موضوع رخص البناء المنفصلة للوحدات السكنية

اخواني الأعزاء
أرجو منكم التفضل بالاطلاع على مشكلتنا واجابتنا على حلها لمن عنده حل مشكورا
تتلخص المشكلة في الآتي
اشترينا ارض مناصفة في مخطط ، وقمنا بتقسيمها بيننا كل على حدة من المكتب الهندسي المشرف على المخطط .
ثم باشرنا بعمل مخطط عند مكتب هندسي واستخرجنا رخصة بناء ثم شرعنا في البناء كل فلة على حدة طبقا للمخطط على كل قطعة ارض مع ملاحظة ان كل فلا منفصلة فصلا كاملا .
اتضح لنا بعد ذلك انه يمكن فرز وفصل ذلك على شكل وحدات فقبلنا ذلك ، فتم استخراج ثل ملكية لكل وحدة على مستوى المبنى وبقيت الارض مشاعة .
هنا تكمن المشكلة فعندما ذهبنا لصندوق التنمية العقارية طلب منا رخصة بناء
ذهبنا للبلدية لاستخراج رخصة بناء منفصلة لكل وحدة سكنية فتم إفادتنا بانه لا يمكن استخراج رخصة بناء منفصلة لكل وحدة ، كما انه لا يمكن طباعة رخصة البناء الأصلية باسمي المالكين ، اي انها تخرج لاسم واحد ، اما في النظام فيكون اسمي المالكين موجودين .
س :- هل يمكن استخراج رخصة بناء منفصلة لكل وحدة حتى يتسنى تقديمها لصندوق التنمية العقارية ؟
س:- هل يقبل صندوق التنمية العقارية بهذه الرخصة التي تجمع الوحدتين ؟

أرجو التجاوب من الأخوة اصحاب الخيرة ، وجزاكم الله كل خير .
 

الـحميدان

عضو جديد
اخي بما انك سبقتنا في هذه الخطوة : هل بالأمكان فرز احد الدبلوكسات المتصلة الى وحدتين . ام ان ذلك غير مسموح ؟
هل هناك حد ادنى لمساحة الوحدة ليتم فرزها او اشتراطات معينة ؟
هل لديك نصائح تود ان تفيدها لأي شخص قبل ان يبداء خطوات بناء الدبلوكس مشاطرة ؟
 

الـحميدان

عضو جديد
لأستخراج رخصة بناء خاصة بالجزء المفرز أو الفلة المفرزة والتي يستفاد منها لغرض إيصال عداد ماء مستقل لهذه الفلة أو التقدم لصندوق التنمية العقاري أو رهن العقار عند أحد البنوك المحلية أو لعمل تعديل أو إضافة للمبنى القائم .. فيتبع التالي:

1- زيارة مكتب هندسي لعمل مخطط للفيلا القائمة لوحده ويمكن التوجه للمكتب الهندس الأساسي الذي صمم المبنى لسهولة الرجوع إلى ملفاته القديمه المخزنة على الكمبيوتر.

2- يتم تقديم المخططات المعده من المكتب الهندسي مع نسخة من المخططات الأساسية للعقار قبل الفرز مع صورة من صك الملكية المفرز ولهوية الوطنية للمالك وأساس الترخيص السابق ،، ودفع الرسوم ومن ثم أعتماد المخططات الجديدة وإصدار الترخيص الخاص بهذه الفله.
 
اخي تم عمل كل ذلك . ا
لكن نم إفادتنا من بلدية القطيف بان الوحدات العقارية المفرزة لا يمكن إعطاء رخصة بناء مستقلة بكل وحدة والسبب حسب ما تم ابلاغنا من بلدية القطيف ان المخطط مسموح فيه ببناء ثلاثة ادوار وبناء عليه تم فرز المبنين على مستوى المبنى وأصبحت الارض مشاعة مناصفة بين المالكين ، أعطيت كل وحدة صك منفصل وامتنعت البلدية عن تقسيم رخصة البناء للسبب الذي ذكر سابقا .
 

ابو احمد 100

مكتب ابو احمد للعقار
اخي العزيز تعمل تعديل على المخطط اي اضافة ملحق او اي شىء ثاني مع المخخط الجديد الذي فيه تعديل تذهب به الى البلدية في هذه الحالة يعطوك رخصة جديدة على الصك الي معاك
 
أعلى