برج الميل أعلى ناطحة سحاب يظهر للعالم

  • بادئ الموضوع ابوابراهيم 99
  • تاريخ البدء

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#1
العالم يترقب بناء أعلى ناطحة سحاب بالعالم

تاريخ وحضارة ومستقبل

برج المملكة أو كما كان يُعرف سابقاً باسم برج الميل أو Mile-High Tower. يعتبر أعلى ناطحة سحاب في العالم ومن المخطط أن يتم بناؤه في مدينة جدة في السعودية في الفترة من أغسطس إلى ديسمبر 2011 وتم الإعلان عن المشروع سابقاً في 17 سبتمبر2007 من قبل شركة المملكة القابضة المملوكة للأمير الوليد بن طلال.
والمشروع إذا تم بنائة كما خطط له, سيكون الأعلى في العالم. أيضا سيصبح أول بناية في العالم تصل إلى نقطة الكيلو متر. البرج كان من المخطط ان يصل إلى ارتفاع 1.6 كيلو (1 ميل), لكن بسبب التضاريس وحالة الأرض المقام عليها المشروع حالت دون ذلك. البرج والذي يقوم عليه المعماري ادريان سميث يتضمن العديد من الميزات الفريدة الهيكلية والجمالية الي ستبهر العديد من رواد مدينة جده في حال الانتهاء من المشروع كليا.

ويبنى البرج ضمن مشروع جدة العملاق، الذي يتميز بموقعه في منطقه إستراتيجية على البحر شمال مدينة جدة وسيضم المشروع برج شاهق الارتفاع ومتعدد الاستخدامات (سكن، مكاتب، فندق خمسة نجوم، مركز للتسوق، أعلى برج مراقبة). كما سيشمل المشروع منطقة سكنية بمساحة إجمالية قدرها مليونان ونصف متر مربع ومناطق إضافية للتسوق بمساحة قدرها 470 ألف متر مربع ومنطقة تعليمية بمساحة تقدر بـ150 ألف متر مربع ومناطق للمكاتب التجارية تقدر مساحتها بـ800 ألف متر مربع، أما ما تبقى من الأرض فسيشمل مناطق للترفيه والسياحة والفنادق ذات الأربع نجوم بالإضافة إلى منتجع سياحي راقي وكل هذا في مدينة واحدة سميت باسم البرج "مدينة المملكة" .

الحلم أصبح حقيقة :

برج المملكة يواصل الارتقاء نحو السحب مع وصول أطول رافعة بناء برجية


065300408052.jpg

جدة - صالح الرويس :
أعلنت شركة جدة الاقتصادية، المطور لبرج ومدينة المملكة، عن وصول أعلى رافعات البناء البرجية في العالم (Tower Crane)، وجارٍ تركيب ست منها بأطوال 618، 602، 588، 402، 362 مترا في موقع المشروع بمنطقة أبحر في شمال جدة، في خطوة هامة عبر مسيرة المشروع للاستحواذ على لقب "أعلى برج في العالم". وهذه الرافعات العملاقة التي تم تصنيعها خصيصا لبناء برج المملكة وتعرف باسم "الرافعات المتسلقة"، حيث تم تصميمها لتتمكن من تسلق البرج عبر آبار المصاعد الداخلية، والإسهام في إنجاز أعمال البناء الداخلية والخارجية.




استمرار الأعمال في ناطحة سحاب جدة حسب الجدول الزمني.. واكتمالها في 2018




وفي تعليق له، قال منيب حمود، الرئيس التنفيذي لشركة جدة الاقتصادية، "سيصبح برج المملكة عند اكتماله معلماً هاماً من معالم المملكة بشكل عام ومدينة جدة على وجه الخصوص. والآن بعد أن اكتملت أعمال الأساسات للبرج، انتقلنا إلى مرحلة التشييد فوق الأرض، ونظراً لحجم وارتفاع برج المملكة الذي سيتجاوز الألف متر، فإن ذلك يتطلب استخدام أفضل المعدات والمواد وأنجع الأساليب، ومن المؤكد أن رافعات شركتي Liebherr و Wolffkranهي الأنسب لهذه المهمة.
وبمقدور أطول هذه الرافعات الست، وهي من نوع Liebherr 357 HC-L، رفع 18 طنا بسرعة 44 مترا/ دقيقة إلى ارتفاعات توازي ارتفاع البرج. وتستند الرافعات على جسم المبنى وعلى قاعدة دعم صغيرة بشكل مذهل، حيث ان أبعادها لا تتجاوز 2.4 متر× 2.45 متر." ولا يتوقف تميز هذه الرافعات على الطول فحسب، بل انها تتضمن أحدث تقنية في رفع الأحمال الثقيلة والتي تمكنها من تحمل أقسى ظروف الطقس، وبخاصة الرياح القوية في الارتفاعات الكبيرة التي تعمل بها هذه الرافعات. وسيتم تعيين مشغلين متخصصين ومجازين لتشغيل هذا النوع من الرافعات.
ومع اكتمال أعمال الأساسات، انطلقت أعمال البناء فوق الأرض في سبتمبر، ومن المتوقع اكتمال الطوابق العشرة الأولى بنهاية العام الحالي حسب الخطة الموضوعة.
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#2
· ٢٣ سبتمبر
" kingdom tower jeddah مشروع #برج_المملكة اطول برج في العالم pic.twitter.com/TOvrNamwA7""
BxF4q-PCQAE--EK.jpg

BxF4ujnCYAAUHa2.jpg






SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

مشروع #برج_المملكة اطول برج في العالمd pic.twitter.com/wGZVN1vfss""
BxF2ymSCQAAW0Qz.jpg

BxF20EWCIAAAg1r.jpg

BxF23EsCIAE4vqh.jpg

BxF26m3CEAEbZFQ.jpg






SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

مشروع #برج_المملكة اطول برج في العالمd pic.twitter.com/uoKC0a3e5Z""
BxF0MnKCIAEIGIK.jpg

BxF0XBvCMAEuJ4s.jpg

BxF0bqnCAAAp76X.jpg

BxF0emYCAAAHLRX.jpg








عـرض المزيد من الصور ومقاطع الفيديو




SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

The concrete raft is now complete! Commencement of first floor imminent at a rate of one floor per 3 days pic.twitter.com/nEWpaPFykS""
BwofQK0IEAA2lK5.jpg:large





عـرض المزيد من الصور ومقاطع الفيديو



SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

انتهت قبل يومين اخر عملية صب لقاعدة اطول برج في العالم (١٠٨٢) متر وفي الايام القليلةالقادمة pic.twitter.com/PFlUktbvMW""
BwHy2WZCEAA6Z1b.jpg:large





عـرض المزيد من الصور ومقاطع الفيديو





SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

: The new #KingdomTower is breaking the surface! pic.twitter.com/uoXNA8xjVz""
BxUAKToCIAAebFT.jpg:large





عـرض المزيد من الصور ومقاطع الفيديو





SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

pic.twitter.com/VAWjBcHzg0""
BxF4q-PCQAE--EK.jpg

BxF4ujnCYAAUHa2.jpg








عـرض المزيد من الصور ومقاطع الفيديو





SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة - جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

تركيب الرافعات العملاقة من شركة وولف فكران pic.twitter.com/1MG1hIstr3""
BxhaaKYCEAEx_xr.jpg:large





عـرض المزيد من الصور ومقاطع الفيديو





SIXH03Jj_normal.jpeg
برج المملكة -جدة @tower_jeddah
· ٢٣ سبتمبر

pic.twitter.com/vLebcTaPwW""
ByHxvvHCMAAcTVS.jpg:large





بالتوفيييق ان شاء الله
 

lptad

عقاري متميز
#3
ستتفير اسعار وقيمة العقار في منطقة البرج..وستذهب ﻻرقام كبيرة



هناك من يحاول طمس المعلومات حول بناء البرج وايضا" من يقول ان البرج كذبة حتى وان وصل العمل فيه وتواصل...




الحذر للأخوان..الذين يملكون اراض في ابحر وهم بعيدون عن الحدث وخارج مدينة جدة..





العمل قائم..والبرج يرتفع..والرزق بيد الله
 

قوران

عقاري متميز
#4
شكرآ على الصور الجديدة ...
اما من يشكك في المشروع حتى الآن فهذا يعني انه بعيد عن الواقع ......
 

