صيغة عقد للسباكة و الكهرباء

  • بادئ الموضوع h-s
  • تاريخ البدء

h-s

عقاري
بعد ان انتهي من بناء العظم ناوي اتعاقد مع سباك - كهربائي بدون مواد
لكني لا اعرف الصيغة المناسبة و كيف توزع الدفعات
ارجو المساعدة مع الشكر للجميع
 

عندم العقار

عضو جديد
سؤالك أخوي كبير جداً ..

ومن الخطأ الإجابة على مثل هذا السؤال دون معرفة الإلتزامات الكاملة من قبل أطراف التعاقد ..​
 

snd666

عقاري
الله ييسر لك الامور

اهم شيئين
تخزين المواد وهو مسئول عنها بغرفه خاصه بقفل
والجرد بعد الانتهاء من العمل


والثاني عمل اختبار ضغط للمواسير وهو يتحمل اي مشكله بها
ولاتنسى الدفعات 3 دفعات الاولى
بعد التكسير والثانيه بعد تمديد الاسلاك والمواسير

والثالثه
بعد التركيب الافياش والقطع الصحيه
والمده الي يحتاج للتمديدات واي تاخير يتم خصم مبلغ منه
 

h-s

عقاري
لكل الاخوة الذين ردوا لكم الف شكر

الله يوفكم وييسر اموركم
 

ابو EYAD

عقاري متميز
لا تنسانى من دعائك لان بأبدأ البناء

تفضل العقد والرابط تحت :

عقد مقاولة أعمال صحية بالمواد

بعون الله تعالى ، و فى يوم الواقع فى / / هـ الموافق / / م تم الأتفاق بين كل من :
1- المكرم ......................................... و يشار إليه فى هذا العقد بالمالك أو الطرف الأول
2- المكرم ............................................. الجنسية ، و إقامته رقم ........................... وتاريخ / / و عنوانه .................................................. ............................. ومهنته . مقاول أعمال صحية ، و هو مفوض من مؤسسة ...............................................
و سجلها التجارى رقم .................... و يشار إليه فى هذا العقد بالمقاول أو الطرف الثانى .
و هما بكامل أهليتهما الشرعية و القانونية ، و ذلك على ما يلى :

1- مجال العمل :
يقوم الطرف الثانى بدراسة و رسم تقديم و اعتماد كافة أعمال التغذية بالمياه والصرف الصحى و التمديدات والتوصيلات و التركيبات و التجربة و التسليم و الصيانة لمدة سنة كاملة واللازمة لفيلا الطرف الأول بمدينة جدة ، و ذلك حسب مواصفات مكتب ..................................... ، و حسب أجود أصول الصناعة ، و بأحسن الصناعيين المهنيين المعتمدين من قبل المهندس مستشار الطرف الأول .

2- المواصفات الخاصة :
1- تتم كافة التكسيرات و الفتحات – الشنايش _ اللازمة للعمل من قبل الطرف الثانى وباستشارة المستشار الخطية المسبقة تجنبا للمشاكل الإنشائية .

2- تتم كافة التركيبات للماء العذب البارد و الحار ، بموجب أفضل الأصول ، من ناحية القطع الصحيح للمواسير و اللحام و التداخل و الشد و الربط و الدفن بالجدران والأرضيات ، مع عمل المحابس مضبوطة على بقج البورسلان أو البلاط أو الرخام ، تجنبا لظهورها غير الطبيعى ، أو أنغماسها تحت تلك التبليطات ، و يمنع منعا باتا لى المواسيرأو طيها أو قطعها أو خرمها بالطرق اليدوية ، أو باستخدام الحرارة ، و تستخدم فقط الوصلات الجاهزة و المعتمدة من المهندس .

3- تلف كافة المواسير الساخنة بالعازل الجاهز لفا محكما ، و تترك الوصلات إلى ما بعد التجربة و القبول من المهندس ، ثم تلف بالعازل الجاهز عند تعليمات المهندس بذلك .

4- يمنع استعمال الجبس منعا باتا فى أى عمل و لأى غرض كان .

5- يتم تثبيت – تحبيش – جسم المواسير فقط ، و ليس الوصلات ، بلقطات إسمنتية و قفيزات
لحين أنتهاء التجربة والاستلام من قبل المهندس .

