فلل وشقق للبيع

موضوع نصيحة للمصريين في الخارج

MOHANNAD_SA

عقاري متميز
السلام عليكم
إلى الإخوة المصريين العاملين في الخارج (الباقين منهم حتى الآن) ، هل تفكرون في شراء عقار في مصر صيف 2010؟ نصيحة أخوية لوجه الله .. لا تشتروا عقارات هذا الصيف وسوف أنتظر صالح دعائكم لي بعد عامين حين تستفيدون من النصيحة بإذن الله ...

منذ ما يزيد على العام تقريباً صرخ فينا كثيرون في المنتدى حين تحدثنا عن أسعار العقار التي سوف تهبط لا محالة .. حينها أوشك الجميع أن يتهمنا بالجنون .. لكن الحقيقة هي ما نراه اليوم ويصدق ما قلناه منذ عام ونصف ، من أن أفضل أوقات الشراء لم يأت بعد .. ولن يأتي قبل 2012 ، الغريب أنه حتى هذه اللحظة من عام 2010 مازال الناس في مصر يصرون على أنهم خارج الأزمة ؟؟!! وأن السوق (زي الفل) والناس بتبيع وتشتري .. طيب فهمونا..

بالنظر إلى أبسط الإحصائيات نجد أن حركة بيع وشراء العقارات تراجعت في 2009 و 2010 بمعدل يزيد عن 60% مما كانت عليه قبل الأزمة .. وهو بالضبط ما قلناه في مارس 2009 ولم يصدقه أحد من جهايذة العقار أو من يدعون ذلك ..

الأزمة ضرت وتضرب وسوف تضرب أركان المعمورة بكاملها وبالطبع من بينها مصر التي اهتزت كثيرا ولكن يبدو أن الزحام في مصر يمتص الصدمات فلا نشعر بها في حينها .. الأزمة بدأت تظهر في مصر بعد عام من ظهورها في الخليج وبعد عام ونصف من ظهورها في أمريكا .. والأزمة مع الأسف باقية لا جدال ويؤكد كلامي هذا جرح اليورو الذي مازال ينزف دماً غزيراً كل يوم ..

لا أوروبا قادرة على لملمة جراحه ولا أمريكا تمد يد العون لأن يدها مشلولة وإن لم تكن مشلولة فسوف تضمها كثيراً حتى يختنق اليورو ويعود إلى أقرب نقطة مما كان عليه عند إصداره 0.8 دولار .. أما بقية دول العالم تتفرج وترتجف وبعضها لم يدرك الحمام ((أكرمكم الله)) ومع كل ذلك السواد يقولون لنا في مصر أنهم بعيدون عن الأزمة .. كل هذا وزعماء زفة الكدب يقنعون أنفسهم بأن الوضع (آخر حلاوة وبقلاوة والبيع على ودنه) ؟؟!! وما هي مؤشرات أو أدلة ذلك ؟؟؟

ليس هناك مؤشرات على سوء الوضع أكثر من الركود الذي يئن منه الجميع دون أن يصرخوا ليتكتموا الأمر لعل وعسى يمكنهم التماسك لأكثر من ذلك .. الحقيقة التي لا يريد الجميع مواجهتها هي ركود شديد بدأ يتسرب إلى السوق العقاري منذ فترة وسوف يزداد كثيراً خلال الأشهر القادمة .. وأما ما يعول عليه بعض السذج من أن قدوم المصريين في الخارج سيحرك السوق فهو وهم موسمي يعيشه التجار الأرزقية الذين يتعاملون بفهلوة وخفة يد وشغل ثلاث ورقات على البسطاء الذين انقرضوا تقريبا .. فالجميع أصبح أكثر إدراكاً ووعياً من ذي قبل بسبب ثورة الاتصالات التي نحن الآن في إحداها.


وأما السادة المحللون أو المحلحلون تبع النظام من ذوي الغباء التراكبي المعقد فليلزموا الصمت ويلزموا مقاعدهم الوثيرة ويكفوا عفنهم عن وسائل الإعلام التي أزكمت أنوفنا حتى يتمكن الناس من معرفة مصائرهم .. المستقبل القريب مظلم وضبابي ولا يوجد فيه كوة ضوء حتى اللحظة .. ربما في 2011 يبدأ إنقشاع أول خطوط الضباب في بلاد أخرى غير مصر التي شعرت بالأزمة متأخرة سنتين .. وبناء عليه يمكن أن تبدأ الأمور في التحسن الطفيف 2014 وليس قبل هذا التاريخ .. فالأزمة ستظل في مصر وكما قلت منذ عام ونصف .. ستظل الأزمة في مصر إلى ما بعد 2014 .. أرجو أن يتذكر الإخوة هذا التاريخ جيداً ..