أبو عبدالكريم 0561111611

بروفيسور جوهرة العروس
العضوية الذهبية
#5
الله يرزق المسلمين
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#6
الله يرزق المسلمين

آمين ... بارك الله فيك

عصر جديد ... ومستقبل مشرق بإذن الله
التصميم

تم تصميم شكل المبنى الثلاثي والمنحدر من الخارج للحد والتخفيف من أضرار هبوب الرياح القوية. وأيضا لجعل المبنى مثالي من ناحية الأسترخاء والأبتعاد عن صخب المدينة. التصميم العام للبرج, والذي توسط البحر الأحمر ومنطقة شرم أبحر حيث تأخذ أقصى درجات الاتساع للألتقاء بالبحر الأحمر من الناحية الغربيه. فضلا عن وجود ميناء وممر مائي الأول من نوعة سيتم بنائه حول البرج. والغرض منه هو لأضفاء النقله النوعية ورمزا للتطور في المملكه وكذلك لأبراز مكانة منطقه جده كونها بوابة لأطهر بقاع الأرض مكة المكرمة.
كانت رؤية المصمم الوحيده هي "تمثيل روح جديدة في المملكة العربية السعودية " واستغلال 23 الف متر مربع والذي هو محيط برج المملكة الذي سيحتوي على ساحة عامة ومركز للتسوق، فضلا عن الكثير من المشاريع السكنية والتجارية، وسوف يتم تسمية تلك المنطقه بواجهة برج المملكه المائية. ويستقر برج المملكه على مساحه لا تقل عن نصف مليون متر كما هو الحال مع ناطحات السحاب الأخرى. بما في ذلك مركز المملكة في الرياض، والتي يعتبر أول من اطلق شرارة التطورات الأخيرة في المملكة والتي تقع في حي العليا.
التفاصيل

مشروع لما يُنوى أن يكون أطول ناطحة سحاب في العالم، يقع الموقع المقرر للبرج في منطقة مكة المكرمة في مدينة جدة الواقعة في غرب المملكة العربية السعودية على ساحل البحر الأحمر. سوف تعمل المملكة القابضة على تكرار النجاح الذي حققه مركز المملكة وذلك في مشاريع تطويرية جديدة بارزة في كل من الرياض وجدة. وكما في مركز المملكة، تخطط الشركة لإنشاء مناطق سكنية وتجارية جديدة هامة في هاتين المدينتين.تقع أرض جده في الجزء الشمالي من المدينة على ساحل البحر الأحمر على الجانب الشمالي لشرم أبحر والبحر الأحمر، وهي منطقة معروفة بجمال طبيعيتها والمرافق الخاصة بالشواطئ. وتبلغ مساحة هذه الأرض أكثر من 2 مليون متر مربع وتبعد حوالي 20 دقيقة بالسيارة عن مركز مدينة جدة وخمس دقائق إلى الشمال الغربي من مطار الملك عبدالعزيز. ويتألف الموقع من أرض مفتوحة ومستوية نسبياً وغير مطورة في الوقت الحاضر. وقد تم البناء في المنطقة المحيطة بها مباشرة حيث توجد مساكن خاصة وناد على الواجهة المطلة على البحر والمحاذية للموقع من الناحيتين الغربية والجنوبية. وقد اشترت الشركة أراض مجاورة تصل الموقع بشرم أبحر والبحر الأحمر.
وتخطط المملكة القابضة لاستخدام أرض جده لأغراض متنوعة منها التجاري والسكني وبناء منتجع سياحي تتوسطه ناطحة سحاب تحيط بها مرافق مختلفة منها مساحات خاصة بالمكاتب ووحدات سكنية، ومدرسة وفنادق وسوق تجاري. وسيتضمن المشروع تنفيذ بنية تحتية كبيرة بما في ذلك جسر علوي عبر خليج أبحر يصل بين الموقع ومركز المدينة والمطار في الجنوب لتقليل المسافات التي تقطعها السيارات.
وتقدر الشركة القيمة الإجمالية المحتملة لهذا المشروع الاستثماري بأكثر من 55 مليار ريال، وقد تم تكليف بوز آلن هاميلتون (" الشخة ")، وهي شركة عالمية رائدة في مجال التخطيط الاستراتيجي والاستشارات الإدارية، بإجراء تحليل للسوق بالنسبة لمختلف مكونات المشروع ودراسة التصميم العام للمشروع في ضوء هذا التحليل، وتقييم الأداء المالي المتوقع له مستقبلاً. كما كلفت الشركة كلاً من شركة العمرانية وشركة HOK بإعداد خطة أساسية للمشروع، وشركة بيكارد تشيلتون بتصميم ناطحة السحاب، إضافة إلى شركات هندسية متخصصة أخرى بالنسبة للتصميم المعماري والبنية الأساسية وتخطيط الشوارع وحركة السيارات والتكاليف والجدول الزمني للتنفيذ وغير ذلك.
سيضم المشروع برجاً شاهقاً، ووحدات سكنية ومحلات تجارية ومساحات مكتبية ومنتجعاً على الشاطئ وفندقين من فئة خمس نجوم ومدرسة.




صور برج الميل أعلى ناطحة سحاب بالعالم

 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#8
«المملكة القابضة» من أكبر المستثمرين في Citigroup

٢٠١٤/١٠/٢٤الشرق

عقد الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، في مكتبه بمنطقة الرياض اجتماعاً مع الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي Citigroup السيد مايك كوربات والوفد المرافق له وهم: ألبيرتو فيرمي، رئيس مجلس إدارة المجموعة البنكية في أوروبا والشرق الأوسط وإفريقيا، وكارمن حداد، المديرة التنفيذية لمصرفية الشركات. وقد أقام الأمير الوليد مأدبة عشاء في منتجع المملكة على شرف ضيوفه. وحضر الاجتماع من شركة المملكة القابضة كل من الدكتور عادل السيد، العضو التنفيذي في مجلس إدارة شركة المملكة القابضة والمدير التنفيذي للاستثمارات الدولية والمباشرة، ومحمد فهمي سليمان، المدير المالي والإداري. ومن مكتب الأمير الوليد بن طلال الخاص حضر كل من ندى الصقير، المديرة العامة التنفيذية للشؤون المالية والإدارية وفهد بن سعد بن نافل المساعد التنفيذي لرئيس مجلس الإدارة. وتناول الأمير الوليد والسيد مايك كوربات آخر التطورات في مجموعة سيتي Citigroup والخطط المستقبلية للشركة. وفي يوليو 2014م، هنأ الأمير الوليد السيد مايك كوربات على ما حققته مجموعة سيتي من نتائج قوية خلال الربع الثاني من العام 2014م. وفي 2013م، زار الأمير الوليد مدينة نيويورك، والتقى الرئيس التنفيذي لمجموعة سيتي Citigroup السيد مايك كوربات في مقر الشركة. وتعتبر شركة المملكة القابضة من أكبر المستثمرين في مجموعة سيتي Citigroup التي توجد في أكثر من 160 دولة. كما يعد الأمير الوليد بن طلال أكبر مستثمر فردي في مجموعة سيتي Citigroup منذ عام 1991م عندما قام بالاستثمار فيها. وفي عام 2008م، استثمر الأمير الوليد أيضاً في اكتتاب خاص ضمن مجموعة مستثمرين عالميين باستثمار قيمته 47 مليار ريـال «12.5 مليار دولار أمريكي»، وهي عبارة عن سندات قابلة للتحويل إلى أسهم في شركة مجموعة سيتي Citigroup. وفي عام 2009م قام سمو الأمير بتحويل الأسهم من أسهم ممتازة إلى أسهم عادية يحق لها التصويت. وتأسست شركة المملكة القابضة في عام 1980م وهي شركة مساهمة عامة تتداول أسهمها في السوق المالية السعودية منذ عام 2007م. وتعتبر الشركة واحدة من أنجح الشركات الاستثمارية العالمية وأكثرها تنوعاً في مجالات الاستثمارات، ومن نخبة الشركات الرائدة في المملكة العربية السعودية، ومنطقة الخليج العربي وعلى مستوى العالم. هذا وتمتلك شركة المملكة القابضة حصصاً كبرى في قطاعات استثمارية تتراوح من إدارة الفنادق «فنادق ومنتجعات فور سيزونز وفيرمونت رافلز هولدنغ إنترناشيونال وموفنبيك للفنادق والمنتجعات وسويس أوتيل» وعقارات «مشروع برج المملكة في جدة ومشروع أرض الرياض» وعقارات فندقية تشمل «فندق بلازا، نيويورك وفندق سافوي، لندن وفندق فور سيزونز جورج الخامس، باريس وفنادق أخرى» والإعلام والنشر «نيوز كوربوريشن والشركة السعودية للأبحاث والتسويق» والترفيه «يورو ديزني إس سي إيه» والخدمات المالية والاستثمارية «مجموعة سيتي» وشبكات التواصل الاجتماعي والتكنولوجيا «تويتر وشركة Jingdong» وبتروكيماويات «شركة التصنيع الوطنية» وتعليم «مدارس المملكة» والرعاية الصحية «شركة مشاريع الخدمات الطبية» وطيران «الشركة الوطنية للخدمات الجوية» وأيضاً الزراعة «شركة المملكة للتنمية الزراعية – كادكو مصر». بالإضافة إلى الوجود الاستثماري للشركة في الأسواق النامية مثل قارة إفريقيا.
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#9

وتطور شركة المملكة القابضة مشروع جدة العملاق حيث سيضم برجا شاهق الارتفاع ومتعدد الاستخدامات (سكن، مكاتب، فندق خمسة نجوم، ومركز للتسوق) بارتفاع 1600 متر ويقام بمحاذاة البحر شمال مدينة جدة. وتشهد مدينة جدة عروس البحر الأحمر تحولاً كبيراً خلال الفترة القادمة، حيث سيعلو سماءها مشروعاً عقارياً بمنطقة النورس، يتميز بواجهة بحرية تلبي التطلعات المتزايدة لحياة ذات رفاهية عالية تعكس كافة الأذواق العصرية، وتوظف أحدث تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين.
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#10
برج غولدن تاور.. تحفة معمارية على كورنيش جدة

