وزيادة فرص الاستثمار العقاري بالاستخدام الأمثل للأراضي في المنطقة، وحماية خصوصية الجوار باستخدام الحلول المعمارية المناسبة وغير المشوهة وتغطية نطاق خدمات بلديات مدن المنطقة من خلال وضع اشتراطات وأنظمة بناء لكامل حدودها وتطوير أساليب المعالجة التصميمية للعناصر العمرانية للارتقاء ببيئة العمران بالمدن وتلبية احتياجات المواطنين والمطورين والمستثمرين من خلال ضوابط ومعايير تخطيطية تخدم المنفعة العامة. والمحافظة على خصوصية الفيلات القائمة توفيرا لعناصر الهدوء والراحة بها. والأخذ بمبدأ معامل البناء FAR لإضافة سمات حضرية لبيئة المدن بمواقع مختارة تحفيزا لمقومات التنمية. وتشجيع إيجاد مواقف السيارات ضمن الأبنية وخارجها لأهمية هذا العنصر في التنمية، وتشجيع تجميع الأراضي الصغيرة لإقامة مشاريع متميزة واعطائها حوافز استثمارية بعد اتخاذ الإجراءات النظامية اللازمة في هذا الخصوص.
أهداف المخطط
  : ما أهداف المخطط الإرشادي والمحلي؟
ـ العتيبي: يهدف المخطط إلى ترجمة سياسة التنمية بالمخطط الهيكلي للمنطقة من خلال تحديد استعمالات الأراضي المتوازنة للمدن حجما ونوعا مع تجانس وتكامل عناصرها، ورفع كفاءة شبكة الطرق من خلال تحقيق التدرج اللازم بمستوياتها، وتحقيق إيجابية الخدمات والمرافق العامة من خلال ضبط وتطبيق معدلاتها للاستفادة المثلى من نطاق خدماتها. ووضع اشتراطات وضوابط التنمية اللازمة لعناصر الهيكل العمراني لتحقيق إيجاد بيئة حضرية تتوافر بها كافة العوامل الإيجابية للتطور الحضري وتتمتع بعناصر الهدوء والراحة. والمحافظة على الأنشطة البيئية الإيجابية من خلال صياغة الضوابط والاشتراطات اللازمة لتأكيد ودعم عنصر الاستدامة لها. وإيجاد قاعدة معلومات تخطيطية للعناصر العمرانية بالحاسب الآلي والعمل على تحديث واستكمال خريطة الأساس الرقمية وفق نظم المعلومات الجغرافية لدعم متطلبات الدراسات التخطيطية الحالية والمستقبلية.

