المنعطف الخطير بدأ

Richter

عقاري متميز
بعد تحديد المنتجات الذي قامت به وزارة الاسكان اليوم بالتزامن مع البدء بسحب السيولة من السوق عن طريق فرض نسبة 30٪ من القرض علي المشتري، بقي شيء واحد فقط سيقضي علي فقاعة العقار بلا شفقة الا وهو فرض الرسوم.
مثل كثيرين كانوا يتمنون فرض الرسوم في مرحلة مبكرة ولكن ارضي بامر الله سبحانه. مجموعة من الملاحظات علي الطرح الاعلامي في الفترة الماضية:
1- بعض "الخبراء" خرج علينا يقول ان نسبة 30٪ ضارة بالمواطن لانه سيحتاج الي 16 سنة لجمعها. الشخص الذي قال هذا الكلام معروف ومعروف تخصصه والذي يبدو لي انه يعرف الحقيقة وتعمد اخفاءها.كلام الرجل صحيح في حالة واحدة فقط وهي استمرار الاسعار علي ماهي عليه للسنوات القادمة.اخفاء نصف الحقيقة الذي ليس في مصلحتهم اصبح عادة او اكثر قليلا.

2- عدد المنتجات السكنية غير كافي: هذه الجملة لا يكاد يخلو منها منتدي او مجلس، وهي تعكس عدم الفهم - اما بحسن نية او بسوء نية وانا ارشح اللاحق - لان الهدف الاساسي لاستراتيجية وزارة الاسكان هو ليس توفير وحدات سكنية من القطاع العام، بل الضغط علي اسعار القطاع الخاص بشكل يتواكب مع تنظيمات للسوق - رأينا منها تحديد كمية السيولة التي يتم ضخها للسوق - بحيث تتوفر منتجات سكنية بكميات كبيرة جدا في وقت وجيز دون الحاجة لان تقوم الدولة بانشاءها.

3- اللي يبي يسكن وش يفرق معه القرض؟ هذي الجملة ربما اخطر الجمل التي يحاولون اقناع الناس بها. دائما نسمع: اذا ما تبي تتاجر وش يفرق معك؟ انت تبي الاستقرار وتبي بيت العمر الخ. هذا كلام خطير ويدل علي عقلية استغلالية - اذا افترضنا سوء النية - وفي احسن الاحوال يدل علي جهل كارثي.
الفرق بين 1.5 مليون و800 الف هو 700 الف ريال عدا ونقدا اخذتها من تعبك وجهدك واعطيتها هدية للبنك. اذا تبي تسكن او تبي تتاجر، احذر ان تدفع ريال واحد اكثر من ما تستحقه السلعة في نظرك.

4- بعدين بتذكر وتقول يا ليتني اشتريت بدل بهذلة الاجار. مع التنظيمات الحالية لسوق العقار الخاصة بنظام الايجار سوف تختفي كثير من مشاكل الاجار. ومع هذا تذكر انك لما تدفع قيمة الاجار فانك تاخذ مقابلها خدمة الا وهي السكن، فلا تسمح لاحد ان يصيبك بالاحباط عندما يقول انك كان الافضل ان تاخذ قرض لتشتري بدل الاجار. في الحالتين انت تحصل علي خدمة مقابل قيمة، اسال نفسك، هل الارتباط مع بنك ياخذ ثلث راتبك ما تبقى من عمرك يكافئ ان تدفع ايجار ثلاث او خمس سنوات؟

الدولة في صفك، لا تصدق غير هذا الكلام.
 

Richter

عقاري متميز
لن اصدق احدا حتى ارى التوزيع

ليس الغرض ان تصدق اخي. الغرض من هذا الموضوع هو التوضيح. اهم عمل للوزارة هو خفض اسعار منتجات القطاع الخاص. هنا مربط الفرس.
 

أبو عبدالكريم 0561111611

بروفيسور جوهرة العروس
الله يرزق المسلمين
 

full1881

أبو فهــــــد
((((((((( الدوله في صفك ))))))))

والله انك صدقت ووالله انك احسن ما قلت


لك تحياتي واحترامي
 

erro

عقاري متميز
حتى العقاريين مواطنين وأخوه لنا ،،،، لو أقرت الرسوم دون سابق أنذار أليس ظلم على المواطنين ( أصحاب العقار ) !!!!!!!
لذلك الاجتماعات اللي حدثت قبل فتره وتركيز الأعلام عليها بمثابة أنذار وتحذير يامواطنين ( أهل العقار ) الآن حولناها لمجلس الأقتصاد الأعلى وأعطيناكم هذه المهله ،،، ليس علينا ملام عندما تفرض الرسوم ،،، مهله واعطيناكم مهله المسؤوليه تقع عليكم
 

Eng.Y

عقاري متميز
كلام من ذهب. المشكلة البعض يتوقع اننا نضحك عليه. الموضوع مهم لمن لديه شيء يخسره أما نحن من لا نملك شيء نخسره مايهم فإما نكسب سقوط الاسعار او ما خسرنا شيء بأيدينا.
 

dreamland

ــــــــــــــ
احسنت رحم الله ولديك كلام عقلاني

مع توزيعات وزارة الاسكان سوق الاجار راح ينضرب وقبله اسعار الاراضي راح تنزل

واللي مستبعد من وزارة الاسكان راح يشتري من السوق بسعر اقل لكن الصبر مطلوب

ليه المواطن يتحمل قروض علشان واحد استغلالي اشترى اراضي ويبغى يبيعها بسعر غالي

علشان هو يركز لكزس وغيره يركب كرسيدا

شوفوا حال اللي اشترى هل هو مستانس ولا متضايق من القروض
 
أعلى