7a693096-df11-49d8-97b0-e570ef985c6b

النسخة: الورقية - سعودي الجمعة، ١٦ مايو/ أيار ٢٠١٤ (٠٠:٠٠ - بتوقيت غرينتش)
آخر تحديث: الجمعة، ١٦ مايو/ أيار ٢٠١٤ (١٧:٣٥ - بتوقيت غرينتش)
كشفت شركتا سوليدير إنترناشونال والتعمير المحدودة الستار عن مشروع برج «غولدن تاور» السكني، في حفلة أقيمت في قاعة ليلتي جدة أخيراً.
حضر الحفلة رئيس مجلس إدارة شركة التعمير المحدودة خالد بن إبراهيم آل إبراهيم ورئيس مجلس إدارة شركة سوليدير إنترناشونال الدكتور ناصر الشماع، وشارك فيه عدد من الشخصيات السعودية المرموقة وممثلو وسائل الإعلام، وسُلط خلاله الضوء على مشروع طموح يضاهي بموقعه وتصميمه المعماري أرقى الأبراج العالمية. يتميز البرج الذي سيعلو كتحفة معمارية في سماء جدة بهندسة عصرية وتصاميم داخلية بأعلى معايير الفخامة.
وفي كلمته توجه الدكتور ناصر الشماع بالشكر العميق إلى «خادم الحرمين الشريفين الملك عبدالله بن عبدالعزيز، وإلى حكومته الرشيدة وإلى أمير منطقة مكة المكرمة ومحافظ جدة والجهات الحكومية كافة على التسهيلات والدعم الذين أتاحوا لنا تنفيذ هذا المشروع الرائد» مثنياً على «حكمة خادم الحرمين الشريفين في تجنيب المملكة التقلبات الاقتصادية التي شهدتها وتشهدها غالبية دول العالم في الآونة الأخيرة». وأشار الشماع إلى أن «غولدن تاور» الذي يتم تطويره بالشراكة مع شركة التعمير المحدودة هو «حجر زاوية في استراتيجية سوليدير إنترناشونال التي بدأت بالتوسع في المملكة من خلال مشاريع كبرى، مستندة إلى خبراتها في قطاع تطوير العقارات وإدارتها على المستويين الإقليمي والعالمي»، وأضاف «إن الأسس الاقتصادية الصلبة للملكة العربية السعودية تشكّل حافزاً محورياً لنا للمضي قدماً بمشاريع مستقبلية نأمل في أن تصبح علامة فارقة في مجال التخطيط والتصميم والتطوير العقاري». وقدّم المنظمون شرحاً مفصلاً عن المشروع الذي يطرح في السوق العقارية معايير جديدة للسكن المرفه بهندسته الخارجية وتصاميمه الداخلية الفخمة والعصرية، ومنها ردهته المميزة بارتفاع تسعة أمتار، والنوافير والمعالم المائية التي تتوزع في أرجائه لتمنح سكانه شعوراً بالتماهي مع شاطئ جدة المفعم بجمال البحر الأحمر.
يتميز البرج بهندسة عصرية ذات معايير معمارية فنية وجمالية، ويجمع بتصميمه بين الحداثة وتراث العمارة في المملكة العربية السعودية، إذ يقدم ميزات معمارية تقليديّة مستوحاة من واجهات بيوت ومباني جدة القديمة، برؤية عصرية تجعله متجانساً مع محيطه.
سيشرف برج «غولدن تاور» من موقعه المميز في حي الشاطئ شمال كورنيش جدة، على أربعة شوارع رئيسة، ما يسهل الانتقال منه إلى كل أنحاء المدينة، ويمنحه موقعاً قريباً من وسط مدينة جدة وأهم مرافقها الاقتصادية والحيوية.
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#13
أبراج x أبراج

مطالبات بمراجعة لوائح وأنظمة استخدامات الأراضي السكنية والتجارية وإخضاعها للدراسة


تباين عقاري حول إمكانية التمدد الرأسي لحل الأزمة الإسكانية في المملكة



حقائق وصور ومباني موجودة بالموقع


ومشاهدة على الواااقع



جدة تدخل ميدان المنافسة في بناء الأبراج بكلفة 150 مليار ريال


535696971699.jpg
منظر عام لمدينة جدة



تباينت الاراء حول التوسع في بناء الابراج العقارية لحل ازمة الاسكان في المملكة، حيث لا يؤيد فريق فكرة التوسع في الأبراج السكنية ولكن يؤيد التوسع في الأدوار بشكل أفقي كمفهوم في ذلك بأنه سيحل أزمة الإسكان من جذورها والمشكلة الموجودة حاليا – من وجهة نظرهم - هي انخفاض عدد الطوابق على الرغم من وجود أساسات وبنية تحتية تتحمل 10 طوابق، آملين في أن لا تقل تراخيص التصريح بالبناء عن 5 طوابق، والسماح بزيادة عدد الأدوار لحل هذه الأزمة، وبالنسبة للمجتمع السعودي وخاصة ذوي الدخل المحدود فسوف يتقبلون السكن متعدد الطوابق حيث اختلفت ثقافة السكن في البلاد.
بينما يرى فرق ثان ان بناء الأبراج العقارية تعتبر أحد الحلول المطروحة للقضاء على أزمة السكن على الاطلاق، لكن لا يكون على حساب المناطق العامة والترفيهية أو الخضراء، علما بأن العالم أجمع سبقنا في هذه التجربة الفريدة وان كانت في المدن الأوروبية أو الأمريكية أو في المدن الآسيوية تتم هذه الحلول بشكل نموذجي ونجحت معهم بشكل جيد على ان لا يتعدى حجم الأسرة 5 أفراد وأيضا الا تزيد الارتفاعات عن 15 دورا للبرج.
ويرى فريق ثالث ان بناء الأبراج هي كفكرة جيدة وكمشروع مميز، ولكن ثقافة المجتمع لا يتقبلونها حيث انهم لم يعتادوا على الوضع الأفقي مع أن أسعارها أصبحت خيالية وتخدم الدخول المتوسطة والمحدودة فالمجتمع كان ينظر الى السكن الخاص والى الفيلات ثم تحول الى الدبلوكسات ثم الى شقة في عمارة، العالم يتغير والشباب أصبح لديه وعي، واعتبروا الوضع الأفقي حلّا جيدا لإنهاء أزمة الإسكان بجميع مدن المملكة، حيث يعود بالنفع على المستثمر بزيادة عدد الطوابق ليدر عليه دخلا وفيرا ويساعد في حل الأزمة من جذورها تقريبا.
أما الفريق الرابع فيرى ان الأبراج العقارية التي تبنى حاليا فأصلها تستعمل للغرض التجاري بمعنى استثمار عقاري جيد في مكاتب الشركات والى الآن لم تتجه الانظار الى إنشاء أبراج عقارية بغرض السكان، وطبعا لدينا تجربة سابقة وهي إسكان الدمام والخبر فقد ظلت فترة طويلة شاغرة حتي تقبلتها الأسرة السعودية والمجتمع ككل والمشكلة أن المواطن يرى أن لديه خصوصية فيبحث دائما عن وحدة مستقلة، وتعدد الأدوار الى الآن مازال محدودا ما لم نخرج عن النطاق العمراني وهذا الأمر أيضا غير مقبول أو غير محبب من العائلة وأكثر المواطنين ينتظرون صدور قرارات ملكية كتوكيل وحدات سكنية مستقلة.
ويطالب عقاريون بتغيير الثقافة السكنية حتى لا تتوسع المدن وتعج بالساكنين وتضيق إمكانية تملك المواطنين لمساكنهم، وقبول فكرة الشقة مهم لتوفير قناعات اجتماعية تستلهم المستقبل وحتى لا نجد أنفسنا مع الزيادات السكانية في مدن بمساحات عمرانية واسعة تضعف مستوى الخدمات وفي الوقت نفسه تصعب على الشرائح محدودة الدخل الحصول على مساكن بتلك المساحات الواسعة. لافتين الى اهمية تغيير الثقافة السكنية حيث يجعل المجتمع يعتمد نمطا جديدا يواكب النمو السكاني والحاجة للاستفادة من المساحات البيضاء وتقليل هدر الأراضي وتطويرها بتكاليف عالية.