النطاق العمراني
  : ما حدود النطاق العمراني في الهيكل؟
ـ العتيبي: حدود النطاق العمراني لحاضرة الدمام (حتى عام 1435هـ) المرحلة الأولى:
غربا: طريق أبو حدرية السريع (مجلس التعاون) ويمتد جنوبا بمحاذاة ضاحية الملك فهد ثم ينعطف غربا بمحاذاة معارض السيارات وحتى حدود حرم الضغط العالي غربا ثم ينكسر جنوبا ويشمل منطقة التجارة والأعمال ثم ينعطف مرة أخرى حتى طريق أبو حدرية السريع ويمتد حتى طريق بقيق السريع ثم ينعطف غربا بمحاذاة طريق بقيق حتى حرم الضغط العالي وينكسر حول ارض وزارة الدفاع (المجمع الطبي) حتى طريق الدمام ـ الرياض السريع وينكسر بمحاذاة طريق الرياض السريع غربا حتى حدود الدراسة ثم ينكسر جنوبا بمحاذاة حرم أنابيب البترول حتى يصل بمحاذاة مخطط سوق الأغنام غرب المدينة الصناعية الثانية ويمتد حتى منطقة شاطئ نصف القمر ثم ينكسر جنوبا ثم شرقا ويتقاطع مع طريق العزيزية ـ شاطئ نصف القمر قبل منطقة الزبنة.
شرقا: يحدها مياه الخليج العربي.
شمالا: حدود محافظة القطيف (بلدية سيهات) جنوبا، منطقة الزبنة، حتى عام 1435هـ.
المرحلة الثانية: (1435 ـ 1450هـ).
غربا: نهاية مخطط غنام رقم (ش. د 916) في الجهة الغربية بمحاذاة حرم انابيب البترول ويمتد جنوبا حتى الحد الغربي لمخطط سوق الأغنام غرب المدينة الصناعية ثم يمتد حتى حدود منطقة شاطئ نصف القمر شرقا: طريق مجلس التعاون (أبو حدرية السريع) ويستثنى من ذلك منطقة التجارة والأعمال ومعارض السيارات من الشمال: حدود محافظة القطيف (بلدية سيهات) وجنوبا: منطقة شاطئ نصف القمر (منطقة الزبنة) .
بالإضافة لجزء من منطقة العزيزية المحدودة شرقا بالطريق المهجور وشمالا امتداد طريق مجلس التعاون للقادم من مملكة البحرين (بمحاذاة حرم الأنابيب) وجنوبا المخطط المعتمد رقم (ش. خ 547) جامعة الأمير محمد بن فهد والمسماة بأرض الحمدان ـ وهي تقع ضمن حدود المرحلة الثانية.
المنـاطق المركزيـــة
  : شمل الهيكل التنظيمي مناطق مركزية ماذا تعني؟!
ـ العتيبي: هي المنطقة المحددة بالمخطط الإرشادي العام والتي تشتمل على مناطق التخديم الرئيسية ذات النطاق المحلي أو الإقليمي أو الاثنين معاً وتحتوي على الاستخدامات السكنية والتجارية والاستخدامات المختلطة والاستخدامات الإدارية والحكومية وغيرها من متطلبات التخديم على مستوى المدينة والإقليم وتحدد على خرائط استعمالات الأراضي ضمن حدود البلديات كمناطق مركزية.
تحدد المناطق المركزية واستعمالاتها واشتراطاتها على مستوى كل مدينة ومحافظة كما يلي:
تم تعديل وإضافة المنطقة المركزية لكل بلدية بحيث تلائم الاحتياجات ومتطلبات شرائح المجتمع المختلفة من الخدمات التجارية والعامة والإدارية، وهذه المناطق:
المنطقة المركزية لمدينة الدمام
تم تعديل حدود المنطقة المركزية بوسط الدمام بإضافة كل من المنطقة السكنية (حي العمامرة وحي الدواسر) للمنطقة المركزية الحالية لتصبح حدودها من الشمال: شارع الملك عبد العزيز وجنوبا: شارع الملك خالد بن عبد العزيز وشرقاً: طريق الأمير محمد بن فهد وغرباً: الشارع الثـامن ، وتشمل الاستعمالات والاشتراطات وضوابط وأنظمة البناء بناء طوابق من 4 إلى 8 طوابق تجارية ونسب البناء تتراوح بين 60 بالمائة إلى 100 بالمائة مع إمكانية البناء على الصامت ( بدون ارتدادات) .
مركز الخبر
  : ماذا عن المنطقة المركزية بالخبر؟!
ـ العتيبي: المنطقة المركزية لمدينة الخبر: (الخبر الشمالية) تمت اضافة المنطقة السكنية المحصورة بين طريق الأمير فيصل بن فهد شمالا الى الشارع التاسع عشر جنوبا الى المنطقة المركزية الحالية لتصبح حدودها من الشمال: طريق الأمير فيصل بن فهد وجنوباً: طريق الملك عبد الله بن عبد العزيز و شرقاً: طريق الأمير تركي وغرباً: طريق المــلك فهـــــد(الملك عبد العزيز سابقــــاً) .
الاستعمالات و الاشتراطات و ضوابط وأنظمة البناء يمكن بناء أدوار من 3 طوابق إلى 12 طابقا بنسبة بناء 100 بالمائة.
المنطقة المركزية بمدينة الخبر (حي الثقبة):-
تم عمل منطقة مركزية مستحدثة بالثقبة حدودها من الشمال: الشارع الرابـع و جنوباً: الشارع السابع عشــر و شرقاً: شارع مكة المكرمة وغرباً: شـــارع رابــــــغ
الاستعمالات و الاشتراطات و ضوابط وأنظمة البناء: والتي يتراوح البناء بين 3 طوابق و8 طوابق مع إمكانية البناء على الصامت بنسبة بناء 100 بالمائة
مركزية رأس تنورة
المنطقة المركزية لمدينة رأس تنورة وحدودها:-
من الشمال: شارع الملك عبد الله (البلدية) وجنوباً: طريق المـلك سعـــود وشرقاً: شــــارع الخمسـين وغرباً: شارع الأمير محمد بن فهد .
الاستعمالات و الاشتراطات و ضوابط وأنظمة البناء: ثلاثة طوابق بنسبة بناء 100 بالمائة على الصامت.
القطيف المركزية
  : ماذا عن المنطقة المركزية بالقطيف؟
