«المساهمات العقارية» تقيم مزاداً علنياً لبيع أرض شلالة الرياض

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
"معرض البناء" يستعرض النهوض العمراني بالمملكة

"معرض البناء" يستعرض النهوض العمراني بالمملكة

واس - جدة

نيابة عن صاحب السمو الملكي الأمير الدكتور منصور بن متعب بن عبد العزيز وزير الشؤون البلدية والقروية يفتتح معالي أمين محافظة جدة المهندس هاني بن محمد أبو راس، السبت القادم فعاليات معرض البناء والديكور 2014م الذي تستضيفه مدينة جدة، بمشاركة واسعة من الشركات المتخصصة في مجال البناء والتشييد والتصميم الداخلي محليًا وإقليمياً وعالميًا على مدى أربعة أيام بمركز جدة الدولي للمنتديات والفعاليات.
ويجمع المعرض في نسختة الـ 23 المهنيين والمهندسين المعماريين والمقاولين والمصمميين ومهندسي الديكور والمسؤولين الحكوميين ورجال الأعمال والمختصين والمهتمين في صناعات البناء والديكور لما يوفره من محطة للتواصل وتبادل الأفكار والخبرات مع المستثمرين وصناع القرار في القطاعين العام والخاص ، إلى جانب مناقشة الأعمال الجديدة واستعراض المقترحات والقضايا التي تواجه سوق البناء والديكور السعودي .
يذكر أن المعرض استقطب هذا العام أكثر من 200 شركة ذات الصلة بمستلزمات البناء والدهانات والبيوت الجاهزة وشركات الديكور من كل من البحرين، الصين، مصر، لبنان، ماليزيا، المغرب، تايوان، تركيا، الإمارات العربية المتحدة ،المملكة المتحدة إلى جانب العديد من الشركات الوطنية التي ستعرض أحدث ما توصلت إليه الصناعات المحلية .
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
«المساهمات العقارية» تقيم مزاداً علنياً لبيع أرض شلالة الرياض

الرياض - واس

تقيم لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة مزاداً علنياً لبيع أرض مساهمة شلالة بالرياض يوم الخميس 30 / 7 / 1435ه في قاعة الخزامى للمناسبات. وكانت اللجنة قد أعلنت عن إقامة المزاد الأربعاء القادم ، إلا أنها قررت تأجيل المزاد حتى نهاية الشهر الحالي لإنهاء باقي محاضر التجزئة لدى أمانة منطقة الرياض وإعطاء فرصة اضافية للراغبين في الشراء من المستثمرين.

وتبلغ مساحة الأرض 95,661,2 م2 موزعة على 106 قطع لأراض سكنية وتجارية قررت اللجنة طرحها للمزاد، حيث تتميز بامتداد طول 125 متراً على طريق المدينة المنورة إضافة إلى وجودها وسط أكثر أحياء العاصمة كثافة إذ يتصل الموقع بالشوارع الحيوية والقريبة من إحدى محطات مترو الرياض التي شرعت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض في تنفيذها، حيث تعتبر أرض المساهمة معتمدة من قبل أمانة منطقة الرياض برقم (3289). واشترطت اللجنة للدخول في المزايدة على شراء الأراضي تقديم شيك بنسبة 90% من قيمة الارض باسم اللجنة وكذلك تقديم المشتري شيكا بقيمة السعي البالغة 2,5%، حيث يتم دفع باقي القيمة للجنة عند الإفراغ، ويشترط للدخول في المزاد كذلك حضور المشتري شخصيا أو الوكيل الشرعي.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
منظومة التمويل العقاري والتأجير التمويلي تعزز تطوير بيئة القطاع

منظومة التمويل العقاري والتأجير التمويلي تعزز تطوير بيئة القطاع

صحيفة الرياض

أكدت أملاك العالمية أن إقرار منظومة التمويل العقاري والتأجير التمويلي سيكون له أبعاده الإيجابية في تغيير واقع سوق التمويل العقاري في المملكة، وترسيخ دعائمه من خلال ما ستتيحه تلك المنظومة من تفعيل الضوابط اللازمة لمزاولة نشاط التمويل العقاري، وحماية حقوق المتعاملين فيه، والتمهيد لنشوء سوق ثانوية للتمويل العقاري، فضلاً عما سينتج عنها من تعزيز المفاهيم العملية الاحترافية لبيئة النشاط التمويل العقاري وتوفير قدرٍ عالٍ من الشفافية يتمثل في نشر المعلومات المتعلقة بنشاط الشركات.

وأعربت أملاك العالمية أمام ممثلي وسائل الصحافة والإعلام خلال المؤتمر الصحفي الذي عقدته بحضور العضو المنتدب عبدالله بن إبراهيم الهويش والرئيس التنفيذي عبدالله بن تركي السديري على هامش مشاركتها في معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني «ريستاتكس 17»، أن من بين ملامح المرحلة القادمة لسوق التمويل العقاري، إمكانية تكوين قطاع تمويلي تنافسي أخذاً في الاعتبار مبادئ الشفافية والانضباط وحماية المستهلكين، من حيث تنظيم هذا القطاع ومراقبة الشركات العاملة فيه من قبل مؤسسة النقد، معرباً عن أمله بأن يساهم تطبيق أنظمة التمويل في تطوير ونمو أنشطة التمويل في المملكة، وذلك عن طريق الاستفادة من الأصول ورؤوس الأموال المتوافرة، بالإضافة إلى إيجاد مصادر تمويل جديدة لتمويل أنشطة شركات التمويل من خلال السوق الثانوية.