جدة تدخل ميدان المنافسة في بناء الأبراج بكلفة 150 مليار ريال


وفي السنوات الاخيرة، يتهافت عدد من الراغبين بشراء شقق الأبراج السكنية، وهي مازالت على الورق، من دون انتظار تنفيذها على ارض الواقع، وما أن يتم تنفيذ أدوارها تكون قد بيعت جميع شقق البرج، التي قد يصل عددها إلى 100 شقة في كل برج، بمساحات مختلفة تبدأ بنحو 100 متر مربع لتصل إلى ألف متر مربع، وهذا ما تشهده حاليا الأبراج السكنية الحديثة المطلة على الكورنيش في جدة بتصميم شقق على نظام الاستديو للأفراد الذين يفضلون قضاء إجازتهم فيها.
وأكد خبراء في العقار أن التمدد الرأسي بالمملكة سيسهم في تطوير المدن وتقدمها عمرانيا، ولكن التخطيط غير الموفق لم يساعد على بناء مساحات هذه المدن، موضحين أن التمدد الرأسي داخل المدن هو حل سريع ومساهم في سرعة الحصول على سكن بأقل تكلفة ومدة زمنية. مشيرين الى أن الأبراج السكنية التي بدأت تزدهر في الخليج خلال العقد الأخير هي خيار مناسب لمجتمعات المنطقة في ظل كثافة العمالة الوافدة والنمو السكاني السريع حيث تشكل نسبة الشباب بين السكان قرابة 60 بالمئة من مجموع المواطنين حسب إحصاءات رسمية.
وعلى الرغم من أن السوق يمر بحالة جيدة إلا أن الاقبال على الشراء في الابراج سجل طلبات متواضعة خلال الفترة الماضية، خصوصا وان مدنا عدة في المملكة شهدت خلال الأعوام الأخيرة توجهاً إلى بناء الأبراج المكتبية والسكنية.
وأكد عدد من الخبراء العقاريين والمستثمرين في تلك الأبراج الجدوى الاستثمارية في بنائها، على الرغم من أن المردود المادي لا يتجاوز 15 في المئة، وإسهامها في الحد من ارتفاع الإيجارات بنسبة تصل الى 50 في المئة. مبينين أن أي مشروع لبناء الأبراج مبنيّ على دراسة للجدوى الاقتصادية التي يتم من خلالها درس الفرص المتاحة وكذلك ما سيتم في شأن البرج، هل سيتم عرضه للبيع أم للإيجار، أم سيجعل منه برجاً للمكاتب أو للسكن، إذ إن كل مشروع لبناء الأبراج يختلف من حيث المنطقة والمكان والهدف الذي سيخصص له البرج.
وفي ظل ذلك، يتجه السوق العقاري في منطقة الخليج إلى التغير جذرياً خلال السنوات القليلة المقبلة، مع التوقعات بطفرة جديدة ستتركز على الاستثمارات العملاقة، وذلك بالتزامن مع المشاريع العقارية الضخمة التي بدأت تشهدها المنطقة، خاصة في السعودية التي تشهد أكبر عملية بناء مساكن للمواطنين منذ تأسيس المملكة. ويتغير شكل السوق العقاري في الخليج بصورة دراماتيكية مع الحديث عن اندماجات واستحواذات كبرى ستغير شكله بالكامل.
وكان وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضويحي قد اوضح في تصريحات صحفية سابقة إنه سيتم تنفيذ 60 مشروعاً سكنياً في مختلف أنحاء المملكة، ومن بين هذه المشروعات 60 تم التوقيع على ثمانية مشروعات فقط ستستوعب أكثر من ربع مليون مواطن، على أن تنفيذها سيتم خلال مدة تتراوح بين عام ونصف وعامين فقط.
وفي السياق ذاته، هناك مشاريع حيوية قامت بها شركات التطوير العقاري من أبرز المشاريع السكنية في جدة والرياض برج رافال، مشروع برج جدة، وفلل الرابية، ومشروع شمس الرياض، وأبراج الحناكي السكنية.
ويدفع التمدد الرأسي المستثمرين، بحسب "مطورون عقاريون"، إلى البناء بدلاً من المضاربة وحل مشكلة الأراضي البيضاء الشاغرة داخل المدن من خلال استثمارها، وهذا الأمر ليس معجزا في السعودية فقد كانت تجربة أمانة محافظة جدة بالسماح بتعدد الأدوار في بعض المناطق حتى في الأراضي السكنية، بحيث يستعمل الدور الأرضي مواقف للسيارات والدور الثاني حتى الخامس شققا سكنية، ثم يصمم الدوران السادس والسابع على شكل فيلا سكنية، وهذه الطريقة خلقت منتجات جديدة عقارية تسهم إلى حدٍّ كبير في مواجهة الطلب على الوحدات السكنية.
مبينين ان تمدد العمران عموديا يساعد على رفع قيمة السياحة بالمملكة وذلك من خلال ارتفاع معدل الفنادق والشقق الفندقية والوحدات السكنية أيضا وانخفاض أسعار الأراضي الموجودة على أطراف المدن، إضافة إلى تنمية المؤسسات الصغيرة داخل النطاق بنسبة 20 بالمائة على الأقل.
ويرى خبراء ان التمدد الرأسي في المدن من خلال التوسع في بناء الأبراج السكنية سيسهم في تطوير تلك المدن وتقدمها عمرانيا وهو حل سريع للحصول على سكن بتكلفة أقل وبوقت أسرع, خاصة في ظل عدم وجود التخطيط المناسب للمساحات الشاسعة التي بنيت عليها المدن، فنشأت مشكلة عندما وجدت أراض بيضاء داخل النطاق العمراني تضغط على الخدمات مثل شبكات الصرف الصحي والكهرباء والهاتف وتقلل من العرض. وقالوا: إن الحاجة إلى تلك الأبراج هي الهدف الرئيس من بنائها، وهناك توازن في بنائها بين العرض والطلب، والأبراج التي تقبع في طريق الملك فهد جميعها تعتبر مكتبية ولها خصوصية معينة.
وغلب على العقاريين في السعودية خلال الفترة الماضية توجههم إلى بناء الأبراج من أجل الاستثمار فيها، سواء أكانت مخصصة مكاتب تجارية أم شققاً سكنية، إلا أنه في الآونة الأخيرة أصبح التوجه يتغير، لوجود مركز الملك عبدالله المالي الذي يحوي أكثر من 30 برجاً مكتبياً وسكنياً، ما سيجبر المستأجرين في المباني الخاصة مثل المصارف وإداراتها والصناديق التمويلية والتأمين وغيرها من الشركات الأخرى على أن تحط رحالها في تلك الأبراج بمركز الملك عبدالله المالي.
واعتبر البعض ان بناء الأبراج العالية قليلة في المملكة لحداثة تجربتها مقارنة بالدول المتقدمة في العالم خصوصاً في أمريكا الشمالية واليابان ودول شرق آسيا بشكل عام، مرجعين ذلك بأن السبب الرئيسي في بناء الأبراج لغرض التجارة وليس السكن، ولهذا أصبحت أشبه بالمدن العمودية التي تقدم حياة متكاملة في التعليم والصحة والاحتياجات اليومية وقد يكون مقر عمل بعض السكان فيها، مشيرين إلى أنه في بعض الدول يوجد شح في الأراضي، كما تعتبر هذه الأبراج حلاً لمشكلة السكن، ولذلك تكثر في بعض المدن العالمية ذات الكثافة السكانية العالية.
وشدد اكاديميون على اخضاع فكرة اقامة مشاريع وأبراج سكنية لدراسة تخطيطية تفصيلية لتفادي أي سلبيات تطرأ على المشروع، خصوصا وأن العديد من مناطق المملكة تقبل التوسع الأفقي بسبب وفرة الأراضي البيضاء، كما أن كل مدينة لها خصوصيتها وطبيعتها، ولذلك يجب تفعيل النقل العام الذي يصل بين هذه المباني، مؤكدا أن بناءها دون الأخذ بالاعتبار الحركة في السوق سيجعل من هذه الأبراج أماكن غير مشغولة، وبالتالي يكون في ذلك هدر بشكل أو آخر.
وشهد كورنيش جدة مشاريع مختلفة من الأبراج السكنية، وكان آخرها ما أعلنت عنه مجموعة كيان بإطلاق أبراج لمار، وهما برجان يتكون الأول من 58 طابقا والآخر من 65 طابقا. فيما ارست إعمار الشرق الأوسط، معايير جديدة للقطاع العقاري في المملكة مع إطلاق الوحدات السكنية الفاخرة لمشروع «أبراج الهلال 2» الذي يعتبر المرحلة الثانية من مشروع “باب جدة”. وتتسم الوحدات السكنية الجديدة بتصاميمها الفخمة وأسعارها المدروسة لتلبية احتياجات مختلف العائلات السعودية. وسيصبح عملاء «أبراج الهلال 2» جزءاً من إحدى أبرز الوجهات السكنية الراقية في مدينة جدة، ولاسيما بعد أن قامت “إعمار الشرق الأوسط” مؤخراً بتسليم عدد من الوحدات السكنية في مجمّع “أبراج الهلال 1» الذي تحول إلى مجتمع متكامل ينبض بالحياة مع بدء انتقال السكان إليه.
ويمتد مشروع “باب جدة” على مساحة تزيد على 400 ألف متر مربع وسط مدينة جدة الجديد، ويتميز المشروع بموقعه على مسافة قريبة من محطة القطار الرئيسية التي تربط بين مكة المكرمة والمدينة المنورة من جهة ومدينة جدة من جهة أخرى. وسيضم المشروع عند اكتماله أكثر من 230 ألف متر مربع من المكاتب الواسعة، و75 ألف متر مربع من المساحات التجارية المعدة للتأجير، ليساهم بدور حيوي في دعم نمو الاقتصاد المحلي.
وقامت “إعمار الشرق الأوسط” بتسليم عدد من الوحدات السكنية في قرية “الندى” ضمن مشروع “بحيرات الخُبر”، أول المجمعات السكنية المتكاملة للشركة في المنطقة الشرقية. ويعتبر مشروع “بحيرات الخُبر” من أفخم مشاريع الواجهة المائية بمساحة 2,6 مليون متر؛ وهو يضم مسطحات مائية ساحرة، و2000 فيلا خاصة إضافة إلى مرافق تجارية وترفيهية متكاملة تجعل منه وجهة نموذجية لسكن العائلات، ويقع على مسافة قريبة من مدن الظهران والدمام إضافة إلى مدينة الخبر.
ومن بين أبرز المشاريع التي تضطلع بها “إعمار الشرق الأوسط” نذكر ” إعمار رزيدنسز في برج الساعة ” الواقع ضمن ساحة الحرم وبإطلالات استثنائية على الكعبة المشرفة. ويضم المشروع 316 شقة فاخرة في الطوابق العليا من برج الساعة الملكية، بين الطابقين 30 و41.
إلى ذلك، طالب مختصون ومتعاملون في السوق العقارية بمراجعة لوائح وأنظمة استخدامات الأراضي السكنية والتجارية وارتفاعاتها للحد من التمدد الأفقي السريع، وتشجيع المستثمرين على إنتاج كميات كبيرة من الوحدات السكنية والمكتبية في الأراضي كافة على المحاور التجارية بدلاً من ترخيصها فقط للمشاريع الفندقية وللمستشفيات، مشيرين إلى أن إقرار ذلك على جميع الأراضي، وفق رؤية واضحة غير مرتبطة بنوعية معينة من المشاريع، سيمنح العاصمة الرياض جمالاً عمرانياً ويدفع بها نحو زيادة معدلات البناء واستقرار أسعار الوحدات المكتبية وتدفق الأبراج السكنية إلى السوق العقارية كما في دول خليجية مجاورة وفي مدن سعودية كمكة المكرمة وجدة والدمام والخبر.
وتشهد مدينة جدة نموا مرتفعا ومن المتوقع استثمار 40 مليار ريال في تشييد مبان عقارية جديدة فيها خلال العامين المقبلين، وتعكس المشاريع الفعلية التي يجري تنفيذها أو تصميمها حاليا في المملكة مدي تواصل الطفرة الهائلة التي يشهدها قطاع التطوير العقاري فيها، وتشتمل هذه المشاريع على أهم عشرة مشاريع عقارية عملاقة تبلغ تكلفتها وحدها 200 مليار دولار وتشمل إنشاء مدن حديثة على مساحات شاسعة كانت بالأمس القريب مجرد صحارى غير مأهولة.
ودخلت السعودية بقوة إلى سباق الأبراج الشاهقة الذي تأسس في بعض دول الخليج، حيث أعلنت أمانة مدينة جدة الساحلية غرب المملكة عن نيتها بناء 200 ناطحة سحاب ستغير وجه وشكل 10 شوارع رئيسية في المدينة.. تقدر كلفتهم الإجمالية ب150 إلى 200 مليار ريال.
وستكون مدينة جدة بذلك قد دخلت إلى ميدان المنافسة مع إمارة دبي التي أعلن فيها عن أعلى برج في العالم، ومئات الأبراج الشاهقة الأخرى. وقدَّر خبراء في التثمين والتطوير العمراني متوسط تكلفة 200 ناطحة سحاب 150 مليار ريال، ويراوح سعر الشقة الواحدة من 600 ألف ريال إلى مليون ريال، تتغير حسب سعر العقار وأسعار مواد البناء، في حين أن متوسط سعر بناء المتر الواحد من هذه الناطحات يتراوح بين (6-10) آلاف ريال.
وتشهد مدينة جدة مرحلة انتقالية من مرحلة القلق والخوف من الارتفاعات إلى الناطحات والأبراج المرتفعة في شوارع وطرق محددة، ستظهر كمنتج لمخطط محلي مميز، حيث كانت خلال الفترة الماضية يتم تحديد الارتفاعات إلى قرابة 12 دورًا. وتشكل حمى الصعود إلى الأعلى والتربع على عرش العالم كأكبر برج أو ناطحة سحاب في العالم أحد مجالات المنافسة العالمية بين الشركات العقارية المتخصصة في بناء الأبراج وناطحات السحاب.
وتسعى تلك الشركات العقارية العالمية المنفذة لبعض المشاريع الحالية إلى التمسك بسرية تامة عند عملياتها التنفيذية لهذه المشاريع الضخمة خوفا من تسريب معلومات عن مستوى ارتفاع أبراجها أو ناطحاتها إلى إحدى الشركات المنافسة لها في بناء ما هو أعلى في العالم.
وتطور شركة المملكة القابضة مشروع جدة العملاق حيث سيضم برجا شاهق الارتفاع ومتعدد الاستخدامات (سكن، مكاتب، فندق خمسة نجوم، ومركز للتسوق) بارتفاع 1600 متر ويقام بمحاذاة البحر شمال مدينة جدة. وتشهد مدينة جدة عروس البحر الأحمر تحولاً كبيراً خلال الفترة القادمة، حيث سيعلو سماءها مشروعاً عقارياً بمنطقة النورس، يتميز بواجهة بحرية تلبي التطلعات المتزايدة لحياة ذات رفاهية عالية تعكس كافة الأذواق العصرية، وتوظف أحدث تكنولوجيا القرن الواحد والعشرين.



