فلل وشقق للبيع
مخطط المدائن جازان

موضوع هل هناك دليل شرعي بخصوص نسبة الدلالة( الرجاء الدخول للنقاش ) ؟؟؟؟؟؟؟

abolmes

عقاري متميز
هل هناك دليل شرعي بخصوص نسبة الدلالة للمكتب او الوسيط من القرآن او السنة ؟؟؟


ارجوا ممن يعرف ان يذكر الدليل ( حديث شريف ) مع ذكر الراوي .

او ذكر الآية التي تدل علي ذلك .

او ان هذه النسبة (( 5%2 )) تم وضعها من والاتفاق عليها من مجموعة مكاتب ؟؟؟

لأن بعض الزبائن يطلب من المكتب الدليل علي هذه النسبة !

ومن لا يعرف يستفيد .

ولكم جزيل الشكر . وفق الله الجميع .
 

أبوليـان

عقاري نشيط
ابحث في قوقل وستجد الجوواب وفقك الله
ولعلك تتزود من العلم نفعني الله واياك بالعلم النافع والعمل الصالح
 

المغامسي للعقار

مجموعه المغامسي للعقار
مشاركه بالموضوع

السلام عليكم ورحمه الله وبركاته
لايوجد دليل لا من الكتاب ولامن السنه ولاهناك اي دليل شرعي على هذه النسبه ولقد تناقشت مع كثير من اهل العلم والفتوى والكل اكد لانه لايوجد نص شرعي بهذا الخصوص .... ولكن النسبه هذه 5%2 هي متعارف عليها وكل ماتعارف هي فهو نص وقانون بدون جدال وبدون نقاش وبدون اعتراض وحتى لو اشتكيت احد غالطك بالدلاله فان القاضي يحكم لك بهذاه النسبه لانه شي متعارف بحكم الشرع ( هو اذا تعارف على شي فهو نص شرعي )بدون جدال واما من كان يجادل بهذا الشي فهو انسان يحاول يطمس الحق ويحب الثرثره والجدال الغير مفيد تحياتي لكم ارجو ان اكون وضحت بعض الاشياء ومن خلال خبرتي بالعقار اللي تتجاوز ال30 سنه
 

ابوزياد2

عقاري
نسبة السعي ايجار او بيع وحسب نظام وزارة التجارة السعودية
لائحة تنظيم المكاتب العقارية

المادة الخامسة :
‌أ- تحدد عمولة البيع بالاتفاق بين صاحب مكتب العقار والبائع والمشتري ، كما يحدد الطرف أو الأطراف التي تتحمل تلك العمولة .وفي جميع الأحوال لا يجوز أن يتجاوز مجموع العمولة عن 2.5 من قيمة العقد .
‌ب- يحدد عقد الإيجار عمولة المكتب العقاري والطرف الذي يتحملها ، ولا يجوز أن تزيد تلك العمولة عن 2.5 من إيجار سنة ، حتى لو كان العقد لمدة أطول ، أو حتى لو جاز تجدده لمدة أخرى .
 

rmasa

عقاري
يا عزيزي نسبة الدلالة هذه يجب أن يكون لها التفاته وتوعية للناس,,

شرعا, لا يوجد أي دليل شرعي, ولو تلاحظ لأدركت أنهم أخذوا نسبة الزكاة وجعلوها للدلالة !!

بل على العكس, هل تعلم أن الشرع يحارب مثل هذه الأعمال التي تتكسب دون انتاج حقيقي, والإسلام حرم تلقي الركبان, اسأل في هذا أهل العلم.

قانونا, لا يقف النظام في صفهم أبدا, فالنظام حدد "سقف أعلى" أن لا تزيد عن 2.5 % وهذا لا يكون إلا في حالات خاصة فقط..

كأن يطرح مخطط جديد للبيع ويكون هناك مكتب تولى المبيعات والتسويق الذي يكلف مئات الألوف ثم الإفراغ.

أن تعطي مواصفات طلبك لمكتب معين ثم يجتهد المكتب للبحث عن طلبك ويعرض عليك عشرات الاقتراحات حتى يجد لك ما يرضيك, وقد يستمر هذا العمل لمدة عام كامل.

المشكلة أن يأتيك شريطي عقار لا يرد عليك ولا يريد خدمتك بشكل جيد ثم يطلب حد الدلالة الأعلى. بأي حق!