ولفتت أملاك العالمية إلى أن أنظمة التمويل والرهن العقاري ولوائحها التنفيذية ستسهم في تعزيز الموارد المتاحة للتمويل، ورفع مستوى وكفاءة المنافسة بين الجهات التمويلية على النحو الذي سيحفز تسريع وتيرة تطوير منتجات جديدة قادرة على تلبية احتياجات السوق بمزايا تنافسية.

وحول دارسة «أملاك العالمية» لسوق التمويل العقاري السعودي وتسليط الضوء على حزمة القوانين الناظمة، أوضحت أن نتائج عام 2013 للقروض العقارية والتي بلغت 113.7 مليار ريال في نهاية العام الماضي مرتفعة بنسبة 29.2%، حيث ارتفعت القروض العقارية للأفراد من 53.6 مليار ريال في نهاية عام 2012م إلى 70.3 مليار ريال في نهاية عام 2013م مسجلة نسبة ارتفاع بلغت 31.3% خلال الفترة، وبلغت القروض المصرفية العقارية الممنوحة للشركات نحو 43.4 مليار ريال في نهاية عام 2013م مرتفعة بنسبة 25.9% عما كانت عليه في نهاية العام السابق. أما العام الحالي 2014 سيشهد تهيئة فعلية لإيجاد سوق تمويلية مكتملة الشروط من خلال الإحاطة بالإشكاليات التي تواجه نشاط التمويل من ناحية ووضع الحلول الكفيلة بها، إلى جانب زيادة عدد الشركات المرخص لها بمزاولة هذا النشاط، في الوقت الذي لا زالت فيه السوق التمويلية تحتاج إلى مزيد من الوقت للوصول إلى مرحلة النضج التي تتيح لها الوصول إلى درجة التنافسية بين الممولين، لا سيما بأن مؤسسة النقد العربي السعودي وبصفتها الجهة المشرفة والمنظّمة للنشاط التمويلي منحت حتى الآن إحدى عشرة مؤسسة مالية ترخيصاً لمزاولة نشاط التمويل العقاري ومن ضمنهم «أملاك العالمية» التي كانت أول شركة للتمويل العقاري تحصل على ترخيص مزاولة النشاط من قبل مؤسسة النقد «ساما».

واستعرضت أملاك العالمية خلال المؤتمر الإنجازات التي قطعتها الشركة خلال مسيرتها في قطاع التمويل العقاري كاشفاً عن وصول حجم عملياتها التمويلية للشركة لأكثر من 4 مليارات ريال. فيما بلغ عدد الوحدات السكنية التي ساهمت «أملاك العالمية» بتمويلها بأكثر من 5000 وحدة سكنية تتوزع بين فئة الفلل والدوبلكسات إلى جانب الشقق السكنية.

وحول أبرز القطاعات المستهدفة لنشاط التمويل العقاري السكني والتجاري ألمحت أملاك العالمية إلى أن قائمة المنتجات والحلول التمويلية العقارية التي تتبناها الشركة مصممة لتلبية احتياجات كل من قطاع الأفراد والشركات على حد سواء، موضحاً أنه وبالنسبة لقطاع الأفراد فإن أملاك العالمية بادرت إلى ابتكار منتجات تمويلية متكاملة ومتوافقة مع أحكام الشريعة الإسلامية لتناسب تطلعات المواطنين بامتلاك منزل العمر ومن مختلف شرائح المجتمع، بما في ذلك منسوبو القطاع الحكومي والخاص وأصحاب المهن الحرة، مع الأخذ بالاعتبار توافق منتجات الشركة مع برامج الإقراض الخاصة بصندوق التنمية العقارية.

أما بالنسبة لقطاع الشركات ورجال الأعمال، فإن «أملاك العالمية» تعنى بتقديم التسهيلات التمويلية لكافة أنشطة الأعمال المنظّمة من خلال المؤسسات أو الشركات بأشكالها القانونية المختلفة سواءً تضامنية أو ذات مسؤولية محدودة، أو مساهمة مقفلة أو مساهمة عامة وغير ذلك من أشكال منظمات الأعمال المسجلة في المملكة، ذات الحجم الصغير والمتوسط والكبير. وقد اعتمدت أملاك العالمية حلولها التمويلية لخدمة منظومة الأعمال آخذة في الاعتبار الوضع الائتماني والتدفقات النقدية المستقبلية لتقدم عرضا يناسب احتياجاتها، كما تلبي الحلول التمويلية العقارية لأملاك العالمية إحتياجات قطاعات واسعة ومتنوعة من أنشطة الأعمال المختلفة، والتي تهتم في المجال العقاري، الصناعي والخدمي وغيرها من الأنشطة التجارية.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
وزير الإسكان : بعد يومين سنبدأ في معالجة البيانات لإعلان أسماء المستحقين

وزير الإسكان : بعد يومين سنبدأ في معالجة البيانات لإعلان أسماء المستحقين

صحيفة الرياض

أكد وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي أن محور المؤتمر حظي باهتمام الوزارة التي حرصت على المشاركة للاستماع لآراء المختصين والمهتمين وعلى تبادل وجهات النظر معهم خاصة فيما يتعلق بتنمية قطاع الإسكان.

