موضوع انخفاض الأسعار من 15 الى 20 في المئة ... سوق العقار السعودية في مرحلة انكماش

جدّة - فيصل الخماش الحياة - 05/12/08//


يبدو أن فترة الازدهار التي جنى خلالها عقاريون في السعودية عوائد مالية جيدة، نتيجة لارتفاع أسعار العقارات بصورة كبيرة أوشكت على الانتهاء، إذ اقترب السوق من تسجيل انخفاضات بين 15 و20 في المئة.
وأوضح مستثمرون في مجال العقار لـ«الحياة» أن الأيام الماضية لم تشهد صفقات عقارية كثيرة، بعد أن ساهمت أزمة المال العالمية في إحجام المستثمرين عن التحرك ومراقبة السوق بحذر.
وأضافوا ان الأمر متوقع، خصوصاً ان القطاع العقاري، الذي سجل خلال السنتين الماضيتين ارتفاعات غير منطقية نتيجة مضاربات، فتضاعفت الأسعار في بعض المناطق 400 في المئة. ولم يعد مستغرباً عودة قيمة الأراضي الى معدلاتها الطبيعية.
وقال الخبير المتخصص في التسويق العقاري عصام داغستاني ان المؤشرات تؤكد أن أسعار العقار في السعودية، تسجل انخفاضات قد تصل الى 15 في الئة، خصوصاً للأراضي خارج النطاق العمراني، التي شهدت خلال الفترة الماضية عمليات مضاربة، أوصلت أسعارها الى مستويات غير منطقية.
وأعتبر «ان المتغيرات الاقتصادية، خصوصاً أزمة المال العالمية، ساهمت في زيادة الطلب على العرض، وبالتالي، أصبح المشترون يتحكمون في السوق، فلجأ مستثمرون الى خفض أسعارهم خوفاً من تكبد خسائر نتيجة لدخول السوق مرحلة ركود.
وتوقع أن تعود السوق الى الاستقرار خلال الربع الثاني من السنة المقبلة، بعد أن تتضح الصورة في شكل أكبر بالنسبة الى استمرار الأزمة العالمية».
وفي المقابل، رأى المستثمر سعد بن فهد أن «ما يحدث حالياً في السوق منطقي، وان معظم أسواق العقار العالمية سجل انخفاضاً، وتشبعت أسعار العقار لدينا بسبب المضاربات وبلغت مستويات قياسية، لذا أتوقع أن تشهد الفترة المقبلة انخفاضات في هوامش الربحية للمستثمرين».
وتوقع ان تشمل التخفيضات المناطق كلها لكنها تتضح في صورة أكبر في المناطق خارج مناطق العمران، وتوقع أن تتجاوز نسبة الانخفاض 40 في المئة في بعض منها
:cnf3:
:cnf3:
:confused:
 

الوليد_1980

عقاري متميز
طبعاااااا كل مانقل عبر جريدة الحياة صحيح 100% وكلام لاغبار عليه
واعلق على الى احتمال فترة ركووووود العقار قد تدووم الى 10 سنوات قدام والله اعلى واعلم
شكرااا لك اخي خسران
 

بونايف999

بونايف
الله كريم ويعوض الناس خساير الاسهم في بيت يشترونه ويتملكونه
 

holine

عضو
أن شاء نرى بوادر هذا الانخفاض في اسعار الاراضي والمنازل

التي يشيب لها الرأس من المبالغة في سعرها

وتعود الاسعار الى معدلاتها الطبيعية
 

لإضافة مشاركات يجب الاشتراك في عقار ستي

تسجيل حساب جديد

انضم لأكبر سوق عقاري بسهولة

دخول

أنت مشترك مسبقاً ؟ سجل دخولك


أعلى