فلل وشقق للبيع

سينهار السوق العقاري في 2013 وسيبقى العقاريين ضيقي أفـــق وأنانيين كما عرفناهم

ابـو ريماس

عقاري متميز



تخيلوا شباب


في أحد تعليقهم


واحد منهم يقول الوزارة ماطلعت 200 موقع من البلدية إلا بعد طلعة الروح صحيح صدق
لكن تناسى أن اراضي المملكة جميعها الان تحت سيطرة وزارة الاسكان ماعدا المواقع المملوكة

يعني الان المملكة العربية السعودية كلها بكبرها لوزارة الاسكان أي أرض تبيها تشر بيدها وتعتمدها وتسويها مخطط

ما نقدر نعطي كل الـ 2.3 مليون نسمه ، لأن ذلك يعني رقم ترليوني فمن المستحيل أن نعطيهم كلهم ..!!

وفي تعليقه يقول

ن كلامه هذا دليل على أن هناك نقص في الأراضي وكذلك في فلوس القروض

في باله أخينا أنه 200 موقع يعني 200 قطعة 500 متر ههههههههههههههههه

مايدري الان إن الاسكان الان بيدها كل أراضي المملكة
مايدري إن حسبة الوزير للمحتاج وغير المحتاج يعني كثير من اللي ماهم محتاجين راح يطلعون ويمكن تصفي على 250 مليار
مايدري الان إن الصندوق العقاري بدون دعم وصل سرى 1424 يعني خلال 7 سنوات يوصلك القرض
فما بالك مع دعم 250 مليار


في ظل أزمة إسكان وإحتكار كان الاراضي على 130 الف فما بالكم مع دعم المخططات والتطوير وتدخل القطاع الخاص والرهن يعني تشتري لك 4 أراضي ب50 الف :p5088::p5088:




على العموم وسعو صدوركم


مع لقاء الوزير اليوم


وزير الإسكان لـ الشرق: ثلاث طرق عالمية لفرز مستحقي الأرض والقرض (1/2)


توقع وزير الإسكان الدكتور شويش الضويحي، إنجاز آلية استحقاق المواطنين للأرض والقرض خلال أقل من عام رغم صعوبتها ودقَّتها، مؤكداً في حوار لـ «الشرق» أن الجميع يضع ثقله لإنجاز هذا المشروع. وقال إن تقديم المواطنين سيكون آلياً، وسنحرص على راحتهم لخدمتهم وهم في منازلهم. مشيراً إلى أن ما يهمه هو المواطن المستحق وكيفية الوصول إليه. وقال الوزير الضويحي إن هناك ثلاث طرق عالمية لفرز المستحقين سيتم تطبيقها، وأضاف إن كود البناء سيكون رقيباً على المواطنين وستطبق مواصفات البناء بالكامل ولن يكون هناك تهاون فيها. وفيما يتعلق بكيفية السيطرة على مواد البناء المتوقع ارتفاع أسعارها، أجاب وزير الإسكان بأن هناك مواد بناء أسعارها دولية لا نستطيع التحكم فيها، لكن المواد المصنعة محلياً لن نترك فيها «الحبل على الغارب»، كاشفاً عن أنه ستكون هناك رقابة على الأسعار والجودة لخدمة المواطن والتخفيف عليه. وأكد وزير الإسكان أن الخيار سيكون للمواطن ولن نجبره على السكن في مكان لا يرغبه، وسنراعي اختياره للمكان الذي يريده قدر الاستطاعة. وشدد الوزير على أنه لا وجود للواسطة أو المحسوبية في وزارة الإسكان.

تسريع وتيرة الإسكان

بداية كيف تنظر إلى قرار الأرض والقرض للمواطنين وإلى أين يسير بالوزارة؟
ـ هو محاولة لجمع كل ما يهم الإسكان ليكون في مكان واحد ولتسريع وتيرة الإسكان.. ووزارة الإسكان حالياً تربط أراضي المنح بالقروض، والمواطن يقوم بالبناء كما يرغب لكن بإشراف الوزارة، الناس كلهم يبحثون عن دعم الإسكان بأسرع ما يمكن، فإعطاء الأرض مع القرض سيختصر كثيراً من الأمور ليصل الدعم للمواطن ونحن نجهِّز له البنية التحتية كاملة في الحي الذي سيسكن فيه.
وقرار الأرض والقرض لن يدع المواطن في منطقة لا حياة فيها، إذ إننا سنضع مكاناً للعائلة والأطفال وأهل الحي، إضافة إلى الخدمات اللازمة من مدارس ومراكز أمنية ومساجد تفي بكل احتياجات الساكنين، فضلاً عن وجود كل الخدمات من مواصلات وطرق مميزة داخل تلك الأحياء، كما سنحرص على الرقابة الشديدة على البناء لتكون الجودة عالية جداً ليسكن المواطن في بيته الذي بناه وهو مطمئن إلى متانة البناء وجودته. ولن نعطي القرض دفعة واحدة لكنه سيكون على دفعات على حسب تقدم البناء.