وقال : إن الفترة القادمة بإذن الله ستشهد نمواً كبيراً في قطاع الإسكان بالمملكة في ظل الدعم السخي من الدولة لسد الفجوة الإسكانية ولمواجهة التنامي المستمر في الطلب ,مشيراً إلى أنه تم الانتهاء من إعداد الإستراتيجية الوطنية للإسكان التي حصرت وحللت مختلف التحديات واقترحت الحلول كما تم الانتهاء من إعداد تنظيم الدعم السكني وفُتح باب التقديم للمواطنين عبر منصة إلكترونية على شبكة الإنترنت التي أُطلقت في موعدها المحدد وسيتم بعد يومين البدء في معالجة البيانات والتحقق آليا ليتم بعدها إعلان أسماء المستحقين وتوزيع منتجات الإسكان إضافة إلى الانتهاء من بعض مشاريع الإسكان في عدد من مناطق المملكة وجاري استكمال العديد من المشاريع.
وأبان الدكتور الضويحي أنه بالتوازي مع هذه البرامج ولكي تكون المعالجة شاملة أُطلقت أيضاً البوابة الإلكترونية لخدمات الإيجار بهدف تنظيم قطاع إيجار المساكن عبر الخدمات التي توفرها لكل من المؤجر والمستأجر والوسيط العقاري ومن خلال خدمات غير مسبوقة كالتدقيق الإلكتروني لعقود الإيجار والسداد الإلكتروني وتطبيق الهواتف الذكية الذي يمكن من خلاله عرض الوحدات المعدة للإيجار إذ تعد هذه الشبكة من أفضل الشبكات المماثلة في العالم بما تقدمه من خدمات إلكترونية غير مسبوقة. مشيرا إلى أنه لم يبق سوى خطوة وهي الإلزام للمكاتب العقارية باستخدام الشبكة في عمليات الإيجار.

واستعرض وزير الإسكان خلال كلمته موضوعين رئيسيين هما الشراكة مع القطاع الخاص والتمويل العقاري. مؤكدا أن وزارة الإسكان حرصت على تنظيم العديد من ورش العمل للالتقاء بالمطورين العقاريين والتواصل معهم وقامت بدراسة مقترحاتهم وتحليلها والاستفادة منها كما انتهت من إعداد إطار الشراكة بعد دراسات ووضعت المعايير اللازمة لتقييم المطورين العقاريين من مختلف النواحي التنظيمية والتنفيذية والتمويلية والتسويقية وبذلك يكون قد بدأ بالفعل تنفيذ برنامج الشراكة وأولى خطواته تأهيل المطورين العقاريين الراغبين في الشراكة لبناء عمارات سكنية على أراضي الوزارة وتسويقها للمواطنين المستحقين للدعم السكني.

ودعا وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي جميع المطورين العقاريين المحليين والدوليين لاغتنام فرصة النمو المتوقع لقطاع الإسكان في المملكة والفرص الأكيدة المتاحة للاستثمار به في سوق يتسع للجميع. مؤكدا أن الوزارة َتَعِدُ بأن توفر مناخاً من الشفافية والتنافسية يتيح لكل مطور كماً من الأعمال والمشاريع يتناسب مع جديته وحجم أعماله وسيكون المواطن المستحق للمنتج السكني هو الحَكَمُ على مستوى نجاحه من خلال مدى إقباله على التعامل معه.
ووجه البنوك وشركات التمويل العقاري وبخاصة أولئك الذين التقت بهم الوزارة برعاية من مؤسسة النقد العربي السعودي الذين وُضِعَ بالاعتبار الاستماع لآرائهم ومقترحاتهم بشأن ضخ مزيد من الأموال للاستثمار في القطاع الإسكاني عبر إقراض المطورين والمواطنين وزيادة الاستفادة من المبالغ المالية المتاحة للوزارة لخدمة أكبر عدد من المواطنين المستحقين في أقل فترة ممكنة.

وأشار إلى أن الوزارة تعمل مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، وتأمل مع إتباع الآليات ذات العلاقة أن تزيد حصة قروض الإسكان من إجمالي قروض البنوك التجارية، وأن تزيد نسبة حجم الإقراض الإسكاني المصرفي الحالي إلى الناتج المحلي لتقترب تدريجيا من المعدلات العالمية لتيسير واستدامة التمويل الإسكاني لكل مطور أو مواطن راغب في البناء.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
البدء بأعمال البنية الفوقية لضاحية «سمو» العام المقبل

تستوعب 25 ألف نسمة بتكلفة تتجاوز 3 مليارات ريال

البدء بأعمال البنية الفوقية لضاحية «سمو» العام المقبل

3ywAsI.jpg

جانب من توقيع اتفاقية أعمال البنى التحتية بين شركة سمو وشركة البسامي للمقاولات

الاقتصادية - خميس السعدي من جدة

قال لـ "الاقتصادية" الدكتور عائض القحطاني رئيس مجلس إدارة ضاحية سمو، إن من المتوقع أن تبدأ أعمال التنفيذ للبنية الفوقية للضاحية الواقعة ضمن مشروع بوابة مكة، خلال العام المقبل 2015، كاشفاً إن أواخر العام الجاري 2014 سيشهد المشروع إنجاز نسبة كبيرة من أعمال البنية التحتية التي سيتزامن معها توقيع الاتفاقية الخاصة بأعمال البنية الفوقية.