274856756060.jpg



التمدد الرأسي بالمملكة سيسهم في تطوير المدن وتقدمها عمرانيا
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#14
بدأ التنافس مع برج الميل

جده الجديدة غييير


تشارك ضمن مجموعة عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم للاستثمار في معرض سيتي سكيب في دبي


«الأنواء العقارية» تعرض فرص الاستثمار والتطوير في الرياض ومكة وجدة


276543664745.jpg


صورة
arrow-10x10.png
توضح التصاميم الخارجية لمشروع أبراج على كورنيش جدة على مساحة 50 ألف متر مربع



شركة
arrow-10x10.png
الأنواء للاستثمار والتطوير العقاري هي إحدى شركات مجموعة عبدالعزيز بن إبراهيم آل إبراهيم للاستثمار وتعمل من خلال مقرها الرئيسي في العاصمة الرياض ويشمل نشاطها جميع المشاريع والاستثمارات على امتداد المملكة.. بالإضافة الى فرعها الرئيسي في محافظة جدة والذي يتولى إدارة
arrow-10x10.png
جميع الاستثمارات والمشاريع في منطقة مكة المكرمة والتي تشمل محافظة جدة والعاصمة المقدسة.
وتعتبر شركة
arrow-10x10.png
الأنواء الذراع العقارية للمجموعة في المملكة العربية السعودية وقد عززتْ مكانتها كواحدة من أهمّ الكيانات السعودية في القطاع العقاري استثماراً وتطويراً، ويتضح ذلك من خلال استراتيجيتها التي تركّز على إيجاد وخلق الفرص الفريدة وتكوين التحالفات والشراكة مع المستثمرين لتحقيق القيمة المضافة وتقديم الفرص ذات الأداء النوعي من خلال الاستثمارات التي تمتلكها المجموعة.
والشركة لديها رؤية واضحة من خلال سعيها للريادة في الاستثمار
arrow-10x10.png
والتطوير العقاري في السوق السعودية وتقديم المشروعات النوعية ذات القيمة المضافة للشركاء والمجتمع.
وتعمل على تحقيق ذلك منْ خلال امتلاك الأصول
arrow-10x10.png
العقارية الفريدة وتطوير الفرص الاستثمارية الواعدة في مختلف الأسواق باستخدام الأساليب العلمية والتحليل والفهم العميق للاحتياجات والرغبات والسعي لتنفيذ الاستثمارات طويلة ومتوسطة الأجل بجودةٍ وتفرّدٍ.




540134732843.jpg

سلمان بن فضليه



يقول سلمان بن عبدالله بن فضليه مدير عام شركة الأنواء ندرك أنّ هناك نمواً كبيراً وطلبا عاليا على المشاريع النوعية في السوق المحلي ونسعى لتقديم استثمارات نوعية تلبي احتياجاته، ومن هذا المنطلق فقدْ قامتْ الشركة بإطلاق مجموعة من المشروعات والاستثمارات الرائدة تنوعتْ ما بين مراكز التسوّق والمخططات السكنية والتجارية والأبراج الإدارية في عدة مدن بالمملكة العربية السعودية.
وحددت الشركة برنامجا لانطلاقتها نحو تحقيق رؤيتها الاستراتيجية التي تمتد للسنوات حتى عام 2020م من خلال العمل على إطلاق عدد من المشروعات الاستثمارية والتطويرية العقارية الفريدة في مكة المكرمة، ومدينة الرياض، ومحافظة جدة، ومنطقة القصيم.
وتتنوع المشروعات والاستثمارات الجديدة بين أبراجٍ فندقية وسكنية تعزز مكانة الشركة في قطاع الضيافة الراقية، ومخططاتٍ سكنية وتجارية تُساهم في توفير المنتجاتٍ العقارية - صغيرة ومتوسطة الحجم والتي تخدم شريحة واسعة من صغار المستثمرين والمستخدمين النهائيين، إضافة إلى مراكز حضارية تجمع بين أرقى الاستخدامات المتكاملة المشتركة ما بين التسوق والسكن والترفيه والعمل.
وجميع هذه المشاريع تأتي من خلال حرص الشركة على التعاون والشراكة مع مستثمرين ومطورين محليين لديهم القدرة والرغبة بتطوير الأفكار والمشاريع المتنوعة والفريدة من نوعها والتي يحتاجها السوق وفي مجالات مختلفة.
وحول رؤيته عن مدى الحاجة للمشاريع التطويرية؛ يقول مدير عام الشركة سلمان بن عبدالله بن فضليه: أنّ جميع مناطق المملكة قد وجدت اهتماما من الدولة من خلال دعم برامج التنمية وتنفيذ مشاريع البنية التحتية التي تسهم في تطور المجتمع وهذا ما يحتاجه بلد يشهد نموا سكانيا متزايدا منذ عدة عقود تنوعت معه متطلباته وزادت احتياجاته من المشاريع السكنية والصحية والتعليمية والتجارية والصناعية والسياحية، وفي مجال التطوير والاستثمار العقاري الذي نمثله نجد ان هناك حاجة كبيرة وطلب على المساكن وهذا ليس مقصورا على المدن الرئيسية وانما في جميع مدن ومحافظات المملكة.
وخلال السنوات الخمس الماضية شهد حجم الطلب على المشاريع السكنية طلبا متزايدا من فئة الشباب وحديثي الزواج بالإضافة للأسر السعودية والأخوة المقيمين في المملكة وهذا يعني مزيدا من الاحتياج من مشاريع التطوير، ومن هذا المنطلق أصبح الاستثمار في تطوير الاحياء السكنية والمجمعات التجارية محط أنظار المستثمرين المحليين والدوليين وهنا يأتي دور المطور والمستثمر والممول في توفير فرص عقارية يمكن التحالف والتعاون لتطويرها وبيعها على المستفيد النهائي.
ولو نظرنا الى المشاريع التي تنفذ عن طريق القطاع الخاص في مجال الإسكان والمشاريع التجارية المساندة سنجدها اقل من المأمول وبحاجة لضخ مزيد من الاستثمارات والمشاريع المتنوعة في المدن الرئيسية بالدرجة الأولى بسبب الكثافة السكانية فيها وزيادة الهجرة من القرى والمحافظات الى المدن بهدف التعليم او البحث عن فرص العمل.
ويضيف سلمان بن عبدالله بن فضليه بأنّ السوق العقاري بدء يشهد نوعا من النضج من قبل العاملين فيه وكذلك من قبل المستفيد النهائي ولم يعد الفكر التقليدي سائدا من خلال المتاجرة بالأراضي فقط او تخطيط الأرض وتوصيل الخدمات الرئيسية مثل الانارة والسفلتة وبيعها على المستفيد النهائي او المستثمرين الافراد او أصحاب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بغرض استثمارها وإعادة بيعها بسعر اعلى او بنائها ومن ثم تسويقها.
بل بدأنا نسمع ونرى عن عقد صفقات وتكوين تحالفات بين عدة جهات للاستثمار وتطوير وتمويل العديد من المشاريع المتنوعة سواء السكنية او التجارية وهذا أجدى بكثير ويغطي احتياجات المستفيد النهائي الذي زاد وعيه وأصبح يطالب بمشاريع نوعية تتوافر فيها مقومات الحياة العصرية وهذا من ابسط حقوقه.