ـ العتيبي: المنطقة المركزية بمدينة القطيف:-
تم تعديل الحدود الحالية للمنطقة المركزية بإضافة بعض المناطق السكنية المحيطة بالمنطقة الحالية لتصبح حدودها كالتالي: من الشمال: شـــارع تبــوك و جنوباً: شـــارع بــــــــدر وشرقاً: شارع ابوبكر الصديق وغرباً: شارع الملك فيصـــــــل وشارع الفتح .
المنطقة المركزية لمدينة سيهات :-
تمت اضافة حي الخصاب للمنطقة المركزية الحالية لمدينة سيهات مع توحيد الارتفاع 3 أدوار وحدودها من الشمال: شارع الملك عبد العزيز وجنوباً: شارع وســـط الــديرة وشرقاً: شارع عمر بن عبد العزيز وغربا: شــارع مـكة وشــارع قتادة بن نعمـــــــان
والمنطقة المركزية لمدينة تاروت:
تم استحداث منطقة مركزية لبلدية تاروت تتوسط البلدية مع توحيد الارتفاع 3 أدوار وحدودها من الشمال طــريـق أحــــد وجنوباً: شارع جنـوب المركز وشرقا: شارع امتداد تاروت العام وغربا: شـارع الحسـن بن علـي .
والمنطقة المركزية لمدينة صفوى:-
تمت إضافة دور جديد ليصبح ارتفاع المنطقة المركزية الحالية 3 أدوار بدلا من دورين وحدودها من الشمال: شـــــارع10 والجنوب: شارع قتيبـة بن سـعد و شرقاً: امتــداد شـارع الملك عبد العزيز
وغرباً: شارع علي بن أبي طالب.
ضوابط المناطق
  : ما الاشتراطات والضوابط بالمناطق المركزية؟!
ـ العتيبي: ضوابط المنطقة المركزية وتوفير مناطق انتظار السيارات على حساب الأراضي العائدة للأمانة بالمنطقة أو التي تقع على الشوارع المحيطة بها. وتشجيع المطورين لتجميع المساحات الصغيرة الواقعة بالمنطقة المركزية لتطويرها كمساحات ذات حجم مناسب لتوفير الخدمات المساندة ففي حالة تخصيص الطابق الأرضي كمواقف سيارات يعطى طابقا إضافيا عن المسموح به في المنطقة وفي حالة تطبيق نظام الارتدادات في المباني المسموح بها بالبناء على الصامت بنسبة 60% فأقل يعطى طابقا إضافيا عن المسموح به.
تنمية الجميع
  :اطلعنا على التخطيط المستحدث مؤخرا بشأن المراكز التجارية في المنطقة والرؤية الجديدة لتنظيمها في سائر مدن ومحافظات الشرقية وهذا يدفعنا إلى البحث عما لديكم بعد هذه الرؤية من مشاريع وخطط للشرقية وتطويرها؟
- العتيبي: خطة التطوير في المرحلة المقبلة ترتكز على خمسة عشر محورا وستكون ملامح هذه الخطة واضحة للجميع في المدن الرئيسية كالدمام والخبر والقطيف وغيرها من مدن ومحافظات المنطقة الشرقية ونحن نركز على تنمية المحافظات والمدن التي تعاني بعض القصور حتى لا ينصب الاهتمام على المدن والمحافظات الرئيسية في الشرقية خاصة من ناحية تنظيم المناطق السكنية وكذلك التجارية وبوجه عام رفعنا زيادة الأدوار في بعض المدن وبعض الأحياء الرئيسية والشوارع من طريق مجلس التعاون وشمال حي الدوحة بالخبر وكذلك الدمام وغيرها من المدن والمناطق الأخرى سواء التجاري منها أو السكني من خلال عدة محاور وتصنيفات محددة ومن خلال التنظيم الجديد نسعى أن يكون في المنطقة مناطق تجارية ذات مستوى عال وعالمي وفي شمال المنطقة نسعى إلى إنشاء مركز تعليمي يضم الجامعات والكليات ولدينا مواقع في العزيزية نسعى لان تكون مجمعات تخصصية وسائر الأنظمة لدينا تركز على فتح مجالات الاستثمار في المراكز الرئيسية ونحن نسمح بارتفاعات الأدوار في أي منطقة طالما أن الظروف تكون مهيأة لتحقيق ذلك.
مناطق سكنية مستحدثة
  : هل هناك مناطق سكنية مستحدثة؟!
- العتيبي: شملت المناطق السكنية في وسط الدمام حيث تم تعديل المنطقة السكنية المحصورة بين شارع الملك سعود شمالا وشارع الملك خالد جنوبا وطريق الأمير نايف شرقا وطريق الجبيل السريع غربا من دورين وثلاثة أدوار إلى ثلاثة وأربعة أدوار.
- وفي غرب الدمام: تم استحداث مناطق سكنية جنوب شارع الإمام محمد بن عبد الوهاب بارتفاع ثلاثة أدوار ومناطق فيلات دورين وذلك في المنطقة المحصورة بين شارع الإمام محمد بن عبد الوهاب شمالا وطريق الملك عبد العزيز جنوبا وطريق الجبيل السريع شرقا وطريق مجلس التعاون غربا.
- وفي الخبر الشمالية: تم تعديل المنطقة السكنية (المخازن الكبرى – اكسترا ) المحصورة بين طريق الأمير سلطان بن عبد العزيز شمالا وطريق الأمير فيصل بن فهد جنوبا وطريق الملك فيصل شرقا وطريق الملك فهد غربا إلى مناطق سكنية استثمارية خمسة أدوار عدا مناطق الفيلات.
- وفي الخبر الجنوبية: تم تعديل المنطقة السكنية المحصورة بين شارع الثلاثون شمالا وطريق الكورنيش جنوبا وطريق الكورنيش شرقا وطريق الملك فهد غربا من منطقة سكنية دورين إلى منطقة سكنية استثمارية ثلاثة أدوار والقطع المطلة على الشوارع الرئيسية بارتفاع 12 دورا.
- وفي محافظة القطيف: تمت إضافة دور للمناطق السكنية للتجمعات القروية بمحافظة القطيف لتصبح ثلاثة أدوار بدلا من دورين بالإضافة إلى بعض المناطق السكنية المستحدثة بارتفاع ثلاثة أدوار. شملت اكثر من 20 قرية.
أراض غير مستغلة
  : إذا كانت بعض الأراضي أصحابها لا يستطيعون استثمارها فما الحلول المتاحة لديكم لمعالجة هذا الأمر؟
- العتيبي: الأمر متاح لجميع المستثمرين وفي وقتنا الراهن من يشتري مساحات كبيرة من الأراضي بإمكانه أن يبني حتى مستوى 30 دورا واكثر ونحن نهيئ له الفرصة المناسبة لذلك متى ما كانت متاحة لديه كل الإمكانيات الاستثمارية والأنظمة الراهنة أنهت تذمر المستثمرين من هذا الجانب وسهلت كثيرا على المستثمرين أو الراغبين في التطوير منهم لأي منطقة يريدونها.
المناطق المركزية
  : في حال نجاح المناطق المركزية هل لكم نية لتوسيعها؟
- العتيبي: هناك العديد من المواقع تحتاج إلى عمل مكثف مثل حي العمامرة وكذلك حي الخليج وغيرها من الأحياء وهي من المناطق التي عقدنا لاجلها العديد من الاجتماعات والجلسات للبحث في مسألة تطويرها وفي المدن العالمية تتم الاستعانة بالمطورين لاعادة صياغة مثل هذه المناطق بالتنسيق مع الأمانة والجهات المسئولة وبالإمكان في هذا الجانب عقد الاتفاقيات مع المواطنين القاطنين في هذه الأماكن للبحث في مسألة تطويرها واعطائهم الحقوق المترتبة على ذلك أو الاتفاق معهم على إخراجهم لاحياء بديلة خلال فترة التطوير ويمكن أن يتم تطوير هذه المناطق من خلال إنشاء الشوارع أو المنتزهات وكل ما يساعد على تغيير خريطة مثل هذه المناطق ولقد عرضنا على بعض رجال الأعمال تطوير مثل هذه المناطق ومن بينها منطقة الصبيخة ومتى ما وجد التوافق بين الملاك والأمانة والمطور فستتحقق النتائج الإيجابية لتطوير مثل هذه المناطق من خلال شراكة منسجمة وهذا الأمر مفتوح لأي شخص باستطاعته أن يقدم عرضا يمكن تطبيقه من خلال إدارة فعالة ونحن ندرك بان أي أمر لا يخلو من المشاكل ونحن نضع في زهننا هذا الأمر .
حقوق الملاك
  :هل هناك آليات لضمان حقوق الملاك على المدى الطويل في مثل هذه الحالة؟
ـ العتيبي: التطوير يعتمد في الدرجة الأولى على الشراكة بين الأمانة والمطور والملاك حتى يحقق افضل النتائج المرضية لجميع الأطراف الثلاثة والأنظمة تساعد على ذلك وملاك الأراضي قد تكون أملاكهم عبارة عن بيوت «خرابة» ولكن لابد من رعاية حقوقهم وعجلة التطوير أثمرت عن نجاحها في العديد من المدن في المملكة مثل جدة وغيرها ونحن لدينا الآلية التي تساعد على ذلك من خلال تأسيس شركة تحدد فيها النسب المرضية للأطراف المشتركة ولدينا العديد من المشاريع المهيأة لمثل هذه الشركات.
الكثافة السكانية
  : من خلال تخطيطكم ما الكثافة السكانية المتوقعة في الشرقية خاصة أن إطار الخطة يبدأ من هذا العام وحتى عام 1450هـ
ـ العتيبي: حاضرة الدمام تحتوي على 60 بالمائة من المساحة البيضاء التي لم يتم تطويرها بالإضافة إلى المخططات المعتمدة والتي بعضها تم إنهاؤه بنسبة معقولة مثل الفرسان والضاحية والنسيم وغيرها من الأحياء الأخرى ويضاف إلى الحاضرة 86 مليون متر مربع والمناطق الفارغة والمخططة خارج الكتل العمرانية وكل هذه المناطق تستوعب مالا يقل عن تسعة ملايين نسمة خاصة واننا في حاضرة الدمام لن نصل إلى المليوني نسمة حتى الآن وهذا يدل على أننا لا نعاني من نقص الأراضي في الوقت الراهن.
المشاريع المميزة الكبيرة
  : ماذا تعني المشاريع المميزة الكبرى؟!
ـ العتيبي: هي تلك المشاريع المميزة ذات المساحات الكبيرة التي لا تقل عن ( 100.000م2) ضمن النطاق العمراني و التي تهدف الأمانة من التصريح بها إلى تنفيذ مشاريع ذات طابع حضري مميز من خلال تشجيع المطورين على تنميتها بإعطائها حوافز تشجيعية من خلال أنظمة بناء محفزة مع مراعاة مناسبة المشروع للاستعمالات المحيطة بالمنطقة.
مبالغ مالية
  : ما المبلغ المنتظر ضخه لبلوغ كافة غايات وطموحات الأمانة من وراء هذا التطوير؟
ـ العتيبي : مثل هذه المشاريع التطويرية لا يمكن وقوفها على رقم معين لأنها تحتاج إلى مليارات الريالات وهذا امر طبيعي خاصة ان بعض المشاريع المتاحة لدينا تصل تكلفتها إلى مليار ومليار ونصف وربما اكثر من ذلك وهنا لابد من القدرة والمرونة من قبل المشاركين في هذه المشاريع وبالمرونة والقدرة تتحقق الاهداف ونصل للتطوير الشامل للمنطقة واي مشروع غير مجد اقتصاديا لن يتم تطبيقه والقيام به مهما كان الامر وحتى إذا كانت الفكرة المطروحة ممتازة ولدينا مشروع معلق وهو مركز الملك عبدالله وذلك لامور خاصة بالمشروع ومخططة ولدينا مشروع جسر معلق ايضا في حاضرة الدمام على الشاطئ على الجهة الشرقية والجنوبية وهذه المشاريع تعد نقلة نوعية وجمالية في المنطقة وتحتاج إلى جهود مكثفة حتى تكون على أرض الواقع وكذلك جسر تاروت والذي نسعى للوصول إلى بدء تأسيسه بعد التنسيق مع الجهات المعنية خاصة انه تعطل لمدة ثلاثة اعوام بسبب التكلفة المرتفعة وعموما كل مشروع يتم تنفيذه في البحر تكون تكلفته عالية ويتطلب العديد من الاجراءات ونحن في هذا الجانب نراعي الاولويات وفي الفترة الماضية قمنا بتوقيع عقود انشاء عشرة مشاريع هامة بتكاليف متفاوتة ولدينا مشاريع عديدة سنفرج عنها خلال الفترة المقبلة.
