فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

انتبهو البنوك تشعر بالخطر

التضخم يقلّص تمويل المشاريع العقارية ويرفع الهامش الربحي للبنوك


عبدالله القرني من جدة
أرجع مختصون في التمويل العقاري إحجام البنوك التجارية عن الاستمرار في تمويل مشاريع التطوير العقاري لارتفاع نسبة المخاطرة في التمويل، وتخوفها من قدرة المطورين العقاريين على سداد مديونياتهم بفعل التضخم الكبير الذي يعانيه القطاع العقاري بشكل عام، وصعوبة الإجراءات الحكومية في اعتماد وفسح المشاريع الإسكانية الجديدة التي ينفذها القطاع الخاص.

وأوضح المختصون أن البنوك في الفترة الأخيرة اتجهت لتقليص مبالغ تمويلها للشركات العقارية، وقامت برفع نسبة أرباحها تماشيا مع نسبة المخاطرة التي تراها في ذلك مما دفع الشركات العاملة في التطوير العقاري إلى اعتمادها على التمويل الذاتي بالدرجة الأولى، وعند عدم مقدرتها تتجه لعقد تحالفات مع شركات منافسة لتتمكن من تنفيذ مشاريعها على الأراضي التي تملكها.

و قال الدكتور أسامة فلالي محلل مالي وأستاذ التمويل في جامعة الملك عبد العزيز، إن البنوك تجارية من مسمياتها وليست صناعية أو عقارية أو زراعية وهي تؤمن بأنها للتجارة فقط، وتربط تعاملاتها تبعا لذلك. وفي الأمور التطويرية تعتبر البنوك نفسها غير متخصصة في هذا المجال، ففي استثماراتها التجارية هناك سرعة دوران، فعندما تقدم تسهيلات للتجار تحصل على السداد خلال ستة أشهر ويتمكن البنك من استرجاع حقوقه والفوائد عليها، بينما التطوير العقاري يحتاج لعدة سنوات حتى تنتهي مشاريعه، وهنا ترتفع نسبة المخاطرة بالنسبة للجهات التمويلية.

وتابع فلالي ''بنوكنا لا تفضل التعاملات طويلة الأجل فالتطوير العقاري فيه نسبة مخاطرة، وليس كل مشروع عقاري يباع بأرباح عالية، وقد تتعثر الشركة المطورة في سداد المبالغ التي اقترضتها. وأشار إلى أن التضخم الحالي في العقار زاد من نسبة المخاطرة، فالبنوك تتخوف من وضع أموالها في مشاريع عقارية بهذه الأسعار مع النظر إلى قيام تلك المشاريع في مواقع بعيدة عن مراكز المدن، إضافة إلى أن المطورين لا يقومون بتنفيذ كل خدمات البنية التحتية، وتتولاها الحكومة ولا يضمن تنفيذها في أوقات قريبة.

بدوره، قال عبد الرحمن المهيدب مستثمر عقاري إن الشركات العقارية اتجهت في الفترة الأخيرة للتمويل الذاتي أو القيام بتحالفات فيما بينها بعد أن قلصت البنوك المحلية المبالغ التمويلية في مشاريع التطوير ورفعت نسبة أرباحها فلديها تشريعات خاصة مستمدة من مؤسسة النقد.

وأشار إلى أن كثيرا من المشاريع الرائدة في العقار تعاني طول مدة اعتمادها من الجهات المختصة حتى أن الأراضي الخام ترتفع أسعارها قبل أن يصدر التصريح النهائي ببدء المشروع الذي يمتد عادة لتسعة أشهر أو أكثر.

ويرى المهيدب أن الشركات العقارية الكبرى قادرة على تمويل مشاريعها دون الاستدانة من البنوك فالسيولة لديها كافية وترغب في استثمارها في مشاريع تخصها.

وأرجع قلة التمويل لعدم وجود شركات متخصصة في التمويل العقاري محليا تدعم المشاريع الجديدة وتشارك في نسبة أرباحها وهي ترى تلك المشاريع قائمة وتسد الاحتياج لها في السوق المحلي. وأكد أن السوق العقارية واعدة وكثير من الجهات الاستثمارية سواء كانت محلية أو أجنبية تراهن على الأمن الاستثماري فيها.
 