«الأنواء العقارية» تشارك في تأسيس أكبر صندوق عقاري بالمملكة.. وتبحث الشراكة لتوطين شراكات نوعية في السوق المحلي





والاستثمار في المناطق الجديدة والأراضي الغير مطورة يشهد اقبالا من قبل بعض المستثمرين وشركات التطوير العقاري التي بادرت وأجرت دراسات على الاستثمار في تطوير المشاريع السكنية واختارت شرائح محددة من المستهدفين وغالبيتهم من ذوي الدخل المتوسط والمحدود والعمل على معرفة احتياجاتهم ومتطلباتهم من المشاريع السكنية والعمل على تلبيتها.
وحول توجه الشركة للتحالف وتكوين الشراكات مع المستثمرين والمطورين العقاريين يؤكد سلمان بن عبد الله بن فضليه مدير عام الشركة بأن المجموعة تهدف الى تنويع الاستثمارات ومشاركة كيانات ومؤسسات محلية وعالمية لديها الخبرة والإمكانات للتكامل والتناغم مع فكر المجموعة ومشاريعها المحلية وتقديم أفضل التجارب العالمية والمساهمة في تقديم الأفكار الفنية والتسويقية التي تلائم حجم ومكانة هذه المشاريع وتقديم منتجات يحتاجها السوق العقاري سواء السكنية او التجارية او السياحية.
ويضيف مدير عام شركة الأنواء بأنّ الشركة قد عملت خلال الفترة الماضية للتحضير والاعداد ومن ثم إطلاق عدد من المخططات النوعية من ناحية التقسيم والخدمات المضافة للسوق في المنطقة الوسطى من المملكة وأهمها في الرياض منها مشاريع تجارية وأخرى سكنية على شكل احياء متكاملة الخدمات على مساحات تتجاوز ثلاثة ملايين متر مربع، وبالتعاون مع مطورين ومستثمرين محليين ودوليين وهذه المشاريع سيكون لها دور فاعل في زيادة المعروض من المشاريع التي يحتاجها المواطنون والمقيمون في المملكة.
كما أشار إلى أنّ الشركة تنوي إطلاق مشروع استثماري جديد على طريق الملك بمحافظة جدة، وكذلك تطوير مشروع سكني كبير وبخدمات متكاملة في شمال المحافظة سيكون إضافة لما هو موجود من مشاريع تنموية تقوم بها الدولة والقطاع الخاص على مساحة تقدر بأكثر من مليون متر مربع موزعة بطريقة عالية الدقة لتلبي كافة الاحتياجات السكنية والتجارية.
وأخيراً فانه يجري العمل حاليا على اعداد تصاميم ودراسات أولية لإطلاق أحد أهم وأكبر المشروعات الاستثمارية على كورنيش مدينة جدة وهو عبارة عن أبراج سكنية وتجارية متعدد الأدوار والوحدات إضافة إلى مساحات للتسوق والترفيه على أرض تزيد مساحتها على خمسين ألف متر مربع وسيتم الإعلان عن تفاصيله قريبا بإذن الله تعالى.
وأما في مكة المكرمة قبلة المسلمين فإنّ المجموعة توليها عناية خاصة وتخطط لإطلاق سلسلة مشروعات في قطاع الضيافة لخدمة المسلمين من المواطنين والزوار في المواسم وغيرها في مواقع استراتيجية في المنطقة المركزية بمساحات تقارب 10 الآف متر مربع، وفي مواقع أخرى على شوارع ومحاور أساسية ترتبط بالمشاعر المقدسة على مساحات أراضي تزيد على 30 ألف متر مربع.
وحول مشاركة شركة الأنواء ضمن مجموعة عبدالعزيز بن إبراهيم ال إبراهيم للاستثمار في معرض سيتي سكيب العالمي في دبي الذي تبدا فعالياته صباح هذا اليوم ويمتد لثلاثة أيام يقول سلمان بان الشركة قررت التواجد في مثل هذا الملتقى العالمي الذي اكتسب سمعة وخبرة طوال اثني عشر عاما بحضور شركات وكيانات ومستثمرين من جميع دول العالم تحت مظلة البحث عن الفرص الاستثمارية وتكوين التحالفات والشراكة في تنفيذ المشاريع العالمية.
وخلال فعاليات المعرض سوف تعلن الشركة عن مجموعة من المشاريع والاستثمارات التي سيتم تقديمها في هذا الملتقى العالمي وسوف تقوم أيضا بتوقيع عدة مذكرات تفاهم مع مستثمرين وشركاء للتعاون والشراكة مع هذه الكيانات تمهيدا للاستثمار في حزمة من المشاريع النوعية في مجالات مختلفة بين السكنية والتجارية وفي مجال الضيافة داخل المملكة العربية السعودية.
ومن اهم الاستثمارات في هذا المجال الإعلان عن اطلاق اول صندوق استثماري عقاري في الرياض يعتبر الأكبر من نوعه في المملكة العربية السعودية وحاصل على موافقة هيئة سوق المال، بالإضافة الى مجموعة من المشاريع والاستثمارات الأخرى التي سيتم الإعلان عنها خلال الفترة القليلة القادمة بإذن الله تعالى.
ويختم سلمان بن فضليه بالقول لابد من العمل على التكاتف بين جميع الجهات العاملة في السوق العقاري والعمل على تكوين شراكات وتحالفات بين شركات القطاع الخاص بما في ذلك التعاون مع القطاعات الحكومية وشبه الحكومية ممن لديها استثمارات في القطاع العقاري وهذا لا شك سيؤدي الى ضخ المزيد من المشاريع النوعية التي تتيح الفرصة للمواطنين والمقيمين للاستفادة منها وتدوير رؤوس الأموال وخلق فرص العمل لأبناء الوطن.
ولا شك ان الاستثمار في تطوير الأحياء السكنية متكاملة الخدمات يأتي في مقدمة الطلب على المشاريع ومن بعده المشاريع في مجالات الصحة والتعليم والمشاريع التجارية مع التوسع الذي تشهده مدنومحافظات المملكة وزيادة عدد السكان ووجود ملايين الأخوة المقيمين العاملين.
ولابد لنا كمستثمرين ومطورين أن نستفيد من تطور وارتقاء الفكر العقاري على اختلاف تخصصاته والذي تطور عالميا ومحليا وأصبح يدار بعقلية احترافية من خلال فرق عمل متكاملة ومتجانسة معظمها يبنى على تحالف وشراكة بين عدة جهات وقطاعات استثمارية تعمل على تحقيق اعلى درجات الجودة في التنفيذ وتقديم المشاريع المتطورة التي يحتاجها الجيل الجديد من أبناء الوطن.