6- تستعمل نظم كاملة من المواسير و ملحقاتها و لوازمها ، و تكون معدنية نحاسية فقط إذا رغب المالك ، و من صناعة أمريكية مثل مولر Muller أو مصنوعة من PVC سميكة الجسم سكدول 80 للبارد و الساخن إذا أشار المالك ، مثل مواسير نيبكو الأمريكية او الخليج العربى أو نيبرو ، و كذلك كافة الوصلات و الجلب و الأكواع و التقاطعات متجانسة الصناعة و المقاسات .... إلخ .

7- تلف المواسير الساخنة بأكملها ، و تلك المواسير الباردة الظاهرة تحت أشعة الشمس ، لفا محكما بالفايبر جلاس الجامد الخاص بالعزل الحرارى للمواسير ، و تترك الوصلات بدون عزل على ما بعد التجربة و القبول ثم تلف بالفايبر جلاس بعد ذلك و تعزل .

8- تعمل تمديدات النازل للتغذية لكل حمام أو مطبخ من مواسير قطر 25 مم ، و الفروع من مواسير قطر 20 مم ، و التغذية لكل قطعة 13 مم ، و تزود بمحابس منفردة لكل ماسورة و لكل قطعة صحية ، و لكل نظام بارد أو ساخن .

9- تستخدم المحابس الإنجليزية ، بقلب نصف كرة ، و بذراع للخطوط الموضحة أعلاه 25 مم ، و 20 مم .

10 – تستخدم محابس جروهى الألمانية ( الأصلية و ليست المقلدة ) لكل القطع الصحية والبارد و الساخن و للأماكن الظاهرة حسب العينة المعتمدة من الاستشارى ، بحيث يمكن تصليح أى قطعة دون حبس الماء عن الحمام أو المطبخ أو الأوفيس ، كما يجب وضع المآخذ والليات و المحابس بشكل متناظر تماما لكل قطعة ، والصرف تحت مستوى المخرج تماما مع عمل الوصلات بدقة تامة . و يجب أستخدام مواسير كروم ربع بوصة لكل من الساخن والبارد على القطعة بمحابس كروم جروهى كما ذكر . إذا خرجت أى قطعة فيما بعد عن التناظر التام بعد التبليط و كساوى البورسلان ، أو دخلت المحابس أو احتاجت وصلات تكبير أو تصغير أو تطويل ، يتحمل المقاول كافة تكاليف التكسير والإزالة والإعادة على حسابه الخاص مواد و مصنعية و غرامة تعطيل ، فإذا تلكأ فإنه بموجب هذا العقد يفوض الطرف الأول المالك بالعمل على الإصلاحات اللازمة خصما من حساب المقاول لديه دون الرجوع إليه أو إلى أى جهة كانت .

11- يتم اختيار القطع الصحية و اعتمادها من قبل المهندس و المالك فقط منضبطين بسعر الشراء المحدود فى العقد ، و يقدمها المقاول بشكل كتابى على نظم المهندس الخاصة للاعتماد .

12- الطرف الثانى مسؤول عن ضبط المسافات ، و أماكن المحابس ، و القطع الصحية ، قبل التبليط ، و يمنع منعا باتا التكسير فى التبليطات لأى غرض بعد ذلك ، و سيتم إزالة كل التبليطات إن لزم ، و يلتزم الطرف الثانى بتكاليف إزالة جميع التبليطات و إعادتها على حسابه الخاص ، إذا أهمل أو نسى أو تسبب فى لزوم الإزالة .

13- أى تكسير يستدعيه العمل يكون على حساب الطرف الثانى كاملاً ، و كذلك الإصلاحات بأكملها مهما بلغت قيمتها .

14- يتم تركيب القطع و تثبيتها بالعناصر الميكانيكية ، و يمنع منعا باتاً أستخدام التقطيبات بالأسمنت أو الجبس أو خلافه .

15- يتم التقطيب حول القطع بمادة السيليكون المطاطى حسب أصول الصناعة بعد التنظيف التام و الغسل و التجفيف النظيف ، و يكون السيلكون المطاط شفافا بدون ألوان .
16- يشمل التركيب الذى يقوم به الطرف الثانى ، كافة القطع الصحية و السخانات و الصرف وتوابعها و لوازمها المطلوبة للحمامات و المطابخ و السرفيس و الأوفيس ، و كل ما به أدوات سباكة لكامل المشروع وملحقاته ، مهما بلغت ، و الطرف الثانى مسئول مسئولية كاملة بعد الأستلام الابتدائى .