بناء سعودي

هل سيكون هناك كود بناء سعودي سيلتزم به المواطنون في البناء؟


ـ كود البناء السعودي مطبَّق في كل مشاريع الإسكان وسنضع هذا الكود للرقابة على بناء المواطنين، ومواد البناء التي تدخل إلى السوق السعودي يجب أن تطابق المواصفات السعودية، وعلينا العمل مع الجهات الحكومية الأخرى لتطبيق هذا الأمر..

طرق عالمية

ما هي الطرق التي ستستخدمها الوزارة لإعطاء المواطن الأرض والقرض؟
ـ لدينا ثلاث طرق عالمية لفرز مستحقي البناء، الأولى أسبقية التقديم، الثانية دعم فئات معينة من المجتمع، الثالثة وهي الأكثر مساعدةً لنا في المرحلة الحالية وهي جمع نقاط للمستحقين للسكن وإعطاؤهم حقهم في السكن بناءً على ما جمعوه من نقاط.
وبالنسبة لمن تقدم في الصندوق العقاري منذ زمن فهؤلاء سيكون لهم نقاط تحسب ونقدمهم في بعض الأحيان على غيرهم، وتعتبر طريقة النقاط من أكثر التجارب التي تستخدمها الدول في إعطاء المساكن للمستحقين..
وسيخرج إلى حيز الوجود مشروع الوزارة في آلية الاستحقاق وهو حساس جداً، ويهم كثيراً من المواطنين، والوزارة ستقوم بوضع النظام بالكامل والاقتراح ورفعه للجهات المعنية لإقرار آلية الاستحقاق التي ستطبقها الوزارة.. وما عملناه من أجل هذا النظام هو أن يكون قابلاً للتطبيق وغير تعجيزي.. وسيكون الرد على المواطنين آلياً، وسنقول لمن لا يستحق لماذا رفض طلبه، ونتمنى أن نصل لهذه المرحلة من الاحترافية، ولن نصل إلى هذه العملية إلا بوجود كم كبير من المعلومات الدقيقة عن المتقدمين..

المطور العقاري

هل فتحت الوزارة المجال للقطاع الخاص في البناء، أم أن العلاقة متوترة في الفترة الراهنة؟
ـ المفروض أن تفتح الوزارة المجال للقطاع الخاص في البناء لنساعد المواطنين في الإنشاء، لكننا لا نستطيع فرض المطّور العقاري على المواطن، وسيكون للمواطن الخيار في اختيار من يريد من المقاولين، ونحن مقبلون في الفترة المقبلة على ورش عمل في كافة مناطق المملكة لتبصير المواطنين مع المطورين العقاريين بكثير من خيارات البناء المتعددة، ولن نجبر المواطن على شيء، لكن الإشراف سيكون حاضراً، كما نعمل في الفترة الحالية على وضع أدلَّة للمواطنين تبين كيف يبني منزله وكيف يختار مواد البناء وبطريقة سهلة جداً وكيفية تصميم المنزل.. ونحرص على أن يبني المواطن بيته بطريقة اقتصادية وصديقة للبيئة وموفرة للطاقة لأن هذا هدف استراتيجي للدولة.



تغير القناعات

بماذا تردون على من يتخوفون من وضعهم في أماكن بعيدة عن النطاق العمراني في مشاريع الوزارة؟
ـ يجب أن تكون مشاريعنا داخل النسيج العمراني في أي مدينة، إضافة إلى وجود مواصلات تضمن للناس الوصول بسرعة إلى أعمالهم، لكن الخيار للمواطن ولن نجبره على السكن في مكان لا يرغبه وسنراعي اختياره للمكان الذي يريده قدر الاستطاعة، ومن قناعتي الشخصية أقول إن البنية التحتية المميزة من طرق وأماكن مميزة ستجعل كثيراً من المواطنين يغيرون بعض القناعات.

