مخططات شمال جدة تصحح 40 % من أسعارها

  • بادئ الموضوع شرواك
  • تاريخ البدء

شرواك

زائر
مخططات شمال جدة تصحح 40 % من أسعارها


محمد الهلالي من جدة
انخفضت أسعار أراضي مخططات شمال جدة التي تتجاوز 120 مخططا بنحو 40 في المائة، وشدد متخصص عقاري على أن النزول جاء نتيجة الركود العالمي الحالي، متوقعا أن يستمر الانخفاض في تلك المخططات.
وكشف لـ "الاقتصادية" عبد الله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة، أن الحركة التصحيحية الكبيرة التي طالت مخططات شمال جدة خفضت أسعارها بنحو 40 في المائة, مشيرا إلى أن أسعار الأراضي لم تصل بعد حركات التصحيح إلى المستويات الطبيعية.

في مايلي مزيداً من التفاصيل:

انخفضت أسعار أراضي مخططات شمال جدة التي تتجاوز 120 مخططا بنحو 40 في المائة، وشدد متخصص عقاري على أن النزول جاء نتيجة الركود العالمي الحالي، متوقعا أن يستمر الانخفاض في تلك المخططات.



وكشف لـ "الاقتصادية" عبد الله الأحمري رئيس لجنة التثمين العقاري في الغرفة التجارية الصناعية في جدة أن الحركة التصحيحية الكبيرة التي طالت مخططات شمال جدة خفضت أسعارها بنحو 40 في المائة, مشيرا إلى أن أسعار الأراضي لم تصل بعد حركات التصحيح إلى المستويات الطبيعية.
وأكد الاحمري أن القطاع العقاري بوجه عام شهد حركات تصحيحية مثل بقية دول المنطقة, نتيجة تحفظ البنوك على منح القروض العقارية.
وأوضح الأحمري أن القطاع العقاري وصل إلى أعلى معدلات التضخم وارتفعت أسعار بعض القطع في شمال جدة من 25 ألفا إلى أكثر من 200 ألف للقطعة الواحدة خلال السنوات القليلة الماضية, كما تجاوز سعر المتر الواحد في الطرق التجارية 2000 ريال للمتر رغم أن مواعيد استثمار تلك المخططات متأخرة وليست في الوقت الحالي ثم عادت مع الأزمة المالية العالمية وبدأت في الانخفاض تدريجيا.
وأبان رئيس لجنة التثمين العقاري أن استثمارات المواطنين في المخططات تمت دون تخطيط للمدخرات ودون حسابات استراتيجية, حيث إن نحو 120 مخططا في شمال جدة معظمها منح تجاوزت الأسعار الطبيعية خلال السنوات الماضية ووصلت إلى معدلات تضخم كبيرة وتسابق الجميع للمنافسة على تلك الأراضي وبتخطيط عشوائي, وحاليا تشهد تراجعا تدريجيا ستتضح معه الرؤية الكاملة خلال الربع الأول من العام المقبل.
وفي تقرير لمجموعة كسب المالية عن السوق العقارية في السعودية أكدت خلاله أن القطاع العقاري استطاع خلال السنوات الثلاث السابقة تحقيق ارتفاعات متتالية من حيث سعر الأصل ومن حيث العائد على الاستثمار, هذه الارتفاعات وإن كانت هناك ضغوط تضخمية في الأساس اجتاحت القطاع العقاري وأثرت في غالبية الأنشطة الاقتصادية والاجتماعية والتركيبة السكانية, إلا أنها أخرجت القطاع من حالة هدوء نسبي عاشها أيام طفرة الأسهم حينما توجه ملايين المستثمرين إلى صالات الأسهم وانفرد بالقطاع العقاري صاحب النظرة البعيدة وقراء المستقبل على الوجه الصحيح.
وتابع التقرير "تعد زيادة أسعار الإيجارات والسلع الغذائية المسؤولة في المقام الأول عن التضخم الكبير في الاقتصاد الوطني السعودي الذي واصل ارتفاعه محققاً أعلى نسبة تضخم شهري وسنوي في 2008 ليصل إلى أكثر من 11 في المائة خلال أشهر هذه السنة، واحتلت الإيجارات المرتبة الأولى في هذا التضخم بنسبة 23.7 في المائة مسجلة أعلى مستوياتها خلال 30 عاماً. ويمكن إرجاع الارتفاع في أسعار العقارات السعودية إلى عديد من العوامل التي كان من أهمها: توجه الاستثمارات الضخمة إلى القطاع العقاري بعد انهيار سوق الأسهم السعودية في شباط (فبراير) من عام 2006, دخول شركات كبرى للاستثمار في مجال العقارات والأراضي, زيادة الكثافة السكانية في المدن الرئيسة, تنامي نسب الاستثمار في مجال التمليك العقاري, ارتفاع الأسعار بوجه عام في كثير من السلع والخدمات بما في ذلك قطاع العقارات, النقص من المعروض من المساكن, الارتفاع الكبير الذي طرأ على أسعار مواد البناء الذي تجاوز عتبة 80 في المائة وسط ارتفاع حجم الطلب على كافة المواد ليضيف عبئاً جديداً على الأسعار, إضافة إلى المضاربة في القطاع العقاري والأراضي البور على وجه التحديد.
وبين التقرير أن هذه النقطة هي الركيزة الأساس إضافة إلى تأثيرات الأزمة المالية العالمية المتوقعة التي يبني من خلالها المتعاملون في السوق توقعاتهم بانخفاض الأسعار في المرحلة المقبلة على اعتبار أنه لا بد من تصحيح سعري لارتفاعات متواصلة دامت أكثر من ثلاث سنوات دون تهدئة.
 