17- يقوم الطرف الثانى بعمل الضغط بالأجهزة الخاصة ، ثم يقوم بالضغط و التجربة و التسليم للمستشار لمدة أربعة و عشرين ساعة ، على أن تتحمل الوصلات ضغطا يعادل 50 باوند / إنش 2 أو ما يعادل 3.5 كيلو جرام / سم2 ، أو أرتفاع 30 مترا لعمود الماء حسب ما يقرره المستشار لهذا المشروع .

18- يقوم الطرف الثانى برسم كافة التوصيلات و التمديدات الظاهرة و المخيفة و التركيبات والقطع و اللوازم على الرسومات المعمارية ، كما نفذت ، حتى تبقى سجلا لدى المالك الطرف الأول ، ليقوم بأعمال الإصلاح و الصيانة مستقبلا بسهولة .

19- يشمل عمل التمديدات كذلك كافة أعمال مضخات الماء السفلية فى الخزان السفلى وتوصيلاتها و لوازمها و غطائها المعدنى و العوامات الأتوماتيكية ، و النوازل ، وماسورة الفائض ، و مواتير الضخ بالضغط ، و تركيب الخزانات العلوية و توصيلاتها وتمديداتها وقواعدها كاملة .

20- يقوم الطرف الثانى أيضا، بعمل التمديدات الصحية الداخلية و الخارجية للصرف كاملا، شاملا غرف التفتيش و المناهل و الجالتريات و سيفونات الأرضية ، و مصارف الأسطح البلاستيكية المستطيلة المشققة على منسوب البلاط و مواسير صرف المطر والتهوية و الصحى الثقيل و الخفيف ، و التركيبات و التوصيلات ، و التجربة و التسليم للإستشارى و التشغيل كاملا .

21- كافة المواسير و الوصلات المستخدمة يجب أن تكون من PVC نيبكو أمريكى او الخليج العربى ، أو ألمانى له دسر مطاطية خاصة : Bell End .

22- يجب تنظيف و تهيئة الوصلات جيدا قبل التوصيل و تسليمها للمهندس قبل اللصق أو القلوظة .

23- تستخدم المواد الخاصة بالتوصيل حسب توصية الصانع ، و يمنع استخدام أى مواد غير معتمدة من الاستشارى مسبقا ، و سوف يعاد العمل على حساب الطرف الثانى باكمله موادا ومصنعية إذا خالف .

24- يجب أن يعتنى الطرف الثانى بعمل الميول اللازمة جيدا نحو المصارف ، و فى كل حال .

25- تعمل أبواب الكشف حسب الأصول الفنية سهلة التناول ، بعيدة عن الأعمال المعمارية أو ممرات مستخدمى الحمام أو المطبخ أو مكان وقوفهم أو وضع أقدامهم أثناء الأستخدام ، و يتم تلافى ذلك باعتماد رسومات يقدمها الطرف الثانى لهذة التفصيلات قبل عملها .

26- تؤخذ المصارف الثقيلة مباشرة للصرف أو المنهل مع عمل وصلة إلى التهوية مباشرة .

27- تشترك المصارف الخفيفة عند سيفون الأرضية ، و تعمل التهوية حسب الأصول لكل قطعة على حدة ، و تربط التهوية بماسورة تهوية عمومية لكل مجموعة رأسية بقطر50 مم .

28- يعمل سيفون الأرضية بيبه PVCبرقبة طويلة ، تقطع بعد التبليط ، و يمنع أستخدام الجبس أو خلافه فى التثبيت أو الأسمنت للإحاطة ، كما و يجب استخدام مصارف السطح المشققة المستطيلة فى الأماكن المحددة و بكل دقة ، و بحيث تمرر العزل تحتها بجدارة و لا تتعارض معه و لا تقطعه .

29- يحصر جسم المواسير بالأسمنت للتثبيت ، أما الرؤوس و الوصلات فتبقى مكشوفة و جاهزة ، إلى ما بعد التجربة و الاستلام ثم تقفل بعد ذلك .

30- تطبق كافة البنود المذكورة بهذا العقد على جميع التوريدات و التركيبات و يجب أن يحافظ المقاول على أعمال عزل الحمامات و المطابخ و السطوح ... إلخ ، و هى مسؤولية الطرف الثانى كاملة .