464757906505.jpg





023340942338.jpg


تصور لمشروع برج أرض المعابدة في مكة المكرمة




963998874182.jpg


إحدى الفرص الاسثمارية في منطقة المعابدة في مكة المكرمة




498873132513.jpg


فرصة استثمارية تعرضها شركة الأنواء على طريق الملك بجدة




270308542996.jpg


احد المواقع الاستثمارية المميزة التي تعرضها الشركة، وتقع شمال الرياض
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#15
شركة المملكة المشاركة الوحيدة من غير الصناديق

الأمير الوليد يحضر افتتاح مقر جلسة الصناديق السيادية في باريس

275581596418.jpg



دعا الرئيس الفرنسي فرانسوا أولاند صاحب السمو الملكي الأمير الوليد بن طلال بن عبدالعزيز آل سعود، رئيس مجلس إدارة شركة المملكة القابضة، على مأدبة عشاء أقامها فخامته في قصر الإليزيه الرئاسي بمناسبة افتتاح مقر جلسة نقاش المستثمرين المؤسسين للصناديق السيادية. بالإضافة إلى رؤساء الصناديق السيادية الأكبر في العالم. وقد حضر العشاء وزير الاقتصاد الفرنسي إيمانويل ماكرون.
وقد حضر الأمير الوليد حفل افتتاح مقر جلسة نقاش المستثمرين المؤسسين IIR للصناديق السيادية في العاصمة الفرنسية باريس. وكان سموه على رأس الحضور ممثلاً شركة المملكة القابضة في الاجتماع والذي يعتبر التمثيل الوحيد الذي لا يمثل دولة أو حكومة أو صندوق سيادي عالمي.
وكان ضمن الحضور ممثلو أكبر الصناديق السيادية في العالم والتي تضم كل من: خلدون المبارك الرئيس التنفيذي لشركة مبادلة للتنمية، وخليل الفولاذي مستشار سمو الشيخ حامد بن زايد آل نهيان رئيس جهاز أبوظبي للاستثمار، وروبرت تيزير الرئيس التنفيذي لصندوق كيوبيك الكندي للتنمية CDPQ، وليو دي بيفر الرئيس التنفيذي لصندوق ألبيرتا الكندي للاستثمار، ودامين فراولي الرئيس التنفيذي لصندوق كوينزلاند الأسترالي، وتان شونج لي الرئيس التنفيذي لصندوق تيماسك السنغافوري، وهونج شول أهن رئيس صندوق كوريا الاستثماري.
وقد دار النقاش حول سبل تعزيز الشراكات الاستراتيجية بين فرنسا والدول المشاركة في الاجتماع عبر مجموعة واسعة من القطاعات والأصول، مع التركيز القوي على فرص تعزيز التعاون الاقتصادي.
هذا وتبادل فخامة الرئيس والأمير الوليد العلاقات السياسية والاقتصادية والثقافية بين المملكة وفرنسا، وخصوصاً استثمارات شركة المملكة القابضة والتي تعد الأكبر سعودياً في فرنسا من خلال ملكية وإدارة فندق جورج الخامس George V فورسيزونز وإدارة فندق لو رويال مونسيو Le Royal Monceau (رافلز Raffles)، وملكية في يورو ديزني Euro Disney باريس الذي أنقذته شركة المملكة من الإفلاس، وفي القطاع البنكي من خلال تواجد سيتي جروب Citigroup، وأيضاً نشاطات الأمير الوليد الإنسانية والثقافية حيث موّل سموه من خلال مؤسسة الوليد بن طلال الخيرية إنشاء مركز الفنون الإسلامية بمتحف اللوفر بتبرع قدره 20 مليون دولار في عام 2005م. وأيضاً تناولا في اجتماعهما آخر المستجدات في ظل التطورات على الساحة العالمية.
وكان في معيّة سموه كلٌ من سرمد ذوق، عضو مجلس إدارة شركة المملكة القابضة والعضو التنفيذي للاستثمارات الفندقية وحسناء التركي، رئيسة قسم إدارة السفريات والتنسيق الخارجي، وكاسي جرين، مستشار سمو رئيس مجلس الإدارة.
مؤخراً، التقى الأمير الوليد بالسيد توم والبر رئيس شركة يورو ديزني. وخلال اللقاء تناول الطرفان عدداً من المواضيع منها استثمار شركة المملكة القابضة والتي تمتلك 10% من يورو ديزني في باريس.
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#16
خلال 1435هـ بزيادة 13 % .. الرياض الأكثر نشاطاً و"السليمانية" الأغلى

"العدل": 440 بليوناً إجمالي قيمة الصفقات العقارية في المملكة



346044.jpg?613850

عبدالرحمن العازمي- سبق- القريات: أظهر المؤشر العام الصّادر من وزارة العدل، أخيراً، أن إجمالي قيمة الصفقات العقارية في المملكة لعام 1435هـ، بلغ 440 بليوناً و472 مليون ريال، هي قيمة تداول أكثر من300 ألف و706 قطع أراض و3 آلاف و712 فيلا و16 ألفاً و657 شقة في المملكة عام 1435هـ؛ حيث كانت "الرياض" فيها الأكثر نشاطاً، و"حى السليمانية" الأغلى.

وأوضح المؤشر ارتفاع قيمة الصفقات العقارية بمختلف مناطق المملكة للعام الماضي (1435هـ) بنسبة بلغت 13% عن العام الذي سبقه 1434هـ.

وتصدّرت العاصمة الرّياض مدن المملكة الأكثر نشاطاً من حيث عدد الصفقات السكنية بواقع 60,530 صفقة، تلتها محافظة جدة بواقع 30,770 صفقة, وسجّل "حي السليمانية" في الرياض الأكثر ارتفاعاً في سعر المتر المربع للفلل السكنية بواقع 6,739 ريالاً للمتر المربع في عام 1435.

وجاء "حي النسيم" في جدة الأكثر ارتفاعاً في سعر المتر المربع للفلل السكنية بواقع 5,478 ريالاً للمتر المربع, وتصدّر "حي الخير" بالرياض جميع أحياء المملكة من حيث عدد العقارات السكنية المتداولة فيه خلال عام 1435هـ, وفيما يتعلق بالعقارات التجارية خلال عام 1435هـ، فقد جاء "حي الشعلة" في الدمام الأكثر تداولًا مقارنة بجميع أحياء المملكة في هذا العام نفسه.

وسجّل "حي عكاظ " في العاصمة الرياض الأقل في سعر المتر المربع للشقق السكنية بواقع 706 ريالات للمتر المربع، و"حي الغروب" غرب الرياض الأقل في سعر المتر المربع للفلل السكنية بواقع 913 ريالاً للمتر المربع خلال عام 1435هـ.

أما في محافظة جدّة جاء "حي المنتزهات" الأقل سعراً للمتر المربع للشقق السكنية بواقع 2,171 ريالاً للمتر المربع و"حي المروة" الأقل في سعر المتر المربع للفلل السكنية بواقع 2,822 ريالاً للمتر المربع خلال عام 1435هـ.

وسجّل "حي العزيزية" في المدينة المنوّرة الأقل في سعر المتر المربع للشقق السكنية بواقع 2,320 ريالاً للمتر المربع، ومثله في الدمام جاء "حي طيبة" الأقل في سعر المتر المربع للشقق السكنية بواقع 1,974 ريالاً للمتر المربع في عام 1435هـ، أمّا في مدينة بريدة فجاء "حي الشماس" في بريدة الأقل في سعر المتر المربع للشقق السكنية بواقع 1,099 ريالاً للمتر المربع خلال عام 1435هـ.
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#17
جدة: بدء استقبال عروض مشروع جسر أبحر المعلق البالغة تكلفته 3.75 مليار ريال
الوئام

تستعد شركة مترو جدة لدعوة الشركات المتأهلة لأعمال البناء الخاصة بمشروع جسر أبحر المعلق والذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى 3.75 مليار ريال.

ومن المتوقع ان يتم تقسيم المشروع إلى 5 حزم بالإضافة إلى الحزمة الرئيسية التي تشمل تغطية و تصميم جسر على شكل قوس، حيث يبلغ طول الجسر 380 متراً و بعرض 74.5 متر و يتضمن كذلك 8 مسارات للسيارات في الاتجاهين بالإضافة إلى احتواء المنطقة الفاصلة على خط لسكك الحديد و ممر للمشاة على الجهتين.

وجسر أبحر الذي يعد أحد أكبر الجسور المعلقة بنظام القوس في العالم من حيث العرض، يأتي ضمن مشروع النقل العام بجدة والذي يشمل كذلك شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام "المنطلق".

وكانت شركة "فيج" الأمريكية قد قامت بإعداد التصاميم الأولية للمشروع فيما ستقوم شركة "ايكوم" الأمريكية بخدمات إدارة المشروع، بعد فوزها شهر مايو الماضي بعقد الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام بجدة بقيمة 105.2 مليون ريال.

وحسب البيانات المتاحة على "أرقام"، كان مجلس الوزراء السعودي قد وافق على مشروع النقل العام بمحافظة جدة، وأقر تنفيذ المشروع كاملا بجميع مكوناته خلال سبع سنوات على مرحلتين.

وكان أمين محافظة جدة قد كشف في تصريح سابق أن التكلفة التقديرية للمشروع تصل إلى نحو 45 مليار ريال.


بدء استلام عروض التنفيذ :

 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#18
السعودية تطلق مشروع أكبر «جسر معلق» في العالم

القاهرة - «بوابة الوسط» | الثلاثاء 28 أكتوبر 2014, 10:34 AM





print.jpg

images%7C61422.jpg

2
قالت وكالة «أنباء سعودية» اليوم الثلاثاء إنَّ شركة مترو جدة، تستعد لدعوة الشركات المتأهلة لأعمال البناء الخاصة بإنشاء «أكبر الجسور المعلقة» في العالم بنظام القوس، الذي يتوقع أن تصل تكلفته إلى 3.75 مليارات ريال.
وصدر بيان رسمي اليوم من قبل السلطات السعودية، يؤكد أنه سيتم تقسيم المشروع إلى خمس حزم، بالإضافة إلى الحزمة الرئيسية التي تشمل تغطية وتصميم جسر على شكل قوس، يبلغ طول الجسر 380 مترًا وبعرض 74.5 مترًا، يتضمن كذلك 8 مسارات للسيارات في الاتجاهين بالإضافة إلى احتواء المنطقة الفاصلة على خط لسكك الحديد وممر للمشاة على الجهتين.
وأطلق المسؤولون اسم «جسر أبحر» على المشروع الذي يعد أضخم مشروع عالمي في مجال الجسور المعلقة بنظام القوس في العالم من حيث العرض، حيث يأتي ضمن مشروع النقل العام في جدة، الذي يشمل كذلك شبكة قطارات وشبكة حافلات وخط النقل البحري وخط عربات الكورنيش ومحطة النقل العام.
وكانت شركة «فيج» الأميركية قامت بإعداد التصاميم الأولية للمشروع فيما ستقوم شركة «إيكوم» الأميركية بخدمات إدارة المشروع، بعد فوزها شهر مايو الماضي بعقد الخدمات الاستشارية لمشروع النقل العام في جدة بقيمة 105.2 ملايين ريال.
وكان مجلس الوزراء السعودي وافق على مشروع النقل العام في محافظة جدة، وأقر تنفيذ المشروع كاملاً بجميع مكوناته خلال سبع سنوات على مرحلتين.
وكان أمين محافظة جدة كشف في تصريح سابق أنَّ التكلفة التقديرية للمشروع تصل إلى نحو 45 مليار ريال.

