موضوع مؤشرًا قويًا على ضعف الطلب على القطاع العقاري بشكل عام،

  • بادئ الموضوع نايف ابن موسم
  • تاريخ البدء

نايف ابن موسم

عقاري متميز
معرض الرياض العقاري وخيبة أمل المستثمرين -
الجمعة,10,صفر,1435 الموافق 2013,كانون اﻷول (ديسمبر),13
عاجل- (الرياض)
شكل معرض الرياض العقاري "سيتي سكيب" الذي اختتم أعماله أمس الخميس، مؤشرًا قويًا على ضعف الطلب على القطاع العقاري بشكل عام، إذ شهد المعرض عزوفًا من الرواد قدره مختصون بنسبة 70% مقارنة بالعام الماضي.

وقال محمد الزهراني، الرئيس التنفيذي لمجموعة استثمار القابضة، خلال حديثه لوكالة "الأناضول": "إن سبب الجمود في عمليات البيع أو حتى التسويق في المعرض الذي امتد خلال الفترة من 10 إلى 12 ديسمبر الجاري، إلى انتظار المواطنين لقرارات مرتقبة كانت روجت لها وزارة الإسكان بهدف تنظيم القطاع العقاري والسكني، إلى جانب الوجود الكثيف للشركات الأجنبية التي تروج لعقارات خارج البلاد، وبقاء المعرض في موقعه القديم دون الانتقال إلى المقر الجديد القريب من مطار الملك خالد الدولي في الرياض".

وتابع: "هذا الوضع خفض الإقبال على المعرض بنسبة تصل إلى 70% مقارنة مع معرض العام الماضي"، كاشفا أن دراسات أشارت إلى أن أكثر من 65% من السكان المحليين يسكنون في قطاع التأجير.

من جانبه قال أحمد العقيل، رئيس المبيعات وإدارة الأملاك في مكين كابيتال، إنهم صدموا عند ملاحظتهم ضعف الإقبال على المعرض إلى مستويات كبيرة، مرجعًا السبب إلى توقيت المعرض، وقلة الإعلانات والتسويق، موضحًا أن القيمة الحالية للعقار غير محفزة للشراء، خاصة في القطاع السكني، في ظل ارتفاع الأسعار ووعود وزارة الإسكان.

وأشار إلى ارتفاع عدد الشركات الأجنبية حتى فاقت نصف الشركات المشاركة في المعرض، انعكس سلبًا على اقبال الزوار، وقال "هم لم يستطيعوا تملك منازل محليا فكيف يبحثون عن الاستثمار الأجنبي".

ودعا العقيل وزارة الإسكان إلى وضع جدول زمني لتنفيذ مشاريعها في وقت محدد، وألا تتلاعب بشكل غير مباشر بحالة السوق عبر تصريحاتها التي تتسبّب بشكل أساسي في توقف الحركة العمرانية في السعودية، مشيرًا إلى أن وعود الوزارة دفعت شريحة من المواطنين إلى انتظار ما ستحدثه قراراتها التي لم يتم تفعيلها حتى اللحظة.

يذكر أن السوق العقارية لم تشهد منذ نشأتها أي انخفاض في الحركة العمرانية أو ركود، بل إنها في ازدياد ملاحظ، وذلك نتيجة النمو المطرد، حيث نحتاج إلى مزيد من الاستثمارات العقارية بشكل مستمر لتلبية الطلب المتزايد على المسكن، وهو الأمر الذي يجعل من ملف الإسكان أحد أهم الملفات التي تحرص الحكومة على حلها.

ويعد الاستثمار العقاري من أكثر الاستثمارات جاذبية، خصوصًا بعد انتكاسة سوق الأسهم عام 2008، الأمر الذي دفع الاستثمار العقاري إلى تزعّم الاستثمارات الأكثر تداولاً وجاذبية في السوق السعودية على نطاق واسع، وأن هناك حركة عقارية غير مسبوقة تعيشها المنطقة، انعكست على جميع القطاعات المرتبطة بالإنشاءات العمرانية.

في مساء يوم الأربعاء الماضي قمت بزيارة لهذا المعرض وقد تعجبت من حالة الركود وضعف الإقبال الشديد الذي عليه هذا المعرض
لا أ أبالغ ان قلت أن عدد الرواد والزوار اللذين شاهدتهم لا يتجاوز العشرين رجلاً وأظن اغلبهم من العارضين لكونهم يلبسون الزي الكويتي والإماراتي ويوجد لهاتين الدولتين جناحين او ثلاثة في هذا المعرض
معرض دولي بهذا الحجم والزخم الإعلامي المصاحب له يصل به الحال لهذا الوضع !!!!
 
أعلى