31- أتفق الطرفان أن تكون جميع الأعمال المذكورة بهذا العقد ، شاملة جميع ما يلزم لها من
مواد تكميلية و أعمال – مصنعيات و مواد – بمبلغ مقطوع و قدره .............
و يتحمل الطرف الثانى الهدر الحاصل فى المواد .

32- يدفع الطرف الأول للطرف الثانى أستحقاقاته بموجب الدفعات التالية :
أ- الدفعة الأولى ..... بعد تمديد المواسير الأرضية و تجربتها .
ب- الدفعة الثانية ..... بعد تركيب التمديدات الجدارية و تجربتها .
ج- الدفعة الثالثة ....... بعد تركيب القطع الصحية و تجربتها .
د- الدفعة الأخيرة ...... لدى تسليم الأعمال كاملة للمهندس و قبولها خطيا .


3- الشروط :
1- يقوم الطرف الثانى بالتعاون مع المقاول العام الذى يتعاقد معه الطرف الأول المالك ، و كذلك مع مقاول المكيفات الذى يتعاقد معه المالك و تأمين جميع المتطلبات الصحية لعملها من مصارف و تغذية على المآخذ التى يحددانها ، و هذا العمل مشمول بعقد المقاول الطرف الثانى فى هذا العقد ، و هو جزء لا يتجزأ منه و ليس له الرجوع على المالك أو مقاوليه بأى مطالبة الآن أو فيما بعد لقاء هذه الأعمال مهما بلغت . كما عليه أن يتطابق مع برامجهما ، و يعمل تحت الإشراف المباشر للمقاول العام و يكون الطرف الثانى مسؤولا مباشرة عن أى تأخير يصيبه منه .

2- يدفع الطرف الأول للطرف الثانى أستحقاقاته حسب الفئات المبينة بالجدول المرفق بموجب النظام التالى :
40% من الفئة عند إنتهاء الطرف الثانى من تركيب و تجربة و تسليم كافة أعمال التمديدات السوداء كاملا .
50% عند إنتهاء الطرف الثانى من تركيب و تشطيب و تجربة و تشغيل كافة أعمال التركيبات .
10% عند إستلام المالك للفيلا أستلاما نهائيا و تجربتها بعد استخدامه للفيلا ، فترة الضمان النهائى و البالغة سنة كاملة .

3- يجب أن يكون القائمون بالعمل لدى الطرف الثانى سباكون متخصصون يخضعون لموافقة الطرف الأول و مستشاريه ، و على المقاول الطرف الثانى استبعاد من يرغب المستشار أو المالك اسبعاده دون الحاجة إلى إبداء الأسباب .

4- الدفعة الأخيرة يدفعها الطرف الأول للطرف للثانى بعد انتهاء فترة الضمان النهائى و قيام الطرف الثانى بكافة التزاماته و الإ جاز للطرف الأول – استكمال الأعمال الطارئة بفترة الضمان خصما من مستحقات الطرف الثانى و ما زاد عن ذلك يعتبر دينا واجب السداد على الطرف الثانى تسديده فور وقوعه و بدون الحاجة للجوء لأى جهة كانت .

5- يضمن الطرف الثانى أعماله جميعها من سوء المصنعية و سواها لمدة سنة كاملة من تاريخ التسليم الابتدائى الذى يتم بتوقيع محضر الاستلام الابتدائى من قبل استشارى الطرف الأول .

6- يخصم الطرف الأول مبلغا و قدره ( .... ) فقط ........................ ريالا سعوديا عن كل يوم تأخير أو كل يوم يؤخر فيه أو يتسبب فيه بتأخير أحد المقاولين الآخرين على الموقع . و ذلك دون الرجوع على الطرف الثانى بتاتا .

7- يتكفل الطرف الثانى بموجب هذا العقد بكافة المصاريف اللازمة للعمال و سواهم لإ نجاز عمله ، و الطرف الأول ليس مسؤولا بتاتا عن أى شىء أو مطالبة تنشأ من هذا العقد بأى صورة كانت .


4- القوانين المرعية :
يخضع هذا العقد فيما لم يرد به نص لقوانين السارية . كما يخضع هذا العقد للتحكيم بموجب FIDIC .

5- نسخ العقد :
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل بموجبها . و الله خير الشاهدين .


