«دواوين العقارية» تعرض فرصاً استثمارية في مشروع البدر (صندوق الجزيرة دواوين) بالرياض

عقار ستي للتسويق العقاري

عقارات بلا حدود
العضوية الذهبية
محمد السبعان: منهجية الشركة تعمل على الربط الفعلي والحيوي بين المعطيات التقنية والإدارية وآليات التسويق

«دواوين العقارية» تعرض فرصاً استثمارية واعدة في مشروع البدر (صندوق الجزيرة دواوين) جنوب الرياض

N2BH6h.jpg

محمد السبعان​

صحيفة الرياض - قال عقاري سعودي بارز إن السوق العقاري السعودي يعد من أفضل الأسواق العقارية في الوطن العربي في ظل ما تشهده بعض دول المنطقة من مشكلات سياسية أو اقتصادية من جهة وضعف الفرص الاستثمارية البديلة من جهة أخرى، مشيرا الى أن المملكة -بفضل الله تعالى- تعيش استقرارا سياسيا واجتماعيا واقتصاديا كبيرا فتح أفاقا رحبة للعمل على تهيئة بيئة استثمارية خصبة ومناخ جاذب لكثير من مجالات الاستثمار وفي مقدمتها الاستثمار في القطاع العقاري.

وأوضح محمد بن خليل السبعان الرئيس التنفيذي لشركة دواوين العقارية أنه في ظل ما تعيشه المملكة من نهضة تنموية شاملة في كافة مستويات الحياة واستناداً لتاريخ تراكمت خلاله خبرات عقارية واستثمارية عميقة وأصيلة للقائمين عليها كانت نشأة دواوين العقارية وانطلاقتها الاستثنائية حيث استطاعت خلال فترة وجيزة أن تطرح أولى ثمارها والمتمثلة بمخطط الصفا والذي تجسدت فيه أساليب التسويق ومن قبله التطوير المبتكرة الأمر الذي أشار بوضوح إلى التميز الذي تنهجه الشركة في مشروعاتها مما يعني أن طموحاً لتحقيق نقلة نوعية في قطاع العقار هو الدافع المحرك الذي يحدد خطة عمل الشركة.

واعتبر السبعان ان شركة دواوين خلاصة سجل حافل من التطور التاريخي لأنشطة عقارية متنوعة امتدت على سنوات طويلة في مجالات تجارية واستثمارية مختلفة كان العقار احدها وتتلخص أنشطة دواوين في مجالات متنوعة وهي: تملك الأراضي بهدف تطويرها أو إنشاء مشروعات عليها، التسويق العقاري، الاستثمار العقاري بيعا أو تأجيرا، التقييم والتثمين العقاري، ولديها مجموعة من المشروعات القائمة في العديد من مناطق المملكة.

وبين أن اللافت في منهجية دواوين العقارية هذا الربط الفعلي والحيوي بين المعطيات التقنية والإدارية وآليات التسويق المتوافقة مع آخر النظريات والأفكار المستحدثة في التسويق والإدارة والتي تنطلق وتستنير بالعقيدة الإسلامية الراسخة وتراعي المعطيات الاجتماعية والتي تتناسب بلا شك مع حياة مجتمعنا وبيئته.

وأكد أن الجميع يتفق على أن هناك حاجة ماسة إلى اتخاذ خطوات جريئة في سوق العقار السعودي تعمل على رسم خريطة جديدة للاستثمار العقاري، وهذه الخطوات الجريئة يجب أن تكون مدعومة بإصلاحات هيكلية وجوهرية للسوق العقارية، يكون في مقدمتها توحيد مرجعية سوق العقار السعودي من أنظمة وتشريعات عقارية، وتفعيل أنظمة التمويل والرهن العقاري، وأنظمة القضاء خاصة فيما يتعلق بأنظمة الاستثمار العقاري والمرجعية القانونية من بيع وشراء وتثمين وتوثيق عقاري وتفعيل أنظمة الاستثمار الأجنبي، وأنظمة التسويق والتطوير العقاري.

وتطرق محمد بن خليل السبعان الرئيس التنفيذي لشركة دواوين العقارية، التي تتخذ من العاصمة السعودية الرياض مقرا لها وتمتد نشاطاتها على العديد من مناطق المملكة - تطرق خلال الحوار الآتي، إلى مسيرة الإنجاز ويوضح رؤيته للسوق العقاري في المملكة ومنطلقات شركته في رؤيتها للسوق وطموحاتها للمرحلة القادمة ثم ليتناول مشروع البدر والذي تناولته الأوساط العقارية على أنه يمثل تحد كبير.

