"البنوك": أصحاب الدخل المحدود سيستفيدون من أنظمة التمويل العقاري

vault

تراب الوطن غالي
"البنوك": أصحاب الدخل المحدود سيستفيدون من أنظمة التمويل العقاري
أخبار 24 28/10/20146,531 12


نفى المتحدث الرسمي باسم البنوك السعودية طلعت حافظ، منع ذوي الدخول المحدودة من الاستفادة من أنظمة التمويل العقاري، لافتاً إلى أن الوحدات السكنية تتفاوت في أسعارها بحسب القدرة المالية للشخص.

وقال حافظ، وفقاً لصحيفة "اليوم"، إن جميع الشرائح سواءً أصحاب الدخل المرتفع أو الدخل المحدود، سيستفيدون من أنظمة التمويل لأن الوحدات السكنية تختلف في حجمها من وحدة إلى أخرى.

وأوضح أن تفاوت أسعار الوحدات والمنتجات السكنية، سيجعلها متاحة للجميع، كلٌ بحسب الجدارة الائتمانية وسجله الائتماني.
 

vault

تراب الوطن غالي
"مصرف الراجحي" يتطلع إلى زيادة وتطوير منتجات التمويل العقاري
03/12/2014


قال "عاكف شيخ"، مساعد مدير الأعمال والابتكار في مصرفية الأفراد لدى مصرف الراجحي، إن المصرف هو أكبر بنك إسلامي في العالم، لكن هناك تنافس كبير في هذا القطاع، وجميع المصارف تبحث في استراتيجيات زيادة حصتها السوقية، ومصرف الراجحي ينظر في استراتيجيته الخاصة بالمنتجات وما يمكن أن يقدمه.

وقال "شيخ" في مقابلة مع "CNN ARABIC" إنه ليس هناك الكثير من المنتجات المخصصة للقطاع العقاري في السعودية كما في دولة الإمارات، فالسوق السعودية لم تنضج بما فيه الكفاية على صعيد المنتجات ذات العلاقة مع المطورين العقاريين، مع أن السعودية تعيش طفرة عقارية كبيرة.

وأشار إلى أن المصارف تنظر في جميع الخيارات في هذا الجانب، عبر عقود المشاركة والمرابحة والإيجار المنتهي بالتمليك، من أجل الارتفاء بالتمويل العقاري لمستوى أفضل.

وأوضح أن المصرف يطمح إلى نقل خططه إلى العديد من دول العالم، فهناك مثلا السعوديون المقيمون بالكويت الباحثون عن منتج يسمح لهم بشراء مسكن في السعودية، و"الراجحي" يعمل على توفير هذا المنتج لهم، كما أنه من الممكن تطبيق نفس الأمر على أشخاص يعملون بالسعودية، ويريدون تمويلا عقاريا للمساكن في بلدانهم، وبالإمكان تقديم هذه المنتجات لهم.

وقال إن مصرف الراجحي لا يستخدم التورق، والباحث عن التمويل لا يشترط له أن يلتزم بالتورق بل من الممكن أن يجد بدائل أخرى.
 
أعلى