الطرف الأول الطرف الثانى​


ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ​

عقد مقاول أعمال كهرباء بالمواد​


أنه فى يوم الواقع فى / / 1421 هـ الموافق / / 200 م , تم الإتفاق بين كل من :
1- المكرم / ............................ ويشار إليه فى هذا العقد بالمالك أو الطرف الأول .
2- شركة ........................................... لصاحبها المكرم .............................
وسجلها التجارى .......................... جدة , وعنوانها .................. وتليفوناتها......................
ويمثلها فى هذا العقد السيد .................................... وإقامته رقم ................................
وتاريخ ....................... وعنوانه ........................... ويشار إليه فى هذا العقد بالمقاول أو الطرف الثانى .
2- مقدمة العقد :
وحيث أن الطرف الثانى مقاول متخصص فى أعمال تمديدات وتوصيلات وتركيبات الكهرباء للمنازل والمشاريع , وقد درس كافة الرسومات ومطالب الطرف الأول وتفهمها بعمق أبدى إستعداده للعمل حسب أجود شروط الصناعة وذلك وفقا لمواصفات الجهات الرسمية المنظمة ومواصفات الشركة العامة للكهرباء والمواصفات القياسية الأمريكية NEC , وطبقا لتوجيهات المالك والمهندس فقد إتفق الطرفان وهما بكامل أهليتهما الشرعية والقانونية على الآتى :​

3- أهمية مقدمة العقد : مقدمة العقد جزء لا يتجزأ منه .​

4- مجال العمل :
يقوم المقاول بكافة أعمال أعتماد وتوريد ومصنعيات كافة التمديدات والتوصيلات والتركيبات لكل أعمال الكهرباء والإنارة لفيلا / عمارة الطرف الأول بحى ...................... , وذلك بموجب العرض المقدم من الطرف الثانى والمقبول لدى الطرف الأول وحسب الإستثناءات المذكورة والمتفق عليها وذلك بالقيم الموضحة لكل فئة والمبينة فى العرض المشار إليه والمرفق صورتة .​

1- يعتبر العرض المقدم من الطرف الثانى والتوجيهات التى أدلى بها الطرف الأول لدى الإتفاق أساس العقد .​

2- يقوم الطرف الثانى بالعمل بإستمرار بدون إنقطاع ولمدة قيام المقاول العام المتعاقد مع الطرف الأول , لإنجاز العمل بكاملة , دون تعطيل المقاول العام أو الطرف الأول , وبإلتزام بمواعيدها , وتشمل الأعمال المتعاقد عليها الآتى :
أ‌- دراسة الرسوم والمواصفات وتقديم الدراسة الكاملة للمستشار لإعتمادها حسب الأصول , وتشمل الدراسة وضع الحسابات الخاصة بالأحمال والدوائر الكهربائية والقواطع ولوحات التوزيع الرئيسية والفرعية على رسومات الفيلا المعمارية بحيث لا تتعارض معها , وتوضح النقاط بشكل واضح لجميع أعمال الكهرباء المنخفضة الضغط والضغط المنزلى وضغط القوى , فيما يختص بالنظم والإنارة والقوى .
ب‌- إعتماد وتوريد وتركيب وتمديد التمديدات السوداء إيجاتيوب قوى عالية High Strength وعلب الكهرباء المعدنية العميقة مع مسمار الأرض النحاسى .
ت‌- إعتماد وتريد وتركيب الأغطية والعلب بموجب النظم المتكاملة مع الميل بوش لجميع النهايات . وكذلك إعتماد وتوريد وتركيب لوحات التوزيع الرئيسية والفرعى من General Electric بموجب الدراسات والأحمال المعتمدة لهذا المشروع حسبما ورد فى البند أ .
ث‌- إعتماد وتوريد وتركيب الأسلاك والكبلات من صناعة جهة معتمدة وتكون التركيبات حسب العينات المعتمدة .
ج‌- يقوم الطرف الثانى بأعمال التجربة والتشغيل والتسليم الإبتدائى الكتابى للمالك وإستشارية , ويحصل على محضر الإستلام الإبتدائى موقعا منهما لإعتبار بدأ فترة الضمان النهائى لمدة سنة كاملة منذ ذلك التاريخ .
ح‌- يقوم الطرف الثانى بتأمين كافة اللوازم وشرائها ويدفع الطرف الثانى ثمنها دون الرجوع إلى الطرف الأول بأى شئ , وأن إشراف المالك وإستشارية على مراحل العمل لا يعنى إعفاء المقاول من مسئوليتة كاملة حتى نهاية تاريخ الإستلام النهائى , وما الإشراف إلا لتحقق من سير مراحل العمل حسب العقد ولا يغنى بحال عن محضر الإستلام الإبتدائى أو يخفف بأى شكل من مسئولية المقاول , ولا يشارك المالك أو مستشارية مفردين أو مجتمعين المقاول فى أى نتيجة لعملة سواء من ناحية صحة المواد أو العمل أو التركيبات أو النتائج .​