وأبان إن المشروع سينتهى من أعمال البنية التحتية فيه بشكل كامل بعد نحو عام ونصف من الآن، وأما أعمال البنية الفوقية فخلال نحو عامين ونصف، مشيراً إلى أنه سيتم تطوير المشروع ليصبح مشروعاً عالمياً ذا كطابع محلي مكي أصيل.

وكان القحطاني يتحدث خلال حفل العشاء الذي أقامه بمناسبة توقيع عقد اتفاقية أعمال البنى التحتية التي وقعها عبد الله القحطاني مدير عام شركة سمو مع شركة البسامي للمقاولات، مبيناً أن مشروع الضاحية يعتبر نموذجاً حيا لشراكة القطاع العام والخاص في مشاريع التطوير العقاري في المملكة.

ولفت إلى أن مشروع الضاحية الذي يقع على بعد 13 كيلو مترا من المسجد الحرام، يعتبر من أول مشاريع الأحياء السكنية في مدخل مكة المكرمة، حيث تبلغ مساحة المشروع نحو 1.6 مليون متر مربع، والمساحة الإجمالية لمسطحات البناء تزيد على 1.5 مليون متر مربع، قادرة على استيعاب 25 ألف نسمة، وبتكلفة إجمالية للمشروع تتجاوز ثلاثة مليارات ريال.

وقال: نحن في شركة ضاحية سمو، سنقوم ببناء 40 في المائة من المشروع، وأما الـ 60 في المائة الأخرى من المشروع فسيتم طرح أعمال تنفيذها في منافسة أمام المطورين من المستثمرين والمطورين من الأفراد"، مردفاً "لا نريد أن نبقي أي أرض بيضاء في المشروع حتى لا نُحرم جمال المدينة، وإننا سنتعاون معهم في إجراءات التراخيص والمتطلبات اللازمة كافة لبدء أعمالهم".

وزاد "جاء مشروع الضاحية ضمن إطار الخطط التطويرية وتلبية الحاجة السكانية التي تسعى القيادة الرشيدة لتوفيرها.. وإيماناً بدور القطاع للمشاركة بها، سعت أمانة العاصمة المقدسة بالتضامن مع شركة بوابة مكة إلى تبني المناهج والمفاهيم التخطيطية التي قدمتها شركة سمو، التي تهدف إلى توفير جانب مهم من متطلبات التطوير المعاصر لسكان مكة المكرمة وزائريها بمستوى متقدم من الجودة، والكفاءة التصميمية، وبالمستوى الذي يليق ببلد الله الحرام ويوظف مفاهيم التطوير الحديثة ومبادئ الاستدامة وترشيد الموارد وتحقيق الرفاهية المعيشية والازدهار الاقتصادي".

وحول فكرة المشروع، قال رئيس مجلس إدارة ضاحية سمو: "يتوسط المشروع مخطط بوابة مكة، محاذياً لمجسم البوابة، وهو المدخل الرئيسي لمكة المكرمة، ومطل بشكل مباشر على طريق مكة – جدة السريع، بمساحة تتجاوز 1.6 مليون متر مربع".

ولفت إلى أن مخطط بوابة مكة، قدم إطاراً تنظيمياً مرناً لمنطقة شاسعة تناهز مساحتها 83 كيلو مترا مربعا، لتشكل ضاحية غربية لمدينة مكة المكرمة مستقلة بخدماتها وعلى مقربة من مركز المدينة، وذلك لتخفيف ألا تمركز السكاني بها، من خلال تمتعها بقدر عالي من كفاءة التخطيط، وجودة العمران، وحداثة المرافق والخدمات، بالمستوى الذي يليق بشرف المكان، ويوظف امتيازاته لخدمة مكة والبيت الحرام، وعموم المنطقة.

ويرى القحطاني أن مشروع الضاحية يجسد نموذجا عصريا حديثاً للمشاريع ذات المعايير عالية الجودة، بدءاً من تخطيط الموقع، مروراً بتصاميم البنية التحتية والمباني، والمساحات الخضراء، و انتهاءً بالمعايير الفنية المراد تطبيقها أثناء مراحل تنفيذ المشروع المختلفة".

