غرفة "الرياض": برامج "الإسكان" لن تحل أزمة السكن.

  • بادئ الموضوع vault
  • تاريخ البدء

vault

تراب الوطن غالي
غرفة "الرياض": برامج "الإسكان" لن تحل أزمة السكن.. وارتفاع الإيجارات يؤثر على أصحاب الدخل المحدود
05/05/2014


قال عضو مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية بالرياض المهندس سعد المعجل إن برامج وزارة الإسكان وحدها لن تحل مشكلة السكن.

وأشار إلى أن ارتفاع الإيجارات السكنية يؤثر على أصحاب الدخل المحدود مما يستدعي المزيد من العمل، منوها بدور الهيئة العليا لتطوير الرياض في تنفيذ وتخطيط العديد من المشاريع.

جاء تصريح المعجل في حلقة نقاش المرصد الحضري لمدينة الرياض التي نظمتها غرفة الرياض ممثلة في بنك المعلومات وبالتعاون مع الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض صباح أمس بمقر الغرفة.

واستطلع المهندس عبدالرحمن السلطان المدير التنفيذي للمرصد الحضري بالهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض بعض المؤشرات الحضرية في مدينة الرياض، مقارنة بعدد من عواصم العالم، مشيرا إلى أنه من المتوقع أن يصل عدد سكان الرياض في عام 1450 إلى 8.3 مليون نسمة.
للاطلاع على تفاصيل الخبر في صحيفةالرياض
 

الشيخ جلعود

عقاري متميز
شئ طبيعي انه يسبح عكس التيار المعجل شخصيه معروفه ومن جاء ذكرهم في التقرير هم من يسيطرون على التجاره وليس كل من عقد منتدى او مرصد أصبح شخصيه حياديه قد يكون عملهم هذا حملة علاقات عامه وماجمله لاأصدقائهم العقاريين لان النافذه اللتي انطلقو منها جهه رسميه وارود ان يجعلو منها هدفا لترويج اكاذيبهم ولحماية مصالح بعضهم البعض ؟
 

ابومشاري البراق

سبحان الله وبحمده
شئ طبيعي ان نرى مثل هذه التصريحات من مسئولين وصحفيين واساتذه جامعات واعلاميين وهذه سنه الحياه ناس تجري خلف المال وناس تراعي الامانه والمصلحه العامه
 

متأكد

عقاري متميز
شئ طبيعي انه يسبح عكس التيار المعجل شخصيه معروفه ومن جاء ذكرهم في التقرير هم من يسيطرون على التجاره وليس كل من عقد منتدى او مرصد أصبح شخصيه حياديه قد يكون عملهم هذا حملة علاقات عامه وماجمله لاأصدقائهم العقاريين لان النافذه اللتي انطلقو منها جهه رسميه وارود ان يجعلو منها هدفا لترويج اكاذيبهم ولحماية مصالح بعضهم البعض ؟

الشيخ جلعود
قد يكون ماذكرت صحيح بشأن علاقات التجار مع بعض
لاكن موضوع العقار ماسكه مافيا متسلطه وأصحاب الشبوك وهم يعرفون ان الوزاره لاتستطيع تفعل شي
الموضوع أكبر من الوزاره ولازالت الاوضاع كما هي والدعايه للوزاره يصب في مصلحتهم ومصلحه هوام العقار
فلا تقول , بر, لين , توكي عليه
غير كذا الوزاره بصفهم لين تثبت العكس
 

vault

تراب الوطن غالي
المبيّض : قرارات الإسكان لن تخفض أسعار العقار


20 أغسطس, 2014 09:20 ص

المصدر: الوطن السعودية

في الوقت الذي وافق فيه وزير الإسكان رئيس مجلس إدارة صندوق التنمية العقارية الدكتور شويش الضويحي على إصدار دفعة قروض عقارية جديدة تشمل 5384 قرضاً لبناء ما يقارب 6460 وحدة سكنية بمدن ومحافظات ومراكز المملكة المشمولة بخدمات الصندوق وبحسب أولوية تقديم القرض بقيمة تجاوزت 2.6 مليار ريال تمثل الدفعة الثانية من القروض المعتمدة في ميزانية العام المالي 1435/1436 إلا أن القرار وصفه خبير عقاري بأنه لن يسهم في خفض أسعار العقار، مبينا أن المواطن يحتاج إلى حلول غير تقليدية.

ويشير الخبير العقاري خالد المبيض لـ"الوطن" إلى أن القرار الجديد لن يخفض أسعار العقار، مؤكدا أن حلول وزارة الإسكان لا ترتبط بهبوط أسعار العقار والموجهة أصلاً لمحدودي الدخل، مبيناً أن المواطن يحتاج إلى حلول غير تقليدية، وقال: "ما يصدر من قرارات عن وزارة الإسكان مؤخراً لن تجدي نفعاً في الخفض".

واوضح المبيض أن 20% من القروض الجديدة سيستفيد منها المواطن، مرجحاً السبب إلى أن هناك عقبات كبيرة ستواجه المستفيد من ناحية وجود الأرض وأن تكون مخدومة وجاهزة للبناء، إضافة إلى ضرورة احتياجه لمبلغ إضافي يفي بتكلفة البناء، وكذلك في حال كان المبنى ناقصا ويحتاج إلى قرض إضافي، كما أعلن عنه وزير الإسكان في السابق فمن الضروري أيضاً أن تنطبق عليه الشروط.
إلى ذلك، أشاد وزير الإسكان في بيان صحفي أمس بالدعم المستمر الذي يلقاه الصندوق من خادم الحرمين الشريفين وولي عهده الأمين وولي ولي العهد.

من جانبه، بين مدير عام الصندوق المهندس يوسف أنه صدرت التوجيهات بالتسريع في إصدار الدفعات القادمة، مهيباً بجميع من شملتهم هذه الدفعة بضرورة مراجعة فروع ومكاتب الصندوق لإنهاء إجراءاتهم والاستفادة من قروضهم وفقاً للمواعيد المحددة لهم، موضحاً أنه يلزم جميع من صدرت لهم الموافقة، سواء في هذه الدفعة أو في الدفعات السابقة، ضرورة المراجعة للاستفادة من قروضهم خلال مدة لا تزيد عن عام واحد من تاريخ صدور هذه الدفعة أو التقدم للصندوق خلالها بطلب لتعديل الموافقة.

وأفاد بأن هذا الإجراء يهدف إلى الاستفادة من المبالغ الكبيرة المرتبط والتي لا يستطيع الصندوق تقديم قروض منها، موضحاً أهمية العمل على تسريع إصدار الموافقات وإعطاء الفرصة لمن لديه جاهزية للاستفادة من القرض.
 
أعلى