فلل وشقق للبيع

«العدل» بصدد إصدار نظام توثيقي لبرنامج «إيجار» قريباً

غالي^الأثمان

عقاري متميز
«العدل» بصدد إصدار نظام توثيقي لبرنامج «إيجار» قريباً

الجزيرة - الرياض:

كشف لقاء جمع لجنة العقار بغرفة الرياض ومسؤولي برنامج «إيجار» في شركة «علم» أن وزارة العدل بصدد إصدار نظام توثيقي لبرنامج «إيجار» سيعلن عنه قريباً وسيوفر البرنامج قاعدة بيانات توفر إحصاءات ومعلومات ومؤشرات عن القطاع الإسكاني الإيجاري وحجمه ومتوسط أسعاره ليستفاد منها في ما يحتاج إلى تعديل من الأنظمة, وأشار اللقاء إلى وجود ضعف معلوماتي لقطاع التأجير الذي سيغطيه برنامج «إيجار». وناقشت اللجنة مع مسؤولي «إيجار» في شركة «علم», الكيفية المثلى لتعميم البرنامج على كافة القطاعات التأجيرية الخاصة, فيما قدمت رؤية وزارة الإسكان حول البرنامج ضمن سعيها لتكوين البيئة النظامية والتشغيلية اللازمة لعمل شبكة «إيجار» بالتعاون مع شركائها من الجهات الحكومية والخاصة ذات العلاقة. وقال رئيس اللجنة حمد الشويعر إن «إيجار» سيؤدي دورا هاما في التنظيم التقني بين مالك العقار والمستأجر من خلال منصة عرض إلكترونية يشارك فيها شبكة معلوماتية ضخمة توفر العرض للعقارات المعدة للإيجار بين المستأجر والمالك وتتم بعرض الوحدات السكنية بطريقة تقنية يقوم بها الوسيط والمكتب العقاري بإدخالها عن طريق النظام لعرض كل مميزات الوحدة السكنية وما يتعلق بها ويحدد فيها الحد الأقصى لرفع الإيجارات سنويا فضلا عن نسبة العمولة على التأجير ليطلع عليها المواطن الراغب في الإيجار. وأضاف الشويعر أن المالك من خلال البرنامج سيتمكن من متابعة استثماراته بشكل شهري وهذا يهدف لتنظيم العلاقة بين الطرفين وتخفيض أسعار الإيجارات والتي ارتفعت إلى أسعار غير مقبولة، والتقليل من الخسائر التراكمية وقضايا حالات التعثر في دفع الإيجارات بأنواعها التي تنظر إليها الجهات المختصة والتنفيذية. من جانبه قال رائد الأمير مدير القطاع العقاري في شركة علم أن برنامج «إيجار» يعول كثيراً على القطاع العقاري وأربابه في وضع البرنامج حيز التنفيذ والتعميم لما يحمله من فوائد تجارية ووطنية تقدم فيها خدمة ابرام وتوثيق العقود بين أطراف العملية التأجيرية بصيغ الكترونية تتم تحت غطاء قانوني موحد ومتعارف عليه تشارك فيه الجهات ذات العلاقة. وقال صالح الحزاب مدير برنامج «إيجار» في شركة «علم» أن «إيجار» يعد شبكة الكترونية تقدم خدماتها لقطاع الإيجار وتساهم في تنظيم العلاقة وحفظ الحقوق بما فيه مصلحة المستأجر والمالك والوسيط العقاري, مشيراً إلى أن البرنامج سيوفر سوقا الكترونيا لعرالعقارات المعدة للإيجار مع إتاحة آليات فعالة للمستفيدين من إيجار. يُذكر أن برنامج «إيجار» سينطلق في 1/1/2014م.
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
اليوم :

2013/12/28م

2 يوم صديق فيه يدخل 2014

وكـــــل عـــــــــــــام وأنــــــــــــــتم بـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــخير
للجميع الزعلان علي والراضي :)
 
ياااااااااااا ليت العدل تفكنااااااااااااااا ويكفينااااااااااااا كثره الصكوك على الاراض الواحده وغيرهااااااا

ياليت تنقل جميع الافرغات وكل مايخص العقاررررررررر لوزاره الاسكان

وتتفرغ العدل للتطبيق العدل



المحكمة أوقفته لوقوعه في مجرى مائي .. ثم بنت مقرها في قلب المجرى
«صحار بريدة» .. مشروع إسكاني معلق حتى إشعار آخر
مشروع الإسكان المعلق بقرار من المحكمة. تصوير: بندر الجلعود «الاقتصادية»
مشروع الإسكان المعلق بقرار من المحكمة. تصوير: بندر الجلعود «الاقتصادية»