كيف تردون على من يتهمون الوزارة بالمحسوبية والواسطة؟
ـ لم تدخل المحسوبيات إلى وزارة الإسكان حتى الآن، ووجود المعلومات الدقيقة عن المواطنين واستيفاء آلية الاستحقاق لكافة الشروط هو من سيخدمنا ويبعد المحسوبية، إضافة إلى أن العمل سيكون آلياً وبعيداً كل البعد عن التلاعب، ونموذج الصندوق العقاري لا يوجد فيه أي واسطة أو محسوبية وكذلك مشاريع الوزارة ستكون بنفس القوة من حيث عدم دخول الواسطة إليها بأي طريقة كانت.. وإذا استحق المواطن الأرض وتم قبوله للسكن فيها واختار موقع أرض يرغبها ووجد أكثر من شخص يرغب في نفس المكان سيحسم الأمر بالقرعة.

نحرص على راحة المواطنين وخدمتهم وهم في منازلهم



إن إنجاز آلية استحقاق المواطنين للقرض والأرض من أولويات وزارة الإسكان في هذه المرحلة، وأتوقع أن تنجز آلية الاستحقاق في أقل من عام رغم صعوبتها ودقَّتها، والكل يضع ثقله لإنجاز هذا المشروع ، وسيكون تقديم المواطنين آلياً وسنحرص على راحتهم لخدمتهم وهم في منازلهم، وما يهمني المواطن المستحق وكيفية الوصول إليه ويجب أن نتحقق من معلومات المواطن ليأخذ حقه في المسكن وسنرتبط مع كثير من الجهات الحكومية والأهلية للتحقق، وكل ما يظهر في مواقع التواصل الاجتماعي عن التقديم لوزارة الإسكان في قرار الأرض والقرض غير صحيح، ونحن قبل البدء في التنفيذ سنقوم بحملة تصل لكل بيت في السعودية ليتقدم كل من تنطبق عليه الشروط إلينا ويكون ضمن أولوياتنا، وسيكون لنا بوابة إلكترونية واضحة يسهل التعامل معها وستكون هناك آلية واضحة تطرح للناس..ولن نتأخرعن ثمانية أشهر من الآن ..

نبحث كل الحلول لإيجاد أراض داخل النطاق العمراني



وفيما يتعلق بمعضلة قلة الأراضي في المدن الرئيسة، قال الوزير الضويحي، لدينا عدة حلول لحل أزمة قلة الأراضي في المدن الرئيسة منها: إنشاء الضواحي خارج المدن على أن تكون مربوطة بالمدينة وذات خدمات عالية المستوى، ومشاريع النقل التي تسير الآن في أكثر من مدينة ستخدم المدن التي تقع فيها الأراضي وتقلل المسافات، وسنبحث كل الحلول لإيجاد أراض داخل النطاق العمراني، وقد حصلنا قرب المطار في الرياض على قطعة أرض مساحتها خمسة ملايين متر مربع وسنوقع عقدها هذا الأسبوع، وفي المنطقة الشرقية لدينا أكثر من عشرين مليون متر مربع، منها عشرة ملايين متر سنوقع عقدها قريباً للتطوير وأخرى سيوقع عقدها في المرحلة المقبلة، وستكون على طريقة حي متكامل لا ينقصه إلا أن يبني المواطن فلته ويسكن.

سنراقب الأسعار والجودة ولن نترك «الحبل على الغارب»

بالتزامن مع صدور قرار الأرض والقرض، تنبهت الدولة وأعطت وزارة التجارة والصناعة الضوء الأخضر في استيراد الإسمنت وإنشاء مصانع جديدة، بهدف السيطرة على أسعار مواد البناء، لكن هناك مواد بناء أسعارها دولية ولا نستطيع التحكم في أسعارها إلا أن المواد الأخرى المصنعة محلياً لن نترك فيها «الحبل على الغارب» وسنفرض رقابة عليها في الأسعار والجودة بالاتفاق مع الوزارات والجهات المعنية لخدمة المواطن والتخفيف عليه. أما فيما يتعلق بتكاليف البناء في المناطق المختلفة، فإن الفرق بين المناطق التي في الأطراف والمدن الكبيرة هو مواقع الأراضي، لكن تكاليف البناء والخدمات التي ستقدمها الوزارة واحدة ولن تتغير، أما مساحة البناء فستكون أكبر بنسبة بسيطة في المدن التي تتوفر فيها الأراضي بعكس المدن الكبيرة..