ضوابط المشاريع
  : ما استعمالات هذه المشاريع وضوابطها؟!
ـ العتيبي: تشمل المجمعات التجارية والمشاريع الإقليمية والمشاريع الترفيهية وحدائق الحيوانات- وغيرها.
والضوابط والاشتراطات هي: مساحـــــة القسيمـــــة هي المساحة لا تقل عن (100,000 م2) مائة ألف متر مربع.
ونسبة البنــاء والارتفاع والإرتــــدادات: تحدد حسب نوعية المشروع بعد تقديم الدراسات التخطيطية والمعمارية والموافقة عليها من قبل الإدارة العامة للتخطيط العمراني.
وبالنسبة لمـــــواقـف السيـــــارات: توفير المواقف وفقاً للمادة (20) إضافة إلى معدلات ومعايير عناصر المشروع وتقديم الدراســــــات المتخصصة المطلوبة.
وكذلك هناك المشاريع الاستثمارية الهامة وهي المشاريع متعددة الطوابق ( 6 طوابق فأكثر ) أو المشاريع التي تنشأ على أراض بمساحة ( 10.000م2 ) فأكثر وتتميز تلك المشاريع بطابع معماري مميز. وتستعمل سكنا وشققا مفروشة وفنادق وتجاري وترفيهي وإداري ووحدات تخطيطية خاصة.
و الضـوابط والاشتراطات فيها مساحة القسيمــة و نسبة البناء والارتفاع والارتدادات تحدد حسب اشتراط المنطقة أو المحاور و الشوارع التجارية المطلة عليها تلك القسائم. ومــــــــواقـف السيــــــــارات توفير المواقف وفقاً للمادة (20) إضافة إلى معدلات ومعايير عناصر المشروع والدراســـــــات المتخصـصة المطلوبة تقديم دراسة مرورية وفقاً للمادة (19) ودراسة معالجة كشف الجوار للمشاريع التي تطل على منطقة الفلل السكنية أو المناطق العسكرية أو مدارس البنات. دراسة تربة: تقديم دراسة للتربة وفقاً لارتفاع المشروع.
الدراسات المتخصصة
  : ما الدراسات المتخصصة المطلوب تقديمها للمشاريع المميزة الكبرى ؟
ـ العتيبي : على المطور أو المستثمر تقديم دراسات متخصصة من قبل مكاتب هندسية معتمدة ومؤهلة من الجهات ذات العلاقة لمختلف المشاريع المميزة الكبرى ويشترط قبول هذه الدراسات والتأكد من اتمامها بإحضار شهادة من الجهات المعنية بذلك قبل الترخيص لهذه المشاريع. وتشمل الدراسات:
- دراسات عمرانية: إضافة سمة حضرية للمدينة.
- التقيد بالنمط العمراني والواجهات المتميزة.
- إضافة التحسين و التجميل والتشكيل البصري المقبول المجاورة.
دراسات مرورية: - ضمـــان سهـــولة حركـة المشـاة.
- عــدم إحــداث اختناقات مروريــة.
- توفير مواقف السيارات حسب المعدلات خارج حدود الشارع.
- حسب حجم الحركة المرورية المتدفقة من وإلى المشروع ومدى تأثيرها على الطرق والمنطقة المحيطة.
دراسات الطاقة الاستيعابية للخدمات والمرافق العامــة: يحمل المطور أي تكاليف تتطلبها الجهات المعنية في هذا الشأن.
دراسات بيئية: الالتزام بالتشريعات والقوانين لدى الجهات المعنية لمنع التعدي على المـــوارد البيئيــــة.
- توضيح الدراسة لطـرق المعالجــة.
دراسات تربة: تقديم دراسة للتربة وفقاً لارتفاع المشروع
العزيزية و نصف القمر
  :ماذا لديكم لتطوير العزيزية و شاطئ نصف القمر؟
ـ العتيبي : بالنسبة لمنطقة العزيزية وشاطئ نصف القمر تخضع لاشتراطات وضوابط أنظمة البناء للمشاريع المميزة الكبرى والمشاريع الاستثمارية الهامة أو أي دراسات تفصيلية تقدم من الاستشاري المكلف بدراسة تلك المناطق .
المحاور التجارية
  : هل هناك طرق ومحاور جديدة تجارية بالمنطقة؟!
ـ العتيبي: تعريف المحور التجاري المحور التجاري هو الطريق الذي يربط بين مراكز العمران الرئيسية و يكون شريانا بالنسبة للحركة المرورية و ماراً بأراض مؤهلة للتنمية الحالية و المستقبلية من خلال استعمالات متنوعة لتكوين تشكيلات بصرية مرغوبة ويساهم في تخفيف العبء عن المناطق المركزية. وتشمل : طـــريق الملك فهــــــد بن عـــبد الــعزيــــــــز وطـــريق الملك عبــــد الله بن عبد العــزيز ( الـدائـــري وطريق مجلس التعاون الخــليــجي ( أبو حــدرية ) وطـــــريق الجبيــــــل الســــــريــــــــــع وطـــــــريق الملك عـبــد العـزيــز ( المينــــــاء ) وطـريق المــلك فيصـل بن عبــد العـزيـز ( السـاحــــلي ) وطــــــــــــريـــق الخليـــــــــــــــج وطريـق الأمـير محمـــد بن فهـــد بن عبــد العــزيــــز وطريق المــــلك ســـعود بن عبد العـزيز ( القشلة ) وطريق المــلك خـالــد بن عبد العــزيز ( الجــزائر سابقــاً ) وطـــريق الملك عبد الله بن عبد العزيز (الظـهران سـابقاً) وطــريــــق أحــــــد ( القـطيف ) وطــريــــق الريــــــــــاض ( القـطيف ) وهناك جدول يحدد الأدوار الطوابق التي يسمح بها على هذه المحاور تتجاوزه 50 دوراً.