الف مبرووووك
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#19
المال

20% ارتفاعاً فى صافى أرباح "المملكة القابضة" الخميس 30 أكتوبر 2014 01:25 م
إعداد-خالد بدر الدين :

أعلنت اليوم مجموعة المملكة هولدينج السعودية التى يملكها الملياردير الأمير الوليد بن طلال إن صافى أرباحها قفز بأكثر من 20 % خلال الربع الثالث من العام الجارى بفضل ارتفاع قيمة استثماراتها .

وذكرت وكالة بلومبرج إن صافى أرباح "المملكة" التى تتخذ من الرياض مقراً لها ارتفع من 220 مليون ريال خلال الربع الثالث من العام الماضى إلى أكثر من 265 مليون ريال ( 71 مليون دولار ) خلال الربع الماضى .

وزادت ثروة الوليد الذى يملك 95 % من المجموعة إلى حوالى 32 مليار دولار ليحتل المركز ال 14 بين أغنى مليارديرات العالم بفضل الحصص التى اشتراها فى بنك سيتى جروب الأمريكى و شركة نيوز كورب الأمريكية للميديا وشبكة تويتر للتواصل الاجتماعى .

وتعتزم المجموعة بناء ناطحة سحاب بارتفاع يتجاوز 1000 متر فى ميناء مدينة جدة على البحر الأحمر ليتفوق على برج الخليفة فى دبى أعلى ناطحة سحاب فى العالم حتى الآن .
 

ابوابراهيم 99

عقاري متميز
العضوية الفضية
#20
الوليد بن طلال.. إمبراطور المال.. وسيد الاستثمار

10-31-2014 09:25 PM
عندما يذكر المال والأعمال وتخرج مفردات الاستثمار والتجار وحينما يكون الحديث عن الثراء، فلا بد أن يكون اسم الأمير الوليد بن طلال حاضراً ومقترناً بكل ذلك.
لم تحتَجْ مجلات وجِهات عالمية مختصة في تحديد الثروات وترتيب أرقام الأثرياء إلى سنوات طويلة لتُبرز اسم رجل أعمال سعودي عربي مسلم على صفحاتها ومواقعها، فقد قفز الوليد قفزات متتالية وتحدى وتعدى أثرياء كباراً في العالم وقفز إلى المراتب المتقدمة في التصنيفين العالمي والعربي وغيَّر خريطة التصنيف كما غيَّر الخارطة الاستثمارية العالمية.
الأمير الوليد ينتمي إلى سلالة حاكمة من الأبوين، فهو حفيد الملك عبدالعزيز مؤسس المملكة، كما أنه حفيد رياض الصلح أول رئيس حكومة استقلالية في لبنان.
أذهل الوليد في دراسته الجامعية بأمريكا أقرانه بالتفوق ونال البكالوريوس في الإدارة والاقتصاد بتميُّز، وتفوق في أعرق الجامعات الأمريكية عام 1979 ليعود إلى الوطن شاهداً على التنمية مستشهداً بعلم ودافعٍ وأمل وبعد نظر لا يزال يسابقه.
في الطابق 66 ببرج المملكة الذي يملكه وسط العاصمة الرياض يتابع الأمير الوليد أعماله التي تمتد لعشرات الدول في كل القارات بتخطيط تتغير معه أرقام ومبالغ الاستثمارات بتغيُّر الدقائق، فتجارته متنوعة وتقدَّر بالمليارات؛ الأمر الذي دفع الوليد لإزاحة أسماء مليارديريين عالميين وعرب وتفوق عليهم بالاسم والنتيجة والهدف ليُطارح التحديات الاقتصادية ويطرح المنافسين باسم العقلية الفذة والتنوع النادر اللذين كانا سرَّيْن من أسرار تفوق الوليد ووقوفه أمام بورصات وشركات وتجار العالم.
اسمٌ ثابتٌ لا يتغير يحمل ثوابت الفكر وثبات الأمر ويغيِّر أرقام الأرصدة في صفقاته التي جعلته يقتنص حصصاً في أقوى شركات ومجموعات العالم التجارية.
عندما عاد الوليد من الخارج في الثمانينيات بدأ تجارته في نشاط مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات التي نمت سريعاً ونافست باكراً رغم عمرها القصير في تنويع الاستثمارات، وباتت مطمعاً لتعاقد الشركات والقطاعات معها في مجال الإنشاءات والعقارات والبنية التحتية. ووسط توجه الوليد ورؤيته الثاقبة التي اخترقت ميادين الاستثمار، حوَّل المؤسسة في عام 1996 إلى شركة المملكة القابضة التي نهجت نهجاً خاصاً ومنهجاً متنوعاً؛ حيث نوَّع الوليد استثماراته في خطوة ممزوجة بالتحدي للسوق والتصدي للمتغيرات، وبدافعيته وبعد نظره استثمرت الشركة ولا تزال في مجال البنوك المحلية والعالمية، والإنتاج الإعلامي، ومحطات التليفزيون الفضائية، والسياحة والفنادق والترفيه، وتطوير العقارات والمشاريع الإنشائية، وصناعة الإلكترونيات، وصناعة معدات الكمبيوتر وإنتاج برامجه، ومجالات الإنترنت والتجارة الإلكترونية، وقطاع التجارة والمتاجر الفاخرة والأسواق المركزية، وتصنيع السيارات والمعدات الثقيلة والمشاريع الصناعية والزراعية؛ الأمر الذي أبهر العالم وحيَّر أثرياء أوروبا والأمريكتين عندما قَدِم هذا التاجر الشاب للسوق العالمية ونافس عتاولة وكبار تجار الغرب في عقر دارهم، وأصبح يغيِّر أرقام العملات وتغييرات البورصة ويعدِّل من خريطة المحافظ الاستثمارية من الرياض إلى جميع الاتجاهات، وسط منظومة تجارية منفردة اعتمدت على تخصيص الفكر في تجارة متنوعة عامة تعتمد على الفكر والتخطيط المستمر الذي لا يتوقف.
اقتحم الوليد عالم الفنادق العالمية؛ فلديه حصص واستثمارات في فورسيزونس وفيرمونت وموفنبيك، ويمتلك فنادق جورج الخامس في باريس وكوبري بلازا في بوسطن وبلازا في نيويورك، ويمتلك قناة روتانا للإنتاج الفني وقناة الرسالة، ويمتلك قناة العرب التي ستطلق بعد أشهر كإضافة جديدة للإعلام العربي والعالمي وحصصاً في شركات نيوزكورب وميدياسيت العالميتين، وحصصاً في سي إن إن وفوركس، واستثمارات كبرى في القطاع التقني في شركتي أبل وأي باي العملاقتين.
يمتلك برج المملكة الذي يقف سامقاً وسط العاصمة معلماً فريداً حصل على أجمل تصميم برجي عالمياً قبل سنوات، في وقت سيكون فيه السعوديون والخليجيون والعرب والعالم بأسره على موعد مع تنفيذ أطول مبنى في العالم بمدينة جدة الذي يمتلكه الوليد وقد تعاقد مع شركة بن لادن لتنفيذه وسينتهي خلال أعوام بتكلفة 4.6 مليار ريال.
رغم مهام الوليد التجارية التي لا تعترف بتحركات عقارب الساعة في ظل إدارته وامتلاكه مئات الشركات في منظومة تجارية تخصصت في شتى المجالات، إلا أن الأمير الوليد رقمٌ ومعلم إنساني في الأعمال الخيرية؛ حيث يمتلك مؤسسة خيرية تقوم بنشاطات متنوعة في مجال الخير والإحسان في تفاصيل متعددة لا تختلف مع تفاصيل تجارته التي تبدأ ولا تنتهي. والوليد قامة اقتصادية وكفة ميزان اقتصادي بأكمله أسهَمَ في رسم صورة مميَّزة للاقتصاد السعودي في الخارج، وأسهم في تعاون تجاري مثمر مع عدة دول، إضافة إلى مشاركة الأمير في الهم الوطني والاهتمام الرياضي والاجتماعي والسياسي والثقافي والإعلامي، مشاركاً وداعماً وركناً ثابتاً من الالتزام والاحترام والوئام.
يتسيَّد الوليد الخارطة الاقتصادية الاستثمارية السعودية والعربية ويقف بطلاً في الميدان متوجاً بالمراكز الأولى بلغة الأرقام وبتفاصيل النتائج الفعلية، ممتلكاً مؤشرات نجاح يعرف أسرارها جيداً، ويمتلك الخريطة الفعلية لتنفيذها.
 

أعلى