فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

«الإسكان» تطرح نظاماً لمنع احتكار الأراضي.. وتفعِّل برنامج «إيجار»

غالي^الأثمان

عقاري متميز
الإسكان» تطرح نظاماً لمنع احتكار الأراضي.. وتفعِّل برنامج «إيجار»
المهندس عباس هادي يتحدث في الجلسة


  • ٢٠١٣/١٢/٢٧ - العدد ٧٥٤

أعلن نائب وزير الإسكان المهندس عباس بن أحمد هادي، أن الوزارة بدأت خطوات تنفيذية تتعلق بنظام استغلال الأراضي البيضاء ومنع احتكارها. وأشار إلى برامج استراتيجية ضمن إنشاء مركز وطني معلوماتي يعالج القضايا الفنية في بناء المنازل ومواد البناء، وإنشاء صندوق خيري للإسكان. واقترح أمين الأحساء المهندس عادل الملحم على وزارة الإسكان تسليمها أراضي لمشاريعها في ثلاث مناطق بشرق العيون، والأصفر، وغرب الواحة بمساحة إجمالية تصل إلى 223.5 مليون متر مربع. وفي السياق ذاته استعرضت الوزارة مع اللجنة العقارية في غرفة الرياض أمس تعميما لنظام برنامج «إيجار» على كافة القطاعات التأجيرية، وقال رئيس اللجنة العقارية حمد الشويعر: إن «إيجار» يؤدي دوراً مهماً في التنظيم التقني بين مالك العقار والمستأجر من خلال منصة عرض إلكترونية تشارك في شبكة معلوماتية ضخمة توفِّر العرض للعقارات المعدة للإيجار بين المستأجر والمالك، وتعرض الوحدات السكنية بطريقة تقنية يقوم الوسيط والمكتب العقاري بإدخالها عن طريق «النظام» لعرض كل مميزات الوحدة السكنية وما يتعلق بها ويحدد الحد الأقصى لرفع الإيجارات سنوياً، فضلاً عن نسبة العمولة على التأجير وأتاح للمواطن الراغب في الإيجار الاطلاع عليها.
وزارة الإسكان تطرح نظاماً للحد من احتكار الأراضي وصندوقاً خيرياً للتمويل
أكد نائب وزير الإسكان المهندس عباس بن أحمد هادي، أن هناك أكثر من عشر جهات حكومية لها علاقة بالإسكان تؤثر سلباً وإيجاباً عليه، مبيناً أن الحل المستدام لسد الحاجة السكانية يتمثل في إعداد استراتيجية وطنية للإسكان يتفرع منها عدد من البرامج تحدد العلاقة بين أطراف المنتج السكني وحدود كل طرف. جاء ذلك خلال حديثه في جلسة الاستثمار في الإسكان والتمويل العقاري على هامش منتدى الأحساء للاستثمار في يومه الثاني أمس.
وأشار هادي إلى عدد من المحاور والحلول التي وضعتها وزارة الإسكان لها جانب تنظيمي وتنفيذي في إعداد استراتيجية وطنية للإسكان، مبيناً أن المملكة نفذت عدداً من الخطوات التنفيذية المتعلقة بقطاع العقار ونظام استغلال الأراضي البيضاء ومنع احتكارها. أما البرامج الاستراتيجية فقد تضمنت إنشاء مركز وطني لمجال الإسكان ليعطي المعلومات الصحية ويعالج القضايا الفنية في بناء المنازل ومواد البناء، إضافة إلى إنشاء صندوق خيري للإسكان. وأضاف إن الوزارة تحرص على أن تغطي جميع الجهات بالشراكة مع ممولين عقاريين وبناء وحدات سكنية على أراضٍ مطورة تملكها وزارة الإسكان، إضافة إلى الشراكة مع البنوك لخدمة أكثر من 500 ألف مواطن بالشراكة مع مؤسسة النقد السعودي. وبيَّن أن الجانب التنفيذي يمر بثلاث مراحل يتضمن بناء أكثر من 17 ألف وحدة سكنية على 47 موقعاً في مراحل متعددة من التنفيذ والإنجاز، مضيفاً أن المرحلة الثانية تتضمن ضم المعايير المختلفة وتقسيم البنية التحتية منها 11 موقعاً بواقع 65000 وحدة سكنية، أما المرحلة الثالثة فقد شملت 86 موقعاً سُلِّمت لمكاتب هندسية لتصميمها وتتيح ما يزيد عن 110 مشاريع سكنية نصيب الأحساء منها في هذه المرحلة ثلاثة مشاريع، مبيناً أن الأحساء مقبلة على مشاريع ضخمة تزيد عن عشرة مليارات ريال.
«التنمية العقاري» يدرس أربعة مشاريع تمويل جديدة

