المنصة العقارية

تقرير بريطاني: فرض رسوم على الأراضي بالسعودية حل فعال

ثواني الوقت

عقاري متميز

خالد علي- سبق- جدة: كشف تقرير اقتصادي بريطاني، حول قرار فرض رسوم على الأراضي البيضاء في السعودية، أن فرض الضرائب على الأراضي غير المستغلة قد يكون قراراً فعالاً في حل جزء كبير من مشاكل السكن في السعودية .

وقال موقع " اكسفور بيزنس قروب " البريطاني المتخصص في الشؤون الاقتصادية إن الطلب على المنازل والأراضي في السعودية يتزايد والفجوة كبيرة حيث إن السعوديين يحتاجون إلى نحو 200 ألف منزل سنوياً، متوقعاً أن استمرار الطلب الجاري سيجعل الأسعار تستمر في الارتفاع .

وبين التقرير الذي صدر مؤخراً أن سكان المملكة بحلول عام 2025 قد يصل عددهم إلى 40 مليوناً وفقاً لمعدل النمو في السعودية، وهو ما يعني استمرار ارتفاع الطلب مع استمرار ارتفاع الأسعار .

وأكد التقرير أن النقص في المساكن سيبلغ مليون وحدة سكنية ولتقليل الفجوة يجب بناء 200 ألف وحدة سكنية سنوياً لتفي بالطلب وتوقف ارتفاع الأسعار إلى جانب فرض رسوم على الأراضي البيضاء .

ولفت إلى أن الوحدات السكنية الجديدة التي يتم إنشاؤها حالياً في السعودية خاصة في الرياض وجدة قد تخفف بعض الضغط على الطلب إلا أنها لن تكون كافية، مشيراً إلى أن أحد أبرز مشاكل المطورين في العاملين في مجال الإنشاءات قلة الأيدي العاملة الماهرة .
 
أعلى