وأفاد بأنه تم الالتفات إلى العديد من التفاصيل المهمة خلال مراحل التخطيط المبدئية لضاحية سمو، انطلاقا من الرغبة في تقديمها وفق أعلى معايير التخطيط الحضري المعاصر، الذي من هدفه خدمة قاطني وزوار المشروع، وذلك بتقديم العديد من المزايا التي أسفرت عنها الاستراتيجية التخطيطية القائمة على مبدأ دمج الخدمات مع النطاق العمراني، الذي يؤمن سهولة التنقل بين المناطق السكنية والتجارية والخدمات الأساسية المتعددة في الضاحية عبر شبكة حديثة من الطرقات والشوارع الفسيحة والمتعددة المنافذ.

وأشار القحطاني إلى أن أرجاء المشروع كافة تحظى بواجهات استراتيجية تسهم في تشجيع أنماط عديدة من التنقل، بحيث توازن بين متطلبات الحركة المرورية الكثيفة وبين متطلبات الأمان والخصوصية، ومتطلبات حركة المشاة، لتقدم بذلك نظاماً عملياً وفاعلا للحركة المرورية والتنقل داخل النطاق العمراني للمشروع وخارجه، في الوقت ذاته.

يعكس الفكر التخطيطي في ضاحية سمو الهدف الرئيسي لتقديمه، الذي يتمثل في توفير نموذج مثالي لمعايير التخطيط الذكي للمدن العصرية، من خلال تقديم عناصر الاحتياجات الرئيسية والمتميزة لسكان المشروع من المرافق المتعددة الاستخدامات، والمجمعات والمحال التجارية، والخدمات الصحية، والمساجد، كما لم يغفل المشروع الخدمات التعليمية والترفيهية الأساسية أيضاً ليكون بذلك قد استوفى أهم وأرقى معايير التخطيط العالمية.

تنقسم الضاحية إلى منطقتين سكنيتين متجاورتين، يفصل بينهما محور رئيسي متعامد مع طريق مكة – جدة السريع، الموازي للضاحية، الذي تتجمع حوله الخدمات الأساسية المتعددة، ليوفر بذلك أقصى درجات الراحة والخدمة للسكان، ويربط هذا المحور مجسم البوابة على الطريق السريع والمجمع التجاري والفندق بنهايته، ويتفرع منه طرق شريانية متدرجة تمتد بصورة منحنية لتسمح بزيادة الواجهات المطلة على هذه الطرق، وتضفي تنوعاً معمارياً على الوحدات السكنية، ليجمع بذلك جميع مقومات المجتمع السكني المثالي.

يهدف المشروع إلى إقامة بيئة سكنية متطورة، متكاملة الخدمات، بأسلوب راق وانسيابية نادرة، توفر الهدوء والراحة، وتتناسب وتنسجم مع نمط معماري يولد إحساس قوي بالمكان، ويعبر عن الهوية العمرانية للجوار الشريف، مع الحفاظ على تقاليد الثقافة السعودية، والمناخ الاجتماعي الملائم للعادات القيمة في المجتمع.

ومن المعلوم أن التصاميم المعمارية للمساكن والمباني تم استيحاؤها من الهوية العمرانية لمكة القديمة، وذلك ينعكس في توظيف الطابع الحجازي الأصيل على نوافذ وجوانب الوحدات، لإضفاء الجانب الجمالي بطابع مميز وفريد من نوعه، كما تمت مراعاة الخصوصية للوحدات السكنية التي تتميز بها العمارة الإسلامية عن باقي أنماط العمارة على مستوى العالم.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
غموض أنظمة «نزع ملكية العقارات» يُعطل مشروعات الطائف

وسط تباين في تقدير "التعويضات"
غموض أنظمة «نزع ملكية العقارات» يُعطل مشروعات الطائف

خالد الجعيد من الطائف

قال مسؤول حكومي لـ"الاقتصادية"، أمس، إن سبب تأخر تنفيذ مشروعات محافظة الطائف، يعود لعدم وضوح نظام نزع ملكية العقارات، التي تعترض بعض المشروعات التنموية في المحافظة، مشيراً إلى أهمية تقديرها وفق آلية مُحددة واضحة.

جاء ذلك في الوقت الذي لا تكاد تخلو طرقات محافظة الطائف، سواءً الداخلية، أو الرئيسية منها، من حفريات المشروعات، وكثرة تحويل مسارات المركبات، التي وصل بعضها إلى داخل الأحياء السكنية، خاصة في ظل تعدد الكثير من المشروعات التنموية المرتبطة بنزع ملكية الكثير من العقارات داخل المحافظة.

ويأتي عدم وضوح أنظمة إجراء نزع ملكيات العقارات، ضمن الإشكاليات، التي تواجهها مشروعات الطائف، ولا سيما في جانب التعويض وتقدير تلك العقارات، حيث تتباين قيمة المتر الواحد لعدد من المواقع المحاذية لبعضها بعضا وسط تساوي مساحاتها.

ورصدت "الاقتصادية"، خلال جولتها، تمدد تحويلات مسار المركبات إلى داخل عدد من الأحياء السكنية، والتي أدت إلى كثافة مرورية عالية، وتأخر تنفيذ مشاريع أخرى منذ فترات طويلة، نتيجة إشكاليات نزع الملكيات، بحسب المسؤول الحكومي، كما رصدت "الاقتصادية" تعثر الحركة المروية يومياً في مشروع المنطقة التاريخية، وسط المحافظة، بالإضافة إلى رصد نشاطٍ ملحوظٍ وسريع في المشروعات، التي يتم تنفيذها حالياً في مداخل الطائف، خاصة المدخل الغربي القادم من منطقة الهدا السياحية، وتحديداً من طريق الكر السياحي.