رجاء وطلب من الاخوة المعلقين على العقاريين في مواضيعهم
توقفوا عن التعليق فهم يحذفوا الردود الواقعية ويتركوا الردود التي توافق وجهة نظرهم
قاطعوهم ودعوهم يحدثوا أنفسهم بمعرفاتهم الوهمية والإنتحارية

 
هوامير العقار الان هذه فرصتهم لتصريف

قبل الخسائر الكارثية اللي راح تذكرنا بسوق الاسهم بس هالمرة معهم صكوك وتراب في وجه العدوا


::::::::::::::::


لازم يقولون ان الدولة بقيادة ابو متعب عاجزه عن حل المشكلة
وان الاراضي باقي مرتفعة و وزارة الاسكان بعد الاوامر الملكية الاخيره عاجزه ما تقدر تحل مشكلة السكن


علشان يضحكون على خلق الله

::::::::::::::

هذه بداية النهاية للعقار وافهم يا فهيم
المنتدى هذا شغال تطبيل للعقار والواقع غيررررررررررررررررر
 
معليش يالغالي ..
لا تحط كلام أنا ما قلته ..
هذا اقتباس من موضوعي .. وين الخطأ فيه .. أنا نقلت كلام الوزير وعلقت عليه .
اذا إنت مؤمن بأن الميكانيكي بيوفر سكن لـ 2.3 مليون نسمه ، فأنت واهم وهو أعترف بذلك وبأن ذلك يعني رقم ترليوني راجع رابط والدقيقة التي وضعتها لك ، ثم رد عليه وعلق .

أما بخصوص المحتاج وغير المحتاج ، فكلام الوزير واضح نريد أن نعطي السكن لمن يستحقه فقط ، أما غير المحتاج ماراح يأخذ شيء من وزارة الإسكان ، لذلك هناك آلية لتحديد المحتاجين فقط ويتم وضع أولويه للمحتاجين فقط .


مقتطفات من لقاء الوزير في لقاء الجمعة مع تعليقي على بعض النقاط :

في الدقيقة : 7:30

يقول لدينا 160 الف متر مربع تكفي لـ 200 الف قطعة أرض .. وهذا المتوفر لديه فقط .
ويقول : البلديات ممكن تعطيه أضعاف هذا الرقم ..!!

كلنا نعلم بأن الملك أمر جميع البلديات بتوفير أراضي لوزارة الإسكان ، وتم فعلاً سحب اراضي البلديات وحاولوا جمع أكبر قدر ممكن ، وكان المجموع 169 مليون متر مربع بعد جهد جهيد في جمع الاراضي للإسكان ، الآن الوزير يقول بأنه من الممكن البلديات تعطيه أضعاف هذا الرقم ..!!
من وين يا حسره .. اذا البلديات يادوب قدرت توفر لك 169 مليون متر مربع ( 200 الف قطعة ) ، فمن أين ستوفر لك أضعاف هذا الرقم ..؟ كلم العاقل بما يعقل .

في الدقيقة : 27:30

ما نقدر نعطي كل الـ 2.3 مليون نسمه ، لأن ذلك يعني رقم ترليوني فمن المستحيل أن نعطيهم كلهم ..!!

من كلامه هذا دليل على أن هناك نقص في الأراضي وكذلك في فلوس القروض ، وبالتالي سيتم وضع آلية استحقاق حتى يتم تقليل العدد الى اقل عدد ممكن ، وهو عدد 200 الف فقط لا أكثر ، ولكن من الممكن أن يزيد العدد مع مرور السنين وحسب الميزانيات القادمه ، لكن الهدف سيكون فقط 200 الف خلال الفتره القادمه من مشروع قرض و أرض .


في الدقيقة : 35:30

لاحظ سؤال المديفر عن : كيف ومتى وكم ..؟
ستجد أنك لم تحصل على إجابه للسؤال مجرد لف ودوران وفلسفه طويله عريضه حتى لا يعطي اجابه على السؤال .

في الدقيقة : 56:30

المديفر : الوزارة بنت 17 الف وحده سكنيه إنتم وقفتم صح ؟
قال الوزير : بنكمل المشاريع اللي وقعناه ، والأصل إننا وقفنا .؟
المديفر : حدود كم 30 الف ..؟
قال الوزير : في حدود الرقم اللي قلته 17 الف وحده سكنيه ..!!

في الدقيقة : 57:15

المديفر يفجرها في وجه الوزير أنت فشلت في بناء الوحدات السكنيه لأنك لعبت دور المقاول .؟
اعتراف الوزير بطريقة لبقة بأنه فشل في بناء المساكن ، وتم الإنتقال للمشروع الثاني وهو توزيع أرض مع قرض .

الدقيقة : 1:00:08

وين بتروح الـ 250 مليار ..؟
يقول الوزير جزء منها بيروح لـ بناء البنيه التحتية ، والجزء الآخر بيروح لـ للمواطن كـ قرض عن طريق الصندوق العقاري ، يعني الفائض بعد البنيه التحتية سيتم ايداعه في الصندوق العقاري ..!!