حتى وسيط حراج السيارات يأخذ 500 ريال لكنه يقوم بتسجيل السيارة باسمك فهو يقدم خدمات. ولا يختلف المبلغ بين بيعه لسيارة ألمانية عن سيارة صينية.


هل تعلم أن أكثر الدول, مثل الإمارات وسوريا وغيرها الكثير محددة فيها نسبة الدلالة ب نصف في المئة فقط وهذا هو العدل.

وعقلا, لا يصح أن يأخذ المسوق هذه النسبة الثابتة, فيأخذ من صفقة بالملايين مئات الألوف فكيف نفسر زيادة ما يطالب به بهذه الدرجة المجحفة ويشارك الناس في أملاكهم. والعدل أن يقدر مجهوده فيعطى بقدر تعبه فقط, وبقدر الخدمات التي قدمها.

فكيف تكون نسبة وسيط العقار ثابتة, تزيد مع قيمة الصفقة؟!
وليس بحسب المجهود المبذول, ليس في سبيل إتمامها ولكن في الخدمات التي قدمها للطرفين.
كيف يزيد المبلغ الذي يطالب به الدلال, كلما زادت قيمة العقار الذي لا يملكه أصلا ؟!!
ما علاقته هنا بقيمة العقار التي هي من حق البائع والمشتري فقط, هو له مبلغ مقطوع لجمعه بينهما فقط.

يبيع شخص أرض بمائة ألف فيأخذ الدلال 2500 ريال.
ثم تباع أرض بمليون ريال فيطلب 25000 ريال.

هل يمكن تبرير استحقاقه لهذا المبلغ الكبير, عقلا أو شرعا ؟!
ما المبلغ الذي استثمره وغامر فيه حتى يستحق 25000 ريال؟
صاحب الأرض والمشتري هما أصحاب المال والملك والمخاطرة, أما حلقة الوصل بينهما فليس له أكثر من مبلغ مقطوع يقدرانه بحسب جهد الوسيط, 500 ريال أو 1000 ريال. أما أن يدخل معهما في أموالهم فهذا والله الظلم بعينه.


والعدل إذا تفكرت جيدا, لوجدت أن المكتب الذي "تذهب أنت إليه" ثم تجد حاجتك عنده, يفترض أن يأخذ 500 ريال فقط نظير وساطته.
أما إذا "طلبت" من مكتب أن يبحث لك عن مواصفات تناسبك من حيث السعر والموقع والخدمات, ثم وفر لك طلبك, في هذه الحالة يتم الاتفاق على سعر هذه الخدمات.

المشكلة أن شريطية العقار مقتنعين أن هذه النسبة حق لهم.

هذا الرد على عجالة, ولكل قارئ حرية التصرف فيه لتنبيه الناس وتسليط الضوء على هذا التعدي ومشاركة الناس في أملاكهم, والذي طال السكوت عليه ويجب حسمه حالا.


تحياتي لك,,
 

وافى الوعد

عقاري نشيط
العرف هو أحد المراجع الشرعية بعد القرآن والسنة النبوية والإجتهاد.
 
يا عزيزي نسبة الدلالة هذه يجب أن يكون لها التفاته وتوعية للناس,,

شرعا, لا يوجد أي دليل شرعي, ولو تلاحظ لأدركت أنهم أخذوا نسبة الزكاة وجعلوها للدلالة !!

بل على العكس, هل تعلم أن الشرع يحارب مثل هذه الأعمال التي تتكسب دون انتاج حقيقي, والإسلام حرم تلقي الركبان, اسأل في هذا أهل العلم.

قانونا, لا يقف النظام في صفهم أبدا, فالنظام حدد "سقف أعلى" أن لا تزيد عن 2.5 % وهذا لا يكون إلا في حالات خاصة فقط..

كأن يطرح مخطط جديد للبيع ويكون هناك مكتب تولى المبيعات والتسويق الذي يكلف مئات الألوف ثم الإفراغ.

أن تعطي مواصفات طلبك لمكتب معين ثم يجتهد المكتب للبحث عن طلبك ويعرض عليك عشرات الاقتراحات حتى يجد لك ما يرضيك, وقد يستمر هذا العمل لمدة عام كامل.

المشكلة أن يأتيك شريطي عقار لا يرد عليك ولا يريد خدمتك بشكل جيد ثم يطلب حد الدلالة الأعلى. بأي حق!