وفي هذا الشأن، أكد لـ"الاقتصادية" سعيد السفياني، عضو اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في محافظة الطائف، أن التقديرات المالية في نزع ملكيات العقارات، لا تخضع لأنظمة معينة في التعويض، مشيراً إلى أن ذلك ساهم في تعطل بعض المشروعات، لافتاً إلى أن هناك أراضي تقدير المتر الواحد لها 3300 ريال، في حين أن أخرى يصل مترها المربع الواحد لـ 3600 ريال، في ظل وقوعها في نفس الموقع، وأضاف "لا يوجد نظام واضح في تقدير العقارات المنزوعة، لذا فإن مشروعات تتأخر في التنفيذ، ويحدث بها الكثير من الإشكاليات مع المُلاك، حيث وصل عددٌ من تلك الإشكاليات إلى ديوان المظالم"، وتابع "المفترض أن يكون تقدير العقارات، التي تعترض المشروعات واضحاً، ووفق آلية واضحة للجميع".

وفيما لو كان شح الأراضي سبباً آخر في تعثر تنفيذ بعض المشروعات الحكومية، قال السفياني "شح الأراضي نجم عن إيقاف بعض المخططات، التي لم يتم تنفيذها حتى الآن، بالإضافة إلى أن عدداً من مُلاك المُخططات لا يزال يحتفظ بعدد من الأراضي دون تصرف، فهناك مثلاً مخطط في الطائف موقوف منذ سنوات به 500 قطعة سكنية، وهذا الأمر للأسف الشديد لم يتم إيجاد حل له حتى الآن، خاصة أن اللجنة العقارية في الغرفة التجارية في الطائف بينته مسبقاً".

وكان وقف اعتماد عدد من المخططات السكنية في أنحاء متفرقة من محافظة الطائف، قد أدى إلى ارتفاع أسعار أراض أخرى في مخططات سكنية تم اعتمادها سابقا، حيث جاء هذا الارتفاع نتيجة لانخفاض أعداد القطع السكنية، على خلفية إيقاف مخططات سكنية متعددة، تقع وسط المحافظة وشمالها، فسجلت أسعار الأراضي السكنية ارتفاعا غير متوقع وغير مبرر، في حين أن المخططات السكنية الموقوفة وصل عددها إلى خمسة مخططات تراوح مساحاتها من 400 إلى 800 متر مربع.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
«التجارة» تشرف على 20 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخريطة

18 % مردود الأصول الإنشائية على الناتج المحلي في السعودية

«التجارة» تشرف على 20 ألف وحدة سكنية ضمن برنامج البيع على الخريطة

nGOfqD.jpg

عدد من الزوار يعاينون مجسما لمشروع عقاري معروض في جناح إحدى الشركات المشاركة في معرض "سيتي سكيب"​
.

ماجد الحميدان من جدة

لا تزال مواجهة أزمة الإسكان في المملكة محور اهتمام جميع أطياف المجتمع السعودي، حيث لم يقتصر العمل على إنشاء مشاريع الإسكان على وزارة بعينها، بل امتد الأمر ليكون محورا اقتصاديا استثماريا يقوم على تشغيل رؤوس الأموال المحلية في بناء وتطوير الوحدات السكنية الحكومية والخاصة.

وأكد لـ "الاقتصادية" مشعل الجعفري مدير إدارة العمليات في لجنة بيع الوحدات العقارية على الخريطة في وزارة التجارة والصناعة، أن دور الوزارة يقوم بمراقبة عملية صرف المستخلصات المالية للمطورين العقاريين عبر المطور العقاري ذاته والاستشاري الهندسي والمحاسب القانوني، على ألا تتجاوز قيم الدفعات 20 في المائة من قيمة الدفعات، فيما يتم حجز 5 في المائة من القيمة لجودة حسن أداء المشروع فيما يتم صرف باقي المبالغ على الإنشاءات الخاصة بالمشروع، إضافة إلى اشتراط الوزارة على المطور بأن يكون هو صاحب الأرض لتقوم الوزارة بتهميش صك المشروع لخفض حقوق المواطنين ومشتري الوحدات، فيما يتم رفع التهميش بعد انتهاء المشروع وتسليمه بشكل كامل.

وأضاف الجعفري خلال معرض جدة لتطوير المدن والاستثمار العقاري الخامس "سيتي سكيب جدة 2014" الذي افتتحه الأمير مشعل بن ماجد، محافظ جدة أمس في مركز الفعاليات والمؤتمرات، أن لجنة بيع الوحدات العقارية على الخريطة تعمل على تثقيف المجتمع وتوعيته بحقوقه وتوجيه المواطنين نحو أفضل الممارسات والاختيارات عند الشراء، مشيرًا إلى أنّ عدد المشاريع التي تشرف عليها وزارة التجارة تتجاوز 20 ألف وحدة سكنية مرخّصة في 30 مشروعًا على مستوى المملكة نصيب محافظة جدة لوحدها يبلغ 13 مشروعًا منها.