أراضى الكورنيش
  : ما خطتكم بالنسبة للأراضي المطلة على طريق الكورنيش ؟
ـ العتيبي: أراضى الكورنيش هي الأراضي الفضاء الواقعة على طريق الكورنيش وهي إما غير مخططة أو مخططة ولا يفصلها عن البحر أية استعمالات رئيسية سوى طريق الكورنيش والمنطقة المفتوحة.
الأراضي غير المخططة المطلة على طريق الكورنيش. وتستعمل: سكنى – إداري - ترفيهي - مطاعم – فنادق الشقق المفروشة وغيرها من الاستعمالات التبعية والمماثلة ويشترط فيها تصميم القطـع المطلة علـى الكـورنيش بعمق يتراوح بين (100-200 متر) من بعد طريق الكورنيش في المخططات كما بالشكـل رقم ( 13) و توزع فيه الاستعمالات كالتالي:-
ـ تصمم مساحة الـ (60%) من الأرض (الجزء المطل على طريق الكورنيش) لاستعمالات ترفيهية ومناطق مفتوحة بحيث لا تزيد نسبة البناء فيها على (20%) من مساحة الـ (60%) بارتفاع ثمانية أمتار (8م).
ـ تصمم مساحة الـ (40%) من الأرض (الجزء الخلفي) لبناء مشاريع مميزة ( أبراج ) بحيث لا تزيد نسبة البناء على (80%) من مساحة الـ (40%).
ـ لا يسمح أن يزيد ارتفاع البناء على خمسة عشر طابقاً (15) بما في ذلك الطابق الأرضي أو أن يزيد معامل كتلة البناء على (FAR 15) للـ (40%) من الأرض (الجزء الخلفي).
ـ في حال التقدم بطلب إقامة مشروع على قطعتي أرض أو اكثر فيسمح بدمج البناء بالدور الأرضي والميزانين والتقيد بحدود الإرتدادات النظامية للطوابق المتكررة.
احتكار المخططات
  :في ظل وجود عدة مخططات في الشرقية غير مفعلة هل لدى الامانة توجه لوضع آلية للحد من ذلك او فرض غرامات عدم التفعيل على ملاك هذه المخططات؟
ـ العتيبي : احتكار هذه المخططات ساهم بشكل مباشر في ارتفاع الاراضي خاصة وان هذه المخططات تعادل ثمانية اضعاف المنطقة المبنية في الوقت الراهن وهذا الامر غير سري ومعروف لدى الجميع وفرض الغرامات كما هو معلوم يحتاج إلى تشريع ينظم ويفعل هذا الامر والامانة بودها ان توجد مثل هذه الغرامات خاصة في المواقع التي تتوافر فيها كل الخدمات خاصة المخططات الواقعة داخل المناطق السكنية وهؤلاء الملاك لا يمكن منازعتهم على املاكهم ولكن نطلب منهم الر جوع إلى الامانة للبت في استغلال هذه المواقع واستثمارها بما يعود عليهم بالفائدة ونحن ليس لدينا أي تحفظ على تطوير أي مشروع في هذه المخططات وهناك من تعاون معنا في انشاء بعض المشاريع مثل مواقف السيارات الملحقة بالمستشفيات والمرافق العامة ومن تعاون معنا في هذا المجال يحق له استعادة ارضه متى ما اراد ذلك وهناك من يتفق معنا وفي اليوم الذي نقوم فيه بوضع الازفلت يأتي ويقوم بازالتها لدواعي تردده او تراجعه عن الاتفاق ومثل هذه الامور واردة.
مخططات متعثرة
  : هناك مخططات داخل النطاق العمراني لم تقم فيها أي مشاريع لوجود خلافات بين الملاك او بينهم وبين الامانة فما نظرتكم لها؟
ـ العتيبي : مثل هذه المخططات موجودة في المنطقة وشخصيا قمت بتعيين احد وكلائي للبت في امرها فوضعها الراهن يعطل عجلة التطوير في المنطقة بلاشك ونحن نحاول اصلاح الخلافات بين الملاك ولكن في النظام لايوجد ما يساعد على ايجاد آلية معينة لتدخلنا في مثل هذه الحالات ونحن حاولنا ان نحل مثل هذه الاشكاليات خاصة بعض المخططات التي لوحظ عليها بعض الملاحظات قبل الحراج عليها وتدخلنا ساهم في حل الاشكال وتأجيل موعد الحراج وتم انهاء الاشكالات المحيطة بها بسلام وبعض ملاك مثل هذه المخططات «يركب رأسه» ويورط معه كافة المساهمين.
منح الأراضي
  : ماذا عن منح الأراضي و خاصة انها مطلب ملح لكل المواطنين؟
ــ العتيبي : المنح نوعان الاول بموجب قرار سامي والاخر بالطريقة المتبعة من الامانه ومنح القرار السامي إذا حدد لها مدينة معينة لا يمكن ابدالها لمدينة اخرى الا بموجب قرار سام آخر ومن يأتي إلي من اصحاب المنح اخطرهم بانه لاتوجد لدينا منح في الدمام واحوله على أي منطقة او مدينة اخرى وبعضهم يفضل الانتظار وعدم تطبيق المنحة في أي منطقة اخرى
طلب اراض
  : ماذا عن استحداث مناطق اخرى وتوزيعها على المواطنين خاصة على طريق الدمام الرياض؟
ــ العتيبي : لاتوجد لدينا اراض للمنح ونحن قدمنا طلبا للجهات المعنية كالزراعة والداخلية والاشغال لطلب اراض منهم نظرا لحاجة الامانة لذلك ونحن بحاجة لمساحات لتخطيطها للمساهمة في تخطيط الدمام مستقبلا ومازلنا في نقاش مع هذه الجهات وغيرها ولعلنا نصل إلى حلول معهم ولو وجدنا المخططات غير المملوكة ستقوم بتوزيعها على المواطنين.
ناطحات سحاب
  : كم عدد مشاريع التي تنوي الامانة انشاءها لناطحات السحاب ؟
