المنصة العقارية

اللي نزل اسمه بالبنك العقاري ولا لقى ارض . تفضلو هنا ندور حلول

الراجح 1

عقاري متميز
عدد كبير منهم قدم على الصندوق بطرق غير نظاميه عن طريق مكاتب وبمبلغ 500 ريال وما يملك ارض اصلا واضر بالاف غيره وهذا عقاب أي مدلس وغاش امااللي عنده ارض وباعها لاي سبب اسال الله العون
 

aboabed

عقاري نشيط
واضح من كلامك انك جاهل
لعلمك صندوق التنمية عند التقديم كان لايطلب رهن الارض
وكان موظفى الصندوق يبلغوا المتقدم انه عند صدور اسمه
يستطيع استلام القرض على ارض اخرى.
وين الغش والتدليس ؟؟؟ !!!
رح الله يكفى الناس شرك...​
اخوي المصداقية لا تقسو على أخونا بردك بارك الله فيك فهو ليس بجاهل كما ذكرت فهنالك فتاوى من بن عثيمين وبن باز رحمهما الله بخصوص هذه المساله لكن الأغلب لا يريد ان يسمعها والله المستعان



سئل الشيخ ابن عثيمين رحمه الله : أريد أن أتقدم إلى البنك العقاري بأرض مستعارة من أخي ومن ثم أردها بعد ذلك هل يجوز أم في ذلك تحايل؟
فأجاب : "لا يجوز للإنسان أن يقدم أرضاً باسمه وهي لغيره من أجل أن يتحيل على أخذ أموال من البنك العقاري ؛ لأن المقدم سوف يقدم هذه الأرض على أنها له وهو كذب ، وما ترتب على الكذب فإنه حرام ، ولكن خير من هذا أن يطلب من أخيه أن يبيع عليه الأرض بثمن مؤجل ولو زاد ثم يقدمها إلى البنك ، ويكون في هذه الحال قد أتى البيوت من أبوابها" انتهى من "اللقاء الشهري" (1/15) .
وسئل رحمه الله : إذا أخذ شخصٌ صك أرضٍ من أخيه فوضعها باسمه ثم تقدم بها إلى البنك العقاري ، ثم بعد ذلك أعاد الأرض إلى صاحبها وكتب الصك باسم صاحبها الأول ، وفيه ما يكون بمقابل وقد يكون بغير مقابل ، فهل هذا معارضٌ للأمانة أم لا؟
فأجاب : "هذا معارض للأمانة ، جامع بين الكذب والخيانة وأكل المال بالباطل وحصول المشاكل في المستقبل ، لذلك أقول : هذا عمل محرم لا يحل للمسلم أن يفعله" انتهى من "اللقاء الشهري" (5/27) .
وسئل علماء اللجنة الدائمة للإفتاء : بعض المواطنين يرغب في التقدم لصندوق التنمية العقارية بطلب قرض لبناء بيت ، وحيث إن قروض الصندوق لا تصرف إلا بعد ثمان أو تسع سنوات من تاريخ التقديم عليها ، وحيث إن بعض المتقدمين للصندوق لا يملك أرضا ولكي يكسب الوقت يطلب من شخص لديه أرض أن يفرغ له لدى كاتب العدل إما مجانا إن كان صديقا له أو قريبا ، وإما بعوض يتفقان عليه ، وبعد أن يقدم طالب القرض أوراقه للبنك ويسجل ويعطى رقما لقرضه يذهب مع صاحبه إلى كاتب العدل فيفرغ له في أرضه ، وإذا حان موعد قرضه بعد ثمان سنوات أو تسع سنوات يشتري أرضا ليبني عليها حينذاك ، ويتساءل كثير من المتصلين بالهاتف عن مشروعية الإفراغ الصوري المشار إليه ، سواء كان بعوض أو بدونه ، لذا أرجو التفضل بالاطلاع وتقرير ما يراه سماحتكم حيال ذلك .
فأجابوا : "لا يجوز الإفراغ الصوري المذكور لما يشتمل عليه من الكذب والاحتيال والاستخفاف بالعقود الشرعية ، حيث إن مقتضى العقد نقل الملكية من البائع إلى المشتري ، وفي هذه الصورة صار البيع صورة لا حقيقة ، ولما في ذلك من المفاسد الأخرى التي تؤول إلى المنازعة والشحناء وغير ذلك.
وبالله التوفيق ، وصلى الله على نبينا محمد وآله وصحبه وسلم" انتهى .
اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
الشيخ عبد العزيز بن عبد الله بن باز ... الشيخ عبد الله بن غديان ... الشيخ صالح الفوزان ... الشيخ عبد العزيز آل الشيخ ... الشيخ بكر أبو زيد
"فتاوى اللجنة الدائمة" (23/ 440) .
 

قوي الهمه

عقاري متميز
جالس احاول ارفع صورة التعهد المطلوب لتاجيل القرض بس للحين ما ضبط معي الرفع .
 

aboabed

عقاري نشيط
جالس احاول ارفع صورة التعهد المطلوب لتاجيل القرض بس للحين ما ضبط معي الرفع .

هل تقصد هذا النموذج عزيزي
BwbPkeGCUAA40cB.jpg:large
 

aboabed

عقاري نشيط
الرأي بخصوص من نزل اسمه صعب لان لكل شخص قدره ماليه تختلف عن غيره

فهنالك من لديهم راتب إضافي كان تعمل الزوجة مثلا فهولا لهم قدره ماليه اكبر ولديهم حلول اكثر

وهنالك من يملك راتب جيد يستطيع طلب قرض شخصي اما لشراء ارض او لشراء منزل مع قرض الصندوق

وهنالك من يملك مبلغ سابقا ويستطيع أضافه قرض الصندوق لشراء منزل

وهنالك أشخاص لا مانع عندهم ان يبحث عن اراضي في محافظات مجاوره لمدينه كالرياض ويقوم بالبناء ،،،

فالأمر يعتمد في المقام الاول على الشخص وظروفه وطبيعه حياته
 

قوي الهمه

عقاري متميز
هل تقصد هذا النموذج عزيزي
BwbPkeGCUAA40cB.jpg:large

ممتاز الله يوفقك هذا هو النموذج اللي اقصده بالضبط .
لو نلاحظ الجزء الاخير من التعهد يعطيك احساس انه اذا اجلت القرض فراح تتعب لين تأخذه مره ثانيه .
 
أعلى