وأشار إلى أنّ خيار البيع على الخريطة يقلل من التكاليف التي يتكبدها المطور العقاري عنها في اتجاه المطور نحو التمويل البنكي، خاصّة أن هامش الأرباح التي تتحصّل عليها المصارف ويتحملّها في نهاية المطاف المشتري النهائي من المواطنين، تكون معدومة في مشاريع البيع على الخريطة التي لا توجد فيها أرباح على قيم القروض والتمويل بما يسهم في خفض تكاليف الوحدات العقارية على المواطنين.

من جهته أكّد المهندس هشام ملائكة رئيس قسم العقارات والبنية التحتية في أركاديس أنه من خلال دراسة بحثية تمت على أكثر من 30 دولة على مستوى العالم بما فيها المملكة والإمارات وقطر إضافة إلى الولايات المتحدة والصين وغيرها، لدراسة مؤشر كفاءة الأصول الإنشائية، حيث توصّلت الدراسة إلى أن مردود الأصول الإنشائية على الناتج المحلي في المعدل العالمي يبلغ 40 في المائة، فيما لم يتجاوز في المملكة 18 في المائة، مشيرًا إلى أن هذا لا يعد سلبيا على المدى البعيد، حيث يعد فرصة كبيرة لدخول استثمارات كبيرة تدعم تشغيل رؤوس الأموال داخل المملكة.

وحول عدم توجّه معظم كبار المستثمرين نحو التطوير العقاري وإنشاء الوحدات السكنية، أرجع ملائكة ذلك إلى أن التردد من قبل المستثمرين في الأصول الإنشائية، وعدم الوصول إلى النسبة العالمية إلى أن السوق العقارية في المملكة ما زالت في مرحلة النمو ولم تصل إلى النضوج الكافي لتحقيق المفاهيم الكافية لإنجاح المشاريع العقارية الاستثمارية، إضافة إلى أنّ أسعار الأراضي في المملكة تعد مرتفعة بشكل كبير جدًا، كما أنّ الجهات الحكومية المسؤولة عن الاستثمارات العقارية تعاني البيروقراطية، مطالبا بإيجاد آليات في الأمانات وغيرها من الجهات لدعم المستثمرين والمطورين العقاريين لتحفيزهم لهذه النوعية من الإنشاءات، إضافة إلى الآليات والممارسات المالية في صناديق الاستثمار. ومن جهته بين المهندس هشام ملائكة أن هناك بحثا يحمل اسم مؤشر كفاءة الأصول الإنشائية تم على 30 جولة عالمية من ضمنها المملكة، وكانت هناك نتائج مثيرة، ووجد أن معدل الدخل ما بين الناتج المحلي لـ 30 دولة هو 40 في المائة، ولكن كان للمملكة 14 في المائة، مبينا أن هناك فرصة جبارة للنمو العقاري في المملكة.

هناك تردد في الاستثمار من قبل المستثمرين في الإنشاءات العقارية، مبينا أن الأسباب أن السوق العقارية في مرحلة النمو ولم تصل السوق إلى مرحلة نضوج كافية من حيث أن يكون هناك مفاهيم كافية لإنجاح المشاريع، وقال "كون أن الأسعار مرتفعة بصورة غير طبيعية، والسبب الثالث ما زال في الجهات الحكومية المسؤولة عن الاستثمارات العقارية بيروقراطية لا بد أن يتم تجاوزها، وإعادة نظر كيفية تعامل البلديات والصناديق الاستثمارية مع المستثمرين لإزالة العراقيل. هوامش أرحب على إقروض لا يشجع الأفراد ولا الشركات المكورة لهذه النسبة، ومن بين أكثر ما استقطب زوار المعرض لهذا العام كان الكشف عن مركز الأمير سلطان الحضاري، وهو مشروع متعدد الاستخدامات يجاور عدداً من المعالم الكبرى بجدة، من أهمها مدينة الملك عبد الله الرياضية شمال المدينة، ومطار الملك عبد العزيز الدولي. ومع وجود خطط لتطوير عدد من المشاريع الحيوية، من أهمها المدينة الطبية، ومركز ثقافي كبير، ومدارس، وفنادق راقية، فيلات سكنية ستكون عند انتهائها موطناً لإقامة نحو 15.000 نسمة، فإن المشروع الجديد سيكون مجتمعاً قائماً بذاته من شأنه توسيع حدود مدينة جدة باتجاه الشمال. أحمد السنوسي، الرئيس التنفيذي لمركز الأمير سلطان الحضري، أوضح أن "المركز سيرسي معايير جديدة للتطوير الحضري في مدينة جدة، وسيحفز الأجيال المقبلة على رفع تلك المعايير مرة أخرى". وأشار الأستاذ السنوسي "المخطط الرئيس لمركز الأمير سلطان الحضري يهدف إلى تجسيد رؤيتنا بتطوير مجتمعٍ صحيٍ، يمكن سكانه من فرص التعلم، والعمل، والمتعة في قلب جدة الجديد".