TOOLS

عقاري متميز
العقار يمرض ولا يموت

وقريبا الشفاء العاجل :cnf3:
 

شرواك

زائر
ما طار طيرا وارتفع الا كما طار وقع !!!
 

شرواك

زائر
العقاريون: انخفاض أسعار الأراضي في أبحر الشمالية 40 %


نصير سعد المغامسي ـ جدة
نفى عدد من المختصين والمستثمرين العقاريين ماتردد مؤخرا بشأن ارتفاع أسعار الأراضي في منطقة أبحر الشمالية، مؤكدين أن الأسعار هناك بدأت في الانخفاض وهو مايشهده السوق العقاري بشكل عام. المثمن العقاري عبدالله الأحمري قال: إن الأسعار لم تتحرك في تلك المنطقة، حيث إن الأراضي هناك لم تشهد حركة بيع وشراء، إضافة إلى أن معظم الأراضي هناك هي ضمن نطاق مخططات المنح والتي تأثر أصحابها بحالة الترقب التي أحدثها الركود العالمي، وأضاف الأحمري: لذا يجب عند الحديث عن أسعار العقار بشكل عام التأكد من ذلك من خلال إحصائيات كتابة العدل بدلا من إطلاق العنان للتخمين وربما التضليل الذي من شأنه أن يحدث حالة ارتباك في أسعار السوق العقاري، مبينا أن 80% من مخططات المنح انخفضت أسعارها بما يقارب الـ40% وهو ماينطبق على كافة مناطق المملكة. أما المستثمر العقاري لافي البلوي فقال: ليس من الصحيح الحديث عن ارتفاع أسعار الأراضي في هذه الأيام، وهنا أقصد بالحديث عن مدينة جدة، التي يشهد سوقها العقاري نزولا في الأسعار والتي تتفاوت من موقع لآخر، لاسيما في المناطق البعيدة كمنطقة خليج سلمان في منطقة أبحر. ومن جانبه قال العقاري أبوسعد النص: إذا ما تتبعنا حركة السوق العقاري خلال الفترة الماضية سنجد أن هناك انخفاضا في أسعار معظم الأراضي داخل المدينة، وقياسا على ذلك.. ستجد أن الأراضي خارج النطاق العمراني لاسيما في منطقة أبحر عادت لتستقر في مستويات أسعارها الطبيعية التي ارتفعت بفعل المضاربة من قبل بعض العقاريين هناك، باستثناء الأراضي الواقعة على امتداد الكورنيش والتي لا تزال أسعارها في ارتفاع جراء المضاربة على أسعارها.
 