* دواوين العقارية.. شركة فتية طموحة لديها العديد من المشروعات نريد أن نتعرف على أهم مشروعاتها ومساهمتها في السوق؟

في ظل ما تعيشه المملكة من نهضة تنموية شاملة في كافة مستويات الحياة واستناداً لتاريخ تراكمت خلاله خبرات عقارية واستثمارية عميقة وأصيلة للقائمين عليها كانت نشأة دواوين العقارية وانطلاقتها الاستثنائية حيث استطاعت خلال فترة وجيزة أن تطرح أولى ثمارها والمتمثلة بمخطط الصفا والذي تجسدت فيه أساليب التسويق ومن قبله التطوير المبتكرة الأمر الذي أشار بوضوح إلى التميز الذي تنهجه الشركة في مشروعاتها مما يعني أن طموحاً لتحقيق نقلة نوعية في قطاع العقار هو الدافع المحرك الذي يحدد خطة عمل الشركة.

وشركة دواوين خلاصة.. سجل حافل من التطور التاريخي لأنشطة عقارية متنوعة امتدت على سنوات طويلة في مجالات تجارية واستثمارية مختلفة كان العقار أحدها وتتلخص أنشطة دواوين في مجالات متنوعة وهي: تملك الأراضي بهدف تطويرها أو إنشاء مشروعات عليها، التسويق العقاري، الاستثمار العقاري بيعا أو تأجيرا، التقييم والتثمين العقاري، ولديها مجموعة من المشروعات القائمة في العديد من مناطق المملكة.

واللافت في منهجية دواوين العقارية هذا الربط الفعلي والحيوي بين المعطيات التقنية والإدارية وآليات التسويق المتوافقة مع آخر النظريات والأفكار المستحدثة في التسويق والإدارة والتي تنطلق وتستنير بالعقيدة الإسلامية الراسخة وتراعي المعطيات الاجتماعية والتي تتناسب بلا شك مع حياة مجتمعنا وبيئته.

وما سبق يعتبر بعض من المنطلقات التي تبنتها دواوين العقارية خلال انطلاقتها التي جاءت بعد دراسة واعية ووافية لاحتياجات السوق المحلي عموماً والسوق العقاري خصوصاً بالنظر للارتباط الوثيق بين العقار ومختلف الأنشطة الاستثمارية.

وتأخذ دواوين العقارية في اعتبارها أن العقار نشاط استثماري بالدرجة الأولى ولهذا فإن خطة عمل دواوين تنطلق من معطيات السوق الاستثماري في المملكة عموماً وتستند إلى تعاليم ديننا الحنيف في منهجية عملها وتضع هدف أن تكون هي الهدف الأول للتسويق العقاري من جهة والمستشار الأجدر بتلبية احتياجات عملائها وذلك من خلال الاستراتيجيات المتفردة في مجالها ومن خلال رؤيتها التي تعتمد الرقي في عملية التسويق وتقديم الخدمات الأكثر تميزاً وتنوعاً وعصرية لتحقق رضا جميع العملاء وتوفر أفضل الفرص الاستثمارية للمستثمر العقاري وبعائد مجزٍ وإيجاد وابتكار أفضل الحلول التمويلية المطابقة للشريعة الإسلامية سواء للأفراد أو الشركات وبأقل نسب مرابحة في سوق يشهد تنافسية عالية.

ولدى دواوين طاقم متكامل متخصص في إدارة الأملاك يعمل على تحقيق متطلبات العملاء وكافة احتياجاتهم بخطة عمل وإستراتيجية تحقق التميز في المتابعة والدقة في التنفيذ مما يوفر الوقت والجهد لصالح جميع الأطراف. وذلك كله يأتي في اطار سعي دواوين إلى بناء اسم ومنتج عقاري متميز ومنافس في سوق صناعة العقار والاستحواذ على مشروعات سكنية وتجارية متميزة تعزّز مكانتها وقوتها التنافسية في السوق العقارية.

ودواوين.. مؤسساتية الشركة ونهجها القائم على خطط مدروسة ودراسات عميقة للسوق العقاري عموما وللدور الذي اناطته الشركة بنفسها ورسالتها كشركة وطنية تعتد بخبراتها وإمكانياتها.

وتهدف الى تطوير السوق العقاري السعودي وتؤكد من خلال هويتها ثقافتها الإدارية والتنظيمية المتميزة كشركة متخصصة تعمل وفق متطلبات العصر الجديد يضاف إلى ذلك أن الهوية مستمدة من الخبرة الطويلة في مشاريع الإسكان والتطوير العقاري وهوية دواوين مشروع متكامل ينطلق من رؤية الشركة ورسالتها بأن تكون شركة تطوير عقاري تحقق إضافة متميزة في السوق العقاري من خلال تقديم منتجات عقارية ترتكز على تلمس احتياجات العملاء بنظرة واقعية وحلول عقارية حديثة، وتطوير منتجات عقارية إبداعية لشرائح المجتمع وتلبية احتياجاتهم الاجتماعية والثقافية والتجارية بأحدث المواصفات والمقاييس.

