فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

موضوع غرامات على الاراضي البيضاء 150 ريال للمتر

anahere

عقاري نشيط
أفاد تقرير اليوم الخميس أن وزارة الإسكان السعودية تعتزم فرض غرامات مالية على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن بواقع 150 ريالاً للمتر الواحد بحيث تفرض على الأراضي التي تبلغ مساحتها أربعة آلاف متر مربع فما فوق قريباً.

وقالت صحيفة "الجزيرة" السعودية إن هذه الخطوة من شأنها كسر الاحتكار الذي أوصل أسعار الأراضي إلى مستويات عالية، حيث تشير بعض الدراسات المسحية المؤكدة لدى وزارة الإسكان إلى أن نسبة احتجاز الأراضي داخل النطاق العمراني في المدن الكبرى بلغ 45 بالمئة.

وكانت أسعار الأراضي البيضاء (الأراضي غير المطورة) قد شهدت ارتفاعات كبيرة خلال السنوات القليلة الماضية بعدة أضعاف بالرغم من ارتفاع نسب مساحاتها بالمدن عموماً، حيث تشكل الأراضي البيضاء نسبة تفوق 70 بالمائة داخل العاصمة السعودية الرياض، وتقدر مساحة الأراضي البيضاء بمدينة جدة بحوالي 80 مليون متر مربع.

وبالإضافة إلى الرياض وجدة، تعد كل من مدن المدينة المنورة، والدمام، مكة المكرمة، والخُبر أهم الأسواق السكنية في السعودية التي تعاني من أزمة إسكان كبيرة بسبب نمو سريع للسكان، وتدفق للعمال الأجانب الوافدين إلى المملكة، مع تنفيذها خطة إنفاق على البنية التحتية بقيمة 580 مليار ريال.

وأشارت مصادر صحيفة "المدينة" اليومية إلى استكمال وزارة الإسكان إعداد مشروع نظام الغرامات على الأراضي البيضاء داخل النطاق العمراني للمدن، في خطوة ستطرح ضمن منظومة دعم الحلول الإسكانية قريبا التي ستشمل أيضا إعادة طرح صندوق التنمية العقاري للقروض الاستثمارية للمطورين والأفراد التي كانت تقدم في فترات ماضية وبدون فوائد للمواطنين المستثمرين بهدف تشجيعهم على إقامة مجمعات استثمارية تحتوي على وحدات سكنية متعددة كمكاتب ومعارض، إذ تغطي هذه القروض 50 بالمئة من تكاليف البناء بحد أقصى قدره 10 ملايين ريال.

وكانت وزارة الإسكان السعودية قالت في وقت سابق وفي أكثر من مناسبة إن الأراضي البيضاء تشكل عائقاً أمام جهودها لحل مشكلة السكن في السعودية. وذكرت إن الأراضي البيضاء كلفت البلد موارد هائلة، وأكد مندوبو الوزارة توجهها من خلال إستراتيجيتها لحل هذه المشكلة.


الأكثر قراءة»
 
أعلى