كشف مدير عام صندوق التنمية العقاري محمد بن علي العبداني، إن هناك تحديات تواجه الصندوق منها ارتفاع حجم الطلب على المساكن والحاجة إليها، مقابل انخفاض المعروض مع انخفاض القدرة على الشراء وارتفاع أسعار الأراضي والحاجة إلى آليات جديدة لحل المشكلة، مبيناً أن الصندوق أطلق عدداً من المبادرات من أهمها برنامجا: «ضــامن، التمويل الإضــافي»، موضحاً أن «ضامن» يخدم جانب العرض، والتمويل الإضافي يخدم جانب الطلب، لافتاً إلى أن الصندوق يدرس الآن إطلاق أربعة برامج تمويل جديدة. مشيراً إلى أن قروض الصندوق تغطي الآن ما يزيد على (4279) مدينة وقرية وهجرة، وأن إجمـالـي القـــروض التي تمت الموافقة عليها حتى تاريخه وصل إلى (902.477) قرضاً، بمبلغ إجمالي وقدره (308.801.215.312) ريالاً، ونتج عن ذلك بناء أكثر من «مليون» وحدة سكنية، ويبلغ عدد فروع ومكـاتب الصندوق في المملكة (33) منها (13) فرعاً، و(20) مكتباً.
أمانة الأحساء تقترح 223.5 مليون متر لمشاريع الإسكان