شاهد لقاء الجمعة مع الوزير من هنا
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
بيض الله وجهك يالنشمي

وصدقت باخركلامك التطنيش وحنا نضحك والحسره والبكي لهم واقع

دام تطنزوا حتى مهنة الميكانيكا وتكبروا ربي بيذل كل مستهزيء

الميكانيكي وصل وزير يااخ العرب

ماذا فعلت انت سرقت اموال الضعوف؟

سحقاً لبشر يحبون جمع المال وينسون الاخلاق والاحترام
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
ياعزيزي الوزير بنفسه قال أي مواطن يملك سكن أو لايملك مستحق
لكن الاولوية للمحتاج

أفهموا لاتدربون رؤسكم


معليش تحملهم وانا اخوك من قوة الصدمه ماصاروا يفهمون

لي موضوع افهم واحد منهم في 5 ردود تقريبا ولافهم :cnf3:
 

مكتب التحقيقات

عقاري نشيط
هوامير العقار الان هذه فرصتهم لتصريف

قبل الخسائر الكارثية اللي راح تذكرنا بسوق الاسهم بس هالمرة معهم صكوك وتراب في وجه العدوا


::::::::::::::::


لازم يقولون ان الدولة بقيادة ابو متعب عاجزه عن حل المشكلة
وان الاراضي باقي مرتفعة و وزارة الاسكان بعد الاوامر الملكية الاخيره عاجزه ما تقدر تحل مشكلة السكن


علشان يضحكون على خلق الله

::::::::::::::

هذه بداية النهاية للعقار وافهم يا فهيم
المنتدى هذا شغال تطبيل للعقار والواقع غيررررررررررررررررر

فرصتهم التصريف:D

خلاص تأخروا كثير خصوصا خشاش العقاريين

وانا اقل من 50% لن اشتري
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
يرفع للفائده ...
 

المؤشر العام

عقاري متميز
أكد مدير عام مصلحة الزكاة والدخل في السعودية إبراهيم المفلح، أن نظام جباية الزكاة الجديد الذي يدرس حالياً في هيئة الخبراء يُعنى بفرض الزكاة على الأراضي البيضاء، مشيراً إلى أن النظام يختلف عن النظام الذي تسعى وزارة الإسكان لتطبيقه في استراتيجيتها.
وقال في تصريحات لصحيفة الاقتصادية السعودية، إن نظام جباية الزكاة الجديد يختلف عمّا تعمل عليه وزارة الإسكان، لكنهما سيعملان على خطين متوازيين دون تعارض.
وتعكف مصلحة الزكاة ووزارة الإسكان على إنهاء أنظمة تعيد للسوق العقارية في السعودية توازنها، بفرض الواجب الزكوي الشرعي على الأراضي البيضاء، وإلزام مُلاك الأراضي غير المستغلة بدفع رسوم عليها، وإقرار خطوات للحد من المضاربة وعمليات التداولات العقارية العالية.
وكان المهندس محمد العبداني مدير عام صندوق التنمية العقارية قد كشف في لقاء في غرفة الرياض أخيراً، أن الاستراتيجية العامة للإسكان تضمنت توصيات عدة، أهمها، إلزام مُلاك الأراضي البيضاء بدفع الزكاة، وفرض رسوم على الأراضي غير المستغلة، وإقرار خطوات للحد من المضاربة وعمليات التداولات العقارية العالية
 

Just Expert

عقاري نشيط
الهامور ، بعد المطارق القمعية ، اصبح سمكة نهرية
هذا مصير كل محتكر اعماه الطمع والانانية
اللهم لا شماته











على الرابط التالي (نموذج لمصادرة الرأي الاخر من قبل سماسرة عقار متأزمين)
http://www.aqarcity.com/t3409251.html
 

((أبوأحمد))

عقاري متميز
يا جماعة الخير بقدر ما إني فرحان إن العقار راح تنهار أسعاره ولكني حزين لأني أعرف إن أكثر المتأثرين بالإنهيار هم صغار المستثمرين الذين جمعوا الأموال واستثمروها في العقار حتى يأمنوا مستقبل أبناءهم ولكن كان عليهم الحذر فالجميع كان يحذر من إنهيار وشيك للعقار ومن سمع الكلام وأتعض نجا بفضل الله ومن طمع وكابر فهو سبب ما حصل له من خسائر .
 

مواضيع مشابهة

مواضيع مشابهة

أعلى