شرواك

زائر
مستثمر متوقعا توقف المضاربات في أراضي أبحر :
نظام الرهن يشجع على الاستثمار السكني


حامد عمر العطاس ـ جدة
طالب مستثمر عقاري بالإسراع في إصدار نظام الرهن العقاري لدعم برامج تملك المساكن، وتشجيع المطورين والممولين على الاستثمار في هذا المجال الخصب والمربح والذي أصبح محط أنظار المطورين والمستثمرين الخليجيين الذين بدأ العديد منهم في التوافد إلى المملكة بصفة عامة ومنطقة مكة المكرمة بصفة خاصة مبدين الرغبة في شراء العقارات، والبدء في إطلاق مشاريع تطويرية في ظل توفر مقومات الصناعة العقارية والتطويرية الناجحة من منتجات سكنية وسياحية قيمة. وبين المستثمر العقاري المهندس خالد باشويعر لـ"عكاظ" أن منطقة أبحر الشمالية هي الأقرب للمناطق الشمالية الراقية في جدة والامتداد الوحيد لها من الشمال، متوقعا توقف مضاربات الأراضي في هذه المنطقة، والتحول من شراء الأراضي بغرض المضاربة إلى الشراء من أجل السكن حيث إنها تشهد حاليا العديد من المشاريع التطويرية الضخمة، إضافة إلى إنشاء المستشفيات والجامعات وتنفيذ البنية التحتية والعديد من الكباري التي تسهل الوصول للمنطقة، وسفلتة العديد من الشوارع الداخلية والرئيسية وإنارتها. وبين أن صدور المؤشر العقاري لأسعار الأراضي في جدة سيكون له العديد من المكاسب العقارية، ويؤدي للحد من المضاربات في السوق، واستقرار الأسعار عند وضعها الطبيعي، مشيرا إلى ضرورة أن تكون أسعار العقارات في هذا المؤشر ناتجة عن مبيعات فعلية، وعن مسح ميداني لجميع مخططات جدة على أن يتم تحديث أسعار الأراضي في هذا المؤشر أسبوعيا.
وأضاف: إن المؤشر العقاري في مرحلته الأولى سيتيح فرصة للأعضاء المشتركين للاطلاع على البيانات من خلال موقع الشركة الإلكتروني، وسيكون المؤشر متاحا للجميع كمرحلة ثانية ومستقبلية ليبقى العميل على معرفة دائمة بآخر المستجدات في السوق العقاري، ومعرفة آخر الأسعار لآخر الصفقات التي تمت في المنطقة. وتوقع أن يتم ضخ استثمارات كبيرة في شريان العقار والتطوير في المنطقة خلال الخمس سنوات القادمة مما يشجع الكثير من المواطنين الراغبين في إنشاء مساكن خاصة لهم على اقتناء الأراضي وعدم إعادة بيعها انتظارا منهم للوقت المناسب للبدء في تنفيذ المساكن المريحة.
وتوقع المهندس باشويعر أن تؤدي كل هذه العوامل إلى تماسك أسعار الأراضي في المنطقة وإذا حصل هبوط سيكون طفيفا على العكس من المناطق البعيدة التي شهدت مضاربات كبيرة في بيع وشراء الأراضي دون أن تبني أسعارها على العرض والطلب الفعلي.
وأكد أن السوق العقاري السعودي قوي ومتماسك بسبب وجود الطلب الفعلي والحقيقي للإسكان الملموس من المواطنين، وقال توجد طلبات كبيرة على الوحدات السكنية من شقق سكنية وفيلات صغيرة منفصلة، ولكن لا يوجد العرض الكافي والمناسب الذي يغطي مثل هذه الطلبات.
وأضاف على المطورين مسؤولية كبيرة في توفير مساكن تتناسب ودخول هذه الشريحة، وطرح منتجات تساعد في دعم توازن العرض والطلب في السوق. وزاد: إننا كمطورين محليين أمامنا فرصة كبيرة للدخول في السوق بقوة مع هبوط أسعار تكلفة البناء والطلب المتزايد للمواطنين على تملك المساكن مع توقعهم بانخفاض أسعار الوحدات السكنية.
وبين باشويعر أن السوق العقاري والتطويري شهدا إنعكاسات إيجابية بعد صدور الميزانية العامة للدولة ومع استمرار الضخ للمشاريع التطويرية التي أطلقتها الدولة مثل المدن الاقتصادية، ومشاريع الإسكان، وزيادة القروض العقارية ومشاريع البنية التحتية.
 

لإضافة مشاركات يجب الاشتراك في عقار ستي

تسجيل حساب جديد

انضم لأكبر سوق عقاري بسهولة

دخول

أنت مشترك مسبقاً ؟ سجل دخولك

مواضيع مشابهة


أعلى