أما بعض الإخوان الموقرين المحترمين حقاً ممن يبحثون ويحاولون استجلاء الأمر كأخي الفاضل الذي ساق في موضوع مشابه مقال للدكتور العزيز محمد السقا الذي قال عن انقشاع الأزمة في 2011 فكلاهما رجلين محترمين لاجدال (الدكتور والأخ الذي أرسل المقال) وأنا شخصياً أقدر الدكتور السقا وأتابع كتاباته باستمرار .. لكن الدكتور السقا المصري الجنسية والمولد هو لمن لا يعرف أستاذ علم الاقتصاد في جامعة الكويت وليس القاهرة .. والكويت تحديداً ستتجاوز الأزمة بشكل كبير في 2011 بدافع من الإنفاق الحكومي الكبير هناك على مشروعات البنية التحتية المقدر له في ميزانيتها 30 مليار دولار لعام 2010 وحده .. وهو مبلغ قادر على تحريك السوق الكويتي كثيراً لتدخل 2011 شبه متعافية ..

أما مصر فليس قبل 2014 .. وبالعودة إلى موضوع شراء العقار .. من يريد النصيحة فليشتري في 2012 كما قلت منذ عام .. وبعد مرور 20 شهر على كلامي تثبته الأيام لكم .. هذا لمن اراد النصيحة وقبل بها .. الشراء اليوم خسارة والشراء في 2012 أربح كثيراص في السعر والموقع وكل شيء بإذن الله .. هذا والله وحده أعلم بالطبع .. سبحان مغير الأحوال .. أتمنى أن أكون على خطأ .. لكن مع الأسف كل المؤشرات تؤكد ذلك الخطأ.. هي مجرد نصيحة لوجه الله من أخذها فهي له ومن رفضها كأخي (شقيقي يصر على البحث عن شقة كل تلك البراهين) فهو حر .. ماله وهو حر فيه ..

أطيب وأرق تحياتي للجميع
د/مهنـــــــــــد
 

هشاممحمد

عقاري متميز
د / مهند
السلام عليكم
كلامك صائب جدا
و بالمناسبة انا لم استطيع بيع اى شقق من التى امتلكها انا و عائلتى الا شقة واحدة بالشتيراتون - هليوبليس لظروف السيولة و بعتها ب383 الف و تساوى فوق ال 550 الف بالميت فهى حوالى 160 متر

و اخبار الفيلا بتاعت سيادتكم بالتجمع ايه - انا شايف ان الاسعار عندكم بقت موازية لاسعار مدينة نصر بالضبط
 

stars capital

عقاري متميز
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
اخي الفاضل د/ مهند
اشكرك علي مجهودك الرائع والممتاز
واشكر الزملاء علي رقي الردود
ولكن لي بعض التعليقات من باب الامانة ( واعتبروا ان راي خطا لحين ثبوت العكس)
بسم الله
اولا
اذا كانت الازمة ستنتهي بحلول 2012 حتي 2014 فلماذا انتظر انتهاء الازمة واشتري عند تحسن السوق ( اي بعد ارتفاع الاسعار من جديد )
مع العلم ان هناك مقولة اقتصادية صحيحة تقول عند الازمات تصنع الثروات
ولهذا
اذا توقعنا مثلا نزول الاسعار 10% سنويا من ادني سعر للمتر بالشقة او الارض
اذا لماذا لا اشتري الان من المعروض ( وهو كثير ) بسعر اقل في حدود 20% الي 30%
او بدلا من الكاش اشتري علي دفعات مريحة
وكذلك اقتناص الفرص فهناك العديد من الفرص في السوق
لكن الاهم من ذلك هو ان تكون علي دراية بما تشتري ولماااااااااااااااذا تشتري
عندها ستقرر القرار الصحيح
واخيرا
من يتقي الله يجعل له مخرجا ويرزقه من حيث لا يحتسب
وفقكم الله
هاني رشوان
 

