عقاريون: مشاريع الإسكان تخفض الأراضي والإيجارات المبالغ فيها

غالي^الأثمان

عقاري متميز
عقاريون: مشاريع الإسكان تخفض الأراضي والإيجارات المبالغ فيها

عكاظ - 04/01/2014

  • توقع عاملون في مجال العقار أن يكون للمشاريع التي تطرحها وتنفذها وزارة الإسكان أثر كبير في خفض أسعار الأراضي، وتأجير المساكن على مستوى المملكة، في خضم ارتفاع بيع الأراضي وتأجير المساكن.

    وقالوا لـ «عكاظ» إن أسعار الأراضي سوف تتراجع مع انطلاق المشاريع واستلام الوحدات التي تم الانتهاء منها في بعض المناطق.

    وأضاف بعض الممارسين للنشاط العقاري أنه في حال تطوير الأراضي والمخططات وإيجاد البنية التحتية بها، سوف تنعكس إيجابا على السوق، بما يحقق تراجعا في الأسعار المرتفعة والمفتعلة من قبل بعض العقاريين، غير أن خبير العقار، ورئيس لجنة العقار في غرفة مكة المكرمة الشريف منصور أبورياش قال لـ «عكاظ»: أولا على وزارة الإسكان أن تثبت وجودها بالبدء في تنفيذ مشاريعها، وبعد ذلك نتكلم في انخفاض أسعار العقارات، حيث إن لدينا نموا سنويا في السكان بمعدل 3 في المئة من 18 مليون نسمة، أي أننا ننمو بحوالى 540 ألف سنويا ونحتاج لثلاث ملايين وحدة سنوية، وفق دراسة لوزارة الإسكان.

    لكنه أوضح أننا في حاجة إلى خمسة ملايين وحدة، حيث إن النمو السكاني بحدود150 ألف سنويا، داعيا وزارة الإسكان لأن تجتمع مع العقاريين والمطورين لوضع أساس لتسريع تنفيذ المشاريع، مستبعدا تراجع في الأسعار في مكة المكرمة.

    وكان وزير الإسكان الدكتور شويش بن سعود الضوحي قد أعلن عن توقيع عقود لتصميم 82 مشروعا، لطرحها للمنافسة لهذا العام تشمل منطقة مكة المكرمة 9 مشاريع بمساحة 28.1 مليون متر مربع ومكة المكرمة على مساحة 4.4 مليون متر مربع تستوعب 360 وحدة وجدة الهجرة1 بمساحة 2.7 مليون متر مربع تستوعب 9 آلاف وحدة وجدة 2الهجرة بمساحة 9آلاف متر مربع وتستوعب 9 آلاف وحدة وهناك مشاريع في رابغ ورنية والطائف وخليص وينبع والمهد.

    واشار إلى أنه سيتم عقد ندوة كإطار للشراكة مع القطاع الخاص، بالاستعانة بشركة استشارية متخصصة في هذا المجال مع شركات التطوير العقاري، وستتم مناقشة إطار الشراكة بصورته النهائية، ضمن ورشة عمل تقام لهذا الغرض بمشاركة شركات تطوير عقاري محلية ودولية .
 

غالي^الأثمان

عقاري متميز
الله يجزاكم خير ويبارك ربي فيكم
 
أعلى