فلل وشقق للبيع

نهاية الليموزين والسواقين وخسائر :مشروع النقل العام في الرياض يربط بين 5 مدن جامعية

حرية التعبير

عقاري متميز
الأربعاء 21 صفر 1435 هـ. الموافق 25 ديسمبر 2013 العدد 7380​
آخر الأخبار​
شبكة النقل بالحافلات تتكون من 24 مساراً وتمتد لـ 1083 كم

مشروع النقل العام في الرياض يربط بين 5 مدن جامعية

خريطة مسارات قطار الرياض.

عبيد الله الأنصاري من الرياض

يربط مشروع الملك عبد العزيز للنقل العام في مدينة الرياض، أكبر خمس مدن جامعية في العاصمة، حيث اعتبرت الهيئة العليا لتطوير مدينة الرياض، المنشآت التعليمية الكبرى أحد أبرز أهداف مسارات الشبكة بعنصريها (القطار والحافلات)، إضافة إلى خدمة الأهداف الأخرى المتمثلة في كل من مناطق الكثافات السكانية والمنشآت الحكومية والأنشطة التجارية والصحية في مختلف أرجاء المدينة.
فقد اختارت الهيئة العليا، مسارات شبكة القطار الستة لتجمع بين كل من (المدينة الجامعية لجامعة الملك سعود)، و(المدينة الجامعية لجامعة الأمير سلطان) على مسار طريق الملك عبد الله، فيما يجمع مسار القطار على طريق المطار بين كل من المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، والمدينة الجامعية لجامعة الإمام محمد بن سعود، بينما ينتهي الطرف الشرقي لمسار القطار على طريق المدينة عند المدينة الجامعية لجامعة الملك عبد العزيز للعلوم الصحية.
كما يمر مسار القطار على طريق المطار بالقرب من مدينة الملك عبد الله للطالبات بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية، فيما تستفيد المدينة الجامعية للبنات بجامعة الملك سعود من مسار طريق الملك عبد الله المجاور.
وقد خصص المشروع محطات خاصة بكل مدينة من المدينة الجامعية التي تمر بها مسارات شبكة القطار، وخصصت لها أحجام ومواصفات تتناسب مع حجم الحركة المتوقع في هذه المحطات، وبما يلبي متطلبات كل من قاصدي هذه الجامعات من الموظفين والطلاب، وبما يخدم المناطق المجاورة لها. ومن المنتظر أن تسهم المحطة التي ستقام في المدينة الجامعية لجامعة الأميرة نورة بنت عبد الرحمن، في تسهيل حركة انتقال منسوبات الجامعة وطالباتها من وإلى الجامعة بطريقة سريعة وآمنة، بدلاً من التنقل بواسطة السيارات الخاصة أو سيارات الأجرة، كما هو قائم حالياً، حيث سيتم ربط مترو الجامعة الداخلي بمسار القطار على طريق المطار، الذي يلتقي بدوره بثلاثة مسارات أخرى رئيسية من شبكة القطار في مركز الملك عبد الله المالي، تتفرع إلى أجزاء عدة من المدينة.
وفي السياق ذاته، ستغطي شبكة النقل بالحافلات ضمن المشروع، التي تتكون من 24 مساراً، وتمتد لـ 1083 كم، كامل أجزاء المدينة، جميع المدن الجامعية الحكومية والأهلية في الرياض.
حيث تتوزع شبكة الحافلات بين أربع مستويات مختلفة، بما يعزز دورها كرافد رئيس لشبكة القطارات، ووظيفتها كناقل رئيس للركاب ضمن الأحياء وعبر المدينة، بما يحقق التكامل مع شبكة القطارات، ويساعد في الربط بين مراكز التعليم والتوظيف والمراكز التجارية بالأحياء.
وتتوزع مستويات شبكة الحافلات بين كل من: خطوط الحافلات ذات المسار المخصص، وخطوط الحافلات الدائرية، وخطوط الحافلات العادية، وخطوط الحافلات المغذّية داخل الأحياء.


 
أعلى