المعروض النقدي السعودي إلى 901 مليار ريال

  • بادئ الموضوع شرواك
  • تاريخ البدء

شرواك

زائر
#1
المعروض النقدي السعودي إلى 901 مليار ريال
زيادة المعروض النقدي السعودي إلى 901 مليار ريال


وليد العمير ـ جدة، رويترز ـ الرياض
أظهرت بيانات مؤسسة النقد العربي السعودي أمس الثلاثاء أن النمو السنوي في المعروض النقدي في المملكة تسارع إلى 2 .20 % في أكتوبر من 4 .19 % في سبتمبر بعدما زادت الحكومة السيولة للحفاظ على نمو الاقتصاد. وقالت المؤسسة في تقريرها الشهري إن المعروض النقدي 3m وهو أوسع مقياس للأموال الدوارة في الاقتصاد ارتفع الى 09 .901 مليار ريال بحلول نهاية اكتوبر مقارنة مع 78 .749 مليار ريال قبل عام. وبلغت نسبة النمو السنوي في المعروض النقدي 8 .21 % في أغسطس.
وعلق المصرفي الدكتور عبدالوهاب ابو داهش على هذه الزيادة بقوله: الزيادة واضحة لثلاثة أسباب وهي تخفيض الريبو في أكتوبر إلى 5 % وتقليص الاحتياطي الإلزامي للبنوك الى 10 % خلال أكتوبر أيضا وضخ 3 مليار دولار في تلك الفترة.
وأضاف أن النمو الحاصل لم يتزامن مع وجود تضخم، وهذا يدل على أنه ليس هناك طلب. وهذا النمو يطمئن بتوفر السيولة.
وتوقع ابو داهش ان يستمر المعروض النقدي في الزيادة خلال شهري نوفمبر وديسمبر، لأن المؤسسة قامت بتخفض الريبو الى 4 % في نوفمبر وقلصت الاحتياطي الإلزامي الى 7 %، أما بالنسبة لديسمبر فهو يتزامن مع إغلاق الميزانية ودفع حقوق المقاولين.
وقال إن الأهم هو أن تنعكس هذه الزيادة كارتفاع في الودائع حتى تمكن البنوك من الإقراض.
من جهته قال جون سفاكياناكيس الاقتصادي الكبير في الفرع السعودي لبنك اتش. اس.بي.سي: هذا أمر متوقع. وأضاف أن مؤسسة النقد ضخت نقدا، وخفضت سعر الريبو وشروط الاحتياطي، منذ أن تقلصت القدرات الائتمانية للبنوك.
 

أعلى