ـ العتيبي : قمنا بترخيص بعض المشاريع لمستوى 60 دورا ومشاريع لمستوى 45 دورا ايضا وهي لرجال اعمال معروفين ومثل هذه المشاريع تعتمد على القدرة والامكانيات واول المشاريع سيتم افتتاحها ستكون عبارة عن 45 دورا ونحن نرخص فقط ونراقب التنفيذ دون تحديد مدة زمنية لانهاء المشروع.
رجال الاعمال
  : هل راعت الامانة استشارة رجال الاعمال والغرقة التجارية في المنطقة الشرقية قبل الاعلان عن مشاريعها؟
ـ العتيبي : عرضنا عليهم ذلك قبل الاعلان عن المشاريع وعندما شرحنا لهم توجهنا في المرحلة المقبلة والمخططات الموضوعة من قبل الامانة وجدنا القبول وعملنا كذلك مسحا لاستطلاع اراء المواطنين والاختصاصيين حول هذه المشاريع ونحن لانعمل بمعزل عنهم وعندما صرحنا عنها مؤخرا وجدنا منهم القبول والاريحية. والمشورة مع رجال الاعمال مهمة في مثل هذه المشاريع وهناك بعض رجال الاعمال تكثر مطالباتهم في بعض المشاريع ونراعي ذلك.
تسويق المشاريع
  : هل تسعى الامانة لتسويق مشارعيها خارج المنطقة؟
ـ العتيبي : لو كان المشروع يساعد على ذلك فسنقوم بهذه الخطوة لدعوة رجال الاعمال في المناطق الأخرى للمشاركة في مشاريعنا وهناك مشاريع هامة ومتميزة سيدعى لها رجال الأعمال و عموم المناطق ومن بين هذه المشاريع مشروع تطوير متنزه الملك فهد وهو من المشاريع الهامة وكذلك مشروع في العزيزية وسيتم طرحها للجميع بعد التنسيق مع الجهات المعنية ومنها مشاريع متاحة للاستثمار لمدة 40 عاما وهذه المشاريع معظمها سياحية ومثمرة وكبيرة.
توسيع الطرق
  : ماذا عن مساحة الشوارع هل هناك توجه لتحسين وضعها و توسيعها ؟
ـ العتيبي : هناك مساع لتطوير بعض الطرق مثل طريق الملك فهد وللاسف عندما نفذ لم يراع مسألة صياغة الطريق حسب الدراسات السابقة ولدينا طرق كبيرة مثل طريق الملك سعود والطريق الساحلي وابو حدرية وهي طرق رئيسية ونحن ندرس جميع الخيارات لتحسين هذه الطرق وايجاد طرق مرادفة لها للمساهمة في تحسين وضعها وإعادة بعض تصاميمها لنساعد على فك الاختناقات المرورية وهناك دراسة لتوحيد اتجاهات بعض الطرق اثنان منها بالدمام واثنان في الخبر ونحن نقوم بالتنسيق مع ادارة المرور لتحقيق ذلك في اقرب فرصة دون المساس بالحركة المرورية والاضرار بانسيابيتها. وفي طريق الملك فهد سوف نستعين بالطرق الموازية كالخطوط الاربعة بعد دراستها و اعادة تصميمها.
الضاحية
  : ماذا عن تنمية الضاحية؟
ـ العتيبي : الضاحية 17 ألف قطعة ارض وهناك من يعتقد انه يستحيل البناء فيها بينما كنت ارى الامر خلاف ذلك ولكني فوجئت بعزوف الناس عن البناء ولعل ذلك يعود لعدة اسباب ولايوجد حاليا سوى عدد قليل قام بوضع الاساسات للبناء ولدينا خطة خماسية لتطوير الصناعية نأمل ان تحقق النجاح حيث سنوصل لها كافة الخدمات من مياه وكهرباء وغيرها آملين ان يتم ايصالها في اسرع وقت خاصة وان ايصال الخدمات لايزال بطيئا جدا والجهات المعنية تقوم بمساعدتنا في ذلك وللاسف الضاحية بيد المستثمرين واسعارها خيالية وتخطيطها رائع وهي مخططة افضل من المدن ونسبة الخدمات فيها 50 بالمائة وتم تخطيطها لتكون سكنية وهناك طلبات لتحويل بعض الأراضي إلى وحدات ونحن ندرس ذلك. و قد خذلني اصحابها فكنت احسب ان توقف البناء فيها بسبب التصاريح و عندما اعطينا التصاريح لم يبن سوى اثنين و يعود الامر لاصحاب الاراضي.
صيانة الطرق
  : هناك طرق رئيسية تعاني من الصيانة فما توجهكم تجاه هذا الامر؟
ـ العتيبي : هناك طرق مسؤوليتها تصب في ادارة الطرق خاصة الخارجة عن النطاق العمراني ونحن نخصص ميزانيات ضخمة لهذا الغرض وهناك طرق تم تخطيطها ودعمها ماليا من قبل الامانة ونحن نقوم بالامور الضرورية والطرق التابعة للمواصلات من مسئوليتها ولا يمكن ان نقبل من المواصلات اعطاءنا الطرق وضمها تحت صلاحيتنا و هي متهالكة دون ان يتم اصلاحها قبل تسليمها لنا بالشكل الذي يجعلها مؤهلة لكافة الاجواء. وصيانة الطرق تتعرض لبعض التأخير من ناحية اخراج التصاريح للمقاولين والاجراءات المترتبة على ذلك خاصة من الجهات المعنية في مثل هذه الامور ونحن نعمل على انهاء الاصلاحات الحالية بعد التنسيق مع الجهات المعينة والجهود المبذولة في هذا الجانب كبيرة.
و لكن الجهات المسؤولة عن مشاريع التنمية في الشوارع كالكهرباء التي تسببت في 80 بالمائة من مشاكل الطريق لدينا و النقل والاتصالات و الصرف الصحي فجميعها تقوم بحفر الشوارع و اعادتها بشكل سيئ و يحسب الامر على الامانة بينما في جميع دول العالم الامانة مسؤولة عن كل شيء داخل المدينة و على الجهات الاخرى اخذ موافقة الامانة و هذا ما نحاول الوصول اليه من اللجان المشكلة لهذا الغرض.
المجلس البلدي
  : كيف ترى عمل المجلس البلدي؟
ـ العتيبي : الجميع يقوم بدوره ولايمكن ان يلغي طرف الآخر والحقيقة انني راض عن 10 اشخاص وهناك شواذ في كل عمل
</td></tr></tbody></table>
 

