الدعم الحكومي للقطاع العقاري يعزز مكانته في تنمية الاقتصاد الوطني

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#11
خالد الجارالله: 101 عقار يا هيئة العقار

الأكيد أن لكل سوق خصائصه وهي التي تحكم حركته وأنماط الشراء أو الاستثمار فيه وتوقيت ذلك، لذا فإن من يرغب أن يعمل فعليه أن يلم بالمعطيات التي تحرك السوق وتحديداً القطاع السكني وهو الأهم.
ومن خصائص سوقنا أن حجم الطلب يفوق العرض مما يؤدي إلى ارتفاع الأسعار وصعوبة الحصول على سكن، قلة المشروعات السكنية وهذا يؤثر على حركة نمو القطاع ويسهم في ارتفاع الأسعار أيضاً، التطوير الفردي هو الغالب على نشاط السوق اعتماداً على التمويل الذاتي أو الاقتراض وتكاليفه أكبر من تطوير المشروعات الكبيرة، ضعف القوة الشرائية لدى الشرائح المحتاجة للسكن مقابل الأسعار السائدة.
ضعف قنوات التمويل للشركات المطورة والمستثمرة في قطاع الإسكان بالإضافة إلى قلة الاستثمار في تمويل الأفراد للتملك السكني والتركيز على القروض الاستهلاكية، ضعف الاستثمار في الدراسات والبحوث وقلة المعلومات الموثوقة التي يمكن أن يبنى عليها الكثير من القرارات الشرائية أو الاستثمارية.. تغير ثقافة المجتمع والتوجه لشراء الوحدات السكنية صغيرة المساحة بهدف توفير التكاليف، زيادة الإقبال على تملك الشقق السكنية.
هناك أسس وقواعد تحكم أي عمل أو سوق أو اقتصاد وعليه تُبنى التوقعات والقرارات والتوجهات، وكما تتم دراسة العلوم التخصصية في الجامعة ابتداءً من الصفر فالقطاع العقاري له أسس يبنى عليها عملاً واستثماراً وتطويراً.
والملاحظ طوال العقدين الماضيين ومع نشاط السوق العقاري بيعاً وشراءً وجود دخلاء في كل مرحلة كعاملين أو أعضاء مجالس إدارات أو مستثمرين أو مسوقين ومقيّمين وكتاب.. معظمهم لم يعمل في القطاع أبداً وليس لديه خبرة أو معرفة بصناعة العقار وكيفية إدارة أو عمل دراسة أو توقع لنشاط السوق ويتخذ قرارات كارثية.
هناك من تولى إدارة شركات عقارية كبرى لمدة ثلاث سنوات وهو لم يعمل في القطاع العقاري مسبقاً وتركها وأفلست الشركة من بعده وأقفلت وتضرر الكثير من العملاء والموظفين والمستثمرين وخسرت المدينة مشروعاً كان من الممكن أن يسهم في تقديم آلاف الوحدات السكنية، وغيره كثير، وهناك شركات ومساهمات تعثرت وأفلست عن جهل وسوء إدارة وقرارات خاطئة لمديرين يجهلون ألف باء العقار.
وهناك من يكتب ويحلل ويتحدث في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ويعطي آراءً وتوصيات وتحديد نسب انخفاضات وارتفاعات لأسعار العقار وهو لم يعمل في شركة عقارية أو على مشروع وبعضهم لا يمتلك سكناً أصلاً.
أتمنى على هيئة العقار التي ستنظم السوق أن تتابع الشركات العقارية وكل من يتعاطى مع العقار أفراداً ومؤسسات وعاملين أو كتّاباً أو محللين وأن لا يكون هناك تعاطٍ مع السوق بلا خبرة أو معرفة مع تقديم دورات لهؤلاء بمن فيهم مسؤولو القطاعات الحكومية المرتبطة بالسوق العقاري وتكون هذه الدورات تخصصية لفهم صناعة العقار بدءًا من 101 عقار.
-------


وهناك من يكتب ويحلل ويتحدث في وسائل الإعلام والتواصل الاجتماعي ويعطي آراءً وتوصيات وتحديد نسب انخفاضات وارتفاعات لأسعار العقار وهو لم يعمل في شركة عقارية أو على مشروع وبعضهم لا يمتلك سكناً أصلاً. :D
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#12
سوق العقار في عام 2018 الحلقة الأخيرة

حلقات كثيرة ومتكررة وصفها الشعبويين في العقار ، تارة الابن البار وتارة الابن الخائن ، وتارة الابن المفقود ، حلقات من الدراما والقصص المسرحية يكتبها رجل خفي خلف صحيفة تدعي انها شفافه.

