فلل وشقق للبيع
شركة آبار التقنية للمقاولات

140 الف مواطن سعودي معلقون بقروض صندوق التنمية العقاري

fy8599

عقاري متميز
140 الف مواطن سعودي معلقون بقروض صندوق التنمية العقاري

  • 19 ديسمبر 2013 |

أكثر من 140 ألف مواطن سعودي لا يزالون “معلقين” بعدما تمت الموافقة النهائية على منحهم قروضاً بمعدل 500 ألف ريال لكل واحد منهم، لكن ليست لديهم أراض، وفقا لصحيفة الرياض.
وطالب مجلس الشورى على إيجاد حلول سريعة لعشرات الآلاف من المواطنين، وكانت اللجنة المالية في مجلس الشورى دعت الصندوق العقاري بالتنسيق مع وزارة الإسكان بشأن إلى إيجاد آلية لتوفير الأراضي للمواطنين خاصة وأن الوزارة لديها أراضٍ تصل مساحتها 200 مليون متر مربع.
وطالب المجلس صندوق التنمية العقارية بصرف كامل القرض السكني للراغبين في شراء الشقق السكنية والتي لا تقل مساحتها عن 175 مترا مربعا، في إشارة إلى تجاوز الشروط التي يطبقها الصندوق في برنامجه الحالي وهي ألا تقل مساحة المسكن عن 240 مترا مربعا سواء كانت منزلا أو شقة.
وأكد تقرير اللجنة المالية صعوبة شراء المواطن لوحدة سكنية بهذه المساحة بالنظر إلى سوق الوحدات السكنية، كما أن الكثير من ذوي الدخل المحدود ليست لديهم القدرة على تمويل الفارق بين قيمة المسكن الذي يزيد في معظم الحالات عن 500 ألف ومبلغ القرض إضافة إلى أعباء أخرى كالتأثيث.
وحثَّ الشورى في توصيات لجنته المالية التي تناقش الاثنين المقبل، الصندوق إلى العودة إلى تطبيق برنامج القروض الاستثماري ودعمه مالياً، وهي قروض متوسطة الأجل تقدم للمستثمرين السعوديين دون فوائد لبناء المجمعات السكنية لأغراض تجارية تغطي هذه القروض 50% من تكاليف البناء بحد أقصى 10 ملايين ريال تسدد على مدى 15 سنة.
وأكد تقرير مالية الشورى على أن الاستمرار في هذا البرنامج خاصة الوحدات السكنية سيؤدي إلى زيادة المعروض من الشقق وسيساهم ذلك في تخفيض أسعار الشقق سواء لهدف الإيجار أو تملك الصندوق عن هذا البرنامج.
من ناحية أخرى يناقش مجلس الشورى الاثنين المقبل تقرير لجنة الإسكان والمياه والخدمات العامة بشأن وثيقة السياسة السكانية ومقترح عضو الشورى السابق زين العابدي بري الخاص بتعديل المادة السادسة من نظام الضمان الاجتماعي.
 

حرية التعبير

عقاري متميز
أكثر من 140 ألف مواطن سعودي لا يزالون “معلقين” بعدما تمت الموافقة النهائية على منحهم قروضاً بمعدل 500 ألف ريال لكل واحد منهم، لكن ليست لديهم أراض، وفقا لصحيفة الرياض.
بعض العناوين تحمل الرد على اصحابها
 

مواطن حزين

عقاري متميز
240مترب 500.000 ريال:021:
فين اي كوكب
خلهم يرفعون الاراضي على كيفهم ثق تماما انهم سوق تقع الفاجعة على رؤوسهم أقصد بذلك أصحاب العقار الذين رفعوا الأسعار الى أرقام فلكية، والله سيأتي يوم لن يجدوا من يشتري فللهم التجارية حتى بلاش مايلقون.
 

kh26sa

عقاري متميز
فعلا اعرف ناس ما استلموها لان ما عندهم اراضي

وهذه اشارة قوية تثبت عكس من يقول بان العقار سيرتفع

ان كان هولاء الذين صدرت لهم الموافقة على اعطائهم 500 الف عجزو عن توفير الارض

فكيف بمن لا يملك 500 الف وهم الاغلبية
 

جادالحق

عقاري
فيه عدد اكبير من ذلك من اللي قروضهم 300.000 استلموا دفعتين وتعلقوا والصندوق مكتم على موضوعهم لانهم يعتبرون تعثر كبير في مجال الاسكان .
 
أعلى