رداسي

عقاري متميز
#2
شكرا لك اخي ساحر الكلمات على هذه المعلومات المهمة .
 

ساحر الكلمات

عقاري متميز
#3
العفو عزيزي رداسي ودائما في خدمة الطيبين
 

moon2009

moon2009
#4
الله يكثر من امثاله
بصراحة انه مجتهد ويستاهل المنصب
 

العبد الكريم

عقاري متميز
#5
شكــــرا لك ساحر الكلمات .
 

ابو نورة

عقاري متميز
#6
وش عندكم؟؟؟ الخبر قديم ........
عسى مو ناوين تطبيل وتحاولون تحريك الشباب!!!!!!!
 

الرزق الطيب

مدير تمويل
#7
الله يوفقك الجميع ونحن على أتم الإستعداد لتقديم ما يمكن لأخواننا واخواتنا
 

ابو مترك

الله هم ارزقني وارزق مني
#8
شكراً على النقل المفيد

هذا ما نوهنا عنه سابقاً والله يوفق الجميع وينزل الاجارات على اهل الدخل المحدود لئني ارى ايجارات خياليه في الوقت الحالي وتمديد المنطقة هو الحل الوحيد لذلك .
 

مزاجي بس عقلاني

عقاري متميز
#9
أهم شي يارب ينزل العقااار وبس

تجاري ولا بناءي ولا سكني ولا جني اهم شي ينزل العقار بإذن الله
 

rayan

rayan
#10
شكرا لك
بصراحه الخبر معرف من السنه الماضيه

واسالوا مين اشترى في الصبيخه والثقبه
وانا اعرف عميد كليه اشترى قبل سنه فيها
وللاسف ليس من المنطقه​
 

أعلى