5- الشروط :
1- يقوم الطرف الثانى بالتعاون مع المقاول العام الذى يتعاقد معه الطرف الأول المالك . وكذلك مع مقاول المكيفات الذى يتعاقد مع المالك وأعطائها جميع المتطلبات الكهربائية لعمالها من سكاكين وكبلات وأسلاك وتوصيلات على المآخذ التى يحددانها , وهذا العقد مشمول بعقد المقاول الطرف الثانى فى هذا العقد , وهو جزء لا يتجزأ منه وليس له الرجوع على المالك أو مقاولية بأية مطالبة الأن أو فيما بعد لقاء هذة الأعمال مهما بلغت . كما علية أن يتطابق مع برامجها , ويعمل تحت الإشراف المباشر للمقاول العام ويكون الطرف الثانى مسئول مباشرة عن أى تأخير يصيب المقاول العام أو مقاول المكيفات منه .
2- يدفع الطرف الأول للطرف الثانى إستحقاقات حسب الفئات المبينة بالجدول المرفق بموجب النظام التالى :
50% من الفئة عند إنتهاء الطرف الثانى من كافة أعمال التمديدات السوداء وعليها والتسليكات كاملاً .
20% عند إنتهاء الطرف الثانى من كافة أعمال الكبلات والتركيبات والتجربة .
10% عند إستلام المالك للفيلا أو العمارة وتجربتها بعد إستخدامة للفيلا أو العمارة طوال فترة الضمان النهائى والبالغة سنة كاملة , ويخصم من هذة الدفعة جميع تكاليف الصيانة الخاصة بمدة الضمان .
3- يجب أن يكون القائمون بالعمل لدى الطرف الثانى كهربائيون متخصصون يخضعون لموافقة الطرف الأول ومستشارة ,وعلى مقاول الطرف الثانى إستبعاد من يرغب الإستشارى أو المالك إستبعادة دون الحاجة إلى إبداء أسباب .
4- الدفعة الأخيرة يدفعها الطرف الأول للثانى بعد إنتهاء فترة الضمان النهائية وقيام الطرف الثانى بكافة إلتزاماتة و إلا جاز للطرف الأول – أستكمال الأعمال الطارئة بفترة الضمان خصما من مستحقات الطرف الثانى وما زاد عن ذلك يعتبر دين واجب السداد على الطرف الثانى تسديده فور وقوعة وبدون الحاجة للجوء لأى جهة كانت .
5- يضمن الطرف الثانى أعماله جميعها من سوء المصنعية وسواها لمدة سنة كاملة من تاريخ الإستلام الإبتدائى الذى بتوقيع محضر الإستلام الإبتدائى من قبل مستشار الطرف الأول .
6- يحسم الطرف الأول مبلغا وقدرة ( .... ) فقط .................................................. ........ ريالاً
عن كل يوم تأخير أو كل يوم يؤخر فيه أو يتسبب فيه بتأخيرأحد المقاولين الأخرين على الموقع . وذلك دون الرجوع إلى الطرف الثانى بتاتاً .
7- يتكفل الطرف الثانى بموجب هذا العقد بكافة المصاريف اللازمة للعمال وسواهم لإنجاز عمله , والطرف الأول ليس مسؤولا بتاتاً عن أى شئ أو مطالبة تنشأ من هذا العقد بأى صورة كانت .​

6- القوانين المرعية :
يخضع هذا العقد فيما لم يرد به نص للقوانين المنظمة لهذه الأعمال . كما يخضع هذا العقد للتحكم بموجب FIDIC .​

7- النسخ :
حرر هذا العقد من نسختين بيد كل طرف نسخة للعمل موجبها . والله خير الشاهدين .​


الطرف الأول الطرف الثانى​
أدخل منتدى مستشارك .com واتجه لقسم :
الامور التعاقديه
 

ابو EYAD

عقاري متميز
ترا ما دققت في الشروط مضبوط
لازم يكون فيه شرط جزائى في حال التاخير
او التلاعب ،،،،الخ

بالتوفيق
 
أعلى