فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

أمس كنت في مجلس الشعب المصري

  • بادئ الموضوع ali_yd
  • تاريخ البدء

ali_yd

عقاري متميز
أولا و عشان لا حد يفهمني غلط .. أبغى أقول اني احترم أخواننا و أشقائنا المصريين كل الاحترام و هم كانوا و مازالوا و سيظلوا بإذن الواحد الأحد جزء كبير مننا يكملونا و نكملهم في علاقة رائعة تسودها الاحترام و المودة و الأخوة و صلة القرابة و التاريخ المشترك .. أحيي كل مصري من أعماق قلبي

موضوعي اليوم بسيط و عبارة عن تجربة صغيرة عشتها بالأمس .. الموضوع موجه لكل مواطن سعودي .. أتمنى أن تقرأو الموضوع برحابة صدر ..

أنا طالب حديث التخرج .. حتى ما استلمت الوثيقة بعد بسبب الاجراءات .. يعني طازة .. رفضت فكرة الوظيفة يمكن لحماسي الزائد .. و قررت أن أكون نفسي بنفسي و أن أبدأ من الصفر .. قبل التخرج من الجامعة بدأت في عمل الوساطة العقارية لأجمع مبلغ من المال يفيدني في ما بعد و الحمدلله ربي رزقني بقطعة أرض صغيرة 100 كم شمال جدة ثم بدأت و بحكم تخصصي الجامعي ( مصمم معماري ) بدأت أصمم تصاميم أولية في البيت بمبالغ رمزية و أتعاون مع مكاتب هندسية و مقاولين لأسوق عملي و اتمم شغل زبوني ..

ثم أتعاونت مع مقاول من الدرجة الثالثة في التصنيف الحكومي .. و بدأت أدخل مناقصات معاه .. طبعا هذه كانت تجربة جديدة و كلنا نعرف أمور المناقصات .. قبل فترة قررت دخول مناقصة لعمل مباني في جامعة أم القرى بمكة المكرمة .. و بدأنا في التسعير و الشغل .. قبل الموعد النهائي لتقديم العطاءات تمت دعوتنا في الجامعة ليتم شرح المشروع لكل المقاولين المشاركين في المناقصة و الإجابة على استفساراتهم ..

كان الاجتماع 9 و نص الصبح صحيت 6 و نص و اتجهزت و اتجهت إلى مكة المكرمة الطريق مع الزحمة يأخد ساعة و عليها .. و الحمدلله وصلت مبنى الاجتماع قبل الموعد .. دخلت المبنى و اتوجهت للقاعة المذكورة في الدعوة .. لما دخلت القاعة و كانت قاعة اجتماعات كبيرة تسع لأكثر من 30 شخص على الطاولة غير الاشخاص الواقفين و الجالسين على الأرض وانا كنت منهم القاعة كانت باردة و مظلمة غير النور الصادر من البروجكتر على الشاشة .. بعد مدة بسيطة دخل المهندس الاستشاري و مدير المشروع ليشرحوا لنا المشروع .. أنا وقفت أسمع الكلام .. خلص الشرح و تم تشغيل الأنوار و هنا كانت المفاجأة بالنسبة لي ..

في هذه القاعة الكبيرة بكل الأشخاص اللي فيها و كلهم مقاولين أو مندوبي مقاولين .. أنا كنت السعودي الوحيد .. 80 % منهم مصريين و البقية سوريين و لبنانيين و يمنيين .. ثم بدأ النقاش بين المهندس و هو أيضا مصري و مدير المشروع و هو أيضا مصري الجنسية .. و النقاش طبعا ما كان مثل النقاش اللي نعرفه أنا و انت .. المصري لما يتكلم مع المصري مستوى الصوت يكون في ترددات مش طبيعية .. أفتح القناة المصرية و تابع أي جلسة لمجلس الشعب المصري و حتعرف ..

المهم .. طول طريق العودة و أنا افكر أين الشباب السعوديين من هذه المهنة .. المنطقة كلها صايرة ورشة عمل .. في كل مكان مشروع إما يفتتح أو يدشن أو تحت التنفيذ أو تحت التخطيط .. و نحن كل يوم نسمع عن شاب سعودي انتحر هنا و شاب سعودي انتحر هناك ..

أنا ما الوم اي اجنبي .. هذا رزقه و ربنا كتب له الرزق هنا في بلاد الحرمين .. و الله يبارك له و يعطيه على قد نيته .. بس فينكم يا أولاد البلد .. ليش ما نبغى نبدأ من الصفر .. ليش نبغى كل شي جاهز .. ليش نلوم الحكومة على عدم توفر الوظائف .. والله أمس حسيت بحجم الفرص الموجودة في بلدنا .. أمس حسيت أن الرزق موجود و الأبواب مفتوحة ولكن السماء لا تمطر ذهب ولا فضة ..

هذه مجرد مهنة واحدة بسيطة تدر ملايين الريالات سنويا على أصحابها .. فكر في المهن الأخرى المختلفة .. سألت حق زجاج السيارات في المنطقة اللي أنا ساكن فيها و هو يمني الجنسية يقول لي دخله الشهري الصافي يتعدى 14 ألف ريال ..

فين السعوديين اللي كنا نسمع عنهم أيام زمان .. ما كانوا يعتمدوا على أحد .. كانوا هم الكل في الكل .. كنا في أفضل حال إلى أن جاء البترول و جننا ...