قصص "ارجاف" تلبس عباءة اقتصادية وتحليلية ، خلال عام واحد خلال عام 2018 حتى اليوم رصدت أكثر من 25 مقال تحليلي حول السوق العقاري ، مليئة بعبارات الارجاف مثل "سقط " ، "انخفض" ، "ادنى مستوى" ، "فقاعة" ، "انهيار" واجملها هي عبارات التردد والحيرة والتي تعطي ايحاء ان شيء سوف يحصل بعد قليل ، "بداية الفقاعة" ، "بداية الكساد" حتى "نهاية العالم" ، عبارات غريبة عجيبة لا تمت للتحليل الاقتصادي لا من قريب ولا من بعيد.

تحياتي لهذا المحلل الجهبذ ، الذي خلت من قبله الامم ، وتحياتي للاقتصاديين الصامتين الذي تركوا الطب الشعبي يفتتح المستشفيات ويجري عمليات المخ المفتوح على انفس الضعفاء من المواطنين على ارصفة الطرقات ، ويتفوق على الطب العلمي الشريف في المملكة العربية السعودية.

رسالة للاقتصاديين الحقيقيين، أوقفوا هذه المهزلة الرخيصة بنشر علمكم وعملكم،

رسالة للصحف الشريفة ، الاعلام أمانة وقيم وليس وقاحة

رسالة لوزارة الاعلام ، لا تجعلوا من الحمقى مشاهير

رسالة لهيئة العقار، هل يوجد شهادة للتحليل العقاري ؟

رسالة للمواطن: لا تجعلوا من الحمقى مشاهير "رسالة تأكيد فقط"

رسالة للدولة ، حافظوا على ثروات البلد واقطعوا كل صوت يشوهها

وقبل ان ارسل رسالتي للمحلل الاقتصادي كما وصفه مسلسل فكاهي ب"دنحي" ، تذكرت بعض من تغريدات الشيخ محمد بن راشد حينما قال ": العقار محرك للاقتصاد وجاذب للاستثمار"

"نجني اليوم ثمار رحلة 45 عاما من تنويع اقتصادنا الوطني .. العقار محرك للاقتصاد ورافد للتنمية وجاذب للاستثمار"

رسالة للمحلل الاقتصادي الجهبذ، هذه حلقتك الأخيرة.
تستطيع الان ترك الجريدة والانتقال الى المسرح

حظ اوفر!

الكاتب: شيهان بن علي
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#14
انطلاقاً من حرصها على تطوير ⁧#أنظمة_البناء⁩ واستفادة المواطنين من أراضيهم
‏⁧#وزارة_الشؤون_البلدية_والقروية⁩ تعلن السماح بالبناء بالارتدادات جهة المجاورين وتلاصق الملحق الخارجي بالمبنى
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#15
مؤسسة النقد تتوقع في زيادة الطلب على الإسكان في تقرير الاستقرار المالي
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#17
خادم الحرمين الشريفين :

‏يأمر بإعادة صرف ⁧#العلاوة_السنوية⁩ لجميع الموظفين المدنيين والعسكريين بوضعها وإجراءاتها السابقة.

تأكيد الدعم لرفاهية المواطن

ازدهار الاقتصاد في بلد الخير والعطاء والنماء
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#18
أعمال الإنشاء تتقدم في محطة مركز الملك عبدالله المالي بمشروع ⁧#قطار_الرياض⁩ ، ويعد تصميم المحطة من الأميز على مستوى العالم
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#19
وزير العدل يطلق التحول الرقمي للتوثيق.. ويعلن الاستغناء عن الورق
إصدار الوكالات دون الحضور للمقار العدلية
 

أمير الحرف

ممـــــــــيز
#20
تفاؤل كبير بميزانية تاريخية للمملكة بنهاية 2018 وإنفاق كبير على المشروعات العملاقة
 

أعلى