هانى عسل

عقاري نشيط
المقال رائع عن وضع السوق وانا اقول دائما وبغض النظر هنا عن الازمات العالميه ان السوق المصرى يتحرك ويمشى بنظام القفزات والقفزه الاخيره كانت عاليه جدا لدرجه تكسر اقدامه ولن يقف السوق على قدميه فعلا كما تقول واتوقع انا قبل ثلاث سنوات وربما اكثر وبعدها يبدا المشى وليس القفز فما ادى لسرعه القفزه الاخيره وقوتها مجموعه من العوامل لا اعتقد انها ستجتمع ثانيه مثل ارتفاع اسعار مواد البناء الجنونى واسعار العماله واسعار الاراضى والمضاربه على الاراضى وتصادف او تضافرت هذه العوامل مع الازمه العالميه والتى كان سببها ايضا المضاربه الامريكيه على العقارات والاسعار حاليا مقيمه الان بسعر 2015 والاخوه الملاك وانا منهم لا يريدون النزول باسعارهم للسعر العادل للسوق ومن يبيع الان هو المضطر فقط وينزل لسعر السوق المرتفع بنسبه لاتقل عن 40% واما عن الاخ الذى يطالب باستثمار حاله السوق الراكد الان والشراء فاقول له هذه فعلا فرصه لاصطياد الفرص من الذى يبيع مضطرا لديون عليه او لحاجته لسيوله اما ان تشترى بسعر السوق الحالى فانت الخاسر لان هذه الاسعار اسعار المستقبل كما قلت بعد 2015 فلا تسمعوا لكلام السماسره وكلام بعض لعقاريين الذين يضربون على الجانب النفسى ويقولون اسرعوا واغتنموا الفرصه قبل ارتفع الاسعار والاسعار تحركت والاسعار فعلا ارتفعت وعندما تذهب للسماسره تجدهم عاطلين ولا تجد احدا باع منهم شقه اوقطعه ارض منذ سنه فاين تحرك السوق والاسعار كله كلام غير منطقى وغير علمى اريد به تحريك الناس للشراء حسب ثقافه القطيع اننى لست محترفا فى سوق العقار واحمل شهاده كليه عمليه وعندما فكرت فى الاستثمار العقارى اخدت كورسات فى الجامعه الامريكيه وقرات مئات الكتب سواء المصريه او الاجنبيه عن هذا العالم وظللت ادرس السوق لمده ثلاث سنوات قبل ان ادخله مستثمرا هاويا بجانب مهنتى الاساسيه ورحم الله من تعلم العلم وعلمه مع جزيل الشكر لصاحب الموضوع الذى تعلمت منه ومن خلال كلماته القليله الكثير مما سيفيدنى فى خطواتى القادمه وشكرا للجميع
 

هانى عسل

عقاري نشيط
هذا الكلام سليم وانا احد مستثمرى العقار وفعلا اواجه صعوبه فى تسويق الشقق غير انى لست مضطرا للبيع بتخفيض وادعوا الناس لاقتناص الفرص ممن تضطره ظروفه للبيع بخصم الان فاحد عملائى اشترى شقه وباعها بسعر ارخص بسبب ظروفه العائليه وخسر بها 30 الف جنيه
 

MOHANNAD_SA

عقاري متميز
السلام عليكم جميعاً
أعتقد أن الجميع يتفق معنا باستثناء الأخ الفاضل stars capital<SCRIPT type=text/javascript> vbmenu_register("postmenu_4204714", true); </SCRIPT>
الذي لديه رأي آخر نحترمه بكل تأكيد .. لكن أخي الفاضل ما قصدته هو أن السوق مازال في هبوط وسيظل فلماذا تشتري اليوم وأنت تعلم أنه سيهبط أكثر العام القادم؟

أفضل وقت للشراء هو عند القاع وعند بداية الصعود حينها فقط يمكنك أن تربح .. تماما كدورة سوق الأسهم تجد أن خبراء البورصة ينصحونك دوما بالشراء عند بداية الصعود وليس الهبوط لأنك لا تدري إلى أين سيهبط .. ولأنك يمكنك الاستفادة بمقدار الهبوط هذا .. فالسوق اليوم متضخم الأسعار .. وكما أضاف لي الإخوة الكرام أنها أسعار 2015 .. احتفظ بأموالك عاماً آخر أو عامين وستربح بإذن الله .. اليوم لا يبيع إلا المضطر كما ذكر الإخوة ويبيع بأرخص مما اشترى .. وهو دليل أورده الإخوة كما رأيت ..

تحياتي لك ..
تحياتي للجميع ولكل من شارك
 
اخي الفاضل شكرا لك على النصيحة والله انا كنت هااشتري شقة والان ترجعت وانتظر هبوط اكثر الله يوفقك
 

ayman abu amrah

عقاري
شكرا للاخ مهند
الموضوع اكثر من رائع وعقلانى ومنطقى وينطبق على الواقع بنسبة 100% واشكرك على هذا الموضوع والنصيحه المخلصه بارك الله فيك وجعله فى موازين حسناتك
واكثر ماأثلج صدرى فى موضوعك جملتك((وأما ما يعول عليه بعض السذج من أن قدوم المصريين في الخارج سيحرك السوق فهو وهم موسمي يعيشه التجار الأرزقية الذين يتعاملون بفهلوة وخفة يد وشغل ثلاث ورقات على البسطاء الذين انقرضوا تقريبا .. فالجميع أصبح أكثر إدراكاً ووعياً من ذي قبل بسبب ثورة الاتصالات التي نحن الآن في إحداها.))
لأن هذا مانعانى منه بحق وهو الاستخفاف والاسغباء

شكرا لك مره اخرى

 

MOHANNAD_SA

عقاري متميز
من كان موافقاً ومن عارض الموضوع؟

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
ما رأي الإخوة الكرام فيما قلناه قبل سنوات عن سوق العقار المصرية؟
هل صدق حدثنا كما كنا ندعي أم لا؟
أرجو أن يكون قد استفاد الإخوة من تحليلنا المتواضع آنذاك
للجميع مني التحية والتقدير
أخوكم د مهند
اقتصادي
 
أعلى