جدي الله يرحمه كان يقول لي دايما .. لو ما اتعلمت حرفة منتا رجال ..
رب السموات والأرض اللي هو على كل شي قدير يقول
" و أن ليس لللإنسان إلا ما سعى , و أن سعيه سوف يرى "
مدام ربي وعدني أن سعيي سوف يرى و يأتي بنتيجة .. يعني خلاص ما عليا اني أقوم كل يوم الصبح و أطلع من البيت للسعي و الجد و الاجتهاد .. وربي راح يرزقني من فوق سبع سماوات حسب نيتي و اخلاصي في سعيي ..

نحن نبدأ يومنا بالآيباد و البلاك بيري و نبغى الكامري الجديدة و سفرية الصيف أهم شي بس شغل و حرفة و تعب و جهد .. لا لا ايش شايفني هندي انا ..

أتذكر احد معارفي وهو تاجر من التجار الكبار و لكنه غير متعلم عندما رسل ولده ليتعلم في بريطانيا سألته مزح : ليش تبغاه يدرس .. انت خلاص علمه كيف يكسب الفلوس ؟؟

قالي جملة ما راح انساها طول حياتي .. قال : انا ما ابغاه يدرس عشان يتعلم كسب الفلوس أبغاه يدرس عشان يتعلم كيف يصرف و فين يصرف و متى يصرف ؟؟

الله يوفق جميع عباده لما يحبه و يرضاه .. و يرزق الجميع بغير حساب ..
 

عقاري سعودي

عقاري متميز
انت تقول مدير المشروع مصري والمهندس مصري

تبغي يجي بينهم اللي لبسته ماما طيحني

عندي اكثر من سؤال من هو السبب فيما ال اليه حال السعودي

هل هو التعليم ام البيت ام المجتمع

اذا جاوبتني اقدر اشرح لك ليه السعودي لم يكت بين الحاضرين
 

ali_yd

عقاري متميز
أنا ما أدري .. بصراحة أنا بنفسي جالس أدور على إجابة لهذه الأسئلة ؟؟
اخوي انا من صغري اتعلمت اني ما لي داعي في الحياة اذا ما اتعلمت حرفة
و اتعلمت من صغري ان كل عمل أقوم به بنفسي فهو نوع من أنواع العبادة ..
و درست في المدارس من المرحلة الابتدائية ان من جد وجد و من زرع حصد ..

جميع الكلمات هذه محفورة في الذاكرة عندي ..

و بعدين انا ما فرقت معايا كون المدير مصري و المهندس مصري .. ان شاءالله يكون بنجلاديشي مع احترامي لهم ..
انا ليا بشغلتي و مهنتي ..
 

د. عبدالله

عقاري متميز
بسيطة: السعودي راعي البزنس جايب مصري مثلا يدير المشروع والمصري جايب مصري هو يديره...وهكذا يطلعوا السعودي من الشغلة
السالفة حكاية حسد ومصالح
 

ali_yd

عقاري متميز
برضو مو عذر يا سيدي ..
راعي البزنس السعودي هدا كيف صار راعي بزنس .. ؟؟ و ليش غيره السعودي ما يقدر يصير مثله ؟؟
و بعدين في اجانب كانوا هناك أصحاب عمل تحت كفالة سعودية فقط .. يعني الشغل شغلهم .. فقط الاسم للسعودي ..
 

أبو برهومي

عقاري متميز
:clapinghand:

فالك التوفيق

ياعلي

تستاهل كل خير

واصل ودعواتي لك بالمناصب العليا

ومن سار عالدرب وصل إن شاء الله

و

 

ali_yd

عقاري متميز
الله يخليك يا ابو برهومي.. ما نستغنى عن نصائحك و توجيهاتك
بس المناصب العليا ما أبغاها.. اخاف اتلسع بلسعة أصحاب المناصب العليا
 

f200

عقاري متميز
هذا وقع مجتمعنا السعوي اتكالى لبعد درجه يبحث عن العمل الراتب الثابت بعكس المغترب الاجنبي هدف كسب الماده اكبر قدر ممكن
انا شاهدت امامي شخص من الجنسيه اليمني عمله بسيط جدا جدا لو بحث عنها الشاب السعودي وفكر قليلا لكسب مبالغ خيالي

هذا الشخص اليمني يذهب قبل صلاة الفجر بسياره ديناه تبريد الى سوق الجمله جنوب الرياض للخضار يملاء السياره بصناديق خضره وفواكه من سيارات التبريد الكبيره بعد صلاه الفجر مباشره من 400 صندوق وكثر حسب السوق
بسعار رخيصه جدا جمله 3 ريال الى 10 ريال الصندوق الواحد عمله ياخذ منه ساعه الى ساعتين وينقل الحموله من الجمله الى اسواق عتيقه او الربوه او شمال الرياض للبيع مفرق
يبيع حمولته على الموجودين هناك من محلات وبسطات فقط بمكسب 3 ريال في الصندوق الى 5 ريال ينتهي دوامه الساعه 9 صباحا بعد توزيع الحموله معروف من زبائن دائمين هناك
مكسبه اليومي 1500 ريال الى 2500. ريال فقط
تخيل معي اجمالي دخل الشهري اذا عمل في الشهر 20 يوم فقط فتره عمل 5 الى 6 ساعات فقط دخل 30 الف ريال الى 50 الف ريال

والله شي خيالي اين الشباب اصحاب البطاله عن هذه
 

ali_yd

عقاري متميز
افتكر صالح كامل لما قال عن سوق الخضار.. و قال ان على الشاب السعودي ان يتجه لسوق الخضار.. و كيف هاجموه الناس و قامت الدنيا و ما قعدت.. طيب اتركوا شخصيته و اسمعوا كلامه.. فكروا ايش بيقول.. شوفو لو الهرجة داخلة رأسكم ولا لا
 
أعلى