من غير ما يحذرون أنا كشخص 5 ايام قضيتها لأشتري قطعة أرض ولكن حقيقة وجدت الأسعار حقيقة بكل أمانة نصب في نصب وللأمانة المبلغ الموجود معي يجيب قطعتين لو اردت ذلك ولكن ان ينصب علي لا والله قلت خلها نستثمرها في قناة تستحق الإستثمار
 

ايام الطفره

عقاري متميز
يتكلمون عن المطورين العقاريين الي يبنون خارج المدن وركز في الاسباب ليش المخاطره وبنسبه لنزول العقار من 2007 والناس تقول ترقب الهبوط الحاد واكتب في قوقل هبوط العقار 2007 وتشوف المواضيع ورح سم ارض وتشوف الحقيقه
 

رداسي

عقاري متميز
ططططططططططططططططططططططططططططططططططططططط
 
هل غرامات ساهر والبلديات والمرور ومصلحه المياه ووزاره الصحه وغرامات على المزورين وغيرهم نعم حلال

لماذا غرامات الاراضي البيضاء المحتكره حرام

وهو تعزير مالي في كل الحالات

ماهي عله التحريم في الاراضي والاباحه في غيرهااااااااااااااااااا
 
اعوذ بالله
هذه المشاركه يتاريخ يناير 2012
نشوف الي باع وش خسر
‏ارتفاعات متواصله
‏2014..368
‏2015..480
‏2016..908
‏2017..1238
‏المتوسط في مدينة الرياض يرتفع 235%




انهيار كبير في اسعار حي الامانه في شهر رمضان

مساحه 900 متر بسعر 300 الف ريال سعر المتر 316 ريال



حسبي الله ونعم الوكيل على كل من ساهم في ازمه السكن واحتكار الاراضي وحرمان المواطنين من سكن في وطنه الله ينتقم منهم

الحمد لله غرامات الاراضي المحتكره السوداء اقرت

والاسعار في ركود ونزول من 2014 والان الاراضي في اطراف المدن النزول فيها 40% واكثر والنزول بدا في المدن الصغيره بشكل كبير واراضي الرياض فيها نزول الاسعار كانت 4000 و3000 والان 2000ريال



وان شاء الله تعود الى طبيعتها وترجع 800ريال احسن ارض

 
من ينكر النززول كمن يغطي الشمس بمنخل
والنزول مستمرررررر ان شاء الله
منقول


هذه الصفقات يوم الثلاثاء الماضي و الخميس (امس )
و في موقع جيد بحي الامانة ( العارض) فهي قبل مخرج القوات الخاصة واحياء سكنية قائمة فيها فلل وخدمات . وطبعا شمال الرياض .

و اطلعت على الاراضي الثلاث وكان بعضها معروض بالنت
ومن باب الامانة هناك صفقات باسعار اعلى ب 800 و 900 واكثر
و لا يعني نزول الاسعار ان كل اللي بالمنطقة يبيعون بنفس السعر وهناك اناس لن يبيعو ولا ب 1000 ولا 1200 ومستعدن يصبرون سنوات .
لكن من باع مؤكد انه لم يجد مشتري بسعر اعلى و البيع صعب جدا الفترة الحالية .
و هناك من يبيع بهذه الاسعار ربما للحاجة او خوفا من النزول مستقبلا وقلة الطلب خصوصا انها اراضي كانت مرتع للمضاربة واسعارها في عام 1430 ب 300 ريال واقل .
النزول والارتفاع مستقبلا علمه عند الله لكن كل المؤشرات تشير الى انخفاض فالسيولة شحيحة مع الغاء البدلات والطلب نادر و المضاربات متوقفة والاراضي البيضاء كثيرة في المنطقة .
و اتوقع الاشهر المقبلة ان تزيد وتيرة البيع مع دخول رسوم الاراضي حيز التنفيذ الشهر المقبل و مزاد تركة صالح الراجحي .
وانصح كل من يفكر الشراء او البيع بالعقار ان يستمع لنصيحة احد اكبر تجار وخبراء العقار بالرياض على الرابط :

ابانمي احد اكبر تجار العقار يقول : العقار تبع السيولة وانفاق الدولة

و نسال الله ان لا يخسر اي مسلم .
وان يرزق الجميع المسكن المناسب بالتكلفة المعقولة





مواضيع اخرى :
وصل المتر 700 ريال حد في النرجس شمال الرياض ومافيه مشتري

ب 700 الف ريال فقط بيع فيلا جديدة بالنرجس 3 قرب انس بن مالك يوم امس (2 صفر 1438)

مخطط رسمي لـ الرسوم ستطبق على كل احياء الرياض حتى بنبان شمالا وعريض جنوبا
 
أعلى