أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت

  • بادئ الموضوع عقرجي حيل
  • تاريخ البدء
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#1
أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
مشترطة سعر 10 ريالات للكيس الواحد.. والشمالية تبيع إنتاجها بسعر 8.50 ريالات
"التجارة" تنتظر موافقة المقام السامي على استئناف تصدير الحديد والأسمنت ومواد البناء وفق 6 شروط


<TABLE align=left><TBODY><TR><TD><CENTER>
412070.jpg
</CENTER><CENTER class=issue>عبد الله زينل</CENTER></TD></TR></TBODY></TABLE>

الرياض- عبد العزيز القراري
تنتظر وزارة التجارة والصناعة موافقة المقام السامي على قرار يقضي باستئناف التصدير لشركات الأسمنت والحديد للتصدير ومواد البناء، مشترطة أن يكون السماح محصوراً على الشركات نفسها.

وحددت الوزارة سعر بيع طن الاسمنت ب200 ريال للطن ليصبح سعر بيع كيس الاسمنت 10 ريالات، معتبرة أن هذا السعر هو ورقة العبور التي تمكن شركات الأسمنت من التصدير.
في المقابل لم تحدد الوزارة سعر بيع الحديد في السوق المحلي تاركة هذا الأمر لعوامل العرض والطلب، لكنها حسب شركات الأسمنت تدخلت في أسعار الأسمنت دون غيره من الصناعات السعودية الأخرى وهو ما خلق علامة استفهام لدى شركات الأسمنت التي رفضت أن يكون عودة التصدير بهذه الطريقة التي حسب تعبيرهم سوف تكبدهم خسائر ضخمة.
من جهته اكد وزير التجارة والصناعة عبد الله زينل على أن شركات الأسمنت المحلية لديها فائض إنتاج تجاوز 25% ، متوقعاً أن يصل إلى 50% من الاحتياج المحلي بنهاية هذا العام .
وأشار في مسودة قرار ينتظر موافقة المقام السامي عليها وحصلت الرياض على نسخة منها، أن الزيادة تأتي في الوقت الذي سيشهد فيه قطاع الأسمنت مزيداً من التوسعات التي أجرتها بعض الشركات المنتظر أن تدخل مرحلة الإنتاج خلال الفترة المقبلة مما سيزيد من الفائض في هذه الصناعة في حين أن الحاجة لا تتجاوز "28" مليوناً وإنتاجها نحو 46 مليون طن خلال العام 2009.
كما توقع زينل أن يزيد الإنتاج بإضافة التوسعات الجديدة والتي ستدخل مرحلة الإنتاج من خلال دخول شركتين ليصبح الطاقة الإنتاجية التصميمية لشركات الأسمنت خلال العام 2010 نحو 53 مليون طن .
وأكد الوزير أن السعر العادل لبيع طن الأسمنت هو 200 ريال ما يعني إن سعر الكيس هو 10 ريالات ، مشترطاً أن يكون هذا السعر هو بطاقة عبور شركات الاسمنت السعودية إلى الأسواق المجاورة وعودة التصدير من جديد وهو الأمر الذي رفضته شركات الأسمنت ملوحة بمبادئ منظمة التجارة العالمية التي ترفض تحديد الأسعار وتركها للسوق.
وطالب زينل في تقريره الذي رفعه أخيراً للمقام السامي أن يترك السوق لعوامل العرض والطلب والتنافس الشريف بين الشركات المنتجة من خلال العمل على منع الاتفاقات السعرية وتقسيم الأسواق ، متوقعاً أن هذا الأمر سوف يؤدي إلى أسعار معقولة للأسمنت تسهم في نمو قطاع البناء والتشييد في حين تحقق هامشاً ربحياً معقولاً مقارنة بتكاليف الإنتاج لشركات الأسمنت.
واستند وزير التجارة والصناعة على دراسات انخفاض تكلفة إنتاج الأسمنت بالمقارنة مع أسعار بيعه من قبل المصانع حيث تتراوح كلفة إنتاج الطن بين 100- 200" ريال للطن بما يوازي "5-6" ريالات للكيس الواحد، في حين أن أسعار البيع تسليم المصنع تتراوح حالياً في مصانع الأسمنت بين 250 -260 ريالاً للطن أي" 12.50-13" ريالاً للكيس الواحد.
وأعتبر زينل ان وزارته ترى أن السعر المناسب في ضوء تكلفة الإنتاج الحالية هو 200 ريال للطن أي ما يعادل "10 ريالات للكيس كحد أعلى .
ويرى وزير التجارة والصناعة أن صناعتي الأسمنت والحديد تعتبران من الصناعات الاستراتيجية في الهيكل الصناعي في المملكة ، ويعتبران من المواد الأساسية الضرورية لتطوير التبنية التحتية ومادة وسيطة تعتمد عليها العديد من الصناعات التحويلية الأخرى ، مضيفاً أن السياسة الوطنية في التعامل مع هاتين المادتين وبعد أن زاد الفائض عن حاجة السوق المحلي فأن وزارة الصناعة ترى من الأهمية فتح الأسواق العالمية للصناعة الوطنية والمحافظة عليها.
وأضاف زينل أن الوزارة ترى من المناسب السماح لمصانع الحديد ومنتجاته ولمصانع مواد البناء ومصانع الأسمنت التي تلتزم بالبيع بالسعر الجديد وهو 10 ريالات للكيس الواحد بتصدير جزء من فائض إنتاجها بموجب رخصة تصدير تمنح من قبل وزارة التجارة والصناعة لكل شحنة على حدة وفق الضوابط التالية :
1-التأكد من سد احتياجات السوق المحلي وكفاية المعروض
2-التأكد من وجود مخزون استراتيجي من الأسمنت لا يقل عن 8% من الإنتاج السنوي لكل مصنع وهو ما يعادل استهلاك المملكة لمدة شهر لسد الاحتياج الوطني في فترات النقص الطارئ .
3-التأكد من عدم وجود تواطؤ بين المنتجين سواء على أساس السعري أو التوزيع الجغرافي بما يتنافى مع المنافسة الشريفة.
4-استقرار الأسعار في السوق المحلي وأن يكون سعر البيع بالنسبة للإسمنت تسليم المصنع 200 ريال للطن أو 10 ريالات للكيس كحد أعلى .
5-أن يكون التصدير مقصوراً على المصانع فقط
6-أن تكون الرخصة موقعة ومختومة من الجهة المختصة في وزارة التجارة والصناعة.
من جهتها طالبت شركات الأسمنت الحكومة السعودية ان تتخلى عن وضع تسعيرة محددة للأسمنت ، مشيره إلى أن هذا الأمر يجب أن يتم من خلال صناديق الحكومة " التأمينات الاجتماعية وصندوق الاستثمارات العامة وصندوق معاشات التقاعد التي تمتلك نحو 50% من رؤوس أموال شركات الأسمنت ، من خلال وجودها في مجالس إدارة تلك الشركات بوضع التسعيرة التي يرون أنها عادلة أو تحل أزمة أن كان هناك أزمة في البلد ناتجة عن نقص أو زيادة أسعار الأسمنت.
وألقى المدير العام لشركة أسمنت اليمامة جهاد الرشيد للأسمنت باللائمة على وزارة التجارة التي تخلت عن مهامها في مراقبة سوق الأسمنت الداخلي سواء المبسط أو عمليات التصدير والتخزين التي يقوم بها تجار الأسمنت ، مؤكداً أنها حملت شركات الأسمنت المسؤولية وتسببت في خسائرها خلال الفترة التي أعقبت قرار التصدير وهذا ما أظهرت نتائج الشركات المالية خلال الفترة الماضية. وقال الرشيد ان مبادئ التجارة العالمية التي تعتبر السعودية أحد أعضائها تمنع الحكومات من التدخل في الأسعار بل إن الأخيرة يحددها السوق من خلال العرض والطلب .
واستغرب من عدم تدخل التجارة في الصناعات الأخرى التي ارتفعت بنسب تجاوزت المعقول كالحديد والكابلات ومواد البناء وغيرها من الصناعات التي لا تقل أهميتها عن الأسمنت في البناء والتشييد ، لكنها استهدفت شركات الأسمنت على الرغم من أنها لم تغير أسعارها منذ 30عاماً حيث لم يزد سعر بيع المصنع عن 12.5 -13 ريالاً كحد أقصى.
وتابع الرشيد على الرغم وقف التصدير ووجود فائض في الأسمنت فإن الأسعار لا تزال كما هي ولم يطرأ عليها أي تغيير في السوق المحلي سواء الخرسانة الجاهزة أو بيع أكياس الأسمنت التي تباع في الوقت الحالي تباع بسعر 14 ريالاً للكيس الواحد، مشيراً إلى أن تدخلات وزارة التجارة أثرت على ربحية الشركات التي لا يمكن لها تقديم منتجاتها بأقل من سعر التكلفة.
وقال الرشيد إن الحكومة هيئة البيئة المناسبة للشركات للتنافس من خلال منح التراخيص الخاصة بالأسمنت، مشيراً إلى هذا التنافس ساهم في تجنيب السوق المحلي أزمات نقص المعروض والمخزون على حد سواء.
وعن الربحية التي تحققها شركات الاسمنت مقارنة بتكاليف الإنتاج أكد الرشيد ان شركات الأسمنت تتعرض في أوقات إلى تدن في الأسعار وهو ما يحصل فعلاً في وقت سابق فقد تم بيعه بأقل من تكلفة الإنتاج ولكن الشركات التزمت بنفس معدل الإنتاج لتحافظ على السوق المحلي ، مشيراً إنها تتعرض أيضا للركود .
واستغرب من تدخل الوزارة في تحديد أسعار الأسمنت دون غيرها من الصناعات الأخرى ، مؤكداً لم تتدخل في ربحية البنوك التي سجلت أعلى ربحية بين نظيراتها من البنوك العالمية وشركةً سابك التي حققت بمعادل رأسمالها من الأرباح في كل سنة خلال السنوات الماضية وغيرها من الشركات ورغم ذلك لم تتدخل التجارة في فرض شروط تحدد سعرها داخلياً رغم أن ظروف كل صناعة متشابهة من جهة الطلب خلال الفترة الماضية.
ولم يعترض المدير العام لشركة اليمامة على سعر 10 للكيس الواحد، لكنه طالب أن يكون السوق هو الفيصل بين الشركات وهو من يحدد الشركات الرابحة أو خاسرة ، مستبعداً ان تكون اجتماعات ملاك تنفيذي شركات الأسمنت من أجل المؤامرة.
وأكد الرشيد إن قرار منع التصدير جعل الدول التي كانت تعتبر من الأسواق المهمة لشركات الأسمنت السعودية التي كانت تصدر الفائض من إنتاجها إليها للاستغناء عن الاسمنت المحلي والتوجه للأسواق أخرى أو أنها أنشأت لها مصانع خاصة بها.
وتكبدت شركات الاسمنت خسائر تصل إلى نحو 300 مليون ريال تشكل أرباحا تحققها الشركات السعودية تعتبر من الميزة النسبة واستغلال الطاقة التي تتوفر في المملكة، مشيراً إلى أن الصادرات السعودية تأثرت كثيراً بعد منع التصدير والذي يعتبر من أهم الصادرات السعودية.
يشار إلى أن مصنع اسمنت الشمال بدأ يبيع إأنتاجه من الأسمنت بسعر 8.5 ريالات للكيس الواحد ، متأثراً بأزمة منع تصدير الأسمنت وكانت دراسات جدوى إنشاء المصنع تعتمد على التصدير للسوق العراقي والأردني باعتبارها أقرب الأسواق إليه نظراً لمحدودية الطلب في السوق الشمالي على الأسمنت ووجود فائض إنتاج يزيد عن حاجة المنطقة التي يوجد بها أكثر نحو 3 مصانع اسمنت.
412068.jpg
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#2
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 1