وكانت الشركات المشاركة في معرض سيتي سكيب جدة قد واصلت استعراض خدماتها ومشاريعها الجديدة للزوار. فقد شهد جناح شركة دار التمليك، أول شركة في المملكة تحصل على ترخيص التمويل العقاري، إقبالاً ملحوظاً من قبل الزوار. وأشار القائمون على الجناح إلى أن شركات التمويل العقاري باتت أقدر على استقطاب الأفراد للاستفادة من خدماتها أكثر من المصارف، وذلك لعدة أسباب أهمها أنها لا تشترط تحويل الراتب، الأمر الذي يحفزهم على الاستفادة من خدمات تلك الشركات.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
«المساهمات العقارية» تقيم مزاداً علنياً على أراضي مرافق الرفيعة في الدمام

«المساهمات العقارية» تقيم مزاداً علنياً على أراضي مرافق الرفيعة في الدمام

الشرق

تقيم لجنة المساهمات العقارية في وزارة التجارة والصناعة مزاداً علنياً على أراضي مرافق الرفيعة في الدمام يوم الأربعاء 14 / 5 / 2014م وذلك في صالة الأندلس بالدمام، تمهيداً لتصفية المساهمة وإعادة الحقوق للمساهمين.
وأوضحت اللجنة أن مخطط مرافق الرفيعة يحتوي على عدد من المرافق التعليمية والصحية والتجارية بمساحة 39.778 متراً مربعاً، حيث يمتاز الموقع بتوسطه بين الدمام والظهران والخبر، وكذلك قربه من طريق الأمير محمد بن فهد وهو مخطط سكني قائم مكتمل الخدمات. وأضافت اللجنة أن البيع في مخطط مرافق الرفيعة سيكون بالقطع بمساحات مختلفة وتكون عملية الإفراغ بشكل فوري، ويلتزم المشتري بدفع السعي للشركة المسوقة.
وقال أحمد الرميح أن شركة الرميح القابضة تشرفت بتفويض من اللجنة بإقامة المزاد على هذه المرافق وذلك عطفاً على خبرة الشركة الطويلة والكبيرة في المجال العقاري وإقامة المزادات علماً بأنه سبق وأن تشرفت شركتنا بتفويض من اللجنة بإقامة مزادات سابقة على ثلاث مساهمات في المنطقة الشرقية والرياض وحققت نجاحاً كبيراً في ذلك واختتم الرميح تصريحه بالدعاء إلى الله تعالى بالتوفيق وأن يحقق المزاد مصالح المساهمين.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
المعرض الدولي للأثاث يشهد صفقات تجارية بقيمة 500 مليون ريال

المعرض الدولي للأثاث يشهد صفقات تجارية بقيمة 500 مليون ريال

hcSlxf.jpg

الشرق - شهد المعرض الدولي للأثاث والتصميم الداخلي الذي تنظمه شركة معارض الظهران الدولية في دورته 22 صفقات تجارية تقدر بأكثر من 500 مليون ريال خلال أيام إقامته. وقدم المعرض منتجات متنوعة تقدمها شركات رائدة في قطاع الأثاث والديكور، استطاعت أن تلبي رغبات الزوار من الأسر السعودية والمقيمة حيث سعت 180 شركة تجارية معروفة من السعودية والإمارات وتركيا ومصر وباكستان والصين و ماليزيا ودول أخرى، إلى تقديم المنتجات المميزة ذات المواصفات العالية والأسعار التنافسية، بالإضافة إلى منتجات لنخبة من مصممي الديكور الداخلي والمهندسين المعماريين والمهتمين بالتصميم في المملكة، كما تزامن عقد المعرض مع الاهتمام الكبير الذي توليه المملكة من خلال وزارة الإسكان، في تنفيذ عديد من المشاريع الإسكانية التي تحفز كثيرا من الشركات على التفاعل، من خلال استقطاب مختلف الوسائل والتقنيات الحديثة، خاصة تلك التي تكون أقل كلفة على المواطنين، حيث ساهمت الطفرة العمرانية الكبيرة التي تعيشها المملكة، في زيادة الطلب على منتجات الديكور والبناء والتشييد.
 

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
«الإسكان» للمستفيدين: استكملوا بياناتكم قبل الخميس

«الإسكان» للمستفيدين: استكملوا بياناتكم قبل الخميس

الشرق - الدمام – سحر الشهري

دعت وزارة الإسكان المواطنين الراغبين في التقدم لبرنامج الإسكان، إلى استكمال طلباتهم عبر البوابة الإلكترونية قبل حلول يوم الخميس التاسع من رجب الحالي. وأبانت الوزارة أن التقديم على برنامج الإسكان مستمر على مدار العام، لكنه لا يشمل السعوديين المقيمين في الخارج سواء للعمل أو الدراسة، فضلا عن أنه لا يشمل قاطني الشقق المفروشة والفنادق.
يشار إلى أن برنامج إسكان يهدف إلى توفير المسكن المناسب للأسر السعودية المستحقة من خلال تقديم الدعم السكني الذي يتناسب مع احتياجاتها. وقد جاء في تنظيم الدعم السكني عدة أحكام، تتعلق بكيفية تحديد الأسر المستحقة للدعم السكني وأوليتها في الحصول عليه.
 
أعلى