«التدريب العقاري» .. تميز خليجي وتواضع سعودي

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
«التدريب العقاري» .. تميز خليجي وتواضع سعودي


الاقتصادية - حضرت مؤسسات ومعاهد التدريب العقاري الخليجية في معرض الرياض للعقارات والإسكان والتطوير العمراني 2014، وبدا واضحا أن التدريب هو الهدف الأساسي من هذه الأجنحة الخليجية في المعرض، وسط حضور متواضع لمثيلاتها السعودية.

وخلال جولة لـ "الاقتصادية" على جناح أحد المعاهد الخليجية، التي تتعاون مع معهد دبي العقاري التابع لحكومة دبي، وجدت عددا من الدورات التدريبية التي تسوق في هذا الجناح، التي كان أبرزها دورة "إدارة المشاريع العقارية"، غير 23 دورة تدريبية متخصصة في الشأن العقاري.

واشتملت مسميات الدورات التدريبية على مختلف التخصصات العقارية مثل دورة التثمين العقاري، إدارة المرافق، تأهيل الوسطاء العقاريين، حوكمة شركات التطوير، مدير وساطة، إدارة المخاطر، المنتجات العقارية، التمويل العقاري، وولاء العميل وغيرها.

وراوحت أسعار الدورات التدريبية من 3000 إلى 5000 درهم إماراتي، مع إمكانية إقامة مثل هذه الدورات في دول أخرى في مقدمتها السعودية، لأنها ـ بحسب أحد العارضين ـ تعد سوقا واعدة جدا في التدريب والتطوير الذاتي العقاري، لوجود الموارد البشرية ووفرة المنتجات العقارية التي تحتاج إلى تدريب.

في الجانب المقابل، وجدت دورات تدريبية تسوق من خلال مؤسسات وشركات ومعاهد سعودية، ولكن من ضمن برامج ومشاريع هذه الجهات، حيث تقدم منتجات وتسويقا لمشاريع عقارية وتجدها على هامش هذا التسويق تقدم بعض الدورات العقارية، أي أن نشاطها الأساس ليس التدريب العقاري بخلاف نظيراتها الخليجية.
 
أعلى