محمد الحربي من بريدة

لم تفلح ثماني سنوات تعاقبت على 64 برجا سكنيا وفلل في قلب مدينة بريدة في إيجاد حل جذري لتوقف استكمال بنائها، سوى وعود كان مصدرها العديد من الجهات الحكومية المختلفة التي وعدت بإصلاح وضع مشروع "صحار" السكني الذي يضم هذه الأبراج. وبحسب مصادر، فإن عوائق كثيرة عرقلت سير المشروع، لكن الأبرز منها هو العائق المائي المتمثل في وقوع الإسكان في مجرى واد قديم يدعى "الودي" تقع فيه مساكن متعددة من بينها إمارة منطقة القصيم ومحال تجارية ومستشفى الملك فهد التخصصي.

والغريب أن المحكمة التي أوقفت جزءا من إجراءات المشروع لوقوعه في المجرى المائي، أنشأت مقرها في مدخل الوادي وعلى بعد أمتار قليلة من مشروع صحار الموقف منذ ثماني سنوات. وقبل نحو أسبوعين انتقل القضاة وكتاب العدل لمقر المحكمة التي تطل نوافذها على المشروع المتعثر بأمر المحكمة. وشهدت محاولات استكمال المشروع وتسييره العديد من الجلسات بين أمانة القصيم والمحكمة لحل موضوع الإسكان.

وبحسب مصادر لـ"الاقتصادية"، تلوح بوادر انفراج أزمة المشروع في الأفق بعد طرح سلسلة حلول، من بينها حل موضوع وقوع الإسكان في المقر المائي الذي يعد وسط بريدة، ويقع عليه العديد من الجهات الحكومية والخاصة، كما يقع عليه مول النخيل التجاري.


مبنى المحكمة المقام في قلب المجرى المائي.

وأوضح إبراهيم الراجحي الموكل بإنهاء المشكلة العالقة في هذا المشروع، أن المشكلة في طريقها للحل، وأنهم عازمون على إكمال المشروع خصوصا وأنه قد كلف مبالغ طائلة في مراحل إنشائه تتجاوز في قيمتها الحالية أكثر من أربعة مليارات ريال، وهي القيمة التي وضع على أساسها حجر الأساس في عام 2007.. ورفض الراجحي التصريح بأي معلومات حول الحلول التي وضعت لاستكمال المشروع.

وفي السياق ذاته، يرى عقاريون أن الإسكان العالق في بحر من المشكلات التي لا يعرفون تفاصيلها قد أخر فعليا عجلة التنمية في مدينة بريدة، باعتبار أن الموقع حيوي للغاية وتوقفه يعطل مشاريع قادمة، كما أن العدد الكبير من الشقق والمحال التجارية وكذلك الفلل السكنية تسبب في تأخير مشاريع مماثلة نتيجة غياب تسعير مثل هذه المواقع. وكان المشروع قد أعلن بيع الشقق وكذلك الفلل قبل أن يتم التوقف مرة أخرى بفعل منع العمل بالمشروع لوجود جملة من المشكلات.

أمانة القصيم كانت جزءا من مشكلة إيقاف المشروع رغم التراخيص التي منحت للمشروع في إقامة الشقق وفق المخططات التي قدمت رغم نقص مواقف السيارات ومشكلات في الأمن والسلامة كانت إدارة المشروع قد حلتها في وقت سابق قبل أن تبدأ مشكلة جديدة لدى كتابة العدل بوجود فقرة لا تسمح بالبناء في المواقع المائية، وهو تنظيم جديد قد بدأت المحاكم بالعمل به بعد مشكلة جدة الشهيرة قبل خمس سنوات.

ويرى صالح الخويلد عضو اللجنة العقارية في القصيم، أن الإسكان العالق أثر في القطاع العقاري ككل في المنطقة، مشيرا إلى أن حل هذه الإشكالية لن يكون صعبا في ظل وجود جميع الجهات في الموقع نفسه الذي بنيت فيه هذه الأبراج والإسكان، وأولاها محكمة القصيم وقطاعات كثيرة، كما أن الموقع حيوي ومهم، ولا يمكن أن يتم وقف هذه الأبراج بسبب وجودها في المجرى المائي.
 

holyel

عقاري متميز
من الآخر لو بدأت السنة الجديدة وماطبقت الاسكان ولا العدل شي من الحين أقولكم ألي بيشتري والي بياخذ قرض من البنك يشد حيله لأن ماراح يكون فيه شي جديد عند الحكومة ولا عندك أحد.

كل عام وانتم بخير
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
ياهلا ياهلا
 
أعلى