حتى وسيط حراج السيارات يأخذ 500 ريال لكنه يقوم بتسجيل السيارة باسمك فهو يقدم خدمات. ولا يختلف المبلغ بين بيعه لسيارة ألمانية عن سيارة صينية.


هل تعلم أن أكثر الدول, مثل الإمارات وسوريا وغيرها الكثير محددة فيها نسبة الدلالة ب نصف في المئة فقط وهذا هو العدل.

وعقلا, لا يصح أن يأخذ المسوق هذه النسبة الثابتة, فيأخذ من صفقة بالملايين مئات الألوف فكيف نفسر زيادة ما يطالب به بهذه الدرجة المجحفة ويشارك الناس في أملاكهم. والعدل أن يقدر مجهوده فيعطى بقدر تعبه فقط, وبقدر الخدمات التي قدمها.

فكيف تكون نسبة وسيط العقار ثابتة, تزيد مع قيمة الصفقة؟!
وليس بحسب المجهود المبذول, ليس في سبيل إتمامها ولكن في الخدمات التي قدمها للطرفين.
كيف يزيد المبلغ الذي يطالب به الدلال, كلما زادت قيمة العقار الذي لا يملكه أصلا ؟!!
ما علاقته هنا بقيمة العقار التي هي من حق البائع والمشتري فقط, هو له مبلغ مقطوع لجمعه بينهما فقط.

يبيع شخص أرض بمائة ألف فيأخذ الدلال 2500 ريال.
ثم تباع أرض بمليون ريال فيطلب 25000 ريال.

هل يمكن تبرير استحقاقه لهذا المبلغ الكبير, عقلا أو شرعا ؟!
ما المبلغ الذي استثمره وغامر فيه حتى يستحق 25000 ريال؟
صاحب الأرض والمشتري هما أصحاب المال والملك والمخاطرة, أما حلقة الوصل بينهما فليس له أكثر من مبلغ مقطوع يقدرانه بحسب جهد الوسيط, 500 ريال أو 1000 ريال. أما أن يدخل معهما في أموالهم فهذا والله الظلم بعينه.


والعدل إذا تفكرت جيدا, لوجدت أن المكتب الذي "تذهب أنت إليه" ثم تجد حاجتك عنده, يفترض أن يأخذ 500 ريال فقط نظير وساطته.
أما إذا "طلبت" من مكتب أن يبحث لك عن مواصفات تناسبك من حيث السعر والموقع والخدمات, ثم وفر لك طلبك, في هذه الحالة يتم الاتفاق على سعر هذه الخدمات.

المشكلة أن شريطية العقار مقتنعين أن هذه النسبة حق لهم.

هذا الرد على عجالة, ولكل قارئ حرية التصرف فيه لتنبيه الناس وتسليط الضوء على هذا التعدي ومشاركة الناس في أملاكهم, والذي طال السكوت عليه ويجب حسمه حالا.


تحياتي لك,,
فيه واحد اعرفه لم يقتنع بالدلاله ويقول كما تقول
وقرر ان لايشتري من اصحاب المكاتب بل من صاحب الارض حتى لايدفع الدلاله وبشطارته اشترى ارض من مالك طبعا السعر يفرق عن عرض المكاتب 35000 الف زياده
لنه يوجد عروض مشابه للعرض والدلاله كانت 10000 الاف

(( ليس ملزوم من لايقتنع بالدلاله ان يشتري من مكتب ابحث وقرر اما لماذا يااخذ اظنه انه من حسد ))

تنويه ==لماذا تشتري من مكتب
 

abolmes

عقاري متميز
تم افراغ العمارة هذا الاسبوع والمشتري يرفض اعطائنا الدلالة كاملة .

مع العلم اننا تنازلنا عن جزء لابأس به من حقنا الشرعي.

فما هو رأيكم في هذا؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

وما هو الحل السليم ؟؟؟

ارجوا من الاخوان وضع آرائهم ليستفيد الجميع ويحذر من هذه الفئة التي لا تخاف الله .

وليس لديها مانع من أكل أموال الناس بالباطل.

وفقكم الله جميعا.
 

emdad

أبــــــــو معـــــــــاذ
الدليل العرف .... ومشكلتنا يالغالي ماهي في السعي المشكلة في غلاء الأراضي والله المستعان
 
أعلى