قال أمين الأحساء المهندس عادل بن محمد الملحم في المداخلة الثانية عن منهجية العمل في مشروع المخطط الإرشادي لمدن وقرى الأحساء والرؤية التنموية للأحساء، أن الأحساء هي أحد الأقاليم الاقتصادية الرئيسة على مستوى المملكة ذات الطبيعة الخاصة، والمكون من الواحة الزراعية البيئية السياحية، والإقليم الحضري السياحي الصناعي التجاري في ساحل الأحساء، ومناطق الظهير الزراعي والبترولي في غرب الواحة.
وأشار الملحم إلى أن قطاع الإسكان من أهم القطاعات التنموية المهمة، لذا أولت أمانة الأحساء جل اهتمامها في هذا الجانب، وقامت بتسليم واعتماد 7 مواقع للإسكان بمساحة 14400000 متر مربع، كاشفاً أن هناك أراضي مقترحة لوزارة الاسكان بإجمالي مساحة 223.5 مليون متر مربع، حيث قسمت إلى ثلاث مناطق في شرق مدينة العيون، ومدينة الأصفر، ومدينة مقترحة شرق الواحة.
«الإسكان» تناقش تنفيذ برنامج «إيجار» يناير المقبل
استعرضت وزارة الإسكان واللجنة العقارية في غرفة الرياض ومسؤولو برنامج «إيجار» كيفية تعميم البرنامج على كافة القطاعات التأجيرية، وذلك ضمن سعيها لتكوين البيئة النظامية والتشغيلية اللازمة لبدء تنفيذ شبكة «إيجار» وذلك خلال لقاء عقد أمس الأول في الغرفة.
وقال عضو مجلس إدارة الغرفة ورئيس اللجنة العقارية حمد الشويعر في بداية اللقاء إن «إيجار» يؤدي دوراً مهماً في التنظيم التقني بين مالك العقار والمستأجر من خلال منصة عرض إلكترونية يشارك فيها شبكة معلوماتية ضخمة توفِّر العرض للعقارات المعدة للإيجار بين المستأجر والمالك، وتتم بعرض الوحدات السكنية بطريقة تقنية يقوم بها الوسيط والمكتب العقاري بإدخالها عن طريق النظام لعرض كل مميزات الوحدة السكنية وما يتعلق بها ويحدد فيها الحد الأقصى لرفع الإيجارات سنوياً، فضلاً عن نسبة العمولة على التأجير ليطلع عليها المواطن الراغب في الإيجار. وأضاف الشويعر إن المالك والمستثمر من خلال «تأجير» سيتمكن من متابعة استثماراته بشكل شهري، وهذا يهدف إلى تنظيم العلاقة بين الطرفين، والتقليل من الخسائر التراكمية وقضايا حالات التعثر في دفع الإيجارات بأنواعها التي تنظر إليها الجهات المختصة والتنفيذية، وتخفيض أسعار الإيجارات التي ارتفعت إلى أسعار غير مقبولة.
من جانبه، بيَّن مدير القطاع العقاري في شركة علم رائد الأمير أن برنامج إيجار يعول كثيراً على القطاع العقاري في وضع البرنامج حيز التنفيذ لما يحمله من فوائد تجارية ووطنية تقدم فيها خدمة إبرام وتوثيق العقود بين أطراف العملية التأجيرية بصيغ إلكترونية تتم تحت غطاء قانوني موحد ومتعارف عليه تشارك فيه الجهات ذات العلاقة.
وكشف الأمير عن أن انطلاق برنامج «إيجار» سوف يبدأ في الأول من يناير المقبل على أن يكون خياراً متاحاً وليس إلزامياً. وبين مدير برنامج «إيجار» صالح الحزاب في عرض مرئي قدمه عن برنامج إيجار، أن البرنامج يعد شبكة إلكترونية تقدم خدمات لقطاع الإسكان الإيجاري لتساهم في تنظيم العلاقة وحفظ الحقوق بما فيه مصلحة كل من المستأجر والمالك والوسيط العقاري، مشيراً إلى أن البرنامج من شأنه توفير سوق إلكتروني لعرض العقارات المعدة للإيجار مع إتاحة آليات فاعلة للمستفيدين من إيجار.
وقال الحزاب إن وزارة العدل بصدد إصدار نظام توثيقي لبرنامج إيجار سيعلن عنه قريباً، وبيَّن أن البرنامج يوفر قاعدة بيانات توفر إحصاءات ومعلومات ومؤشرات عن القطاع الإسكاني الإيجاري وحجمه ومتوسط أسعاره ليستفيد منها من يحتاج هذه المعلومات، مشيراً إلى الحجم المعلوماتي لقطاع التأجير الذي سيغطيه برنامج «إيجار».
أمين الأحساء عادل الملحم يقدم إحدى أوراق عمل الجلسة

 
الف مبروك الدوله قول وفعل

الاحتكار الاراضي البيضاء سرطان الاقتصداد

يحتكرهاااااااا ويقول الارض لاتاكل ولاتشرب الارض دوهااااااا الهوا والشمس

اليوم الاراضي بتاكل وتشرب من دم الظلمه محتكرين الاراضي

يااااااااااااا تبيع يااااااااااااااااااااا تعمرررررررررررر
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
الله يبارك فيك
والقادم بإذن الله احلاا
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
ياهلا فيكم جميعا والشكر لله وحده

ونحن نتابع ونترقب بإذن الله تنفرج للمواطن ويزيل ربي همه قريبا آمين
 
أعلى