دواوين بطبيعتها تشارك في ملتقيات عدة، وتتوج مشاركاتها في معرض الرياض للعقارات والتطوير العمراني (ريستاتكس 17) وعلى طاولتها مشروع البدر الذي كان خلال الفترة الماضية محل اهتمام الأوساط العقارية فما هي رسالة هذا المشروع؟

هنا أنوه بمشروع البدر (صندوق الجزيرة دواوين) كواحد من أهم المشروعات السكنية والتجارية في منطقة جنوب الرياض والذي يشتمل على فرص استثمارية كبيرة تؤكدها استراتيجية الموقع واتساع المساحة وجملة الخدمات الشاملة التي يقوم عليها إلى جانب البنى التحتية المكتملة للمشروع والعوائد الاستثمارية المتوقعة حسب الدراسات المتخصصة التي أجريت لهذا المشروع بالتحديد وإذا أضيف إليها تميز الأسعار ومناسبتها بحيث يتوجه المشروع الى مختلف شرائح المجتمع فإن المشروع وفقا لهذه المواصفات يتربع في واجهة المشروعات العقارية الواعدة والطموحة ويعزز أهميته قدر الاهتمام الكبير الذي قوبل به بداية طرحه وحجم الطلب على الامتلاك فيه والذي يعكس احتياجات السوق الكبيرة لهكذا مشروعات.

وهو ما جئنا الى المعرض به الى جانب فرص أخرى ستعزز حضور الشركة في السوق العقارية كون مشروعاتها تقوم على نظرية مثالية تستحق أن تحتذى تنطلق من رؤيتها بأن السوق العقاري يمر حاليا بحالة من الترقب ويحتاج لحوافز مهمة ليعود الى انطلاقته الحقيقية كسوق رائد في منطقة الخليج خاصة والمنطقة العربية عامة ونعتقد أن مشروعنا الذي يقوم على أسس صحيحة كون الأرض التي قام عليها المشروع لم تمر بمرحلة شائكة كغيرها من الأراضي وهي التداول الذي يرفع سعر الأرض ما يعني ان سعر الأرض التي طورتها الشركة لهذا المشروع والبالغة حوالي 3 ملايين متر مربع ستكون بأسعار مثالية تعبر عن مسؤولية الشركة تجاه عملائها وجئنا بهذا المشروع لنقول أنه مثال صادق على أهمية إعادة هيكلة السوق العقارية بحيث تحكمه المعادلة الطبيعية والمنطقية والتي تكفل بان يحصل المستهلك النهائي على قطعة الأرض التي يطمح اليها بسعر عادل ومضمون هذه المعادلة :ارض خام بيضاء تستحوذ عليها شركة عقارية فتطورها وتقيم عليها مشروعا سكنيا او تجاريا وتعرضها للمستهلك النهائي بسعر عادل.

وأساس هذه المعادلة وعمودها الفقري هو فحوى رسالتنا في هذا المعرض فالمعادلة تتطلب إعادة هيكلة السوق العقارية ولنصل الى نتائج عاجلة تتطلبها طبيعة المرحلة فاننا نحتاج إلى جهود متضافرة من مختلف الفعاليات الحكومية والأهلية ذات العلاقة بالقطاع العقاري للوصول إلى هذه المعادلة الصحيحة التي ينبغي ان تحكم السوق ولا بد لهذه الجهود أن تتوجه إلى إعادة هيكلة السوق بشكل يحفظ للسوق توازنه الدائم وفق معادلة (أرض خام يقوم المطور بتطويرها لتصل إلى المستهلك النهائي بسعر منطقي) فتتحقق الربحية لجميع أطراف المعادلة دون أن تمر الأرض الخام أو المطورة بمرحلة التداول التي تعقد عملية وصول العقار أو المسكن بسعر مناسب إلى المستهلك النهائي.

حيث إن ما يشهده السوق العقاري في المملكة حاليا من محاولات لا ترقى إلى مستوى وضع الحلول أشبه ما تكون بحرب طواحين الهواء.

من هنا كانت رؤية شركة دواوين التي حاولت خلال مسيرتها أن تجسد في مشروعاتها هذه المعادلة التي يراها العديدون صعبة لكن بالدراسة العميقة والمستفيضة يمكن لهذه المعادلة أن تتحقق و مشروع البدر تمثيل دقيق وحصيف لهذه الهيكلية المنشودة وللمعادلة الطبيعية والمنطقية.

ف إلى جانب تحقيق مشروع البدر لهذه المعادلة فقد توافرت أيضا للمشروع مميزات ترقى به إلى مستوى تلبية طموح الراغبين بامتلاك مسكن عصري مناسب في موقع استراتيجي متكامل البنى التحتية والخدمات والمرافق بسعر قريب من متناول مختلف شرائح المجتمع ويتجاوب مع إمكانياتها.

ويعتبر مشروع البدر الأكبر كمشروع سكني وتجاري في جنوب الرياض سيكون بتكلفة تعكس اهتمام الشركة بتحقيق تطلعات المواطن كجزء من مسؤولياتها الوطنية كشركة تطوير عقاري من جهة بالإضافة إلى تحقيق عائد ربحي منطقي يحقق تطلعاتها إلى النجاح.
 
أعلى