الإدريسي: الأزمة العالمية وضعت المملكة في صدارة الدول الجاذبة للاستثمارات


1228346350071782700.jpg


<!-- Posted <abbr class="created" title="2008-12-04T02:20:19+0300">ديسمبر 4th, 2008</abbr> by anwar.a​

--><!-- in
-->
الخميس, 4 ديسمبر 2008


تركي سليهم - جدة


أكد رئيس لجنة الشركات المختلطة بالغرفة التجارية الصناعية بجدة المهندس طلال الإدريسي أن فرصة الشركات الأجنبية للاستثمار في المملكة باتت أكبر وأوسع سواء من النواحي المادية أو الفنية أو الاقتصادية.. خاصة أن المملكة كانت من أقل الدول تضررا من الأزمة الائتمانية العالمية.. مما يجعل الاستثمار فيها فرصة سانحة للشركات الأجنبية التي إلى الآن لم تتأثر أو تتعثر ماليا.
وأضاف: الشركات الأجنبية من كافة الدول باتت تنظر للاستثمار في المملكة.. متفوقة على دول أخرى منها روسيا والهند التي بدأت تتأثر تدريجيا بالأزمة، وفيما يتعلق بالاستثمار بنظام الامتياز التجاري في المملكة من قبل الشركات العالمية أوضح الأدريسي أن هذا النوع من الاستثمار لم تنشأ قوانينه في المملكة إلى الآن ومازالت المشاريع المنفذة تجارب فردية..
وهذا ما يجعل معظم الشركات الأجنبية تعتمد في دخولها للسوق السعودي على الوكلاء الذين يترك لهم فتح مشاريع رئيسية ومشاريع إضافية بنظام الامتياز التجاري تكون تابعة للوكيل لا الشركة الأم. وهنا مثل الإدريسي بشركات مثل «برجر كنج» و«ستار بكس» التي تتبع هذا النظام في نموها وانتشارها بالمملكة.
وبيَّن في حديثه أن لجنة الشركات المختلطة تعمل على علاج المعوقات التي تواجهها الشركات الأجنبية العاملة في السعودية وأهمها البيروقراطية رغم محاولات الهيئة العامة للاستثمار معالجة هذه المشكلة.. إلا أن البيروقراطية مازالت تمثل عائقا كبيرا بالإضافة إلى عدم وجود إحصائيات رسمية بالاستثمارات الأجنبية في المملكة وحجم استثماراتها ماليا وإحصائيا.
ونبَّه إلى أن الوقت الحالي يمثل فرصة العمر للشركات القادرة خاصة الصناعية للدخول كشركاء بنسب كبيرة أو الاندماج مع الشركات العالمية في الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي أو اليابان أو غيرها لرخص أسعارها حاليا بعد تضررها من الأزمة الائتمانية العالمية.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#3
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 2

لماذا لا نقرأ التاريخ؟



أمجد محمد ناصر البدرة ٭
للأسف نتعرض لهزات وارتفاع وهبوط ونعتقد بأنها مصادفة، ولكننا لو عدنا إلى الوراء قليلاً أو كثيراً لرأينا بأن ما يحدث هو تكرار لما حدثَ سابقاً، طمعنا وسعينا وراء الكسب السريع يجعلنا نصاب بالعمى المؤقت..

جميع الموجودين بالسوق والخاسرين كانوا يوماً ما في الأيام الخوالي من الرابحين ولكن كما ذكرنا الطمع يقتل ولا ينفع.
كما أن سوقنا وكما سبق وذكرتُ في مناسبات عديدة لا تحكمه قواعد ولا يرتكز على حسابات، كل مخرجاته مفاجآت ووليدة الساعة، سوقنا يتميز بالتطرف فإما أقصى اليمين أو أقصى الشمال.
سوقنا السبت الفائت انخفض 10% بسبب الأزمة العالمية التي هبطت على العالم منذُ فترة وألقت بظلالها،، أصحاب الأزمة لا زالوا يتخبطون ويعلنون بكل وسائل الإعلام بأنهم غير عارفين ما تخبئ الأيام القادمة لهم وهم يعالجون بالمشرط تارة والاستئصال تارة وبالمسكنات تارة أخرى، سوقنا يتفاعل معهم سلباً وإيجاباً بتطرف نحنُ لسنا بطرف في الأزمة حسب كل التقارير والتصريحات الصادرة من مسؤولينا الماليين على اختلاف صفاتهم ولكننا نخسر أكثر من أصحاب الأزمة..
سوقنا السبت الماضي 29 نوفمبر يرتفع بالنسبة القصوى حوالي 10% بسب تصريح لرأس الدولة حفظه الله مع جريدة السياسة الكويتية يطمئن فيه بأن اقتصادنا متين وأن الإنفاق الحكومي سيكون كما خطط لهُ مستقبلاً،،
هذا التصريح هو تأكيد لما تكرر ترديده في الأيام والأشهر الماضية وقد أكده خادم الحرمين الشريفين حفظهُ الله حتى في قمة العشرين قبل أسابيع في أمريكا، فما الجديد إذن؟؟؟
لماذا لا يذكر من كانوا في السوق واحترقوا بنيران الخسائر أيام المضاربات والجروبات بعد فبراير 2006م، لماذا لا يذكرون الهبوط من 21000 نقطة ولغاية ال 17000 نقطة وتصريح من كان يؤكد الدخول لإنقاذ السوق بعشرات المليارات من الريالات وبعد ارتداد للأعلى بنسب عليا لأيام قليلة وتم خطف الأرباح رأينا الهبوط للأسفل ولم يقف نزيف السوق إلا في حدود ال 10000 نقطة.
يوم السبت 29 نوفمبر يعيد فيه التاريخ نفسه فهل من قرأ التاريخ؟ هل من ربح بشراء سريع وبيع سريع؟ أم استمرار في مسلسل الخسائر والوقوع بحفرة أخرى.
لا زال في سوقنا من يستغل تصريحاً ولا زال في سوقنا من يستغل دخول صندوق سيادي بقرار منفرد وبمعلومة حصرية لا يستفيد منها إلا من هم قريبون من مصدر ومركز القرار المالي..
هل عاد زمن الجروبات والمضاربة؟؟ هل سوقنا يستوعب مزيداً من الضحايا الذين يتعلقون بالقشة؟؟
ما الفرق بين يومين سابقين والسبت؟؟ الإعلام لا زال يعلن مزيداً من ضحايا الأزمة المالية العالمية، والكساد يخرج علينا ضحاياه من ألمانيا إلى بريطانيا إلى الصين إلى وإلى،،
عندما نتمنى بأن يصل سعر برميل النفط إلى 70 دولاراً، فيجب علينا أن نخفض إنتاجنا 20% من 10 ملايين برميل في اليوم إلى 8 ملايين برميل يومياً..
وأثناء تمنياتنا بزيادة الأسعار ووصولها لمستوى ال 70 دولاراً للبرميل نقرأ في شريط الأخبار لإحدى القنوات الفضائية تصريحات مسؤولي الطاقة العالميين يقولون بأن السوق البترولي يعاني من تخمة المعروض وامتلاء المخزون، وكل تلك دلائل ومؤشرات على أن لا ارتفاع قريب لأسعار البترول.
للعلم ليس هناك فرق كبير بين إنتاج 10 ملايين يومياً وبيعها بسعر 50$ للبرميل بدخل يومي غير صافي مقدار 500 مليون $، وبيع 8 ملايين برميل يومياً بسعر 70$ للبرميل بدخل يومي غير صافي أيضاً قدره 560 مليون $.
الفرقُ هو بحفظ بترولنا في أرضنا،،
يجب أن نجعل للتاريخ والذكرى مكاناً في فكرنا لدراسة السوق حتى لا نتعثر كثيراً..
قبل الانتهاء من هذا الموضوع فهناك أسئلة أوجهها لمن يهمه الأمر أرجو الإجابة عليها:
1- هل نرى قراراً سيادياً بفصل البنوك عن السوق والتداول؟؟ وتكوين سوق للأوراق المالية تهتم بالسوق وتداوله، وجعل البنوك للمقاصة وتحويل المال.
2- يتم توجيه الأسئلة لي دائماً عن أفضل الشركات للشراء فيها خصوصاً اننا الآن بمستويات سعرية مغرية، ويكون جوابي بأن شركة الكابلات السعودية من الشركات الممتازة للاستثمار،، سؤالي موجه لشركة الكابلات السعودية هو: الجميع يعرف هبوط أسعار النحاس من 8000 دولار للطن إلى 3000 دولار.
هل هذا الهبوط في سعر النحاس يفيد الشركة إيجاباً أو يضرها؟؟ كذلك هل ارتبطت الشركة بشراء كميات كبيرة من النحاس بطريقة الآجل أو لا؟ هل ربحت أم خسرت في تلك الصفقات إن وجدت؟ الشفافية مطلوبة وننتظر توضيحاً من الشركة بفارغ الصبر،،
3- سهم المملكة تم طرحه بسعر 10.25 ريالات وهو الآن يتداول بسعر 4.60 ريالات بخسارة قدرها 60%،، لماذا يتورط مستثمرون سعوديون بشراء سهم سيتي غروب وغيره من الأسهم الغربية وكأنهم مساهمون بصورة غير مباشرة بسيتي غروب وديزني لاند والجورج سانك،، لماذا يتم إعطاء صفة قانونية وغطاء رسمي لتلك الأسهم،، ألا تعتقد هيئتنا الموقرة بأنه ببساطة يمكنني ومن يرغب بأن نشتري سهم سيتي غروب أو غيره من الفهرس الأمريكي أو الأوروبي مباشرة دون الدخول كمساهم غير مباشر عن طريق شركة المملكة؟؟
4- هل تتدخل هيئة سوق المال بعمل فني للسوق بأن تجعل نسبة الهبوط 2% مثلا بدل ال 10% وبذلك سوف يفقد سوقنا ب 5 أيام ما يفقده بيوم واحد بنسبة هبوط 10%، وأن تبقى نسبة الارتفاع 10% كما هي..
5- سؤال موجه لمسؤولي شركة الاتصالات السعودية، أرجو بيان الفوائد والعوائد التي حققتها شركة الاتصالات السعودية من شراء حصص لها في ماليزيا وتركيا والكويت؟؟ وما هي العوائد لحملة الأسهم؟؟؟
6- سؤال موجه لمسؤولي شركة سابك، ما هي الفوائد والعوائد لحملة الأسهم من شراء شركة جنرال الكتريك الأمريكية (الجميع يقول إنها شركة جنك - سكراب وشراء بعض الشركات في أوروبا؟ أين المستشارون وقارئو مستقبل الأسواق من هذا الهبوط المريع وتورط مثل شركتكم في تلك الأسواق؟؟​

أسئلة تحتاج لشجاعة في الإجابة عليها والرد السريع.
٭ مصرفي​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#4
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 3

أعلن عن إنشاء خطين حديديين في المنطقة الجنوبية.. الحقيل:
لا تأثير للأزمة المالية العالمية على مشاريع السكك الحديدية.. والانتهاء من مشروع الجسر البري وقطار الحرمين عام 2012


<TABLE align=left><TBODY><TR><TD><CENTER>
405006.jpg
عبدالعزيز الحقيل
</CENTER>
</TD></TR></TBODY></TABLE>

الدمام – سعيد السلطاني:تصوير – عصام عبدا لله
شدد رئيس عام المؤسسة العامة للخطوط الحديدية المهندس عبدالعزيز الحقيل على أن المؤسسة ماضية في تنفيذ مشاريعها، مؤكدا أن الأزمة المالية العالمية ليس لها تأثير على هذه المشاريع مبديا استعداد المؤسسة للتعاون مع رجال الأعمال في تنفيذ هذه المشاريع، كاشفا عن أن الخطة المعتمدة التي طرحت مشاريع الجسر البري وقطار الحرمين من المقرر أن تنتهي في عام 2012م.

وأعلن الحقيل خلال لقائه مساء أمس الأول برجال أعمال المنطقة الشرقية بمقر الغرفة التجارية أن المؤسسة تسلمت مؤخرا المرحلة الأولى من دراسة جدوى إنشاء خطين حديديين في المنطقة الجنوبية، وتشمل الدراسة أعداد المسافرين وأحجام النقل المتوقعة على هذه الخطوط وكذلك التكاليف التقديرية لإنشائهما. وهذان الخطان هما خط الطائف – خميس مشيط – أبها وخط جدة – جازان.. مبيننا أن إطلاق هذه المشروعات الكبيرة والمشاريع الأخرى المشابهة سيؤدي إلى ظهور فرص استثمارية ضخمة أمام القطاع الخاص تطرح لأول مرة في تاريخ المملكة في مجالات مختلفة، وستوفر أرضية مناسبة لبروز صناعات جديدة.​

وعن مشروع الجسر البري قال: يعتبر واحدا من أكبر المشاريع التي سيتم تنفيذها في المنطقة بنظام البناء والتشغيل ثم الإعادة (BOT) وهو عبارة عن خط يربط الشبكة القائمة بمدينة جدة بطول 950 كلم, ووصلة تربط الشبكة القائمة بميناء الملك فهد الصناعي بالجبيل بطول 115 كلم إضافة إلى وصلة تربط ميناء ينبع بجدة بطول 300 كلم، وسيعمل هذا الجسر على ربط موانئ المملكة الرئيسة ابتداء من الجبيل والدمام على الخليج العربي مرورا بالميناء الجاف بالرياض وانتهاء بجدة وينبع على البحر الأحمر. ومن المتوقع أن يصل عدد الحاويات المتداولة على هذا الجسر في عام 2015 أكثر من 700 ألف حاوية نمطية. وأضاف أن مشروع قطار الحرمين السريع الذي يعتبر ضرورة ملحة في الوقت الحاضر في ظل تنامي أعداد الحجاج والمعتمرين الذين يتنقلون بين مكة والمدينة، ويتوقع أن يتضاعف عدد الحجاج والمعتمرين خلال الخمس والعشرين سنة المقبلة ليصل إلى أكثر من ثلاثة ملايين حاج وأكثر من 11 مليون معتمر. ويشتمل المشروع على إنشاء خطوط حديدية مكهربة في منطقتي مكة المكرمة والمدينة المنورة بطول يزيد على 500 كلم.
وأضاف الحقيل الذي كان يتحدث لرجال الأعمال في لقاء الثلاثاء الشهري بغرفة الشرقية وحضره رئيس الغرفة عبدالرحمن الراشد وعدد من أعضاء مجلس الإدارة والأمين العام للغرفة عدنان النعيم وعدد كبير من رجال الأعمال، أن العلاقة التي تربط رجال الأعمال في المنطقة بالمؤسسة تمتاز بطبيعة خاصة، مشيرا إلى أن هذه العلاقة تشكلت من خلال بعدين: الأول تطوير مستوى الخدمة، والثاني إتاحة الفرصة للقطاع الخاص لإدارة وتشغيل بعض مرافق ونشاطات الخطوط الحديدية.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#5
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 4

45% الانخفاض المتوقع للأدوات الكهربائية والصناعات البلاستيكية



وائل وهيب - جدة​



انخفضت اسعار الادوات الكهربائية والصناعات البلاستيكية وخزانات المياه المعتمدة في تصنيعها على مادتي البولي ايثلين والنحاس بعد ان خفضت شركة سابك اسعار “البولي إيثلين” بين 40 في المائة و50 في المائة في الوقت الذي هبطت فيه اسعار النحاس في البورصات العالمية الى 3.900 دولار للطن بعد ان كانت بـ 8.900 دولار مما تسبب في انخفاض الادوات والكابلات الكهربائية والصناعات البلاستيكية بنسب تتراوح بين 30 في المائة و 45 في المائة.
وقال عبدالعزيز بن محمد النملة عضو لجنة الصناعات البلاستيكية والكيميائية في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض لـ “المدينة” بأن شركة “سابك” خفضت اخيراً سعر بيع المادة الاولية “البولي إيثلين” بأكثر من 35 في المائة في الوقت الذي طرأ انخفاضاً حاداً على اسعار النحاس العالمية حيث وصل سعر الطن الى 3.900 دولار امريكي بعد ان كان بسعر 8.900 دولار مما انعكس على خفض اسعار جميع الصناعات المعتمدة على هاتين المادتين، والتي من اهمها الادوات والكابلات الكهربائية وانابيب وخزانات المياه والصناعات البلاستيكية بنسب تتراوح بين 30 في المائة و45 في المائة وذكر النملة وهو يرأس مجلس ادارة شركة مسك للكابلات التخصصية ومصنع للالياف البصرية بأن الازمة الاقتصادية العالمية كانت انعكاساتها ايجابية على الاسواق المحلية حيث خفضت اسعار معظم المواد الاولية المستوردة من الخارج من الخارج ستنخفض ايضا مشيراً الى ان اسعار انابيب المياه انخفضت بنسبة 35 في المائة والكابلات بنسبة 45 في المائة واوضح النملة بأن الانخفاض الذي طرأ على اسعار الالياف البصرية كان بسيطا جداً حيث تراوح بين 5 في المائة و10 في المائة فقط وذلك بسبب تزايد الطلب على الالياف البصرية للاستفادة من الشركات الثلاث المرخص لها بالعمل في هذا المجال وتوقع النملة ان يسود الاستقرار والثبات على اسعار الالياف البصرية.
واضاف خليل بن ابراهيم الحسيني عضو لجنة مواد البناء في الغرفة التجارية الصناعية بالرياض بأن شركة “سابك” خفضت اسعار مادتها الاولية “البولي إيثلين” بنسب تراوحت بين 40 في المائة و50 في المائة وهذه المادة تدخل في الصناعات البلاستيكية وخزانات المياه وتوقع ان تنخفض اسعار هذه المادة لتصل الى 70% خلال الفترة المقبلة مم اثر على انخفاض اسعار خزانات المياه بنسب تتراوح بين 15 في المائة و20 في المائة.. مشيراً الى ان هناك توقعات بانخفاضات اضافية خلال الفترة المقبلة.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#6
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 5

موجودات النقد السعودي تتخطى
الرقم القياسي لأول مرة وترتفع إلى 1727 مليارا


محمد سعيد الزهراني ـ الطائف
ارتفعت موجودات مؤسسة النقد السعودي، في نهاية أكتوبر 2008 إلى 1727 مليار ريال لتكون بذلك قد تخطت مستوى الـ1700 مليار (1.7 ترليون) لأول مرة على الإطلاق، علما أن موجودات المؤسسة كانت تخطت مستوى الترليون الواحد للمرة الأولى في يوليو من العام الماضي، أي أنها ارتفعت بأكثر من 720 مليار ريال خلال الـ15 شهرا الأخيرة. وبحسب النشرة الإحصائية الشهرية لمؤسسة النقد فقد سجلت الموجودات زيادة بلغت 50 مليارا خلال شهر أكتوبر علما أنها كانت ارتفعت بنحو 60 مليار ريال في كل من شهري أغسطس وسبتمبر الماضيين، وكان أعلى ارتفاع شهري لموجودات المؤسسة على الإطلاق حدث خلال شهر يوليو الماضي وذلك بتحقيق زيادة في الموجودات قدرها 91 مليار ريال في الفترة الذي شهدت أسعار النفط مستويات قياسية.
وجاءت الزيادة الكبيرة في موجودات المؤسسة خلال السنوات الماضية بشكل رئيسي بسبب زيادة ودائع الحكومة التي تجاوزت 1077 مليار ريال في نهاية أكتوبر، ومن المتوقع أن تهدأ وتيرة النمو المحمومة لموجودات المؤسسة خلال الأشهر المقبلة خصوصا بالمقارنة مع ما تم تسجيله خلال العام 2008، بسبب تراجع أسعار النفط المصدر الرئيسي للإيرادات الحكومية، وقالت مؤسسة النقد في مناسبات متعددة إن استثماراتها في الأوراق المالية والسندات خارج السعودية تتركز في سندات ذات تقييم عال وإنها لم تتأثر جراء أزمة الائتمان.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#7
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 6

<TABLE border=0><TBODY><TR><TD class=newsdetailtitle>مروحي: المملكة ستظل مصدر قوة لأسواق المنطقة
</TD></TR><TR><TD class=newsdetailsubtitle>ابن محفوظ: عقارات جدة محط الأنظار باستثمارات تتجاوز 300 مليار ريال
</TD></TR><TR><TD dir=rtl align=middle>
0412.eco.p17.n112.jpg

جانب من المؤتمر الصحفي أمس في غرفة جدة
</TD></TR><TR><TD>جدة: حمد العشيوان
</TD></TR><TR><TD class=newsdetailtxt>أكد ممثل معرض (ستي سكيب) ديب مروحي لـ"الوطن" أن المملكة هي القوة الشرائية الأولى في الخليج على مستوى العقار ومصدر قوة لأسواق المنطقة, مستبعداً تأثرها جراء الأزمة المالية
العالمية.
جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفي الذي عقد أمس في غرفة جدة، للإعلان عن استضافة مدينة جدة معرض العقار الدولي (ستي سكيب) للمرة الأولى خلال الفترة من 14 إلى 16 يونيو المقبل بمشاركة أكثر من 150 عارضا على مساحة تبلغ 10 آلاف متر، بهدف تحقيق طفرة جديدة في مجال تسويق العقار.
وقال رئيس مجلس إدارة مركز جدة للمنتديات والفعاليات وعضو مجلس إدارة غرفة جدة الدكتور عبدالله مرعي بن محفوظ إن الاستثمار العقاري في السعودية تحول بداية من العام الجاري
إلى صناعة حقيقية من خلال المنتج المتميز والسعر المناسب الذي يلبي احتياجات المواطن حسب طرق التمويل المختلفة، مشيرا إلى أن التطور الحقيقي سيكون في المنطقة الوسطى والغربية حيث سيشهد بداية عام 2009 انتعاشا عمليا وتنفيذيا في بناء العقارات من خلال نوعية المشاريع النموذجية وكذلك وجود مستهلكين ومسوقين وسوق واعدة وفرص استثمارية، مشددا على أن هذه
المشاريع وطرق تسويقها تختلف عن الطفرة السابقة للعقار التي حدثت بين عامي 2002 و2005 حيث كانت وقتها تتركز على طرح تطوير عقاري للأراضي الخام وطرحها في النهاية كمنتج غير مكتمل ببيع قطع أراض.
وقال: بدأ التغيير في عروس البحر الأحمر بعد أن أقرت أمانة جدة تحديد مناطق الارتفاع في منطقة الكورنيش, وفي الشوارع الرئيسية للمحافظة، وكذلك الإعلان عن تنظيم المناطق العشوائية في جدة ومكة المكرمة التي بدأت تغير توجه المستثمرين من كافة مناطق السعودية بالاستثمار فيها، الأمر الذي حرك السوق العقاري وجعله محط أنظار الاستثمار المقبل، ولاسيما أن حجم سوق الاستثمار الحكومي والقطاع الخاص في المنطقة الغربية يصل إلى 300 مليار ريال (80 مليار ريال) خلال عامي 2009 و2010 فقط، وبالذات منطقة مكة المكرمة مما يجعلها سوقا كبيرا يحمل مختلف مقومات الصناعة العقارية الناجحة لتوفر عناصر العرض والطلب وشركات تسويق ومطوري عقارات، حيث تعتبر محافظة جدة حاضنة لجميع المنتجات العقارية من منازل سكنية ومجمعات تجارية وفنادق، إضافة إلى الإعلان مؤخرا عن أبراج موزعة على عدد من الأحياء في المدينة، ووجود مدن صناعية ومنتجات سياحية مما يساعدها على بروز الفرص العقارية المختلفة.
وشدد الدكتور محفوظ على أن عقارات جدة ستكون محط أنظار الخليج كله في العامين المقبلين، حيث ستشهد حركة كبيرة من التداول العقاري بسبب انخفاض الأسعار بحدود 18% في منطقتي الجنوب والشمال، بينما هناك ارتفاعات جيدة على عقارات الغرب باتجاه الكورنيش حيث يسعى المطورون العقاريون إلى بناء أبراج متميزة بعد السماح بارتفاعات الطوابق على الأراضي الكبيرة.
وتوقع أن يتم الإعلان في الربع الأول من العام المقبل عن نظام التمويل العقاري الذي يستهدف وضع الإطار الأساسي للتمويل في مجال العقار ودور الجهات الإشرافية مثل مؤسسة النقد وهيئة
سوق المال، مشيرا أن النظام سوف يحدد القواعد التي تحكم نشاط شركات التمويل العقاري, بما في ذلك متطلبات الترخيص والأنشطة المسموح بها وإدارة الشركات والإشراف عليها وتسوية
المنازعات، إضافة إلى وجود نظامين آخرين مرتبطين بالتمويل العقاري سيتم كذلك إقرارهما الأول بالتقييم العقاري والآخر يتعلق بالسجلات الائتمانية.
وقال ابن محفوظ إن شهر يناير المقبل سيشهد إقامة معرض عقاري لشركة الجيل، إضافة إلى معرض لجنة العمران مما يدعم التفاؤل الكبير بحدوث انتعاشة عقارية، مؤكدا أن معرض "سيتي سكيب" الذي يقام في يونيو يعتبر من أبرز المعارض العالمية في العقار، ووصوله للسعودية للمرة الأولى يعتبر إنجازا كبيرا.
من جانبه أكد ديب مروحي رئيس معرض ستي سكيب في جدة أنهم سيحاولون تقديم الدعم للنمو المتواصل للقطاع العقاري بالمملكة باعتباره منبرا بارزا يسلط الضوء على الفرص الاستثمارية ويعرض المنتجات المبتكرة والمشروعات التنموية المستدامة، وأشار إلى أنهم يستهدفون المتخصصين في مجال العقار حيث ينتظر أن يتخطى زائرو المعرض 5 آلاف شخص يمثلون أهم المهتمين بشأن العقار في المملكة، وذكر أنه منذ العمل على إقامة المعرض أعلن عدد من أهم الشركات العاملة في مجال العقار في المملكة مشاركتها خلال شهر واحد ، مما يؤكد أهمية الحدث الكبير.
وكشف أن معرض ستي سكيب بدأ في ديسمبر من خلال 35 عارضا فقط عام 2002 وعلى مساحة 1100م2، حتى وصل في العام الماضي إلى 846 عارضا على مساحة 74240 م2، مما يؤكد التطور الكبير الذي شهده خلال 6 سنوات فقط، وهو ما نسعى لتحقيقه في السعودية التي تتميز بسوق عقاري جذاب ومغر للجميع.

</TD></TR></TBODY></TABLE>​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#8
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 7

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD vAlign=center align=middle width=560>
المجهر الإقتصادي

شرارتها فكرة مثيرة للإعجاب.. وعواقبها بركان خسائر !
اصطناع الرخاء الإسكاني يقود العالم إلى أسوأ (أزمة مالية) منذ قرن

</TD></TR></TBODY></TABLE>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 align=center border=0><TBODY><TR><TD vAlign=bottom width=62 height=35>
</TD><TD vAlign=bottom width=73>
</TD><TD vAlign=bottom width=73>
</TD><TD width=352 colSpan=3></TD></TR></TBODY></TABLE>
<TABLE align=center><TBODY><TR vAlign=top><TD>
ec03.jpg
تقرير - فيصل الحميد:


في العام 1938 توصلت إدارة الرئيس الأمريكي روزفلت إلى فكرة (مثيرة للإعجاب) تفضي إلى توسيع الملكية الإسكانية. وقامت بدعم من الكونجرس بإنشاء (الجمعية الفيدرالية للرهن العقاري الوطني) المعروفة باسم (فاني ماي) لشراء الرهون العقارية من المصارف. وكانت (فاني ماي) تقترض الأموال من الحكومة الفيدرالية بشكل أرخص مما تستطيع المؤسسات الخاصة، ومكنها ذلك من احتكار سوق الرهن الثانوية في الولايات المتحدة بشكل سريع.

في العام 1968، قامت الحكومة الفيدرالية بخصخصة مؤسسة (فاني ماي) وطلبت منها جمع رأس المال من أسواق القطاع الخاص. وبعد عامين تبنت الحكومة شركة (فريدي ماك) لتكون منافسا لها في سوق الرهن العقاري الأمريكي.

الخبير الاقتصادي في معهد كيتو بواشنطن العاصمة ريتشارد دبليو ران كتب عن أزمة الرهن العقاري ( بحلول العام 2002، قام بنك الاحتياطي الفيدرالي بعرض مقادير من الأموال غير محددة فعليا على البنوك بأسعار فائدة بلغت في بعض الأحيان حتى دون التضخم، وهكذا، فقد تم دعم الرخاء الإسكاني بشكل مصطنع بفعل إصدار ما نسبته100 في المائة من الرهون إلى مقترضين لا يتمتعون بمصداقية ائتمانية).

وتابع ريتشار (قامت البنوك بإصدار الرهون بعرض بيع خداعي لها على مؤسستي (فريدي ماك) و(فاني ماي) اللتين ستقومان بوضعها في (مجمعات) من الرهون العقارية لتباع إلى صناديق استثمارية وإلى عامة الجمهور على شكل استثمارات (رفيعة الدرجة) تتميز بأدنى حد من المخاطر المالية.

بوادر أزمة:

في الأول من يناير عام 2001 كان مستوى الفائدة على الدولار الأمريكي عند 6%، وتعمد القروض هناك إلى تتبع الفائدة على الدولار فإذا انخفضت لحقتها فائدة الإقراض والعكس. ولذلك قد يدفع المقترض الأمريكي قسطا يختلف عن الذي سبقه حسب مستوى الفائدة المتغير. ولتنشيط الأسواق بدأ الاتحاد الفيدرالي (البنك المركزي الأمريكي) سلسلة تخفيضات في مستوى الفائدة لدفع الأموال من الودائع في المصارف إلى التداول في الأسواق حتى استقرت الفائدة في العام 2003 عند مستوى 1%، مما خفض قيمة القروض الممنوحة من المصارف وشجع الأمريكيين خاصة الذين لا يتمتعون بملاءة مالية عالية على شراء المنازل عن طريق الرهن العقاري للبنوك كون الفائدة لا تكاد تذكر حيث يحصل البنك على 10 آلاف دولار فقط في العام عن كل مليون دولار.

كان لخفض الفائدة تأثير قوي على ارتفاع التضخم من جهة وفقدان المصارف للسيولة من جهة أخرى لعزوف الكثير عن الودائع لانخفاض العائد. فعالج الفيدرالي الأمريكي الوضع بالعودة إلى رفع مستوى الفائدة لتشهد مسلسل ارتفاع سريع بلغ 5% في يناير 2007، بما يعادل 400% خلال ثلاث سنوات فقط.

خلال هذه الفترة أحس المقترضون بصعوبة تسديد أقساطهم التي بدأت بالارتفاع في كل مرة يرفع بها الفيدرالي الأمريكي معدل الفائدة، ليتوقف كثير من الأمريكيين عن سداد قروضهم لتضع البنوك يدها على المنازل وتبيعها في مزادات بأقل من نصف قيمتها أحيانا لتدخل في سلسلة من الخسائر مع كل مرة يتوقف فيها مواطن عن السداد. ولم تتوقف المشكلة على البيع بنصف القيمة بل تجاوزت إلى بقاء الأصول دون بيعها لقلة المشترين. وبذلك بدأت البنوك تفقد جزءا كبيرا من سيولتها لتدخل الولايات المتحدة في أضخم أزمة مالية منذ العام 1928م.

وفاقم المشاكل المالية في الولايات المتحدة استمرار تسجيل عجز في الميزانية كل عام . ففي بداية انتخاب الإدارة الأمريكية الحالية عام 2001 كانت الميزانية الأمريكية تسجل فائضا وصل إلى 236 مليار دولار، إلا أن هذا الفائض بدأ يتقلص تدريجياً مع توغل واشنطن في حروبها الجديدة حتى تحول إلى عجز، ووصل إلى نحو 163 مليار دولار في عام 2007م . وحسب بيانات رسمية يقدر حجم الدين الداخلي في 27 يناير 2008 بنحو 9.2 تريليون دولار مرتفعا من نحو 5.7 تريليون دولار في عام 2001م.

2007 بداية النكبة:

أينعت الأزمة المالية الحالية العام الماضي في الولايات المتحدة وبدأت تطال أوروبا واسيا وحتى الشرق الأوسط، وأدت الأزمة إلى تزايد قضايا إشهار الإفلاس في الولايات المتحدة بنسبة 38% خلال عام 2007 مقارنة بالعام الذي سبقه.

وأوضحت بيانات المكتب الإداري للمحاكم الأمريكية أن عدد قضايا إشهار الإفلاس في الولايات المتحدة الأمريكية ارتفع ليصل إلى 850 ألفا و912 قضية في عام 2007م وذلك مقارنة بـ 617 ألفا و660 قضية في عام 2006م. وأرجعت البيانات حالات الإفلاس إلى تفاقم معاناة الكثير من العملاء من الوفاء بمدفوعات الرهن العقاري المرتفعة بالإضافة إلى أعباء الديون الأخرى.

وفي أغسطس 2007 وصل التأثير إلى البورصات لتبدأ التدهور أمام مخاطر اتساع الأزمة، حتى أعلنت عدة مصارف كبرى في أكتوبر وديسمبر عن انخفاض كبير في أسعار أسهمها بسبب أزمة الرهن العقاري. وكان الفيدرالي الأمريكي قد أحس بالخطر وبدأ خط الرجعة لمستويات الفائدة فخفضها أولا نصف نقطة في سبتمبر 2007 ثم ربع نقطة في أكتوبر، ونقطة كاملة في يناير 2008 لتصبح عند مستوى 3.50%، ليستمر خفض الفائدة حتى عادت إلى 1% من جديد أواخر أكتوبر الماضي.

في السابع عشر من فبراير 2008 أكدت الأزمة وصولها إلى لندن عندما أعلنت الحكومة البريطانية تأميم بنك (نورذرن روك) بعد أن قارب الإفلاس.

وبعد شهر أعلن (جي بي مورغان تشيز) شراء بنك الأعمال الأمريكي (بير ستيرنز) بسعر متدن بمساعدة مالية من الاحتياطي الفدرالي، قبل أن تضع وزارة الخزانة الأمريكية يدها في أوائل سبتمبر على المجموعتين العملاقتين في مجال تسليفات الرهن العقاري (فريدي ماك) و(فاني ماي) تحت الوصاية طيلة الفترة التي تحتاجانها لإعادة هيكلة ماليتهما، مع كفالة ديونهما حتى حدود 200 مليار دولار.

(سبتمبر) 2008 سقوط العمالقة:

كما كان متوقعا أعلن رابع أكبر مصرف استثماري في الولايات المتحدة (ليمان براذرز) إفلاسه في سبتمبر الماضي تحت وطأة أزمة ديون هائلة جراء أزمة العقار، وطلب البنك من السلطات (اتخاذ إجراءات طارئة لحمايته من الانهيار التام).

وتزامن إشهار إفلاس عملاق وول ستريت الذي يزيد عمره على 158 عاماً مع إعلان (بنك أوف أمريكا) ومؤسسة (ميريل لينتش) وضع اللمسات الأخيرة على اتفاق اندماج بينهما، في الوقت الذي تجاهد فيه (أمريكان إنترناشيونال غروب) من أجل تأمين سيولة نقدية بمليارات الدولارات.

حاول رئيس مجلس الاحتياطي الفيدرالي (البنك المركزي) الأمريكي، بن بيرنانكيه، تهدئة الأسواق وأعلن عن خطط لتخفيف إجراءات تقييد الإقراض للصناعة المصرفية، وفي نفس الوقت تم الاتفاق بين 10 مصارف أمريكية وأجنبية على تشكيل صندوق طوارئ بقيمة 70 مليار دولار لإقراض المؤسسات المالية المتعثرة. إلا أن البورصات العالمية لم تلتفت إلى الاجراءات المتخذة وواصلت التراجع.

وازداد الأمر سوءا بوصول المشاكل إلى شركات التأمين ليضطر الاحتياطي الفدرالي والحكومة الأمريكية في منتصف سبتمبر إلى تأميم اكبر مجموعة تأمين في العالم (إيه آي جي) المهددة بالإفلاس عبر منحها مساعدة بقيمة 85 مليار دولار مقابل امتلاك 79.9 % من رأسمالها. وبعد يومين فقط أعلنت السلطات الأمريكية عن خطة بقيمة 700 مليار دولار لتخليص المصارف من أصولها غير القابلة للبيع.

وأثناء طلب الرئيس الأمريكي جورج بوش (التحرك فورا) حيال خطة إنقاذ المصارف لتفادي تفاقم الأزمة في الولايات المتحدة، أعلن بنك (جي بي مورغان) شراء منافسه (واشنطن ميوتشوال) بمساعدة السلطات الفدرالية.

وفي أواخر سبتمبر 2008 وبينما تجري خطة الإنقاذ الأمريكية موضع اتفاق في الكونغرس، جرى تعويم (فورتيس) من قبل سلطات بلجيكا وهولندا ولوكسمبورغ. وتأميم بنك (برادفورد وبينغلي)في بريطانيا.

وقبل انتهاء الشهر صدم مجلس النواب الأمريكي قطاع المال برفضه خطة إنقاذ المصارف التي تقدمت بها إدارة الرئيس جورج بوش، لتنهار وول ستريت، وتتراجع البورصات الأوروبية والأسيوية بقوة، في حين واصلت معدلات الفائدة بين المصارف ارتفاعها مانعة المصارف من أعادة تمويل ذاتها.و أعلن بنك (سيتي غروب) الأمريكي انه سيشتري منافسه (واكوفيا) بمساعدة السلطات الفدرالية.

عودة الأمل:

بعد يومين من رفض النواب الأمريكي عاد مجلس الشيوخ ليصوت مرة أخرى على خطة معدلة قبل تمريرها إلى النواب الذي وافق على الخطة التي أطلق عليها (قانون دعم الاستقرار الاقتصادي العاجل للعام 2008) وتهدف إلى حماية أفضل للمدخرات والأملاك العقارية التي تعود إلى دافعي الضرائب وحماية الملكية وتشجيع النمو الاقتصادي وزيادة عائدات الاستثمارات إلى أقصى حد ممكن.

بعد توقيع الرئيس الأمريكي لخطة الإنقاذ والتي صادفت آخر أيام الأسبوع أقفلت وول ستريت تداولاتها لأسوأ أسبوع لها في سبع سنوات وسط مخاوف من أن خطة إنقاذ القطاع المالي لن تكسر جمود أسواق الائتمان أو تحول دون ركود أمريكي. وهو ما حدث بالفعل إذ دخلت الولايات المتحدة اكبر اقتصاديات العالم مرحلة الركود مع انتهاء الربع الثالث من العام 2008م.

وفي هذا الصدد قال بنك جولدمان ساكس: إن الولايات المتحدة تغرق في حالة كساد أعمق مما كان متوقعا، بعد أن اظهر تقرير حكومي تخفيض الوظائف بمقدار 240 ألف وظيفة في أكتوبر الماضي، مصحوبا بارتفاع معدل البطالة إلى 6.5%.

كما توقع جولدمان ساكس أن ينكمش الناتج المحلي الإجمالي الأمريكي بمعدل 3.5% في الربع الأخير من هذا العام، و2% في الربع الأول من 2009م.

تسونامي خسائر يعود بالأسواق إلى مستويات 2004:

يبدو أن النائب الديمقراطي بيتر ديفازيو كان على حق عندما قلل من شأن خطة الإنقاذ الأمريكية ووصفه بأنها ستساعد بنوكا كبيرة فقط ولن تفعل الكثير. ففي أول اختبار فشلت الخطة في إحداث ردة فعل ولو نفسية على أسواق المال العالمية التي اجتاحها تسونامي خسائر بعد يومين من إقرار الخطة وهو أول أيام التداول الأسبوعية. فهوى مؤشر نيكي للأسهم اليابانية 4.3% ليغلق على أدنى مستوى في أربع سنوات ونصف، كما هبط مؤشر توبكس الأوسع نطاقا إلى ادني مستوى إغلاق منذ ديسمبر عام 2003م. وسجلت الأسهم الصينية انخفاضا حادا وفقد مؤشر بورصة شنغهاي المجمع 5.23%. ولم تسلم أسواق الخليج حيث سجلت خسائر كبيرة كان أعلاها في سوق الأسهم السعودية التي هبطت إلى أدنى مستوى منذ أكثر من 4 سنوات بعد أن فقدت 10% من قيمتها في أول دقيقتين فقط بعد عودة التداول من إجازة عيد الفطر. وفي أوروبا سجلت الأسهم أسوأ خسارة في يوم واحد وتراجعت إلى أدنى مستويات للإغلاق في أربع سنوات. وهبط مؤشر يوروفرست 300 بنسبة 7.4%. ومنيت البورصة الروسية بأسوأ خسائرها في يوم واحد عندما فقدت أكثر من 19%. كما أغلق مؤشر (داو جونز) للأسهم الأمريكية دون عشرة آلاف نقطة لأول مرة منذ أربع سنوات، ولا زالت الأسواق المالية تسجل قيعان جديدة مع كل جلسة حتى اليوم.





</TD></TR></TBODY></TABLE>​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#9
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 8

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD vAlign=center align=middle width=560>
منظمة التعاون والتنمية: الأزمة أبعد من أن تنتهي قريباً




</TD></TR></TBODY></TABLE>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD vAlign=bottom width=62 height=35>

</TD><TD vAlign=bottom width=73>

</TD><TD vAlign=bottom width=73>

</TD><TD width=352 colSpan=3></TD></TR></TBODY></TABLE>​

<TABLE><TBODY><TR vAlign=top><TD>
ec04.jpg

يتوقع أن يشهد نمو الناتج الإجمالي المحلي العالمي انخفاضا من ناحية (تعادل القوة الشرائية) بنحو 2% خلال العام المقبل وفقا لتقرير الأبحاث الصادر عن وحدة الايكونوميست لاستقصاء المعلومات.



وتوقع دانيال فرانكلين مدير تحرير مجلة الايكونوميست ومحرر النشرة السنوية (العالم خلال عام 2009) حدوث تغيير في بداية العام المقبل في أعقاب انتخاب الرئيس الأمريكي الجديد باراك أوباما.



من جهتها توقعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية أن تشهد غالبية دولها انكماشا خطيرا وطويل الأمد يستمر في بعضها حتى 2010م.



واستبعدت المنظمة في تقرير لها الثلاثاء الماضي (25-11) انتعاش اقتصادي قبل الربع الثاني من العام 2010 مما يعنى أن هذا الانكماش سيكون الأكثر خطورة منذ مطلع الثمانينات.



وأكدت المنظمة في تقريرها الفصلي للتوقعات الاقتصادية أن ألازمة ابعد من أن تنتهي قريبا وان الاختلالات المالية ستستمر حتى نهاية 2009م. وتوقعت المنظمة التي تجمع الدول الغنية نموا في إجمالي الناتج المحلي لدولها بنسبة 1.4% في 2008 ونموا سلبيا في 2009 بنسبة 0.4%-.



وسيشهد إجمالي الناتج المحلي في الولايات المتحدة نموا في 2008 بنسبة 1.4% ونموا سلبيا في 2009 بنسبة 0.9%-. وفي اليابان نموا سلبيا في 2009 بنسبة 0.1%-. أما منطقة اليورو فسيتقلص النشاط الاقتصادي خلال الستة أشهر المقبلة بسبب تشديد الشروط المالية وضعف نمو العائدات، وتراجع قطاع العقارات وانهيار الأسهم مما يؤثر سلبا على الاستهلاك والاستثمار.وتوقعت المنظمة أن تشهد المنطقة نموا سلبيا في 2009 بنسبة 0.6%-.



وبالنسبة للبطالة توقعت منظمة التعاون والتنمية الاقتصادية ارتفاعا حادا في معدلاتها في مجموع دولاها لتسجل 5.9% في 2008 و6.9%و9% في 2009 و2010 على التوالي.



واقترحت المنظمة للخروج من النفق المسدود مزيدا من خفض معدلات الفائدة خاصة في الولايات المتحدة وأوروبا، بالإضافة إلى وضع سياسات إنعاش محددة الأهداف ومؤقتة متى ما سمحت الموازنة بذلك.



وكشف تقرير حديث صدر عن البنك السعودي البريطاني (ساب) شمل نتائج استبيان أجراه البنك لقياس اتجاه مؤشره الخاص بثقة الشركات السعوديّة واتجاهات السوق في المملكة، توقّع 54% من الشركات التي شملتها العينة أن تشهد نمواً اقتصادياً أقوى في الربعين الأول والثاني من العام القادم 2009م، وهي نسبة تعتبر أدنى بكثير من تلك المسجلة في الربع الثالث من العام 2008م والبالغة 89%.



وسجلت نتائج الاستبيان الذي استهدف عينة مكونة من 623 شركة، مثّلت المناطق الرئيسية الثلاث بالمملكة، توزعت بنسبة 35% من شركات المنطقة الوسطى و34% من شركات المنطقة الشرقية و31% من شركات المنطقة الغربية، أن ما نسبته 53% من الشركات المشاركة في هذا الاستبيان قد حققت ارتفاعاً في طاقاتها الإنتاجية، مقابل 74% في الربع الثالث؛ ويعكس هذا التغيير تراجعاً ملحوظاً في مستوى الإنتاج المتوقّع، فيما خفّضت صناعات محدّدة مستويات إنتاجها بالفعل، حيث أشار التقرير إلى أن صناعة الفولاذ قد قلصت معدّل إنتاجها إثر هبوط سعر الفولاذ بأكثر من 70% في السوق المحلية خلال الشهور القليلة الماضية، في الوقت الذي يتوقّع فيه ما نسبته 35% من الشركات المستطلعة آراؤها تخفيض طاقاتها الإنتاجية في عام 2009م.



وأوضح التقرير أن البيئة الاقتصادية في المملكة ستبقى قوية خلال الربع الأول من عام 2009، مشيراً إلى أن هناك مؤشرات تدفع إلى توقّع استمرار معدلات النمو بمستوى أدنى من السابق، فخلافاً لتقريري الربعيْن الثاني والثالث لمؤشر ساب لثقة الشركات، تتوقع بعض الشركات، وتشكل 8.5% من عيّنة هذا الاستبيان، أنْ تشهد أنشطتها دورةً اقتصادية أبطأ من السابق.


وجاءت أهم إجابات الاستبيان والتي أوردها التقرير حول أثر الأزمة الاقتصادية العالمية على الاقتصاد السعودي، إذ يعتقد 14% فقط من المشاركين في الدراسة أنّ اقتصاد المملكة لن يتأثّر بهذه الأزمة، بينما يعتقد 17% منهم أنّه سيتأثر بها حتماً؛ في حين، يعتقد 58% منهم أنّه قد يتأثر بها. ويورد التقرير أن أهميّة هذه الإجابات تكمن في حقيقة أنّ المجموعة الأخيرة قد تتبنى رأياً أكثر سلبيةً عندما يتفاقم ركود الاقتصاد العالمي وتشعر المنطقة بأثره.




</TD></TR></TBODY></TABLE>​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#10
  رد: أقوال الصحف ليوم الخميس 6/12.التجارة تنتظر الموافقة على استئناف تصدير الحديدوالاسمنت
تتمة 9

حكاية وزير وملف (علاّقي) ..!

هاني الظاهري
يحكى أن أحد رجال الأعمال الذين خسروا كل أموالهم في سوق الأسهم السعودية اقتنص الفرصة أثناء زيارة معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي لبيت السعودة في مدينة جدة, وتوجه إليه حاملاً ملفاً علاقياً أخضر (حسب تخميني للون طبعاً) مطالباً إياه بمراعاة ظروفه التي أوصلته إليها خسارته وتوفير وظيفة مناسبة له، مؤكداً أنه كان قبل خسارته صاحب شركة وقد تقدم إلى عديد من الشركات بغرض التوظيف ولكن جميع أوراقه رفضت ولم تجد القبول بحجة أنه لا يجيد اللغة الإنجليزية، وأنه كبير في السن، وقد قام القصيبي بأخذ أوراقه لعرضها ودراستها والبحث له عن وظيفة مناسبة!
هذه الحكاية لم يروها لي جاري عن جاره عن أبيه عن ابن عمته، بل نشرتها الصحف, ولذلك توقفت أمامها حزيناً في بادئ الأمر على ما آل إليه وضع المواطن ذي الملف العلاّقي رغم أن أمثاله كثر، فلسوقنا كما تعلمون ضحايا جدد كل ساعة, لكنني تنبهت إلى ما أحزنني بشكل أكبر وهو اضطرار مثل هذا الشخص إلى ترقب الوزير أثناء زيارته لمناسبة ما والهجوم عليه بالملف هجمة تهتز لها الصحافة, ولا أعلم حقيقة ما الذي يمكن أن يكون أسوأ من ذلك!
ثم إنني أتساءل عن النتيجة المرجوة من مثل هذا العمل فإن كان معالي الوزير سيستثني الرجل من معاناة الوقوف في طوابير طويلة في مكاتب العمل للحصول على وظيفة تسد رمقه فهذا يعني أننا عرفنا (الشيفرة) ويجب أن نوجه جميع معارفنا الذين يعانون البطالة وجميع المواطنين الخاسرين في سوق الأسهم إلى حمل ملفاتهم وترقب حضور معالي الوزير لأي مناسبة والهجوم عليه بالمعاريض هجمة رجل واحد وستنحل مشاكلهم بإذن الله!
أما إن كانت النتيجة ستتطابق تماماً مع النتيجة التي سيجنيها طالب العمل الذي غادر فراشه قبل الفجر حاملاً ملفه لحجز مكان في طابور طالبي الوظائف في مكتب العمل فهي نتيجة جيدة لسببين.. أولهما: أن نطمئن تماماً على أن لا استثناءات قد تمنح أحدهم وظيفة يستحقها غيره لمجرد أنه اقتنص فرصة زيارة معالي الوزير ودهمه خلالها.. وثانيهما: أن نضمن عدم عودة الناس إلى ثقافة المعاريض التي سادت لفترة طويلة لاعتقادهم بأنها تمنح صاحبها فرصاً أفضل من الفرص التي سيحصل عليها من اكتفى بتعبئة نموذج التوظيف بطريقة نظامية.
بقي أن أقول إن معالي وزير العمل الدكتور غازي القصيبي وزير مجتهد ومخلص في أداء عمله، وهذا أمر لا يمكن أن يشكك فيه مَن يعرف سيرته جيداً, ولهذا فمن المفترض أن يستمع لصراخ الناس الذين لا يحملون معاريض ولا يعلمون في أي مناسبة عامة سيكون غداً.. ومنها هذه الصرخة التي كتبها مواطن مخلص بحرقة كتعليق على خبر صاحب الملف العلاقي في موقع إلكتروني لإحدى الصحف:
"يا معالي وزير العمل المحترم.. هذا المواطن خسر ما يملك بسبب سوق الأسهم وأنا خسرت ما أملك بسببك أنت، لأن مشروعي فشل وانهار بسبب سياساتك، وكنت سأتزوج و(خاطب) وفسخت خطوبتي وألغيت فكرة الزواج بسبب عدم القدرة المالية، بحثت عن وظائف ووجدت وظائف براتب 2500 ريال، مع أني كنت أكسب أكثر من عشرة أضعاف هذا الراتب. لكن بسبب سياسة وزارة العمل أنا أعيش في غرفة وأشعر بالبرد الآن وأنا أكتب هذا المقال ..و أخيراً..الله يسامحك يا معالي الوزير، وأنا مسامحك، لكن أتمنى تعديل بعض السياسات لكيلا تتكرر حالتي".
<!-- body -->
 

أعلى