المنصة العقارية

تكفون ياجماعة الخير عندي مشكله بالارض

ابومعاذ الرويلي

عقاري متميز
يبقى العقار لك

اما الشخص الممنوح هذه الارض يتم تعويضه قطعه اخرى من البلديه ...

هذا ماحدث مع زميل لي معرفه شخصيه بالدمام

....... تحياتي وبالتوفيق

عنابس

عقاري متميز
السلام عليكم كان الله في عونك أن شاء العقار لك بس اللي اعرفه أن المحكمة تسعر الأرض في السووووق وتعطي صاحب الصك القديم فلوس ويتنازل عن القضية وانت طبعا تشتكي اللي باعك ويحلها القاضي بالتراضي اعرف قصة حصلت مثل قصتك وفقك الله

فوزان100

عقاري متميز
السلام عليكم كان الله في عونك أن شاء العقار لك بس اللي اعرفه أن المحكمة تسعر الأرض في السووووق وتعطي صاحب الصك القديم فلوس ويتنازل عن القضية وانت طبعا تشتكي اللي باعك ويحلها القاضي بالتراضي اعرف قصة حصلت مثل قصتك وفقك الله

وليش ما يكون صاحب الصك القديم هو اللي مضحوك عليه واللي باعه نصاب ، ويكون الأخ صاحب هذا الموضوع مشتري الأرض من شخص نزيه ؟؟

يا اخوان الرجل الذي يدعي ان الارض له -لديه صك منحه من البلديه عام1418
والصك قديم مكتوب بخط اليد
الصك الموجود عندي الكتروني وانا اشتريتها عن طريق البنك
وبينت ودخلت الكهرباء وسكنت وصرلي مايقارب السنه

بدر المدينه

عقاري متميز
يعني الارض لها صكين
صك قديم عام ١٤١٨
وصك الكتروني حديث
!!!!!!

محمد العريني

عقاري متميز
العضوية الفضية
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

كل عام وانتم بخير وربنا يتقبل منكم
ابدخل بالموضوع على طول
انا عام 1434
اشتريت ارض عن طريق البنك
والحمدلله قمت بإنشاء عماره
والسكن فيها بعد عناء وتعب شديد وصبر
الان ظهر لي رجل يدعي ملكية الارض منذ عام 1418
ويقول انها منحه ولديه صك قديم وقد قام برفع دعوى بالمحكمه
بان الارض له
سؤالي من لديه خبره
انا والله العظيم تعبت حتى انشأت العماره ماذا افعل الان وهل بامكان هذا الشخص ان يخرجني من بيتي وجزاكم الله الف خير
أخي الكريم هذا يحدث كثيرا في أراضي المنح لأنه في السابق كان التسجيل يدوي في الأمانات وبعض الأراضي منحت مرتين
المنحة شرعا ونظاما تكون للسابق لأن المنح اللاحق باطل لأنها خرجت من يد المانح وانتقلت ملكيتها للممنوح .... وبذلك تقوم الأمانة أو البلدية بتصحيح الخطأ بمنح الممنوح الثاني أرضا تساويها في القيمة تقريبا.
المشكلة إذا بنى الثاني الأرض فإنها تتحول لقضية تحل بالتراضي صلحا أو بالمحكمة

شرعا تكون الأرض للأول حتى لو بنى عليها الثاني ويمكن أن يصدر حكم بذلك مع إزالة ما بني عليها مالم يتم الاتفاق على تعويض الثاني صلحا. وتقوم البلدية بمنح الثاني أرضا في مكان آخر
لكن الأمر عادة ينتهي بالصلح ويتريث القاضي في الحكم ويحاول حلها صلحا .
لو ثبت أن المالك الأول يعلم بالخطأ حال الشروع في بناء العمارة فإنه يؤاخذ بذلك إن سكت حتى تنتهي .
السؤال الآن من هو الممنوح الأول هل هو من باعك أم هو خصمك؟
قد يكون من منح أرضك واشتريت منه أو اشتريت ممن اشتراها منه هو الأول حتى لو كان صكك جديد لأنه يتم تغيير الصك لذا لابد من بحث في سجلات صكك ربما يكون الأول وبذا يلزم البلدية تعويض الثاني ولا يكون لديك مشكلة .

إذا كان خصمك قد منح قبلك فعلا فلعله يكون من أهل الخير ويتفهم الخطأ ويرضى بأن تمنحه البلدية في مكان آخر.

حتى لو صدر أمر بالإزالة فهذا لا يحدث غالبا لأن البلدية ستسعى لحل المشكلة ... لأن من حقك إقامة دعوى تعويض وتحميلها كامل الأضرار التي لحقت بك لأن الخطأ منهم ..
وفقني الله وإياك

جزاك الله خيرا اخي محمد
خصمي يقول انه حصل عليها منحه بعام 1418
والذي باعني الارض يقول ان الارض له ولديهم صكوك تثيت ذالك خصوصا انهم يمتلكون ثلاثون قطعة ارض
بنفس المنطقه وقد تحدثت معه وقال انه لايوجد شي على الاطلاق فالارض له وربما يكون هناك غلط من البلديه في توزيع المنح
انا اللي دعاني للكتابه هوا انه قام برفع دعوى بالمحكمه وادعائه باني استوليت على ارضه وانا قضيت عمري كله من اجل اسكن في بيت ملك ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل

محمد العريني

عقاري متميز
العضوية الفضية
جزاك الله خيرا اخي محمد
خصمي يقول انه حصل عليها منحه بعام 1418
والذي باعني الارض يقول ان الارض له ولديهم صكوك تثيت ذالك خصوصا انهم يمتلكون ثلاثون قطعة ارض
بنفس المنطقه وقد تحدثت معه وقال انه لايوجد شي على الاطلاق فالارض له وربما يكون هناك غلط من البلديه في توزيع المنح
انا اللي دعاني للكتابه هوا انه قام برفع دعوى بالمحكمه وادعائه باني استوليت على ارضه وانا قضيت عمري كله من اجل اسكن في بيت ملك ولكن حسبنا الله ونعم الوكيل
أول ما تقوم به اذا كنت تعرف أحد في كتابة العدل فاطلب منه أن يبحث في سجل أرضك عن أصل المنحة وتاريخها اذا كان تاريخ منحها قبل تاريخ خصمك فليس لديك مشكلة . وان كان هو الأسبق فكما ذكرت في مداخلتي السابقة
وعلى كل عادة يكتب القاضي لكتابة العدل للإفادة عن الصكين .

أعلى