فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

إلزام ملاك الأراضي بتقديم المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري

uae2010

عقاري متميز
وجه وزير العدل الدكتور محمد بن عبدالكريم العيسى بتطبيق التسجيل العيني للعقار في مدينة الرياض في شهر شعبان الماضي، وأصدر قرارا يقضي ببدء نظام التسجيل العيني للعقار في الرياض، وبالتحديد في المنطقة الواقعة شمالا في مخطط رقم 3482 في حي الخير.

وأوضح المتحدث الرسمي لوزارة العدل فهد بن عبدالله البكران أنه تم إصدار التوجيهات للقاضي المشرف على القيد الأول في مدينة الرياض للبدء بأعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة، مبينا أن هذه المنطقة هي المنطقة الأولى التي أعلن عنها في مدينة الرياض، وسيعلن تباعا عن بقية المناطق العقارية في منطقة الرياض.

وأشار إلى أن التقديم على النظام يلزم جميع ملاك الأراضي بتقديم جميع المستندات والصكوك لقيدها ضمن السجل العقاري خلال فترة المدة النظامية، وحول مكونات هذا النظام وآلية تطبيقه، أوضح البكران أن السجل العيني للعقار يأتي اتباعا لأحدث الأساليب لتسجيل العقار وتوثيقه. وأكد المتحدث الرسمي لوزارة العدل أن هذا النظام أخذ بعدة مبادئ منها، أن التسجيل إجباري في المنطقة التي تعين لتنفيذ النظام، التدرج في تطبيق النظام طبقا لخطة زمنية محددة، وأن النظام لامركزي .

مشيرا إلى أن النظام قسم مراحل تطبيق العمل في التسجيل العيني للعقار إلى مرحلتين، هما: القيد الأول، والقيود التالية للقيد الأول.

وقد عرف النظام القيد الأول بـ(إدراج الوحدات العقارية لأول مرة بحالتها التي هي عليها وتخصيص صحيفة لكل منها وفقا لأحكام النظام).

وقال: إنه يلزم لإدراج هذه الوحدات العقارية في صحائف السجل العقاري أن تمر بخطوات عدة وإجراءات لقيدها في السجل العقاري.

أولها، تحديد المنطقة العقارية، وثانيا، يتم رفع الاقتراح من قبل اللجنة المختصة بالمساحة إلى وزير العدل لإصدار قراره بعد الاتفاق مع وزير الشؤون البلدية والقروية ويعلن بالطرق التي نصت عليها المادة الخامسة عشرة ولائحتها التنفيذية من النظام، وقد نصت اللائحة أيضا أنه يسبق ذلك تعيين القاضي المشرف على القيد الأول ومعاونيه.

ثالثا، صدور قرار القاضي المشرف على القيد الأول ببدء أعمال التحديد والتحرير، ورابعا، إعلان قرار القاضي بالجريدة الرسمية، واستقبال ذوي الشأن في مكتب القاضي للإرشاد عن ممتلكاتهم وتقديم مستنداتهم، وخامسا، عقب ذلك تأتي أعمال التحديد والتحرير من خلال الوقوف على طبيعة الوحدة العقاري، وإعداد خارطة لها بمعرفة مهندس أو مساح يوضح عليها رقمها وبياناتها، وتحرير محضر يذكر فيه ما يدلي به المالك من أقوال وما يؤيدها من مستندات، وأقوال من يدعي لنفسه حقا عليها، وأقوال الجيران وغيرهم إن لزم الأمر وفقا للنموذج المعد لهذا الغرض، ويتم ذلك تحت إشراف قاض من المحكمة المختصة.

سادسا، وبعد حصر هذه الوحدات وبياناتها يتم إعداد محضر لكل وحدة عقارية يسمى (محضر التحديد والتحرير) ويكون من قبل من باشر أعمال التحديد والتحرير ويتضمن هذا المحضر وصفا للوحدة العقارية حسب النموذج المعد بذلك، وسابعا، وبعد انتهاء أعمال التحديد والتحرير في المنطقة العقارية يعد محضر باختتام أعمال التحديد والتحرير في هذه المنطقة وبعدها يتم إعداد جداول التحديد والتحرير لكل منطقة عقارية، ثم يتم دعوة ذوي الشأن للاطلاع على البيانات التفصيلية للوحدات العقارية.

وأضاف البكران: بعد انتهاء إجراءات القيد الأول يتم إصدار صحيفة الوحدة العقارية ويكون إصدارها حسب ما نصت عليه المادة العشرون ولائحتها التنفيذية وتتكون من أربعة أجزاء، يحمل كل جزء منها العلامة الأمنية المميزة وهي تشمل الجزء الخاص بالقيد الأول وهو الجزء الذي يقيد فيه ما تم جمعه من معلومات في محاضر التحديد والتحرير عن الوحدة العقارية.

واختتم المتحدث الرسمي لوزارة العدل حديثه قائلا: يجب أن تقيد في السجل العقاري جميع التصرفات التي من شأنها إنشاء حق من الحقوق العينية العقارية الأصلية أو التبعية، أو نقله، أو تغييره، أو زواله، وكذا الأحكام النهائية المثبتة لشيء من ذلك، ويدخل في هذه التصرفات القسمة العقارية والوصية والوقف والميراث والرهن، ولا يسري أثرها على الغير إلا من تاريخ قيدها، حسب ما نصت عليه المادة السادسة والثلاثون من النظام وقد تطرقت اللائحة لتفصيل ذلك.
 

عقاروأعمال

عقاري نشيط
ممكن تمهيد لفرض الرسوم..... لأن الرسوم ممكن تكون اكثر من 2.5%
ممكن وزارة الإسكان تقرر رسوم شهريه اوسنويه ويبتعدون عن الزكاه من الناحية الشرعيه لكي لايكون هناك مجال للشك. ...
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى