أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات

  • بادئ الموضوع عقرجي حيل
  • تاريخ البدء
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#1
أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
<TABLE border=0><TBODY><TR><TD class=newsdetailtitle>
النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات


</TD></TR><TR><TD class=newsdetailsubtitle><CENTER></CENTER></TD></TR><TR><TD dir=rtl align=middle>
0612.eco.p13.n111.jpg


وسطاء في بورصة نايمكس في نيويورك

</TD></TR><TR><TD>
لندن : رويترز، أ ف ب


</TD></TR><TR><TD class=newsdetailtxt>
تدنت أسعار خام برنت أمس في لندن للمرة الأولى منذ أربع سنوات عن عتبة أربعين دولارا، بعد ساعات على صدور أرقام كارثية للبطالة في الولايات المتحدة عززت فرضية انكماش الطلب على النفط حتى عام 2009.

وتراجعت الأسعار في بورصة لندن إلى 39.50 دولارا، وهو أدنى مستوى لها منذ مطلع يناير 2005.
وتم تداول برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، بسعر 44.37 دولارا.
وتسارعت وتيرة التراجع خلال أسبوع أسود حيث انتقلت الأسعار للمرة الأولى الخميس منذ قرابة أربعة أعوام إلى ما دون عتبة 45 دولارا للبرميل في نيويورك، وهي عتبة ازدادت عمقا في لندن. وفي غضون أسبوع، خسر النفط 11 دولارا في لندن، أي 20% من قيمته.

<HR>​



تدنت أسعار خام برنت أمس في لندن للمرة الأولى منذ أربع سنوات عن عتبة أربعين دولارا، بعد ساعات على صدور أرقام كارثية للبطالة في الولايات المتحدة عززت فرضية انكماش الطلب على النفط حتى عام 2009.

وتراجعت الأسعار في بورصة لندن إلى 39.50 دولارا، وهو أدنى مستوى لها منذ مطلع يناير 2005.
وتم تداول برميل النفط المرجعي الخفيف في نيويورك، بسعر 44.37 دولارا.
وتسارعت وتيرة التراجع خلال أسبوع أسود حيث انتقلت الأسعار للمرة الأولى الخميس منذ قرابة أربعة أعوام إلى ما دون عتبة 45 دولارا للبرميل في نيويورك، وهي عتبة ازدادت عمقا في لندن. وفي غضون أسبوع، خسر النفط 11 دولارا في لندن، أي 20% من قيمته.
وواجهت السوق النفطية غياب ردود الفعل من منظمة أوبك حيال تدهور الأسعار، ذلك أن المنظمة أبقت على حصصها الإنتاجية دون تغيير خلال اجتماعها التشاوري السبت الماضي في القاهرة.
إلى ذلك خفضت وكالة الطاقة الدولية أمس توقعاتها للنمو في الطلب العالمي على النفط في عام 2009 وهو أحدث حلقة في سلسلة تعديلات بالنقصان من جراء تدهور أوضاع الاقتصاد العالمي.
وقالت الوكالة في تقريرها عن سوق النفط على الأجل المتوسط إنه من المتوقع أن ينمو الطلب على النفط 220 ألف برميل يوميا في عام 2009.
وكان التنبؤ السابق للوكالة أن ينمو الطلب بمقدار 350 ألف برميل يوميا في تقرير شهري في 13 نوفمبر الماضي.
في السياق ذاته قال بنك الاستثمار الأمريكي ميريل لينش إن من المرجح أن تواصل أسعار النفط الانخفاض خلال فترة غير قصيرة العام القادم وإنها قد تصل إلى 25 دولارا للبرميل قبل أن تنتعش.
وأوضح البنك في مذكرة بحثية أن أسعار النفط من المتوقع أن تبدأ الانتعاش في النصف الثاني لعام 2009.
وخفض ميريل لينش تنبؤه لمتوسط أسعار العقود الآجلة للخام الأمريكي وخام برنت بحر الشمال إلى 50 دولارا للبرميل من التقدير السابق للخامين 90 دولارا.
وقال البنك في مذكرته "مع انحسار الطلب في أنحاء المناطق الرئيسية لاستهلاك النفط جميعا فإن أسعار خامات القياس الرئيسية للنفط تواصل الهبوط وفي الأجل القصير فإن الاهتمام في السوق سيتركز على استجابات أوبك وربما أيضا المنتجين من خارج أوبك لتحقيق توازن السوق."
وأشارت المذكرة إلى أن هبوطا مؤقتا دون 25 دولارا للبرميل أمر محتمل إذا امتد الكساد إلى الصين والمطلوب إجراء تخفيضات كبيرة للإنتاج من خارج أوبك.
وذكرت أن أسعار النفط قد تهبط بشدة في نهاية الربع الأول لعام 2009 أو أوائل الربع الثاني لعام 2009 مع الهبوط الموسمي للطلب. وتوقعت بعد ذلك مع بدء انتعاش النشاط الاقتصادي أن تشهد أسعار النفط انتعاشة طفيفة في النصف الثاني لعام 2009.


</TD></TR></TBODY></TABLE>​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#2
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 1

بموضوعية
بنوك بلا فوائد ..



راشد محمد الفوزان
« إن 75 دولارا لبرميل النفط يمثل سعرا عادلا للدول المصدرة والمستهلكة ... «

الملك عبدالله بن عبدالعزيز​

خفض جديد لسعر الفائدة, وهو من السياسات النقدية والمالية التي تتبع ليحفز الاقتصاديات في الدول , ولا يتم اللجوء له إلا في حال تأزيم الوضع الاقتصادي والخوف والخشية من الدخول بضعف قد يؤدي إلى ركود أو كساد اقتصادي , وقد أعلن وزير الخزانة الأمريكي أن الركود الاقتصادي الأمريكي بدأ منذ ديسمبر 2007 وليس 2008 أي منذ سنة , والوزير الأول يعلن فقط الآن أي بعد مرور سنة كاملة ؟! الآن نجد دول الاتحاد الأوروبي تخفض أسعار الفائدة على الإقراض بنسبة عالية جدا ومتتابعة خلال الثلاثة أشهر الماضية , وبالأمس فقط البنك المركزي البريطاني يخفض نقطة كاملة لتصل الفائدة الآن إلى 2 % وهي الأقل منذ 1951م , وسويسرا من سعر 2.75 إلى 1% والسويد من 4.50 إلى 2% , وقد تتبعها خفض مستمر لأسعار الفائدة في الدول الاتحاد الأوربي وأيضا آسيا كما حدث في كوريا وأندونيسيا حيث وصلت إلى 9,25 وإلى 4% تباعا وهي نسب كبيرة في تلك الدول , كل هذا الخفض في سبيل تحفيز الاقتصاديات في تلك الدول , وقد تصل بمرحلة ما إلى الصفر وحدث ذلك في اليابان في يوم ما وهي الآن تقارب الصفر على أي حال بمستوى 0.50% نصف بالمائة , وقد تلجأ الدول إن وصلت الاقتصاديات إلى مرحلة الكساد وشح السيولة وضعف الإنفاق أن تفرض عمولة على الودائع البنكية للمبالغ الكبيرة أو وفق تنظيم محدد , كل ذلك للبحث عن النقد أو الكاش للضخ في الاقتصاد , ولكن الأهم ما هي المخاطر وفق هذه السياسية ؟ هي في قلة النقد لدى البنوك في عمليتها الأساسية وهو الإقراض, فمن أين للبنوك الإقراض في حال شح السيولة مع خفض الفائدة , لذا ستلجأ إلى الاقتراض من البنوك المركزية إن كان لديها من السيولة ما يمكنها أن تقرض , وحين تخفض أسعار الفائدة سيعنى ارتفاع التضخم وتآكل النقد في الاقتصاد ولكن ستزيد الوظائف, وهي ذات مخاطر على أي حال رغم أنها الحلول المتاحة للمشرع وصناع القرار الاقتصادي.
لكن هل لنا أن نتخيل بنوك بلا فوائد ؟ كبنك التسليف لدينا أو الصناديق الحكومية بدون فوائد, كأننا نعود للنظام الاشتراكي وننزع الفكر الرأس مالي الذي يقوم على الحرية , ما حدث من « كارثة « اقتصادية عالمية هي نتيجة البحث عن الربح والجشع والطمع الشديد في معقل الرأس مالية , وفساد الإنسان الذي هو من صنع هذه المشكلة الاقتصادية , ولكن لم لا يتغير النظام المالي ككل أو يتم طرح فكر « المشاركة بالأرباح « و « الإقراض بمقدار ما لدي « وليس بالطريقة الهرمية غير العادلة , فهي أظهرت ثروات للقلة على حساب استغلال الأكثرية , وهذا أوجد الخلل الاجتماعي في العالم بالطبقية التي نشهدها , وأيضا سيخلق التوتر العالمي في المجتمعات والدول لسبب أنه لا توجد عدالة بقدر ما هو استغلال , وسيظل بهذا المنهجية ما ظل هنا الجشع والطمع والاستغلال وإقراض ما ليس لديك وهو أسس النظام الرأس مالي الذي تتم معالجتة الآن بشطب بنوك وأموال وضخ مزيد من الورق الدولاري .​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#3
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 2

شركات السيارات تترنح.. 3 مديرين يقبلون العمل بدولار في السنة

ديترويت وواشنطن ـ رويترز:
عصفت الأزمة العالمية بصناعة السيارات في أمريكا، ما أجبر ثلاثة مديري شركات كبرى في أمريكا التخلي عن كبريائهم وطائراتهم الخاصة، للموافقة والعمل بدولار واحد في السنة مقابل مساعدات حكومية بـ 34 مليار دولار من أجل إنقاذ مصانع أكبر شركات السيارات في العالم. لكن جورج بوش الرئيس الأمريكي قال في تصريحي صحافي، أيا كانت أهمية صناعة السيارات لاقتصادنا فإننا لا نريد أن نضخ الأموال في الهواء.
من جهة أخرى، قال رون جيتلفينجر رئيس اتحاد عمال صناعة السيارات الأمريكي، إن الاتحاد سيتخلى عن ضمانات للأمن الوظيفي ويؤجل مدفوعات صندوق للرعاية الصحية للمتقاعدين من أجل مساعدة شركات صناعة السيارات الأمريكية على الحصول على مساعدات حكومية لمواجهة تباطؤ المبيعات.
وأضاف أن الاتحاد سيدرس تعديلات أخرى على العقود التي وقعت عام 2007 مع شركات جنرال موتورز وكرايسلر وفورد موتور.
ولم تحدد بعد تفاصيل التنازلات بخصوص ما يعرف باسم برنامج بنك الوظائف وتأجيل مدفوعات صندوق الرعاية الصحية، لكن يتوقع أن يكون هناك تحرك سريع. وقد تتطلب بعض التعديلات موافقة أعضاء الاتحاد وبعضها لا يستلزم لذلك.
وقالت الشركات الثلاث يوم الثلاثاء الماضي إنها بحاجة إلى مزيد من التنازلات من جانب الاتحاد في إطار خطط إعادة هيكلة قدمت للكونجرس من أجل الحصول على مساعدات مجموعها 34 مليار دولار.
وعاد جيتلفينجر للتأكيد في مؤتمر صحفي أن تلك الخطوات هي ما ينبغي عمله الآن، كما أن الاتحاد يجري حاليا مناقشات مع الشركات لتعديل العقود وليس لإعادة التفاوض. وكان جيتلفينجر يتحدث في أحد فنادق ديترويت عقب اجتماع نظم على عجل مع مسؤولين في الاتحاد يمثلون عمال شركات صناعة السيارات. وأضاف أن بنك الوظائف تعرض لانتقادات حولت التركيز عن قضايا حقيقية.
والمعلوم أن بنك الوظائف يدفع أجورا ومزايا كاملة تقريبا للعمال الذين يسرحون بسبب إغلاق مصانع، كما وأقر الاتحاد قيودا شديدة على البرنامج في عقوده مع شركات صناعة السيارات عام 2007.
وفي ظل أزمة مصانع السيارات في أمريكا، أكدت تقارير صحافية أن تلك الأزمة أدت إلى استغناء ثلاثة مديري شركات كبرى عن طائراتهم الفاخرة أول أمس، كما قبلوا العمل مقابل دولار واحد في السنة، وذلك في مناشدة جديدة للحصول على مساعدة اتحادية من أجل البقاء.
وقال ريك واجنر الرئيس التنفيذي لشركة جنرال موتورز خلال جلسة استماع أمام اللجنة المصرفية التابعة لمجلس الشيوخ الأمريكي، "نحن هنا اليوم لأننا ارتكبنا أخطاء نتعلم منها".
من جانبه، أبلغ ألن مولالي رئيس فورد موتور الشركة التي اقترن اسمها يوما بقوة الصناعة الأمريكية اللجنة، بشأن المخاوف التي تكتنف صناعة السيارات. وقال: أود أن تعلموا أني أصغيت لرسالتكم عالية وواضحة.
هذا وكان مديرو الشركات موضع سخرية لحضورهم جلسات استماع للكونجرس الشهر الماضي على متن طائرات خاصة ودون خطط تفصيلية لتنشيط شركات صناعة السيارات الأمريكية العملاقة، حيث قطع المديرون مسافة 885 كيلومترا من ديترويت إلى واشنطن هذه المرة في سيارات بمحركات مزدوجة تعمل بالكهرباء والبنزين محملين بخطط للتحرك.
كما وافقوا أيضا على العمل بدولار واحد في السنة إذا قبل المشرعون مقترحاتهم للحصول على مساعدة حكومية طارئة قيمتها 34 مليار دولار.
وقد حاول مسؤولو شركات السيارات إقناع المشرعين بأن خططهم للبقاء تستحق التمويل من أموال دافعي الضرائب.
وقال روبرت نارديلي الرئيس التنفيذي لشركة كرايسلر: نحن نعاني لإبقاء كرايسلر على قيد الحياة. ويخشى المشرعون الأمريكيون من أن انهيار عمالقة صناعة السيارات قد يفضي إلى تدهور الاقتصاد. لكن الكثيرين مترددون في الموافقة على خطة إنقاذ جديدة إثر إقرار حزمة قيمتها 700 مليار دولار لصالح وول ستريت في تشرين الأول (أكتوبر)، وهو ما أثار رد فعل سلبي من الناخبين خلال انتخابات الكونجرس في الرابع من تشرين الثاني (نوفمبر) الماضي.
وعلى الصعيد الحكومي، قال جورج بوش الرئيس الأمريكي الخميس الماضي، إنه يريد التأكد من أن أي خطة لمساعدة صناعة السيارات المنهكة في أمريكا ستتضمن مقومات لاستمراريتها على المدى الطويل. زاد بوش بالقول في لقاء صحافي أطلع فيه رؤساء شركات صناعة السيارات الكونجرس على خططهم لإعادة الهيكلة مع سعيهم للحصول على دعم حكومي بمليارات الدولارات: أيا كانت أهمية صناعة السيارات لاقتصادنا فإننا لا نريد أن نضخ الأموال في الهواء.
وأضاف قائلا: نريد أن تضمن الخطة التي يعكفون على وضعها مقومات الاستمرارية على المدى الطويل بما يحفظ أموال دافعي الضرائب.​
<!-- body -->
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#4
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 3

لو كان رجلاً لقتلته!

عبد الله باجبير
قول مأثور للإمام علي "رضي الله عنه"، لو كان الفقر رجلاً لقتلته، ولكن الفقر لم يعد رجلاً واحداً ولا عدة رجال لقد أصبح جيشاً يعد بالملايين وربما البلايين.
والفقر يستوطن الدول كلها .. لا يفرق بين دولة غنية ودولة فقيرة، ولا دولة كبيرة وأخرى صغيرة .. ولكن الفارق هو كيفية محاربة هذا الفقر ومنعه من النمو والتكاثر.
وفي بلادنا ككل بلاد العالم فقراء .. ونحن نواجه الفقر بطرق شتى وعندما كان خادم الحرمين الشريفين "الملك عبد الله" ولياً للعهد أطلق صيحة في مواجهة الفقر، مطالباً بمحاربته.
ونحن في "السعودية" نواجه الفقر بطريقتين .. الأولى هي الزكاة الواجبة "للفقراء والمساكين" كما يقول القرآن الكريم .. ولكن الزكاة قرار فردي، والمسألة تحتاج إلى مجهود جماعي .. كما أن عندنا أكثر من جمعية تساعد الفقراء والمساكين .. ولكن المهم والأقوى والأكثر فاعلية هو الجهد الحكومي المتمثل في صندوق مكافحة الفقر وهو صندوق خيري وطني.
والموضوع المثار حالياً هو إخضاع هذا الصندوق لمراجعة شاملة كما صرح الوزير النشيط الدكتور "يوسف العثيمين" أخيراً .. وأكد الوزير أن المرحلة الحالية تتطلب إعادة النظر في كثير من البرامج التي يقدمها الصندوق .. وأوضح أن الصندوق الخيري الوطني سينطلق بعد شهر بثوب جديد تحت شعار "دلوني على السوق" وهي جملة رددها الصحابي "عبد الرحمن بن عوف" ولم يقل دلوني على الضمان الاجتماعي .. بينما يعني أن محاربة الفقر ليست إعطاء المساعدة، ولكن مساعدة الفقير على إطعام نفسه .. أو تحويله من شخص متلقى إلى شخص منتج .. وكما يقول المثل الصيني "إذا أعطيت للرجل سمكة فقد تغدى فقط، أما إذا أعطيته صنارة فسوف يصطاد ما يأكله كل يوم".
وأنضم إلى المنادين بتحويل المحتاجين إلى أشخاص منتجين يعولون أنفسهم بدلاً من أن يعولهم الصندوق.
إن إحصاءات الأمم المتحدة عن الفقر مرعبة .. وهي تشير إلى دول العالمين العربي والإسلامي البالغة 57 دولة هي في الواقع مسرح ضخم للفقر رغم أن بعض الدول العربية من أغنى دول العالم.
إن الفقر وصمة عار في جبين أي دولة .. خاصة إذا كانت هذه الدولة قادرة على القضاء عليه.​
<!-- body -->
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#5
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 4

ملاحقة وإتلاف جميع منتجات الحليب الصيني في المملكة


واس ـ الرياض
عممت وزارة التجارة والصناعة على جميع فروعها في مناطق المملكة ومحافظاتها بسحب وإتلاف كل الدفعات المعروضة في الأسواق من منتجات الحليب الصيني التي ثبت تلوثها بمادة (الميلامين الضارة). وطلبت الوزارة من مختبرات الجودة النوعية، الاستمرار في عدم فسح منتجات أغذية الأطفال الحليبية والحليب الوارد من الصين، وإخضاع منتجات الأغذية الصينية لمزيد من الفحص والتحليل للتحقق من عدم احتوائها على مادة الميلامين. وأفادت في بيان صحفي أن نتائج الفحص والتحليل للعينات، التي تم سحبها من الأسواق المحلية للحليب الصيني، أثبتت وجود تلوث بمادة الميلامين الضارة في تلك المنتجات، مشيرة إلى أنها أكملت تزويد مختبراتها بالأجهزة والمستلزمات الفنية المتخصصة في الكشف عن الميلامين في الأغذية ومباشرة أعمال الفحص والتحليل، اعتبارا من مطلع الشهر الماضي. وكانت وزارة التجارة والصناعة قد اتخذت خمسة إجراءات احترازية لمواجهة تلك المشكلة تتضمن عدم فسح منتجات أغذية الأطفال الحليبية والحليب بشكل عام الوارد من الصين، وعدم فسح أي منتج من منتجات الشركات الصينية المعلن عن تلوث منتجاتها بالميلامين، وإخضاع جميع منتجات الأغذية الصينية المحتوية مكوناتها على الحليب ومشتقاته، للفحص المخبري للتأكد من خلوه من مادة الميلامين، وسحب عينات من منتجات الحليب الصيني وإخضاعها للفحص والتحليل بالتنسيق مع هيئة الغذاء والدواء.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#6
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 5

<TABLE border=0><TBODY><TR><TD class=newsdetailtitle>
أرامكو تحتفظ بنظرة طويلة الأمد عند تنفيذها لعمليات الاستثمار
</TD></TR><TR><TD class=newsdetailsubtitle><CENTER>الفالح : الوقود الأحفوري سيستمر في توفير 80% من احتياجات العالم للطاقة</CENTER></TD></TR><TR><TD dir=rtl align=middle>
0612.eco.p17.n11.jpg

الفالح يتحدث أمام منتدى الطاقة في دبي
</TD></TR><TR><TD>
الدمام: الوطن
</TD></TR><TR><TD class=newsdetailtxt>
أكد النائب التنفيذي لرئيس العمليات في أرامكو السعودية خالد الفالح أن البترول سيستمر في الاضطلاع بدور ريادي بين مصادر الطاقة في العالم لأن هناك إجماعًا بين العاملين في هذه الصناعة على أن الوقود الأحفوري سيستمر في توفير حوالي 80% من الاحتياجات العالمية من مصادر الطاقة.
وبين الفالح في كلمته أمام منتدى الطاقة العالمية والمواد في دبي أول من أمس أن التراجع الحالي في أسعار البترول يعود إلى مجموعة من العوامل من بينها قلة الطلب ووجود كميات فائضة من البترول إلى جانب النظرة السلبية السائدة عن الاقتصاد العالمي.

وأوضح أن العالم سيكون بحاجة للحصول على الطاقة من مصادر متعددة إلا أن الوقود الأحفوري سيستحوذ على النصيب الأكبر من الطلب العالمي على مصادر الطاقة على مدى العقود القليلة المقبلة، وأن عملية تطوير مصادر الطاقة البديلة ستواجه العديد من المعوقات الاقتصادية والفنية الكبيرة إلى جانب مدى قبول المستهلكين بهذه البدائل ومدى تأثيرها على إمدادات الغذاء والأسعار.
وتحدث الفالح في كلمته عن التحديات التي يعبر عنها البعض بشأن الاحتياطيات طويلة الأمد حيث ذكر أنه من بين موارد الوقود السائلة الإجمالية والثابتة الموجودة في العالم والبالغة 15 تريليون برميل لم يستهلك العالم سوى تريليون واحد فقط من تلك الكميات أي ما معدله 7% من الموارد المتاحة حاليا مشيرا إلى أن هذه التحديات تعمل على تحويل هذه الموارد إلى إمدادات في الوقت الذي يواجه فيه العالم بيئة اقتصادية وبيئية وسياسية وتقنية بالغة التعقيد ، مؤكدا أن مسألة تحويل الموارد إلى إمدادات تحتاج إلى بيئة مساندة تفضي إلى جذب الاستثمارات اللازمة واستقطابها مع استقرار أسعار البترول بالطبع لأن التقلبات الحادة في الأسعار لا تعمل على إعاقة تطوير موارد الطاقة التقليدية وغير التقليدية فحسب بل تعمل على إعاقة تطوير مصادر الطاقة البديلة كذلك.

كما أكد أن الاستثمارات التقليدية في قطاعي التنقيب والإنتاج ستستمر في المستقبل المنظور نظرًا للتزايد المتوقع على الطلب على البترول مبينا أنه من المحتمل أن يتم تأجيل تنفيذ المشاريع ذات التكاليف العالية أو إعادة دراستها وتقويمها من جديد وفي ذات الاتجاه فإن الاستثمار في مشاريع التكرير والتسويق سوف يخضع لعملية تدقيق وتقويم أكبر وذلك إذا ما أخذنا الطبيعة الحساسة لهذا القطاع في عين الاعتبار.

وتطرق الفالح لمستقبل المشاريع الاستثمارية في أرامكو السعودية في ظل الأزمة الاقتصادية العالمية الراهنة حيث قال إنه على الرغم من التقلبات الحادة التي تشهدها السوق والتغيرات الكبيرة التي تطرأ على آليات العمل الاقتصادي على المدى القصير فإن التوجهات طويلة الأمد لأرامكو السعودية لا تزال تعمل وفق ثلاث استراتيجيات رئيسة هي برنامج استثمار نشط ولكنه متوازن في ذات الوقت وزيادة تطوير الاقتصاد السعودي وتنميته والتميز في أداء العمل.

وأشار إلى أن أرامكو تحتفظ بنظرة طويلة الأمد عند تنفيذها لعمليات الاستثمار وذلك في الوقت الذي تضع في اعتبارها كذلك المتطلبات قصيرة الأمد المتعلقة بسرعة الاستجابة والمرونة التي تتطلبها سوق البترول العالمية مضيفا أن أرامكو السعودية تضع الأجيال القادمة نصب أعينها وهي تؤدي عملها.

وتحدث عن المتطلبات المهمة التي تؤدي إلى الارتقاء بمستوى الأنشطة المتعلقة بصناعة المواد الهيدروكربونية في سبيل تحقيق التنمية المستمرة للاقتصاد السعودي وتنويع مصادره وذلك عبر توفير المواد والخدمات اللازمة لهذه الصناعة من داخل المملكة وتبادل المعارف والخبرات في هذا المجال مع المؤسسات والشركات السعودية وإيجاد المزيد من الفرص الاستثمارية وخاصة في مجال التكرير والتسويق لقطاع المواد البتروكيميائية.
ولفت إلى تركيز أرامكو على الابتكار باعتبار ذلك جزءًا من التزام الشركة نحو تحقيق التميز وذلك كما يظهر في التطبيقات التي تجريها الشركة في تطوير حقول البترول وتحقيق الحد الأقصى من الاتصال مع آبار ومكامن الزيت إلى جانب عمليات الأبحاث والتطوير التي تجريها الشركة في عدد من المجالات مثل الأعمال المتعلقة بنزع الكبريت وإدارة الكربون وصيغ إنتاج الوقود النظيف.

وأفاد بأن أهم الموارد التي أدت لتحقيق الشركة كل هذه النجاحات يتمثل في مواردها البشرية مؤكدا أن الموارد البشرية تبقى أعظم ميزة تنافسية تتمتع بها الشركة.
</TD></TR></TBODY></TABLE>
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#7
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 6

بفكر عقاري
خوف وترقب .. المستقبل لنا



خالد عبدالله الجارالله
وردني اتصال من أحد الأخوة العاملين في المجال العقاري، معقباً على مقال الأسبوع الفائت تصحيح .. وتسريح، وما ورد فيه من مبالغة – حسب قوله – من تأثير الأزمة الاقتصادية على المملكة ومبديا تفاؤله لمستقبل العقار ومستغربا تحفظي حيال تداعيات الأزمة وانعكاسها على مستوى الطلب في منطقة الخليج والمملكة، ويرى من وجهة نظره أني قد بالغت في الحذر وأبديت تحفظي على شراء الأراضي والمساكن في هذا الوقت.

وردا على صاحبي الذي اعتز بوجهة نظره، أقول إنني نقلت ما يحدث في المنطقة وخصوصا في دبي من تأثر واضح للشركات العقارية بدءا من تسريح الموظفين ومرورا بتوقف مشاريع بعض الشركات وانتهاء بإقفال بعض شركات التسويق والتطوير واندماج البعض.
كما أن تداعيات الأزمة المالية على مختلف دول العالم أثرها واضح.. وبرغم ذلك إلا إننا في المملكة العربية السعودية بحمد الله بألف خير، خصوصا أننا اكبر منتج للنفط في العالم والأكبر من حيث عدد السكان في المنطقة ولدينا بنية تحتية، اضف إلى ذلك أن هناك طلبا حقيقيا على المساكن يصل إلى 200 ألف وحدة سنويا خلال العشر سنوات المقبلة، وما يحدث هو مرحلة خوف وترقب طبيعي لمعرفة آثأر الأزمة على القطاع، وبوادره واضحة ولا يعني أن الاستثمار العقاري والبيع والشراء سيتوقف.
عدم وجود نظام للرهن العقاري والانفتاح على القروض التمويلية للعقار للشركات والأفراد في الفترة الماضية كانا سببا ايجابيا في عدم تأثر القطاع العقاري من ناحية التعثر في السداد أو توقف للمشاريع، والتحليل الذي ورد في المقال السابق حول انخفاض الأسعار والتصحيح الذي سيشهده السوق في المرحلة المقبلة سيكون بشكل كبير للأراضي وأعني أراضي المضاربات والتي عاشها السوق خلال العامين الماضيين وتضخمت بشكل كبير، أما الأراضي والمساكن داخل النطاق العمراني فلا زالت متمسكة بقيمتها وقد تشهد انخفاضا لفترة بحكم ضعف الطلب وحالة التريث والانتظار التي يشهدها السوق .
وأجزم أن العامل النفسي في التعاطي مع الأزمة له دور كبير في تخوف الكثيرين من مستثمرين ومستفيدين نهائيين، ولو نظرنا إلى واقع الحال لوجدنا أن المملكة هي الوحيدة بين دول المنطقة من حيث حجم الطلب الكبير على المساكن والمعروض قليل.
كما أن عدد السكان هو الأكبر بين دول الخليج ومعظم المواطنين لا يملكون مساكن ولازالوا يعتمدون على الإيجار كحل مؤقت وهذا يعطي ثقة في سرعة تعافي القطاع من تأثيرات الأزمة مقارنة بدول أخرى.​

وحقيقة فقد عانت شريحة محدودي ومتوسطي الدخل لعقود في سعيها لتملك المسكن فهل جاء الوقت لتحظى هذه الشريحة بما تستحق؟
اليوم وبما نعيشه من تداعيات لأثار الأزمة وانعكاساتها علينا، يجب أن نراجع حساباتنا ونتعلم من غيرنا في عدم الوقوع بنفس المشكلة.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#8
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 7

حجاج 5 نجوم يشترطون توفير “المساج”


1228510520056936700.jpg


<!-- Posted <abbr class="created" title="2008-12-06T00:05:41+0300">ديسمبر 6th, 2008</abbr> by anwar.a​

--><!-- in
-->
السبت, 6 ديسمبر 2008



حمود الصقيران – منى



أصرّ بعض الحجاج من فئة الخمسة نجوم على اصطحاب وسائل الترفيه المتعددة الى مقر اقامتهم بالمشاعر المقدسة على الرغم من قصر المدة التي سيقضونها فيها. ويأتي في مقدمة هذه الوسائل كرسي المساج الالكتروني الذي يقدم خدمة "المساج" والتدليك آلياً طوال رحلة الحج وبشكل منتظم. يذكر أن أسعار خدمات الخمسة نجوم تتراوح بين 20- 50 ألف ريال، وفي حين يعتبرها الغالبية مبالغاً فيها يرى مسؤولون عن هذه الحملات أنها طبيعية في ضوء ما يفرضه الحجاج من خدمات.​
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#9
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 8

مسؤولة المحل مسماها في الإقامة "عاملة منزلية" وتقدم لمكتب العمل معلومات كاذبة

عاملات سعوديات: المحال النسائية "تطفشنا" من العمل بكل الأساليب وفضلنا الاستقالة مكرهات

رانيا القرعاوي من الرياض
أرجعت عاملات سعوديات في محال نسائية تعمل داخل مجمعات تجارية، سبب انتشار ظاهرة الاستقالات من العمل إلى لجوء مسؤولة المحل "التي تكون غالبا غير سعودية" إلى معاملتهن بطريقة سيئة والضغط عليهن حتى يجبرن على الاستقالة.
وأوضحت العاملات لـ "المرأة العاملة" أن مكاتب العمل لا تلاحظ تلك المشكلة لأن المسؤولة في تلك المحال تقدم لمكتب العمل ملفات العاملات اللائي استقلن على أنهن ما زلن يعملن وبالتالي لا يلاحظ أي مخالفة على تلك المحال.
واقترحن إلغاء قرار إجبار صاحب العمل على توظيف نسبة محددة من السعوديات، مشيرات إلى أن ذلك يجعلهن غير مرغوبات ضمن فريق العمل لشعور صاحب العمل أنهن فرضن عليه ولم يوظفهن برغبته وهو ما نتج عنه ظواهر سلبية أكثر من إيجابية.
في السياق ذاته، أكد يحيى السفياني المستشار القانوني في وزارة العمل، أن الوظائف الإدارية يجب أن تكون حصرية على السعوديين إلا في حالات معينة، مشيرا إلى أن سياسة "التطفيش" التي روتها الفتيات ظاهرة عامة ولكن موقف الفتاة يجب أن يكون أقوى فالاستقالة وترك العمل ليس حلا.
ونصح السفياني العاملات بالتوجه إلى مكاتب العمل وعدم الامتناع عن أداء العمل أو تركه حتى يحصلن على حقوقهن.
من جهتها، تقول عائشة محمد العاملة في محل لبيع الملابس النسائية إنها طوال فترة عملها لم تحصل على نصيبها من "البونص" المقرر كل ستة أشهر على نسبة مبيعاتها.
واشتكت عائشة من قيام المديرة بتحميلها وزميلاتها مهام عملية لا علاقة لها بعملهن الرئيس في البيع، مستشهدة بطلبها منها الوقوف على المحاسبة والكاشير وهو ما يسفر دائما عن إنذارات لها، لأن المراجعة الحسابية تثبت دائما أن هناك نقص في المدخول المالي ما يؤدي إلى الإنذار والحرمان من "البونص".
وأشارت إلى أنها عينت هي و12 سعودية في المحل قبل عام واستقال في هذه الفترة عشر فتيات من العمل واستمرت هي وأخرى إلى أن اضطرت أخيرا إلى الاستقالة ولم يبق أي سعودية في المحل.
وأكدت أن المديرة المسؤولة - غير السعودية - كانت شهادتها أدنى من شهادتهن ومسمى مهنتها في الإقامة "عاملة منزلية".
من جانبها، أكدت تغريد الدخيل إحدى العاملات في محال الأسواق النسائية، أن فرض توظيفهن على أصحاب المحال يجعلهن محط الأنظار وعرضة لسوء المعاملة لأن المسؤولة تريد أن تثبت أننا دون مستوى الوظيفة رغم إجبارنا عليها.
وبينت أنهن يتعرضن لإجبار على مهام وظيفية لا يردنها، إضافة إلى التعنت عند الحصول على الإجازات المرضية والاضطرارية وهو ما لا يحصل لباقي فريق العمل.
وتساءلت قائلة: لماذا لا يهتم بتأهيلنا وتدريبنا ليصبح صاحب العمل هو من يرغب في توظيفنا؟ لا أن يتم إجباره على توظيفنا لينظر لنا أننا عنصر غير مرغوب فيه.
وأكدت العاملة السعودية أماني عبد العزيز أن ظاهرة التطفيش في هذه المحال طبيعية، موضحة: من الصعب إجبار أحد على توظيف نسبة لو كان لا يرغب، فلو ترك الأمر على طبيعته لكان أفضل، لأننا لم نستفد من المزايا وزيادة الرواتب ولم نشعر بسعادة في عملنا بخلاف باقي العاملات اللائي يوظفهن صاحب العمل بإرادته ورغبته، مطالبة بضرورة الالتفات من قبل مكاتب التفتيش ليس فقط لنسبة السعودة ولكن لظروف عمل الفتيات ومستوى شهادة المديرة وترك فرض توظيفنا.
وترى نجوى فرج مدربة ومستشارة في النواحي النفسية والاجتماعية أن موقف المسؤول من الناحية النفسية سليم، مضيفة: عادة الفرد من الناحية النفسية يتأفف من أي شيء مفروض عليه، وهذا يجعل المديرات يحاولن أن يثبتن أن من أجبرن على توظيفهن لسن صالحات للعمل.​
<!-- body -->
 
عقرجي حيل

عقرجي حيل

مستثمر ومسوق عقاري
العضوية الفضية
#10
  رد: أقوال الصحف ليوم السبت 8/12..النفط دون 40 دولاراً للمرة الأولى منذ 4 سنوات
تتمة 9

<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD vAlign=center align=middle width=560>
الطائف: الحج يعود بأسعار الإسمنت إلى 20 ريالاً




</TD></TR></TBODY></TABLE>
<TABLE cellSpacing=0 cellPadding=0 border=0><TBODY><TR><TD vAlign=bottom width=62 height=35>

</TD><TD vAlign=bottom width=73>

</TD><TD vAlign=bottom width=73>

</TD><TD width=352 colSpan=3></TD></TR></TBODY></TABLE>​

<TABLE><TBODY><TR vAlign=top><TD>
ec02.jpg


الطائف - عليان آل سعدان



سجلت أسعار الأسمنت بكافة أنواعه اليومين الماضيين في الطائف ارتفاعا كبيرا وصل إلى 18 و20 ريالا للكيس. ورغم ارتفاع مخزون الاسمنت في اسواق المملكة الذي تجاوز 41 مليون طن وهو ما يفوق حجم الطلب فضلا عن نزول اسعار مواد البناء بما فيها الحديد الا ان اسعار الاسمنت في الطائف عاودت الارتفاع بسبب الحج.


وقال سائقو ناقلات الإسمنت في السوق الرئيس بالطائف ان صعوبة تنقلات الشاحنات حاليا نظرا للضغط الشديد في حركة السير على طريق السيل وتنظيمات حركة سير السيارات والشاحنات خاصة ادى إلى تأخر وصول الشاحنات المحملة بالإسمنت إلى أسواق الطائف ليقل العرض مقابل الطلب.




</TD></TR></TBODY></TABLE>​
 

أعلى