فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

قصة آخر سبع دقائق من تداولات الأربعاء هوامير سوق الاسهم

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
هوامير سوق الأسهم يلتهمون 139 مليارا.. ودعوات الى اعلان أسماء المتسببين​

حزام العتيبي (الرياض)
ماذا حدث في الدقائق السبع الأخيرة للتداول بسوق الاسهم امس الاول والتي اطاحت بآمال المتداولين؟
لقد كافح المؤشر طويلا لمحاولة اختراق سقف العشرة آلاف والصمود فوقها قبل أن يهوي في النصف ساعة الأخيرة من التداول ويفقد كل مكاسبه ويضيف عليها 154.7 نقطة، إلا أنه ارتد قبيل الإغلاق وعاد ليكسب 21.9 نقطة عند مستوى 9360.44 نقطة.
وبلغت القيمة الرأسمالية للسوق عند إغلاق الأمس نحو 1.638 تريليون ريال، ونتيجة لعمليات البيع العالية التي طغت على قرارات المتعاملين خلال النصف ساعة الأخيرة، هوت القيمة الرأسمالية للسوق من 1.778 مليار ريال إلى 1.59 مليار ريال، لتفقد السوق بذلك قبيل الإغلاق بعشر دقائق نحو 188.2 مليار ريال، وتتمكن قبل الإغلاق من استرداد 48.8 مليار ريال، ليصل صافي الخسائر الرأسمالية للسوق أمس إلى 139.4 مليار ريال.
ويفسر خبراء تحدثت اليهم عكاظ قصة السبع دقائق الاخيرة قبل اغلاق امس الاول الاربعاء بأنها تعود الى غياب الشفافية في سوق المال السعودية وسيطرة الشائعات من جهة الى جانب تحكم محافظ كبيرة في السيطرة على آلية العمل في السوق لتحقيق اكبر قدر ممكن من المكاسب في اقل وقت.
ورأى المحلل المالي والخبير المصرفي أمجد البدرة ان ماحدث في ظهيرة الاربعاء يثبت ان في السوق هوامير وانه لابد ان تعلن هيئة السوق المالية بوضوح عن المتسببين في ذلك.
(السوق خسر775 نقطة في 10 دقائق من 650 + إلى -125 نقطة) وطبعا ما ينطبق على سابك ينطبق على أغلب أسهم السوق متسائلا من هؤلاء؟ واضاف: في اعتقادي اولا هناك اموال لايوجد رقابة عليها على الاطلاق تدخل الى السوق وتخرج وقتما تشاء وهناك التنسيق المسبق بين المحافظ الكبيرة في عمليات البيع والاغراق عندما وصل المؤشر الى حدود ارتفاع 800 نقطة يوم الاربعاء ويضاف الى ذلك الاتهام الذي يوجه الى صناديق البنوك بعدما انتهت من عملياتها التجميلية لاغلاق حساباتها في نهاية العام 2007 وبدأت في التسييل والبيع. وهذه كلها امور تفرض على هيئة السوق ان تطبق ماتتحدث عنه وتحث الناس عليه من التعامل بالشفافية والافصاح وخاصة حينما نعلم ان الاسواق الخليجية والعربية تعلن وبشكل يومي عن حجم ونسبة الاموال الداخلة الى السوق من الخارج وبذلك يعرف المستثمرون حجمها ويستطيعون وضع استراتيجياتهم.​
 

أبو عبدالكريم 0561111611

بروفيسور جوهرة العروس
من عام 2006 و الأسهم ماورآها إلا الخسائر لكن من يتعظ
 

أبو خالد الوسيدي

عقاري متميز
من عام 2006 و الأسهم ماورآها إلا الخسائر لكن من يتعظ
@@@@@

صدقني يا أسعد هي نفس اللعبه هناك يبيع اسهم شركه ورفع سعر
السهم من 50 ريال الي 500 ريال

والعقار تداول صكوك خاصه أراضي المنح مناخ ممتع لهم

تقولي هنا أرض اقول لك الأرض مالذي رفع سعرها من 100الف الي مليون

ولم يتغير فيها شئ لا خدمات ولا بناء ...

مضاربات أحتكار تدوير

وأذا خرجوا من السوق وتركوكم عضوا أصابع الندم ولكن هناك لا ينفع ندم ولا حسره ،،،
 
الحالة
مغلق و غير مفتوح للمزيد من الردود.
أعلى